عبدالرحيم الشريف
Member
لمحة تعريفية ببحث محكّم:
أصل الاستدلال بعادة العرب لمعرفة معاني القرآن الكريم
وأهمية الالتزام به للوقاية من الخطأ في التفسير
إعداد: د. عبدالرحيم الشريف
مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية / جامعة الكويت
مجلد 28 ، عدد 94 ، 2013م
قال الطبري: " غير جائز أن يخاطِبَ ـ جلَّ ذِكرُه ـ أحداً من خلقه إلا بما يفهمه المخاطَبُ، ولا يرسِلَ إلى أحدٍ منهم رسولاً برسالةٍ إلا بلسانٍ وبيانٍ يفهمه المرسَلُ إليه؛ لأن المخاطَب والمرسَلَ إليه إنْ لم يفهم ما خوطِبَ به وأرسل به إليه فحالُهُ قبل الخطاب وقبل مجيء الرسالة إليه وبعده سواءٌ؛ إذ لم يُفده الخطابُ والرسالةُ شيئاً كان به قبل ذلك جاهلاً، والله ـ جلَّ ذِكرُهُ ـ يتعالى عن أن يخاطب خطاباً أو يرسل رسالةً لا توجب فائدة لِمن خُوطب أو أرسلت إليه؛ لأن ذلك فينا من فِعلِ أهلِ النقص والعبث، والله ـ تعالى ـ عن ذلك مُتَعالٍ ".
فانطلاقاً من كلام شيخ المفسرين الطبري رحمه الله جاءت هذه الدراسة التي اشتملت على مبحثين: نظري وتطبيقي، غطى المجالُ الأول الجانبَ النظريَّ، واشتمل مطلبين: الأول: بيّن المقصود بعادات العرب، والثاني: وضَّح أهمية الاستدلال بعادات العرب في التفسير.
أما المبحث الثاني ـ الذي غطى المجال التطبيقي ـ فقد اشتمل مطلباً ذكرت فيه أمثلة [ 12 مثالاً ] على التزام المفسرين بأصل وجوب الاستدلال بعادات العرب زمن التنزيل عند بيان المراد من كلام الله تعالى، ومطلباً آخر مثَّلتُ به [12 مثالاً] على أخطاء في التفسير وقع فيها بعض مَن لم يلتزموا هذا الأصل مِن المعاصرين.
مما ورد في المبحث الأول:
المقصود بعادة العرب: ما سار عليه العرب واعتادوه من قول أو فعل أو ترك أو اعتقاد، استناداً إلى عاداتهم وعُرفهم وتقاليدهم وأفكارهم ومعتقداتهم وأساليبهم في الخطاب والبيان.
نقل السيوطي في كتاب (صون المنطق) عن الشافعي قوله: " ما جهِلَ الناس ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب.. ولم ينزل القرآن ولا أتت السنة إلا على مصطلح العرب، ومذاهبهم في المحاورة والتخاطب، والاحتجاج والاستدلال.. فمَن عدلَ عن لسان الشرع إلى لسان غيره، وخرج عن الوارد من نصوص الشرع: جهلَ وضلَّ ولم يصب القصد ".
ثم عقَّبَ السيوطي: " وجدت السلف قبل الشافعي أشاروا إلى ما أشار إليه من أن سبب الابتداع: الجهل بلسان العرب ".
ليس المقصود مِن اشتراط معرفة المفسر بالعربية الاقتصار على معرفة أبرز قضايا النحو والصرف والبلاغة والاشتقاق فقط، بل ويدخل فيها أيضاً معرفة " عادات العرب في أقوالها وأفعالها ومجاري أحوالها حالة التنزيل.. وإلا وقَعَ [المفسر] في الشُّبه والإشكالات التي يتعذر الخروج منها إلا بهذه المعرفة " [الموافقات للشاطبي]
وقد عني كبار المفسرين من الصحابة الكرام بالاستئناس ـ عند تفسير القرآن الكريم ـ بمعرفتهم للعادات العربية، وحث الناس على اعتمادها دليلاً على صحة مذهبهم في التفسير، هذا ابن مسعود يدعو الناس إلى مراعاة عاداتهم في الخطاب عند تفسير قوله تعالى: " خِتَامُهُ مِسْكٌ " [المطففين: 26]، فقال: " ليس بالخاتم الذي يختم، أما سمعتم المرأة من نسائكم تقول: طِيبُ كذا وكذا خِلطه مِسكٌ ؟ ".
كما سلك تلاميذهم من كبار مفسري التابعين المنهج ذاته، فهذا قتادة يفسر قوله تعالى: " فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ " [القارعة: 9] قال: " هي كلمة عربية، إذا وقع رجل في أمرٍ شديد قالوا: هَوِيَت أمه ".
