عبدالله الحجي
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف ببحث أكاديمي: دلالة السياق القرآني وأثرها في التفسير .
معلومات الرسالة :
اسم البحث : دلالة السياق القرآني وأثرها في التفسير – دراسة نظرية تطبيقية – من خلال تفسير ابن جرير
اسم الباحث : عبد الحكيم بن عبد الله بن عبد الرحمن القاسم (المحاضر بكلية المعلمين بالرياض – قسم الدراسات القرآنية )
تصنيف البحث : رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير .
نتيجة البحث : حصل الباحث على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – كلية أصول الدين – قسم القرآن وعلومه
تاريخ مناقشة البحث :نوقش البحث في 27/1/1421هـ
حجم البحث : يتكون البحث من 652صفحة من حجم A4.
طباعة البحث : لم يُطبع البحث بعد ، والباحث حفظه الله وعد بطباعته قريباً .
مباحث البحث :
تشتمل الرسالة على مقدمة وتمهيد وبابين وخاتمة وتفصيلها كالآتي :
المقدمة .
التمهيد ويحوي أمرين :
الأول : ترجمة ابن جرير .
الثاني : التعريف بتفسيره جامع البيان .
الباب الأول : دلالة السياق القرآني ، وطريقة تناول ابن جرير لها :
وينقسم إلى فصلين :
الفصل الأول : دلالة السياق القرآني وتحته أربعة مباحث :
المبحث الأول : تعريف السياق القرآني وأنواعه مع التمثيل .
المبحث الثاني : أهمية دلالة السياق القرآني في التفسير .
المبحث الثالث : أسباب الاعتماد على دلالة السياق القرآني .
المبحث الرابع : دلالة السياق القرآني وعلاقتها بتفسير القرآن بالقرآن .
وأما الفصل الثاني فعن : قواعد تناول ابن جرير رحمه الله لدلالة السياق القرآني ، وفيه تسعة مباحث :
المبحث الأول : الكلام على اتصال السياق ما لم يدل دليل على انقطاعه .
المبحث الثاني : إذا تتالت كلمتان والثانية نعت فإنها تحمل على سابقتها .
المبحث الثالث : أولى تفسير للآية ما كان في سياق السورة .
المبحث الرابع : النظر إلى ابتداء الآيات معينٌ على معرفة مناسبة خاتمتها .
المبحث الخامس : إذا لزم من تفسير الآيات التكرار الذي لا معنى له فذلك خُلفٌ يُنزه القرآن عنه .
المبحث السادس : يُختار من المعاني ما اتسق وانتظم معه الكلام .
المبحث السابع : تعيين من نزل بهم الخطاب لا يعني تخصيصهم بل يدخل من يشابههم .
المبحث الثامن : الأَولى في التفسير أن يكون الوعيد على ما فُتح به الخبر من الفعل المذكور السابق .
المبحث التاسع : لا يفسر السياق إلا بالظاهر من الخطاب .
أما الباب الثاني فعن : أثر دلالة السياق القرآني في تفسير ابن جرير وفيه تسعة فصول :
الفصل الأول : أثر دلالة السياق في القراءات . وتحته مبحثان :
المبحث الأول : أثر دلالة السياق في تصحيح القراءة .
المبحث الثاني : أثر دلالة السياق في تضعيف القراءة أو ردها ومناقشة ذلك .
الفصل الثاني : أثر دلالة السياق في بيان الأصح من أسباب النزول وتحته أربعة مباحث :
المبحث الأول : بيان الأصح من أسباب النزول .
المبحث الثاني : ترجيح سبب النزول لات يعني تخصيص الآية به بل يدخل ما يشابهه .
المبحث الثالث : ترجيح المخاطب بالآيات .
المبحث الرابع : موضع لم يرجح فيه الإمام الأرجح من أسباب النزول .
الفصل الثالث : أثر دلالة السياق في إظهار تناسب الآيات وترابطها وتحته سبعة مباحث :
المبحث الأول : علامات تظهر الترابط والتناسب بين الكلام .
المبحث الثاني : الترابط والتناسب في الآية الواحدة .
المبحث الثالث : المناسبة بين الآيات .
المبحث الرابع : الربط بين مقاطع السورة .
