تساؤل عن تفسير المنار

تفسير القرآن الحكيم : الشهير بـ "تفسير المنار" - محمد رشيد رضا - طبعة نادرة - الطبعة الثانية - 1366 هـ - 1947 م - 12 جزء - الحجم الإجمالي : 126 ميجا - ومن المعلوم أن الشيخ قد توفي قبل إتمام التفسير

صفحة الكتاب :
تفسير المنار : Free Download & Streaming : Internet Archive
 
الكتاب قيم ، ويمثل مرحلة في التفسير المتأخر لا بد للباحث الجاد قراءته بنفسه والاستفادة منه ، وقد كُتبَت عنه دراسات ومقالات كثيرة ، وأكثرها مطبوع . ويمكنك مراجعة ما كتبه شيخنا الأستاذ الدكتور فهد بن عبدالرحمن الرومي في كتابه (اتجاهات التفسير في القرن الرابع عشر الهجري) ص 803 من طبعة مؤسسة الرسالة من هنا >
وأصل هذا التفسير دروس بدأها الشيخ محمد عبده في غرة محرم 1317هـ باقتراح وإلحاح من تلميذه محمد رشيد رضا بعد محيئه للقاهرة ، واستمرت هذه الدروس حتى عام 1323هـ وتوقف عند الآية 125 من سورة النساء ، وكان يحررها محمد رشيد رضا وينشرها في مجلته (المنار) ولذلك سمي تفسير المنار ، وإلا فاسم التفسير (تفسير القرآن الحكيم) .
وقد أكمله رشيد رضا بعد وفاة محمد عبده وكتبه بنفسه ، وتغير أسلوبه واقترب من أصول التفسير أكثر ، وبلغ به الآية 101 من سورة يوسف ثم توفي ، فأكمل تفسير سورة يوسف تلميذه محمد بهجة البيطار .
 
وأما طبعاته فهي كثيرة ، والطبعة التي عندي هي طبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب 1990 وهي طبعة ممتازة ، وقد صدرت في 6 مجلدات كبار .
 
عودة
أعلى