تعريف بكتاب The Oxford Handbook of Qur'anic Studies Mustafa Shah, M. A. S. Abdel Haleem

موقع تفسير

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
17 مارس 2003
المشاركات
2,881
مستوى التفاعل
42
النقاط
48
الإقامة
.

كتاب: "The Oxford Handbook of Qur'anic Studies"، من الكتب المهمّة الصادرة مؤخرًا؛ حيث يضم عددًا من الدراسات لعددٍ متنوّع من الباحثين حول أهم قضايا حقل الدراسات القرآنية، نقدّم هنا تعريفًا بالكتاب، وبأهم دراساته، كما نشير لبعض جوانب أهميته للدارسين.

يمكنكم قراءة التعريف كاملًا عبر الرابط التالي:
tafsir.net/definition/11
 
موقع تفسير للدراسات القرآنية نافذة فتحت أمام المهتمين آفاق الاطلاع على جديد الكتابات عن القرآن في الغرب مع مواكبة الجديد منها ...لكن هذا الجديد قد يكون قديما تكرر نشره،وقد يكون كتابات ممن لا يعرفون عن القرآن سوى رسمه...
وفي ظني أن أهم مشاريع التأليف عن القرآن في الغرب لا تخرج عما يلي:
1) مشروع PALEO CORAN الفرنسي الألماني
2) مشروع CORPUS CORANICUM لآكاذيمية برلين للعلوم الانسانية.
3) مشروع دائرة معارف القرآن EQ الأمريكي

هذه هي التي يمكن أن نواكب فيها ما يمكن أن نعتبره بالمعايير الغربية {جديدا} في الدرس القرآني
أما غيرها مثل سلسلة أكسفورد التي أصدرت الكتاب أعلاه فتكتفي باعادة نشر ما سبق نشره،وغالبا يكتبه من ليس له دراية،وللعلم فسلسلة أكسفورد هذه تمول اليوم من ريع كرسي الملك فهد للدراسات الاسلامية بجامعة لندن،فهم ينشرون حتى القديم لأن نفقات الطبع يوفرها ريع الكرسي.
والكتاب أعلاه تضمن موضوعات منها القديم
ومنها من كتبه من ليس من أهل التخصص
خذوا مثلا "أندرو ريبان Andrew Ribin" الذي تقاعد من جامعة فيكتوريا منذ سنين تخصصه التاريخ الوسيط ثم قفز منه الى القرآن،وأندرو ريبان هذا توفي في نونبر 2016م ويأتي هؤلاء ليعيدوا نشر مقالاته القديمة
كمال أبوديب...ما علاقته بالقرآن؟؟ ناقد حداثي منذ 40 سنة
منتصر الحمد...كتاباته عن الأنباط...وعمله في قطر "تعليم العربية لغير الناطقين بها"...
 
أحسنت يا دكتور عبدالرزاق وفقك الله وسددك .
مثل هذه التعقيبات مفيدة لنا كثيراً في تقويم العمل، وحسن اختيار ما يجب ترجمته من البحوث والمقالات وفقك الله . وكذلك ما ينبغي الاهتمام به من تلك الدراسات المتصلة بالقرآن الكريم وعلومه .

ولا يخفى عليكم أننا في العالم العربي لا نعرف الكثير من ذلك القديم من تلك البحوث والدراسات فضلا عن الجديد، فالعناية بالجميع مفيدة للبحث العلمي ونقده وتطويره وتتبع البحوث والدراسات فيه سواء كانت إيجابية أو سلبية.

ومثل دليل أكسفورد هذا من الدوريات التي ينبغي الاهتمام بها وما الذي تنشره وينبغي على الباحث معرفة ما يهتمون به اليوم وما ينشرونه اليوم من دراسات وبحوث ودوريات وكتب حتى يواكب ذلك تعلماً ونقدا واطلاعاً فالباحث العلمي شأنه يختلف عن المثقف الذي لا يهتم بمثل هذه التفاصيل.
 
عودة
أعلى