ولضرورة الاستئناس عند التفسير بعادات العرب: عدَّ ابن العربي التفسير بما لم يعهده العرب تلاعباً بالدين، فردَّ على الذين يبيحون قصْرَ الصلاة وأكْلَ الصائم لمجرد مطلق الخروج من محل الإقامة ـ بدون تحديد مسافة ـ مخالفين مقصود العرب بكلمة (سفر)، قال: " تلاعبَ قومٌ بالدين؛ فقالوا: إنَّ مَن خرج مِن البلد إلى ظاهره قصرَ الصلاة وأكلَ. وقائل هذا أعجميٌّ لا يعرفُ السفر عند العرب، أو مستخفٌّ بالدين؛ ولولا أن العلماء ذكروه ما رضيت أن ألمحه بمؤخر عيني، ولا أن أفكر فيهِ بفضول قلبي ".
بذا يتبين أن من أبرز أصول التفسير وقواعد الترجيح التي التزمها المفسرون لمعرفة الأصح من بين الأقوال في التفسير: حَملُ كلام الله تعالى على المعهود من كلام العرب، سواء أكان استعماله ـ أي المعهود ـ مضطرداً لا يتخلف البتة ولا تعرف العرب غيره، أو غالباً لكنه يتخلف أحياناً قليلة. [قواعد الترجيح للحربي]
ومما ورد في المبحث الثاني:
* الأمثلة التطبيقية على استدلال المفسرين بعادة العرب:
- المثال الأول: قال تعالى: " كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا.. " [الأنعام: 71]، كيف تدعو الشياطين إلى الهدى؟
المقصود: " استجاب لنداء الشياطين وتَبِعَهُم، وكان مِن صُوَرِ عقائدِ العرب في الجن: أنهم ينادون من يَرونه منفرداً في القفر، فَيَتبعهم وتختلط عليه الأمور، فيضلّ ويضيع ويقع في المهلكة ". [تفسير دروزة]
وتزعم العرب أنه إذا انفرد الرجل في الصحراء، ظهرت له شيطانة تسمى (الغولة) في خِلقة إنسان، فلا يزال يتبعها حتى يضل عن الطريق، وتدنو منه فتهلكه.
وقيل: إذا أرادت الغولة أن تضِل إنساناً أوقدَتْ له ناراً، فيقصدها، فتفتك به. [بلوغ الأرب للآلوسي]
وبناء على هذا، فالمراد من الآية الكريمة: تشبيه علاقة الإنسان وصديق السوء ـ الذي يزين له عمل الباطل ـ بحال المسافر ليلاً، يخدعُهُ مَن يريد الفتك به: فيريه ناراً يغريه بها، ليظن المسافر أنه سيجد على النار هدىً، لكن ـ على الحقيقة ـ فيها هلاكه.
- المثال الثاني: : قال تعالى: " فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ " [الإسراء: 33]، كيف الإسراف في القتل؟
الجواب بحسب ما جاء في تفسير الطبري: " إن العرب كانت إذا قُتل منهم قتيل، لم يرضوا أن يقتلوا قاتل صاحبهم، حتى يقتلوا أشرف مِن الذي قتله، فقال الله جلّ ثناؤه " فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا " ينصره وينتصف من حقه " فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ " يقتل بريئاً ".
ومن عادة العرب أنهم: " كانوا يقتنعون ـ عند العجز عن القاتل ـ بقتل رجل من قبيلة القاتل. وكانوا يتكايلون الدماء، أي: يجعلون كيلها متفاوتاً بحسب شرف القتيل ". [تفسير ابن عاشور]
وعلى هذا فليس من هدي الإسلامِ الإفسادُ والظلمُ بدعوى الأخذ بالثأر للمقتول مِن قبيلة القاتل، فالقصاص من القاتل فقط، قال تعالى: " وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى.. " [الإسراء: 15].
- المثال الثالث: قال تعالى: " فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوباً مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ " [الذاريات: 59]، ما معنى كلمة (ذَنوب) في هذه الآية؟
فسر الزمخشري الذَّنوب بـ: " الدلو العظيمة، وهذا تمثيل، أصله في السُّقاة يقتسمون الماء، فيكون لهذا ذَنوب ولهذا ذَنوب ".
و" عادة العرب أنهم يقتسمون ماء الآبار والقُلب بالدلو، فيأخذ هذا منه ملءَ دلوٍ، ويأخذ الآخر كذلك، ومن هنا أطلقوا اسم الذَّنوب ـ التي هي الدلو ـ على النصيب ". [تفسير الشنقيطي]
وعلى هذا فالآية الكريمة تفيد أن كل عاصٍ ينال يوم القيامة نصيبه العدل من الجزاء على معصيته، فلا تزر وازرة وزر أخرى، إلا الداعي إلى ضلالة فعليه وزره ووِزر كل مَن اقتدى به وعمِل بضلالته.
