تحقيق ما روى في خبر استشهاد السيدة سمية بنت خباط
*-الأخذ بالمعتمد في اسم أبيها:
وَهِيَ سُمَيّةُ بِنْتُ خِبَاط[1]
سمية بنت خباط امة لابي حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ذكرها الطبري
*- سُمَيَّةُ بِنْتُ خُباطٍ بمعجمة مضمومة وموحدة ثقيلة ويقال بمثناة تحتانية وعند الفاكهي سمية بنت خبط بفتح أوله بغير ألف[2]
سمية بنت خباط بمعجمة مضمومة وموحدة ثقيلة ويقال بمثناة تحتانية وعند الفاكهي سمية بنت خبط بفتح أوله بغير ألف
*-قال ابن كثير: ومر الخبيث عدو الله أبو جهل عمرو بن هشام بسمية أم عمار هي تعذب وزوجها وابنها فطعنها بحربة في فرجها فقتلها رضي الله عنها وعن ابنها وزوجها
[3].
وللأسف زاد ابن عبدالبر زيادة سخيفة من رواية ابن لهيعة
وهو ضعيف عن عبد الله بن مسعود عنه قال: إن أبا جهل طعن بحربة في فخد سمية أم عمار حتى بلغت فرجها فماتت،
قلت و هذه الكلمة مقلقة ولا يليق ذكرها حيث لم ترد فيما نقل من خبر استشهادها ولا أدري ما الحكمة في تحديد مكان القتل فإننا قرأنا مئات الأخبار في قتل الأخيار وليس فيهل تحديد لمكان الطعن نعم قد بقول فضربه ضربة أطارت رأسه أو رماه بسهم ما أخطأ فؤاده فالتصوير هنا له فائدة
أما أن تتحدث عن أول شهيدة مسنة واجهت فرعون هذه الأمة فالواجب ضيانتها عن تخيل طريقة ثتلها وإن كان الأقرب أنها كانت واقفة كالجبل و هو يكلمها ويغلظ لها القول فردت عليه فطعنها في قلبها وهي راوية ابن سعد
أخبرنا إسماعيل بن عمر أبو المنذر حدثنا سفيان الثوري عن منصور عن مجاهد قال أول شهيد استشهد في الإسلام سمية أم عمار أتاها أبو جهل فطعنها بحربة في قلبها
[4] فلعل قبلها تصحيف لقلبها ولكنني أستبعد ذلك أيضا فالأقرب هو كلمة قتلها كما في طبعة دار صادر:ثم طعنها فقتلها ، فهي أول شهيد استشهد فى الإسلام
[5].
ثم إن كلمة قبل كناية عن الدبر اصطلاح متأخر للفقهاء لا تجده في كتب المأثور ونحو ذلك وجدته في تاج العروس للزبيدي فليتنبه .
والذي صح عن مجاهد اختصار المشهد كما اقترحنا,
ففي أسد الغابة :قال مجاهد : أول من أظهر الإسلام بمكة سبعة :...وجاء أبو جهل إلى سمية فطعنها بحربة فقتلها
واعتمدها ابن حجر فقد قال في الإصابة:وجاء أبو جهل الى سمية فطعنها بحربة فقتلها أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة عن جرير عن منصور عن مجاهد وهو مرسل صحيح السند
[6] .
قلت وبهذا نفول ولكن الذي في المصنف عبارة قبلها فلعلنا نبحث في المخطوطات نصوب العبارة,
قلت وهكذا تأكدنا أن الكلمة الصحيحة هي فقتلها ثم أردت التأكد من نص ابن أبي شيبة وأنه لم يخالف ما قلنا فكلبت من الدكتور محمد الحفناوي مراجعة النسخ الخطية للمصنف فقام حفظه الله بمراجعة عدة نسخ ثم قال لي :
بالوقوف على خبر السيدة سمية رضي الله عنها في مصنف ابن أبي شيبة رحمه الله، للنظر في لفظة(في قبلها).. وبالرجوع إلى النسخة المختلفة للمصنف، تبين أن مخطوطة المحمودية بالمدينة المنورة، وقف السندي بها اللفظة (فقتلها) وكذا في مخطوطة الظاهرية المصورة بمكتبة الجامعة الإسلامية، تحت رقم ٧، ٨ فيها اللفظة (فقتلها) وكذا في النسخة السلفية أول نسخ المصنف، فيها نفس الضبط..
والله أعلى وأعلم
[1] الإصابة في تمييز الصحابة (7/ 712)
إكمال الكمال (3/ 275)أسد الغابة (ص: 1369)الروض الأنف (2/ 337)
[2] الإصابة في تمييز الصحابة (7/ 712)
[3] فصول من السيرة (ص: 87)
[4] الطبقات الكبرى (8/ 264)
المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله الناشر : دار صادر
[5] الطبقات الكبرى لابن سعد ، ط. صادر ، ٣ / ٢٣٣
[6] أسد الغابة (ص: 1369)
الإصابة في تمييز الصحابة (7/ 712)