المبحث الخامس : التناسب والتقسيم .
المبحث السادس : مناسبات إشارية .
المبحث السابع : موضع لم يذكر فيه الإمام الطبري – رحمه الله – الربط بين الآيات .
الفصل الرابع : أثر دلالة السياق في الدلالة على المعنى ، وتحته خمسة مباحث :
المبحث الأول : دلالة السياق على المعنى في الآية الواحدة .
المبحث الثاني : دلالة السياق على المعنى في الآيات .
المبحث الثالث : دلالة السياق على المخاطب أو الموصوف .
المبحث الرابع : احتمال السياق لمعانٍ متعددة .
المبحث الخامس : مواضع لم يستعن فيه بالسياق لإظهار المعنى .
الفصل الخامس : أثر دلالة السياق في ذكر المعنى المناسب للسياق إذا حُذف متعلقه لعمومه ولا ينافي العموم ، وتحته أربعة مباحث :
المبحث الأول : ذكر المعنى الخاص للسياق دون الإشارة إلى عموم اللفظ فيما يشابهه .
المبحث الثاني : ذكر المعنى الخاص للسياق مع الإشارة إلى عموم اللفظ فيما يشابهه .
المبحث الثالث : ذكر المعنى الخاص للسياق من ختام الآيات بأسماء الله – سبحانه وتعالى – مع الإشارة للعموم أو بدونها .
المبحث الرابع : موضع لم يستعمل فيه الإمام ابن جرير – رحمه الله – الطريقة السابقة .
الفصل السادس : أثر دلالة السياق في الدلالة على المحذوف من الكلام،وتحته مباحث :
المبحث الأول : اللغة واستعمالات العرب ، وطريقتهم في الحذف .
المبحث الثاني: قد يدل سبب النزول على حذف .
المبحث الثالث : أمثلة على بعض أنواع الحذف بدلالة السياق .
المبحث الرابع : الحذف قد يكون محتملا , بسبب السياق أو القراءة .
المبحث الخامس : تقدير الحذف بما يناسب السياق .
المبحث السادس : مواضع قدر فيها الإمام – رحمه الله – الحذف والراجح أنها ليست كذلك ، أو لم يقدِّر فيها محذوفاً مناسباً للسياق .
الفصل السابع : أثر دلالة السياق على وجود النسخ أو عدمه ، وتحته مبحثان :
المبحث الأول : الاستدلال بالسياق على وجود النسخ المحقق أو عدمه .
المبحث الثاني : الاستدلال بالسياق على عدم وجود النسخ .
الفصل الثامن : أثر دلالة السياق على وجود تقديم أو تأخير ، وتحته مبحثان :
المبحث الأول : أسباب القول بالتقديم أو التأخير .
المبحث الثاني : قد يكون السياق محتملاً للتقديم أو التأخير ، ولغيره .
الفصل التاسع : أثر دلالة السياق في تضعيف بعض الأقوال ، وتحته ثمانية مباحث :
المبحث الأول : الترجيح بسبب اللغة .
المبحث الثاني : الخصوص والعموم .
المبحث الثالث : مراعاة المخاطب والمتكلم .
المبحث الرابع : دلالة الكلمة والسباق واللحاق وموضوع السورة .
المبحث الخامس : مراعاة التقابل والتقسيم والتوازن .
المبحث السادس : تضعيف ما لم يرد ذكره في السياق .
المبحث السابع : مراعاة عود الكلام على القريب .
المبحث الثامن : مواضع لم يكن فيها تطبيق للتعامل نفسه .
الخاتمة : وفيها أهم النتائج والمقترحات .
هذا ما تيسر ذكره من عرض لهذا البحث القيِّم ، لموضوع مهم ، يتعلق بفهم كلام الله عز وجل الذي انتدبنا الله عز وجل لفهمه .
وختاماً : أشكر الأخ الفاضل : عبد الحكيم على دماثة خُلُقه ، وحسن تعامله .
وأشكر الدكتور محمد بن فوزان العمر على إعانتي على الوصول لمقصودي .
وأشكر أستاذي الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري على توجيهه الدائم وووووو.....
جزى الله الجميع خير الجزاء وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم .
