تحميل كتاب المستنير في القرآءات العشر لإبن سوار البغدادي

إنضم
31 مايو 2006
المشاركات
61
مستوى التفاعل
0
النقاط
6

بسم1

تحميل كتاب

المستنير في القرآءات العشر

للإمام أبي طاهر أحمد بن علي بن عبيد الله بن عمر بن سوار البغدادي (ت 496 هـ)

تحقيق ودراسة الدكتور: عمار أمين الددو

بمجلديه الأول والثاني

إلى الأخوة الكرام في ملتقى أهل التفسير وكل مستفيد من كتاب المستنير
أهديه لكم بمناسبة عيد الأضحى المبارك
راجيا منكم الدعاء لي بالسداد والتوفيق ودمتم بحفظ الله

مشاهدة المرفق 7597

 
السلام عليكم

كان لدي استفسار صغير

الكتاب أثبت القراءات العشر كاملة والمؤلف توفي تقريبا قبل الشاطبي بمائة عام فلماذا لم يثبت الشاطبي القراءات الثلاث في الشاطبية ؟
 
الكتاب أثبت القراءات العشر كاملة والمؤلف توفي تقريبا قبل الشاطبي بمائة عام فلماذا لم يثبت الشاطبي القراءات الثلاث في الشاطبية ؟
الشاطبي رحمه الله نظم كتاب التيسير لأبي عمرو الداني (ت 444ه) والداني ذكر في كتابه القراءات السبع فقط، ثم زاد ابن الجزري على التيسير القراءات الثلاث في كتابه تحبير التيسير ثم نظم هذه القراءات الثلاث في منظومته المشهورة الدرة المضية.
على أن القراءات العشر كانت مشهورة ومعروفة قبل الشاطبي، فقد ألف كذلك المالكي (ت 438 ه) في روضته القراءت الإحدى عشر وألف الخياط (ت 452ه) في كتاب التبصرة القراءات العشر.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الحبيب سمير جزاك الله الفردوس و اسمح لي ان اضيف شيء يسيرا ان الشاطبي رحمه الله كان متأثرا بالداني رحمه الله و الداني كان متأثرا بابن مجاهد رحمهم الله جميعا و ان تكلم الداني على القراءات العشر في جامعه الا انه كان يحبذ السبعة على العشر فلعله كان سببا في عدم تكلم الشاطبي على الثلاثة المتممة و الله اعلم
 
تقبل الله منكم يا دكتور عمار، وكتب لكم الأجر والثواب،
وعيدكم مبارك سعيد، وكل عام وأنتم بخير وهناء وسرور،،،
 
كون القراءات العشر مستقرة بشروطها في القرن الذي عاش فيه المقرئ والمؤلف ليس كافيا في ان يثبتها في مؤلفاته وفي إقرائه بل لا بد ان يكون قرأها على مقرئ وأجيز بها بالشرط المعتبر قراء وإقراء فكل قارئ إنما يؤدي ما وصل اليه إسناده من القراءات بالشرط المعتبر وهذا امر معروف ومسلم به عند أهل هذا الشأن.
 
يا حبَّذا من الدكتور عمَّار الددو أن يُعيد رفع الكتاب لأن الرابط لا يعمل

مع جزيل الشُكر
 
أرجو المعذرة الرابط على تطبيق ملتقى أهل السُّنة على الآندرويد لا يعمل لكن على متصفحات الإنترنت يعمل
 
هذا رابط جديد لكتاب المستنير تلبية لطلب بعض الزملاء الفضلاء:
وفقكم الله وسددكم.
 
أتمنى من الأخوة الكرام تنزيل كتاب المستنير " الرسالة العلمية المحققة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لو أمكن ذلك .
أما الإجابة على السؤال لماذا الشاطبي رحمه الله لم يذكر القراءات الثلاث ؟ فأقول ، والعلم عند الله :
القراءات الزائدة على السبعة ليست من اهتمامات علماء الأندلس أصلاً ، وحتى الداني رحمه الله مع تأليفه في قراءة يعقوب ، إلا أنه كان يرى أنها شاذة ( العهدة على الامام الذهبي رحمه الله ) فالقراءات العشر هي علم مشرقي بحت ، والله أعلم .
 
عودة
أعلى