تخصص العالم يؤثر على تفسيره

إنضم
28 سبتمبر 2019
المشاركات
212
مستوى التفاعل
37
النقاط
28
الإقامة
المملكة العربية
تخصص العالم يؤثر على تفسيره:

ومن هؤلاء المفسر السمرقندي في تفسيره، حيث كانت له مؤلفات في الوعظ والتذكير، فظهر أثر الجانب الوعظي في تفسيره...

ومن ذلك قال تعالى:(واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين﴾ [البقرة:21]:




ذكر في هذه الآية الطاعة الظاهرة والطاعة الباطنة، فأمر بالصبر والصلاة، لأنه ليس شيء من الطاعة الظاهرة أشَّدّ من الصلاة على البدن، لأنه يجتمع فيها أنواع الطاعات: الخضوع والإقبال والسكون والتسبيح والقراءة، فإذا تيَّسر عليه الصلاة تيَّسر عليه ما سوى ذلك، وليس شيء من الطاعات الباطنة أشد من الصبر على البدن، فأمر الله ِّبالصبر والصلاة لأنه حسن، ثم قال: (إ َّن ا َّللَّه مع الَّصابرين)، فالله تعالى مع كل أحد،ولكن خصَّ الصابرين؛لكي يعلموا أن الله يفرّج عنهم..




تفسيرالسمرقندي(١/١٣١)..




المصدر: التعريف بكتب التفسير

د: مساعد الطيار
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ...كلامكم الاستاذة هدى لا يشمل الجميع فهذا مثلا تفسير
الطبري هل ترك شيئا من التفسير لم يعتني به ؟ علما انه يميل للآثار لكنه ذكر كل ما يتعلق بالآيات الكريمة ولم يقصر في جانب منها وكذلك ابن كثير ...والله تعالى اعلم .
 
حياك الله أستاذنا
صحيح ، ليس شرطًا، لكنه يؤثر غالبا بعضهم لديه مؤلفات في مواضيع أخرى نجد أنها أثرت على تقاسيرهم فمثلا السمرقندي اشتهر بالوعظ وعنده كتابه (بستان العارفين)، فأثر هذا الجانب في تفسيره، وهذا لا يمنع من ان يكون تفسيره متكاملا، فالمادة التفسيرية عند السمرقندي متكاملة تقريبا، ولا يخلو من ملاحظات..
وابن كثير والطبري عندهم كتب في التاريخ فهل استفادوا منها في تفسيرهم أو كانت قبل التفسير.. وهذا يحتاج استقراء لمعرفة مدى التأثر والتأثير بينهما..
 
عودة
أعلى