- المثال الرابع: قال تعالى: " وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ " [التكوير: 24]، ما علاقة نفي البُخل بنفي الكهانة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الجواب: الضنين: البخيل، ومن أدلة نقض دعوى المشركين بأنه كاهن: الاستدلال بـ" أنه يُخبِر بالغيب فيُبينه ولا يكتمه كما يكتم الكاهن ذلك ويمتنع من إعلامه حتى يأخذ عليه حلواناً ". [تفسير الرازي]
لقد خاطب القرآن الكريم المشركين بما يعرفون من علامات الكِهانة، فمحمد صلى الله عليه وسلم يخبرهم بالغيب دون أن يبخل عليهم بالإخبار طلباً للحلوان كما يفعل الكهنة، " وما يُعطاه الكاهن ويُجعل له على كهانته يقال له: (الحلوان، وحلوان الكاهن): وهو شيء غير مُعَين ولا ثابت، إنما يُتفق عليه، والرأي الشائع بين العامة ـ حتى الآن ـ أنَّ الكِهانة لا تصدُقُ إذا لم يعطَ الكاهن ـ أو الساحر ـ حلوانه؛ لأن ما يقدَّم إلى الكاهن لا يخصه ولا يكون له، إنما هو للرئي [الجن] والرئي لا يقوم بعمله ولا يحسن أداءه إلا بحلوانٍ يقبله مهما كان، وعلى الكاهن استشارة التابع [الجن] ومراجعته فيه حتى يقنَع، ويوافق على الأجر ". [المفصل في تاريخ العرب لجواد علي]
* ومن الأمثلة على أخطاء أشخاص لم يلتزموا هذا الأصل فوقعوا في أخطاء عند تفسيرهم:
- المثال الأول: زلت قدم بعض مَن لم يحتج بأصل الاستئناس بعادة العرب عند التفسير، فوقعوا في خطأ عقدي عند تفسير قوله تعالى " وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً " [النساء: 93]، ومنشأ الخطأ أن ظاهر الآية الكريمة يفيد وعيد الله جل جلاله بخلود مَن يقتل أخاه المسلم في النار إن مات بغير توبة، وهذا يخالف أصول أهل السنة بأنه مرتكبٌ لكبيرةٍ، ومرتكب الكبيرة لا يُخلَّد في النار إن مات على الإيمان؛ لأن عادة العرب مدح منجز الوعد، وذم مُخلفه، ولكنها تمدح مخلِف الوعيد ولا تذمه.
قال البغوي: " حُكيَ أن عمرو بن عبيد جاء إلى أبي عمرو بن العلاء فقال له: هل يخلف الله وعده؟ فقال: لا، فقال: أليس قد قال الله تعالى: " وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزاؤُهُ جَهَنَّمُ خالِداً فِيْهَا.. "؟ فقال أبو عمرو: مِن العُجمَةِ أُتِيتَ يا أبا عثمان! إن العرب لا تعد الإخلاف في الوعيد خُلفاً وذماً، وإنما تعد إخلاف الوعد خُلفاً وذماً ".
وقال الشنقيطي: " إن العرب تعد الرجوع عن الوعد لؤماً، وعن الإيعاد كرماً ".
- المثال الثاني: قال تعالى: " وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً " [البقرة: 51]، لماذا الليالي لا الأيام؟
زعم المستشرق سافاري (Savary) أن العرب يستعملون الليالي لبيان قياس الزمن؛ لأنهم ـ لشدة حرارة بلادهم ـ يظلون طول النهار في خيامهم، ولا يخرجون منها إلا بعد غروب الشمس.
وتعليله يخالف العقل: فكيف كانوا يتاجرون ويزرعون ويحاربون ويرعون أنعامهم؟! كما يخالف عادة العرب في التأريخ، قال ابن الجوزي: " وإنما ذُكِرت الليالي دون الأيام؛ لأن عادة العرب التأريخ بالليالي؛ لأن أول الشهر ليلُهُ، واعتماد العرب على الأهلة، فصارت الأيام تبعاً للَّيالي ".
وبه قال النووي: " ويعتبر التاريخ بالليالي؛ لأن الليل عند العرب سابق على النهار، لأنهم كانوا أميين لا يحسنون الكتابة، ولم يعرفوا حساب غيرهم من الأمم فتمسكوا بظهور الهلال ـ وإنما يظهر بالليل ـ فجعلوه ابتداء التاريخ ".
- المثال الثالث: قال تعالى: " الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ.. " [الأعراف: 157]، ما معنى كلمة " أمِّي " ؟
زعم محمد عابد الجابري أنَّ كلمة (أمي) معناها: من غير اليهود واسمه أحمد، ثم شرع يستعرض الآيات التي ورد فيها لفظ (أميين) ويُسقطها على العرب.