تعريف ببحث أكاديمي: دلالة السياق القرآني وأثرها في التفسير .
معلومات الرسالة :
اسم البحث : دلالة السياق القرآني وأثرها في التفسير – دراسة نظرية تطبيقية – من خلال تفسير ابن جرير
اسم الباحث : عبد الحكيم بن عبد الله بن عبد الرحمن القاسم (المحاضر بكلية المعلمين بالرياض – قسم الدراسات القرآنية )
تصنيف البحث : رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير .
نتيجة البحث : حصل الباحث على درجة الماجستير بتقدير ممتاز من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – كلية أصول الدين – قسم القرآن وعلومه
تاريخ مناقشة البحث :نوقش البحث في 27/1/1421هـ
حجم البحث : يتكون البحث من 652صفحة من حجم A4.
طباعة البحث : لم يُطبع البحث بعد ، والباحث حفظه الله وعد بطباعته قريباً .
مباحث البحث :
تشتمل الرسالة على مقدمة وتمهيد وبابين وخاتمة وتفصيلها كالآتي :
المقدمة .
التمهيد ويحوي أمرين :
الأول : ترجمة ابن جرير .
الثاني : التعريف بتفسيره جامع البيان .
الباب الأول : دلالة السياق القرآني ، وطريقة تناول ابن جرير لها :
وينقسم إلى فصلين :
الفصل الأول : دلالة السياق القرآني وتحته أربعة مباحث :
المبحث الأول : تعريف السياق القرآني وأنواعه مع التمثيل .
المبحث الثاني : أهمية دلالة السياق القرآني في التفسير .
المبحث الثالث : أسباب الاعتماد على دلالة السياق القرآني .
المبحث الرابع : دلالة السياق القرآني وعلاقتها بتفسير القرآن بالقرآن .
وأما الفصل الثاني فعن : قواعد تناول ابن جرير رحمه الله لدلالة السياق القرآني ، وفيه تسعة مباحث :
المبحث الأول : الكلام على اتصال السياق ما لم يدل دليل على انقطاعه .
المبحث الثاني : إذا تتالت كلمتان والثانية نعت فإنها تحمل على سابقتها .
المبحث الثالث : أولى تفسير للآية ما كان في سياق السورة .
المبحث الرابع : النظر إلى ابتداء الآيات معينٌ على معرفة مناسبة خاتمتها .
المبحث الخامس : إذا لزم من تفسير الآيات التكرار الذي لا معنى له فذلك خُلفٌ يُنزه القرآن عنه .
المبحث السادس : يُختار من المعاني ما اتسق وانتظم معه الكلام .
المبحث السابع : تعيين من نزل بهم الخطاب لا يعني تخصيصهم بل يدخل من يشابههم .
المبحث الثامن : الأَولى في التفسير أن يكون الوعيد على ما فُتح به الخبر من الفعل المذكور السابق .
المبحث التاسع : لا يفسر السياق إلا بالظاهر من الخطاب .
أما الباب الثاني فعن : أثر دلالة السياق القرآني في تفسير ابن جرير وفيه تسعة فصول :
الفصل الأول : أثر دلالة السياق في القراءات . وتحته مبحثان :
المبحث الأول : أثر دلالة السياق في تصحيح القراءة .
المبحث الثاني : أثر دلالة السياق في تضعيف القراءة أو ردها ومناقشة ذلك .
الفصل الثاني : أثر دلالة السياق في بيان الأصح من أسباب النزول وتحته أربعة مباحث :
المبحث الأول : بيان الأصح من أسباب النزول .
المبحث الثاني : ترجيح سبب النزول لات يعني تخصيص الآية به بل يدخل ما يشابهه .
المبحث الثالث : ترجيح المخاطب بالآيات .
المبحث الرابع : موضع لم يرجح فيه الإمام الأرجح من أسباب النزول .
الفصل الثالث : أثر دلالة السياق في إظهار تناسب الآيات وترابطها وتحته سبعة مباحث :
المبحث الأول : علامات تظهر الترابط والتناسب بين الكلام .
المبحث الثاني : الترابط والتناسب في الآية الواحدة .
المبحث الثالث : المناسبة بين الآيات .
