أبو عبد الله محمد مصطفى
New member
تخريج حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان
قال الطبراني في كتابه المعجم الأوسط : حدثنا علي بن سعيد الرازي قال : نا عبد السلام بن عمر الجني قال : نا زائدة بن أبي الرقاد قال : نا زياد النميري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال :( اللهم بارك لنا في رجب ، وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .قال : لا يروى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد تفرد به زائدة بن أبي الرقاد( ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ) ضعيف : أخرجـه الطبراني في الأوسط رقـم ( 3939 ) 4 / 189 ، وفي الـدعاء رقـم ( 911 ) 1 / 284 ، وأبو نعيـم في الحلية 6 / 269 ، والبيهقي في شعـب الإيـمان رقـم ( 3815 ) 3 / 375 ، وفي فضائل الأوقات رقم ( 14 ) ص 104 – 105 ، وعبد الكريم القزويني في التدوين في أخبار قزوين 3 / 433 ، 49 ، وابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق 40 / 57 ، والخطيب البغدادي في موضح أوهام الجمع والتفريق رقم ( 529 ) 2 / 552 ، والديلـمي في الفـردوس رقـم ( 1985 ) 1 / 485 ، والـذهبي في ميزان الاعـتدال رقم ( 2961 ) 3 / 95 – 96 ، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 2 / 165 وقال : فيه زائدة بن أبي الرقاد ، والحديث ضعفه الألباني في ضعيف الجامع رقم ( 4395 ) ، وفي مشكاة المصابيح رقم ( 1369 ) . قلت : زائدة بن أبي الرقاد ضعيف ، قال البخاري والنسائي : منكر الحديث ، وقال ابن حبان : يروي المناكير عن المشاهير لا يحتج به ، وقال الحافظ ابن حجر : منكر الحديث من الثامنة . انظر : التاريخ الكبير للبخاري رقم ( 1445 ) 3 / 433 ، والمجروحين لابن حبان رقم ( 367 ) 1 / 308 ، وتقريب التهذيب لابن حجر رقم ( 981 ) ص 213 ، وميزان الاعتدال للذهبي رقم ( 2961 ) 3 / 95 – 96 ، ولسان الميزان لابن حجر رقم ( 2953 ) 7 / 218 ، وذكـره ابن عـدي في الكامـل في ضعفاء الرجال رقـم ( 723 ) 3 / 228 ، وابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين رقم ( 1255 ) 1 / 291 .
قال الطبراني في كتابه المعجم الأوسط : حدثنا علي بن سعيد الرازي قال : نا عبد السلام بن عمر الجني قال : نا زائدة بن أبي الرقاد قال : نا زياد النميري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال :( اللهم بارك لنا في رجب ، وشعبان ، وبلغنا رمضان ) .قال : لا يروى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد تفرد به زائدة بن أبي الرقاد( ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ) ضعيف : أخرجـه الطبراني في الأوسط رقـم ( 3939 ) 4 / 189 ، وفي الـدعاء رقـم ( 911 ) 1 / 284 ، وأبو نعيـم في الحلية 6 / 269 ، والبيهقي في شعـب الإيـمان رقـم ( 3815 ) 3 / 375 ، وفي فضائل الأوقات رقم ( 14 ) ص 104 – 105 ، وعبد الكريم القزويني في التدوين في أخبار قزوين 3 / 433 ، 49 ، وابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق 40 / 57 ، والخطيب البغدادي في موضح أوهام الجمع والتفريق رقم ( 529 ) 2 / 552 ، والديلـمي في الفـردوس رقـم ( 1985 ) 1 / 485 ، والـذهبي في ميزان الاعـتدال رقم ( 2961 ) 3 / 95 – 96 ، وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 2 / 165 وقال : فيه زائدة بن أبي الرقاد ، والحديث ضعفه الألباني في ضعيف الجامع رقم ( 4395 ) ، وفي مشكاة المصابيح رقم ( 1369 ) . قلت : زائدة بن أبي الرقاد ضعيف ، قال البخاري والنسائي : منكر الحديث ، وقال ابن حبان : يروي المناكير عن المشاهير لا يحتج به ، وقال الحافظ ابن حجر : منكر الحديث من الثامنة . انظر : التاريخ الكبير للبخاري رقم ( 1445 ) 3 / 433 ، والمجروحين لابن حبان رقم ( 367 ) 1 / 308 ، وتقريب التهذيب لابن حجر رقم ( 981 ) ص 213 ، وميزان الاعتدال للذهبي رقم ( 2961 ) 3 / 95 – 96 ، ولسان الميزان لابن حجر رقم ( 2953 ) 7 / 218 ، وذكـره ابن عـدي في الكامـل في ضعفاء الرجال رقـم ( 723 ) 3 / 228 ، وابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين رقم ( 1255 ) 1 / 291 .