لكن الحق الذي بيَّنه الطبري هو أن معهود كلام العرب يأباه، فبعد أن نقل تأويل بعضهم للأمية بعدم طاعة الرسول، قال: " وهذا التأويل تأويل على خلاف ما يُعرف من كلام العرب المستفيض بينهم، وذلك أن (الأمي) عند العرب: هو الذي لا يكتب.. وأرى أنه قيل للأمي: (أمي) ـ نسبةً له بأنه لا يكتب ـ إلى أمِّهِ؛ لأن الكتاب كان في الرجال دون النساء، فنُسِبَ مَن لا يكتب ولا يخط من الرجال إلى أمِّهِ في جهله بالكتابة، دون أبيه ".
- المثال الرابع: قال تعالى: " فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً " [هود: 70]، لماذا أوجس سيدنا إبراهيم خيفةً مِن ضيفه، مِن قبلِ أن يقولوا أو يفعلوا ما يُسبب الخوف؟
الجواب: واضحٌ عودة الضمير المتصل (الهاء) في جملة " لا تَصِلُ إِلَيْهِ " إلى العجل، لكن المستشرق سافاري (Savary) اقترح تصحيحاً للتفسير بأن يعود الضمير إلى سيدنا إبراهيم ، فتخيلَ أن سيدنا إبراهيم مد يده ليصافح الضيوف، ولكنهم حين لم يمدوا أيديهم ليصافحوه، نكِرَهم وعلِمَ أنهم غرباء فأوجس منهم خيفة.
ومنشأ الخطأ الذي وقع به المستشرق: أنه لم يفهم كيف يُسبب عدم أكل الضيوفِ حزنَ المضيف وخوفه؛ لجهله بعادات العرب. فبحسب منهج التفكير الغربي: الأصل أن لا يكترث المضيف للأمر، فيعد عدم أكل الضيوف حرية شخصية، هذا إذا لم يفرح المضيف لعدم أكلهم؛ لأنهم كفوه مؤونة الإطعام!
لكن الحق يعرفه كل مَن له دراية بعادات العرب، فمِن عادة العرب تقديم الطعام إلى الضيف، وإذا لم يأكل الضيف منه: حسِبَ المضيف أنه يريد شراً.
نقل الطبري عن قتادة: " فلما رأى أيديهم لا تصل إليه [أي: الطعام] نكَرَهم وأوجس منهم خيفة، وكانت العرب إذا نزل بهم ضيف فلم يطعم من طعامهم، ظنوا أنه لم يجئ بخير، وأنه يحدِّث نفسه بشرٍّ ".
* ومما ورد في خاتمة الدراسة:
الأصل في المسلم الورع عند التفسير برأيه، وعدم اقتحامه بدون امتلاك أدواته والتزام قواعده وأصوله، ومَن فعلَ ذلك فإنه آثم شرعاً ــ ولو صدَفَ أنْ وافقَ الحق ــ؛ " لأنه قد تكلف ما لا علم له به، وسلَكَ غير ما أمِرَ به، فلو أنه أصاب المعنى في نفس الأمر لكان قد أخطأ؛ لأنه لم يأت الأمر من بابه، كمَن حكم بين الناس على جهل فهو في النار، وإنْ وافَقَ حُكمُه الصواب في نفس الأمر.. وهكذا سمى الله القَذَفة كاذبين، فقال: " فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ " [النور: 13] فالقاذف كاذب ولو كان قد قذف مَن زنى..؛ لأنه أخبر بما لا يحل له الإخبار به ـ ولو كان أخبرَ بما يعلم ـ؛ لأنه تكلف ما لا علم له به ". [مقدمة تفسير ابن كثير]
من أجلِ ذلك قال مجاهد: " لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتكلم في كتاب الله تعالى إذا لم يكن عالماً بلغات العرب ". [البرهان للزركشي]
ومن توصيات البحث:
- أوصي كل المفسرين بتقوى الله تعالى، وعدم الإلحاد في كلامه، وإن كان في قلب المفسر خشية للخالق ، فينبغي ألا يحمِّل كلامه ما لا يحتمل.
- كما أوصي المعنيين بضرورة العناية بتعليم الناس أصول التفسير وترغيبهم بالالتزام بها، وترهيبهم من الإلحاد في كلام الله .
- وأوصي عموم المسلمين بالالتفات إلى تحذير الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم: " سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي أُنَاسٌ يُحَدِّثُونَكُمْ مَا لَمْ تَسْمَعُوا أَنْتُمْ وَلا آبَاؤُكُمْ، فَإِيَّاكُمْ وَإِيَّاهُمْ ". [رواه مسلم]
إخوتي الأحبة: هذه شذرات من البحث، واعذروني لعدم استطاعتي تلبية رغبات الفضلاء الذين يريدون الحصول على البحث كاملاً؛ احتراماً لحقوق المجلة.
أصل الاستدلال بعادة العرب لمعرفة معاني القرآن الكريم
وأهمية الالتزام به للوقاية من الخطأ في التفسير
إعداد: د. عبدالرحيم الشريف
مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية / جامعة الكويت
مجلد 28 ، عدد 94 ، 2013م
قال الطبري: " غير جائز أن يخاطِبَ ـ جلَّ ذِكرُه ـ أحداً من خلقه إلا بما يفهمه المخاطَبُ، ولا يرسِلَ إلى أحدٍ منهم رسولاً برسالةٍ إلا بلسانٍ وبيانٍ يفهمه المرسَلُ إليه؛ لأن المخاطَب والمرسَلَ إليه إنْ لم يفهم ما خوطِبَ به وأرسل به إليه فحالُهُ قبل الخطاب وقبل مجيء الرسالة إليه وبعده سواءٌ؛ إذ لم يُفده الخطابُ والرسالةُ شيئاً كان به قبل ذلك جاهلاً، والله ـ جلَّ ذِكرُهُ ـ يتعالى عن أن يخاطب خطاباً أو يرسل رسالةً لا توجب فائدة لِمن خُوطب أو أرسلت إليه؛ لأن ذلك فينا من فِعلِ أهلِ النقص والعبث، والله ـ تعالى ـ عن ذلك مُتَعالٍ ".
فانطلاقاً من كلام شيخ المفسرين الطبري رحمه الله جاءت هذه الدراسة التي اشتملت على مبحثين: نظري وتطبيقي، غطى المجالُ الأول الجانبَ النظريَّ، واشتمل مطلبين: الأول: بيّن المقصود بعادات العرب، والثاني: وضَّح أهمية الاستدلال بعادات العرب في التفسير.
أما المبحث الثاني ـ الذي غطى المجال التطبيقي ـ فقد اشتمل مطلباً ذكرت فيه أمثلة [ 12 مثالاً ] على التزام المفسرين بأصل وجوب الاستدلال بعادات العرب زمن التنزيل عند بيان المراد من كلام الله تعالى، ومطلباً آخر مثَّلتُ به [12 مثالاً] على أخطاء في التفسير وقع فيها بعض مَن لم يلتزموا هذا الأصل مِن المعاصرين.
مما ورد في المبحث الأول:
المقصود بعادة العرب: ما سار عليه العرب واعتادوه من قول أو فعل أو ترك أو اعتقاد، استناداً إلى عاداتهم وعُرفهم وتقاليدهم وأفكارهم ومعتقداتهم وأساليبهم في الخطاب والبيان.
نقل السيوطي في كتاب (صون المنطق) عن الشافعي قوله: " ما جهِلَ الناس ولا اختلفوا إلا لتركهم لسان العرب.. ولم ينزل القرآن ولا أتت السنة إلا على مصطلح العرب، ومذاهبهم في المحاورة والتخاطب، والاحتجاج والاستدلال.. فمَن عدلَ عن لسان الشرع إلى لسان غيره، وخرج عن الوارد من نصوص الشرع: جهلَ وضلَّ ولم يصب القصد ".
ثم عقَّبَ السيوطي: " وجدت السلف قبل الشافعي أشاروا إلى ما أشار إليه من أن سبب الابتداع: الجهل بلسان العرب ".
ليس المقصود مِن اشتراط معرفة المفسر بالعربية الاقتصار على معرفة أبرز قضايا النحو والصرف والبلاغة والاشتقاق فقط، بل ويدخل فيها أيضاً معرفة " عادات العرب في أقوالها وأفعالها ومجاري أحوالها حالة التنزيل.. وإلا وقَعَ [المفسر] في الشُّبه والإشكالات التي يتعذر الخروج منها إلا بهذه المعرفة " [الموافقات للشاطبي]
وقد عني كبار المفسرين من الصحابة الكرام بالاستئناس ـ عند تفسير القرآن الكريم ـ بمعرفتهم للعادات العربية، وحث الناس على اعتمادها دليلاً على صحة مذهبهم في التفسير، هذا ابن مسعود يدعو الناس إلى مراعاة عاداتهم في الخطاب عند تفسير قوله تعالى: " خِتَامُهُ مِسْكٌ " [المطففين: 26]، فقال: " ليس بالخاتم الذي يختم، أما سمعتم المرأة من نسائكم تقول: طِيبُ كذا وكذا خِلطه مِسكٌ ؟ ".
كما سلك تلاميذهم من كبار مفسري التابعين المنهج ذاته، فهذا قتادة يفسر قوله تعالى: " فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ " [القارعة: 9] قال: " هي كلمة عربية، إذا وقع رجل في أمرٍ شديد قالوا: هَوِيَت أمه ".