المبحث الرابع : الربط بين مقاطع السورة .
المبحث الخامس : التناسب والتقسيم .
المبحث السادس : مناسبات إشارية .
المبحث السابع : موضع لم يذكر فيه الإمام الطبري – رحمه الله – الربط بين الآيات .
الفصل الرابع : أثر دلالة السياق في الدلالة على المعنى ، وتحته خمسة مباحث :
المبحث الأول : دلالة السياق على المعنى في الآية الواحدة .
المبحث الثاني : دلالة السياق على المعنى في الآيات .
المبحث الثالث : دلالة السياق على المخاطب أو الموصوف .
المبحث الرابع : احتمال السياق لمعانٍ متعددة .
المبحث الخامس : مواضع لم يستعن فيه بالسياق لإظهار المعنى .
الفصل الخامس : أثر دلالة السياق في ذكر المعنى المناسب للسياق إذا حُذف متعلقه لعمومه ولا ينافي العموم ، وتحته أربعة مباحث :
المبحث الأول : ذكر المعنى الخاص للسياق دون الإشارة إلى عموم اللفظ فيما يشابهه .
المبحث الثاني : ذكر المعنى الخاص للسياق مع الإشارة إلى عموم اللفظ فيما يشابهه .
المبحث الثالث : ذكر المعنى الخاص للسياق من ختام الآيات بأسماء الله – سبحانه وتعالى – مع الإشارة للعموم أو بدونها .
المبحث الرابع : موضع لم يستعمل فيه الإمام ابن جرير – رحمه الله – الطريقة السابقة .
الفصل السادس : أثر دلالة السياق في الدلالة على المحذوف من الكلام،وتحته مباحث :
المبحث الأول : اللغة واستعمالات العرب ، وطريقتهم في الحذف .
المبحث الثاني: قد يدل سبب النزول على حذف .
المبحث الثالث : أمثلة على بعض أنواع الحذف بدلالة السياق .
المبحث الرابع : الحذف قد يكون محتملا , بسبب السياق أو القراءة .
المبحث الخامس : تقدير الحذف بما يناسب السياق .
المبحث السادس : مواضع قدر فيها الإمام – رحمه الله – الحذف والراجح أنها ليست كذلك ، أو لم يقدِّر فيها محذوفاً مناسباً للسياق .
الفصل السابع : أثر دلالة السياق على وجود النسخ أو عدمه ، وتحته مبحثان :
المبحث الأول : الاستدلال بالسياق على وجود النسخ المحقق أو عدمه .
المبحث الثاني : الاستدلال بالسياق على عدم وجود النسخ .
الفصل الثامن : أثر دلالة السياق على وجود تقديم أو تأخير ، وتحته مبحثان :
المبحث الأول : أسباب القول بالتقديم أو التأخير .
المبحث الثاني : قد يكون السياق محتملاً للتقديم أو التأخير ، ولغيره .
الفصل التاسع : أثر دلالة السياق في تضعيف بعض الأقوال ، وتحته ثمانية مباحث :
المبحث الأول : الترجيح بسبب اللغة .
المبحث الثاني : الخصوص والعموم .
المبحث الثالث : مراعاة المخاطب والمتكلم .
المبحث الرابع : دلالة الكلمة والسباق واللحاق وموضوع السورة .
المبحث الخامس : مراعاة التقابل والتقسيم والتوازن .
المبحث السادس : تضعيف ما لم يرد ذكره في السياق .
المبحث السابع : مراعاة عود الكلام على القريب .
المبحث الثامن : مواضع لم يكن فيها تطبيق للتعامل نفسه .
الخاتمة : وفيها أهم النتائج والمقترحات .
هذا ما تيسر ذكره من عرض لهذا البحث القيِّم ، لموضوع مهم ، يتعلق بفهم كلام الله عز وجل الذي انتدبنا الله عز وجل لفهمه .
وختاماً : أشكر الأخ الفاضل : عبد الحكيم على دماثة خُلُقه ، وحسن تعامله .
وأشكر الدكتور محمد بن فوزان العمر على إعانتي على الوصول لمقصودي .
وأشكر أستاذي الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري على توجيهه الدائم وووووو.....
جزى الله الجميع خير الجزاء وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم .