أبومجاهدالعبيدي1
New member
- إنضم
- 02/04/2003
- المشاركات
- 1,760
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 36
- الإقامة
- السعودية
- الموقع الالكتروني
- www.tafsir.org
بسم1
هذه فوائد سريعة وتنبيهات مختصرة في الفوائد القرآنية والمعلومات التفسيرية على طريقة تغريدات "التويتر" وفوائد "الفيس بوك" المختصرة. أسأل الله أن ينفع بها، وأن يوفقني لاختيار النافع المفيد.
1- ( ولا تغتر بما قيل: (عسى) : من الله واجبة الوقوع؛ فإن ذلك أكثري لا كلي. قال تعالى: {فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى} [طه: 44] ، وفرعون لعنه الله لم يتذكر ولم يخش تذكرا وخشية نافعين له...) الزواجر عن اقتراف الكبائر (1/ 35)
2- {ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما . ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيرا}، أي لا يقتل بعضكم بعضا، وإنما قال أنفسكم لقوله - صلى الله عليه وسلم -: «المؤمنون كنفس واحدة» ؛ ولأن العرب يقولون: قتلنا ورب الكعبة إذا قتل بعضهم؛ لأن قتل بعضهم يجري مجرى قتلهم؛ أو المراد النهي عن قتل الإنسان لنفسه حقيقة وهو الظاهر وإن كان الأول هو المنقول عن ابن عباس والأكثرين، ثم رأيت ما يصرح بالثاني وهو أن «عمرو بن العاص - رضي الله عنه - احتلم في غزوة ذات السلاسل فخاف الهلاك من البرد إن اغتسل فتيمم وصلى بأصحابه الصبح ثم ذكر ذلك للنبي - صلى الله عليه وسلم - فقال له: صليت بأصحابك وأنت جنب فأخبره بعذره ثم استدل وقال: إني سمعت الله يقول: {ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما} [النساء: 29] فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يقل شيئا» ، فدل هذا الحديث على أن عمرا تأول في هذه الآية قتل نفسه لا نفس غيره ولم ينكره - صلى الله عليه وسلم -.) الزواجر عن اقتراف الكبائر (2/ 154).
3- ( ومن أقبح البدع أن بعض الجهلة إذا أمر بالمعروف أو نهي عن منكر يقول قال الله تعالى: {عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} [المائدة: 105] وما علم الجاهل بقول أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - وكرم الله وجهه: إن من فعل ذلك أردف إثم معصيته بإثم تفسيره القرآن برأيه...، وإنما معنى الآية {عليكم أنفسكم} [المائدة: 105] بعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قاله ابن المسيب وفيها أقوال أخر.
وقال أبو عبيدة: ليس لنا آية جمعت بين الناسخ والمنسوخ سواها، وقال غيره: الناسخ إذا اهتديتم إذ الهدى هنا هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..) الزواجر عن اقتراف الكبائر (2/ 276)