ولضرورة الاستئناس عند التفسير بعادات العرب: عدَّ ابن العربي التفسير بما لم يعهده العرب تلاعباً بالدين، فردَّ على الذين يبيحون قصْرَ الصلاة وأكْلَ الصائم لمجرد مطلق الخروج من محل الإقامة ـ بدون تحديد مسافة ـ مخالفين مقصود العرب بكلمة (سفر)، قال: " تلاعبَ قومٌ بالدين؛ فقالوا: إنَّ مَن خرج مِن البلد إلى ظاهره قصرَ الصلاة وأكلَ. وقائل هذا أعجميٌّ لا يعرفُ السفر عند العرب، أو مستخفٌّ بالدين؛ ولولا أن العلماء ذكروه ما رضيت أن ألمحه بمؤخر عيني، ولا أن أفكر فيهِ بفضول قلبي ".
بذا يتبين أن من أبرز أصول التفسير وقواعد الترجيح التي التزمها المفسرون لمعرفة الأصح من بين الأقوال في التفسير: حَملُ كلام الله تعالى على المعهود من كلام العرب، سواء أكان استعماله ـ أي المعهود ـ مضطرداً لا يتخلف البتة ولا تعرف العرب غيره، أو غالباً لكنه يتخلف أحياناً قليلة. [قواعد الترجيح للحربي]
ومما ورد في المبحث الثاني:
* الأمثلة التطبيقية على استدلال المفسرين بعادة العرب:
- المثال الأول: قال تعالى: " كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا.. " [الأنعام: 71]، كيف تدعو الشياطين إلى الهدى؟
المقصود: " استجاب لنداء الشياطين وتَبِعَهُم، وكان مِن صُوَرِ عقائدِ العرب في الجن: أنهم ينادون من يَرونه منفرداً في القفر، فَيَتبعهم وتختلط عليه الأمور، فيضلّ ويضيع ويقع في المهلكة ". [تفسير دروزة]
وتزعم العرب أنه إذا انفرد الرجل في الصحراء، ظهرت له شيطانة تسمى (الغولة) في خِلقة إنسان، فلا يزال يتبعها حتى يضل عن الطريق، وتدنو منه فتهلكه.
وقيل: إذا أرادت الغولة أن تضِل إنساناً أوقدَتْ له ناراً، فيقصدها، فتفتك به. [بلوغ الأرب للآلوسي]
وبناء على هذا، فالمراد من الآية الكريمة: تشبيه علاقة الإنسان وصديق السوء ـ الذي يزين له عمل الباطل ـ بحال المسافر ليلاً، يخدعُهُ مَن يريد الفتك به: فيريه ناراً يغريه بها، ليظن المسافر أنه سيجد على النار هدىً، لكن ـ على الحقيقة ـ فيها هلاكه.
- المثال الثاني: : قال تعالى: " فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ " [الإسراء: 33]، كيف الإسراف في القتل؟
الجواب بحسب ما جاء في تفسير الطبري: " إن العرب كانت إذا قُتل منهم قتيل، لم يرضوا أن يقتلوا قاتل صاحبهم، حتى يقتلوا أشرف مِن الذي قتله، فقال الله جلّ ثناؤه " فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا " ينصره وينتصف من حقه " فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ " يقتل بريئاً ".
ومن عادة العرب أنهم: " كانوا يقتنعون ـ عند العجز عن القاتل ـ بقتل رجل من قبيلة القاتل. وكانوا يتكايلون الدماء، أي: يجعلون كيلها متفاوتاً بحسب شرف القتيل ". [تفسير ابن عاشور]
وعلى هذا فليس من هدي الإسلامِ الإفسادُ والظلمُ بدعوى الأخذ بالثأر للمقتول مِن قبيلة القاتل، فالقصاص من القاتل فقط، قال تعالى: " وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى.. " [الإسراء: 15].
- المثال الثالث: قال تعالى: " فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوباً مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ " [الذاريات: 59]، ما معنى كلمة (ذَنوب) في هذه الآية؟
فسر الزمخشري الذَّنوب بـ: " الدلو العظيمة، وهذا تمثيل، أصله في السُّقاة يقتسمون الماء، فيكون لهذا ذَنوب ولهذا ذَنوب ".
و" عادة العرب أنهم يقتسمون ماء الآبار والقُلب بالدلو، فيأخذ هذا منه ملءَ دلوٍ، ويأخذ الآخر كذلك، ومن هنا أطلقوا اسم الذَّنوب ـ التي هي الدلو ـ على النصيب ". [تفسير الشنقيطي]
وعلى هذا فالآية الكريمة تفيد أن كل عاصٍ ينال يوم القيامة نصيبه العدل من الجزاء على معصيته، فلا تزر وازرة وزر أخرى، إلا الداعي إلى ضلالة فعليه وزره ووِزر كل مَن اقتدى به وعمِل بضلالته.
