تسجل رسالة دكتوراة بعنوان :( حاشية الملا علي القاري في تخريج قراءات تفسير البيضاوي )

إنضم
28/02/2012
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
مكة المكرمة
بسم الله الرحمن الرحيم​
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
تمت بحمد الله الموافقة على تسجيل رسالة دكتوراه في تخصص القراءات بجامعة أم القرى بعنوان :( حاشية الملا علي القاري في تخريج قراءات تفسير البيضاوي ) للإمام الملا علي القاري ت 1014 هـ , دراسة وتحقيق , وتمت الموافقة من قبل عمادة الدراسات العليا , وشرع أخوكم في تحقيق الجزء من أول الكتاب إلى نهاية سورة الكهف , وأخي الشيخ عصام الحربي من أول سورة مريم إلى نهاية الكتاب وأطلب من اخواني في الملتقى الدعاء بأن يسهل الله لنا ولكم , ومن ثم أطلب من اخواني من كان لديه ما يفيد حول هذا الموضوع أن يتحفنا بفائدته جزاه الله خيرا , أسأل الله التوفيق والسداد للجميع , وأسأله سبحانه أن ينصر اخواننا من أهل السنة في الشام , ويهلك الظلمة المعتدين , إنه جواد كربم .
 
مرحبا بكم في ملتقى أهل التفسير.
وأبارك لكم تسجيلكم هذه الرسالة، وأسأل الله لكم العون والتوفيق.
وأنبه القراء الكرام إلى أن هذا الحاشية هي المسماة في بعض المصادر بالفيض السماوي في تخريج قراءات البيضاوي.
وننتظر من الباحثين الكريمين ما سيسفر عنه بحثهما حول تحقيق الاسم الصحيح للكتاب.​
 
مرحبا بك أخي الكريم في ملتقى أهل التفسير, وننتظر منك مشاركة فاعلة فأنت ستجمع في رسالتك بين التفسير والقراءات, فأتحفنا بما تجده من فوائد أثناء البحث, وفقك الله وسدد خطاك.
ومما يفيدك في موضوعك ولا أظنه يخفى عليك, أنه قد حققت عدد من الرسائل العلمية للملا علي قاري, وهذا سيفيدك في دراستك للمؤلف.
منها: الهبات السنية العلية على أبيات الشاطبية الرائية, لملا علي قاري, دراسة وتحقيق: عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس, رسالة دكتوراه في جامعة أم القرى 1422هـ - 2001م.
ومنها: الضابطية للشاطبية اللامية للعلامة علي بن سلطان محمد الهروي المكي المشهور بملا علي قاري, دراسة وتحقيق بريك بن سعد القرني, وهي مطبوعة.
ومن أهمها وأظنه سيفيدك كثيرا, رسالة ماجستير بعنوان: ملا علي القاري وجهوده في القراءات وعلومها, لياسر حمزة نشري, نوقشت في 15/2/1431 بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى, وأعلن عنها هنا في الملتقى على الرابط التالي:
مناقشة رسالة ماجستير: ملا علي القاري وجهوده في القراءات وعلومها
ويقوم حاليا زميلنا الشيخ محمد آيت عمران بإعداد بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير بعنوان: استدراكات ملا علي قاري في المنح الفكرية على شراح المقدمة الجزرية جمعاً ودراسة, نسأل الله له التوفيق والسداد.
 
أشكر الأخوين الكريمين على مشاركتهما , وبالنسبة لتسمية الكتاب بالفيض السماوي وجدته في الفهارس بهذا المسمى , ولم أقف على هذا المسمى في كل نسخ المخطوط التي وقفت عليها , وهي خمس نسخ , بل لم يسمه مؤلفه , وذكر في مقدمة كتابه أنه وضع حاشية لتخريج قراءات تفسير البيضاوي , فأتمنى من الأخ ايت عمران وغيره من الإخوة ومن لديه فائده حول اسم الفيض السماوي في تخريج قراءة البيضاوي فليتحفنا بها .
 
تفريظ

تفريظ

أبارك للأخوين تسجيل الموضوع، وهذا المخطوط كان من إهدائي للصديق الحبيب الأحوذي/ عبد الله الكثيري.
وقد أتحفني بهذا المخطوط وغيره أخي الكريم الوجيه، المهندس محمد كمال نزيه.
وأما كتاب الفيض السماوي في تخريج روايات تفسير البيضاوي فهو غير كتاب ملا علي القاري المذكور آنفا، أفادني بذلك المهندس محمد كمال...
ودمتم سالمين.
 
أشكر أخي وزميلي الشيخ كامل على مشاركته , ولاشك أني ممنون له لإهدائه لي بعض نسخ المخطوط , وهو من المعروفين بسعة اطلاعه وغزارة فهمه , وحبه لإخوانه ومساعدته لهم , يشهد له بذلك من عرفه وزامله , وبالنسبة لاسم الكتاب لاشك أنه في اثناء البحث سيتضح الأمر كثيرا , ولانستغني عن فائدتكم ...
 
وقد سبق أن رأيت الكتاب (الأخير) بمكتبة الرشد بمكةَ، وفقه الله الجميعَ لما يحب ويرضى
 
عودة
أعلى