- المثال الرابع: قال تعالى: " وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ " [التكوير: 24]، ما علاقة نفي البُخل بنفي الكهانة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
الجواب: الضنين: البخيل، ومن أدلة نقض دعوى المشركين بأنه كاهن: الاستدلال بـ" أنه يُخبِر بالغيب فيُبينه ولا يكتمه كما يكتم الكاهن ذلك ويمتنع من إعلامه حتى يأخذ عليه حلواناً ". [تفسير الرازي]
لقد خاطب القرآن الكريم المشركين بما يعرفون من علامات الكِهانة، فمحمد صلى الله عليه وسلم يخبرهم بالغيب دون أن يبخل عليهم بالإخبار طلباً للحلوان كما يفعل الكهنة، " وما يُعطاه الكاهن ويُجعل له على كهانته يقال له: (الحلوان، وحلوان الكاهن): وهو شيء غير مُعَين ولا ثابت، إنما يُتفق عليه، والرأي الشائع بين العامة ـ حتى الآن ـ أنَّ الكِهانة لا تصدُقُ إذا لم يعطَ الكاهن ـ أو الساحر ـ حلوانه؛ لأن ما يقدَّم إلى الكاهن لا يخصه ولا يكون له، إنما هو للرئي [الجن] والرئي لا يقوم بعمله ولا يحسن أداءه إلا بحلوانٍ يقبله مهما كان، وعلى الكاهن استشارة التابع [الجن] ومراجعته فيه حتى يقنَع، ويوافق على الأجر ". [المفصل في تاريخ العرب لجواد علي]
* ومن الأمثلة على أخطاء أشخاص لم يلتزموا هذا الأصل فوقعوا في أخطاء عند تفسيرهم:
- المثال الأول: زلت قدم بعض مَن لم يحتج بأصل الاستئناس بعادة العرب عند التفسير، فوقعوا في خطأ عقدي عند تفسير قوله تعالى " وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً " [النساء: 93]، ومنشأ الخطأ أن ظاهر الآية الكريمة يفيد وعيد الله جل جلاله بخلود مَن يقتل أخاه المسلم في النار إن مات بغير توبة، وهذا يخالف أصول أهل السنة بأنه مرتكبٌ لكبيرةٍ، ومرتكب الكبيرة لا يُخلَّد في النار إن مات على الإيمان؛ لأن عادة العرب مدح منجز الوعد، وذم مُخلفه، ولكنها تمدح مخلِف الوعيد ولا تذمه.
قال البغوي: " حُكيَ أن عمرو بن عبيد جاء إلى أبي عمرو بن العلاء فقال له: هل يخلف الله وعده؟ فقال: لا، فقال: أليس قد قال الله تعالى: " وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزاؤُهُ جَهَنَّمُ خالِداً فِيْهَا.. "؟ فقال أبو عمرو: مِن العُجمَةِ أُتِيتَ يا أبا عثمان! إن العرب لا تعد الإخلاف في الوعيد خُلفاً وذماً، وإنما تعد إخلاف الوعد خُلفاً وذماً ".
وقال الشنقيطي: " إن العرب تعد الرجوع عن الوعد لؤماً، وعن الإيعاد كرماً ".
- المثال الثاني: قال تعالى: " وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً " [البقرة: 51]، لماذا الليالي لا الأيام؟
زعم المستشرق سافاري (Savary) أن العرب يستعملون الليالي لبيان قياس الزمن؛ لأنهم ـ لشدة حرارة بلادهم ـ يظلون طول النهار في خيامهم، ولا يخرجون منها إلا بعد غروب الشمس.
وتعليله يخالف العقل: فكيف كانوا يتاجرون ويزرعون ويحاربون ويرعون أنعامهم؟! كما يخالف عادة العرب في التأريخ، قال ابن الجوزي: " وإنما ذُكِرت الليالي دون الأيام؛ لأن عادة العرب التأريخ بالليالي؛ لأن أول الشهر ليلُهُ، واعتماد العرب على الأهلة، فصارت الأيام تبعاً للَّيالي ".
وبه قال النووي: " ويعتبر التاريخ بالليالي؛ لأن الليل عند العرب سابق على النهار، لأنهم كانوا أميين لا يحسنون الكتابة، ولم يعرفوا حساب غيرهم من الأمم فتمسكوا بظهور الهلال ـ وإنما يظهر بالليل ـ فجعلوه ابتداء التاريخ ".
- المثال الثالث: قال تعالى: " الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ.. " [الأعراف: 157]، ما معنى كلمة " أمِّي " ؟
زعم محمد عابد الجابري أنَّ كلمة (أمي) معناها: من غير اليهود واسمه أحمد، ثم شرع يستعرض الآيات التي ورد فيها لفظ (أميين) ويُسقطها على العرب.
لكن الحق الذي بيَّنه الطبري هو أن معهود كلام العرب يأباه، فبعد أن نقل تأويل بعضهم للأمية بعدم طاعة الرسول، قال: " وهذا التأويل تأويل على خلاف ما يُعرف من كلام العرب المستفيض بينهم، وذلك أن (الأمي) عند العرب: هو الذي لا يكتب.. وأرى أنه قيل للأمي: (أمي) ـ نسبةً له بأنه لا يكتب ـ إلى أمِّهِ؛ لأن الكتاب كان في الرجال دون النساء، فنُسِبَ مَن لا يكتب ولا يخط من الرجال إلى أمِّهِ في جهله بالكتابة، دون أبيه ".
- المثال الرابع: قال تعالى: " فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً " [هود: 70]، لماذا أوجس سيدنا إبراهيم خيفةً مِن ضيفه، مِن قبلِ أن يقولوا أو يفعلوا ما يُسبب الخوف؟
الجواب: واضحٌ عودة الضمير المتصل (الهاء) في جملة " لا تَصِلُ إِلَيْهِ " إلى العجل، لكن المستشرق سافاري (Savary) اقترح تصحيحاً للتفسير بأن يعود الضمير إلى سيدنا إبراهيم ، فتخيلَ أن سيدنا إبراهيم مد يده ليصافح الضيوف، ولكنهم حين لم يمدوا أيديهم ليصافحوه، نكِرَهم وعلِمَ أنهم غرباء فأوجس منهم خيفة.
ومنشأ الخطأ الذي وقع به المستشرق: أنه لم يفهم كيف يُسبب عدم أكل الضيوفِ حزنَ المضيف وخوفه؛ لجهله بعادات العرب. فبحسب منهج التفكير الغربي: الأصل أن لا يكترث المضيف للأمر، فيعد عدم أكل الضيوف حرية شخصية، هذا إذا لم يفرح المضيف لعدم أكلهم؛ لأنهم كفوه مؤونة الإطعام!
لكن الحق يعرفه كل مَن له دراية بعادات العرب، فمِن عادة العرب تقديم الطعام إلى الضيف، وإذا لم يأكل الضيف منه: حسِبَ المضيف أنه يريد شراً.
نقل الطبري عن قتادة: " فلما رأى أيديهم لا تصل إليه [أي: الطعام] نكَرَهم وأوجس منهم خيفة، وكانت العرب إذا نزل بهم ضيف فلم يطعم من طعامهم، ظنوا أنه لم يجئ بخير، وأنه يحدِّث نفسه بشرٍّ ".
* ومما ورد في خاتمة الدراسة:
الأصل في المسلم الورع عند التفسير برأيه، وعدم اقتحامه بدون امتلاك أدواته والتزام قواعده وأصوله، ومَن فعلَ ذلك فإنه آثم شرعاً ــ ولو صدَفَ أنْ وافقَ الحق ــ؛ " لأنه قد تكلف ما لا علم له به، وسلَكَ غير ما أمِرَ به، فلو أنه أصاب المعنى في نفس الأمر لكان قد أخطأ؛ لأنه لم يأت الأمر من بابه، كمَن حكم بين الناس على جهل فهو في النار، وإنْ وافَقَ حُكمُه الصواب في نفس الأمر.. وهكذا سمى الله القَذَفة كاذبين، فقال: " فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ " [النور: 13] فالقاذف كاذب ولو كان قد قذف مَن زنى..؛ لأنه أخبر بما لا يحل له الإخبار به ـ ولو كان أخبرَ بما يعلم ـ؛ لأنه تكلف ما لا علم له به ". [مقدمة تفسير ابن كثير]
من أجلِ ذلك قال مجاهد: " لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يتكلم في كتاب الله تعالى إذا لم يكن عالماً بلغات العرب ". [البرهان للزركشي]
ومن توصيات البحث:
- أوصي كل المفسرين بتقوى الله تعالى، وعدم الإلحاد في كلامه، وإن كان في قلب المفسر خشية للخالق ، فينبغي ألا يحمِّل كلامه ما لا يحتمل.
- كما أوصي المعنيين بضرورة العناية بتعليم الناس أصول التفسير وترغيبهم بالالتزام بها، وترهيبهم من الإلحاد في كلام الله .
- وأوصي عموم المسلمين بالالتفات إلى تحذير الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم: " سَيَكُونُ فِي آخِرِ أُمَّتِي أُنَاسٌ يُحَدِّثُونَكُمْ مَا لَمْ تَسْمَعُوا أَنْتُمْ وَلا آبَاؤُكُمْ، فَإِيَّاكُمْ وَإِيَّاهُمْ ". [رواه مسلم]
إخوتي الأحبة: هذه شذرات من البحث، واعذروني لعدم استطاعتي تلبية رغبات الفضلاء الذين يريدون الحصول على البحث كاملاً؛ احتراماً لحقوق المجلة.