د . يحيى الغوثاني
New member
- إنضم
- 05/02/2006
- المشاركات
- 485
- مستوى التفاعل
- 4
- النقاط
- 18
تحرير الأسانيد السماعية للمنظومة الجزرية
يقول العبد الفقير يحيى الغوثاني : المنظومة الجزرية حظيت باهتمام كبير من العلماء حفظاً وشرعاً وتعلماً وتعليماً وإجازة
وقد قرأ علي هذه المنظومة جماعات من الطلبة والحفاظ ورغبوا بالحصول على سندها وكنت قد أكرمني الله فقرأتها على كثيرين من الشيوخ وكنت منذ مدة أسعى إلى تحرير طبقات السماع لهذه المنظومة من الشيوخ طبقة فطبقة فالسند المشهور الذي يوصلنا بناظم الجزرية الشيخ ابن الجزري هو :
ما أجازنا به الشيخ حسين عثمان أبو الخير والشيخ عبد الفتاح مدكور بعد قراءتي لها عليهما كلاهما قرأها على
الشيخ / علي محمد الضباع ،
وهو على الشيخ عبد الرحمن بن حسين الشعار ،
وهو عن خاتمة المحققين الشيخ / محمد بن أحمد المتولي شيخ قراء ومقارئ مصر الأسبق ،
وهو عن الشيخ / السيد أحمد الدري الشهير بالتهامي ،
وهو عن الشيخ / أحمد بن محمد المعروف بسلمونة ،
وهو على الشيخ / السيد إبراهيم العبيدي ،
وهو عن الشيخ / عبد الرحمن بن حسن بن عمر الأجهوري ،
وهو عن الشيخ / أحمد البقري المعروف بأبي السماح ،
وهو عن العلامة شيخ قراء مصر في وقته الشيخ / شمس الدين محمد بن قاسم البقري ،
وهو عن شيخ قراء وقته أيضاً الشيخ / عبد الرحمن اليمني ،
وهو عن والده الشيخ / شحاذة اليمني ،
وهو عن شيخ أمل زمانه العلامة / ناصر الدين محمد بن سالم الطبلاوي ،
وهو عن شيخ الإسلام / أبي يحي زكريا الأنصاري ،
وهو عن شيخ شيوخ وقته / أبي النعيم رضوان بن محمد العقبي ،
وهو عن ناظمها شيخ القراء والمحدثين شمس الملة والدين / محمد بن محمد الجزري ، تغمد الله الجميع برحمته
إلا أن بعض أهل العلم قال : إن هذا السند وجميع الأسانيد الموصلة إلى الجزرية ملفقة مخترعة فهي أسانيد قراءة القرآن ثم حورها بعض الطلبة في هذا الزمن وحعل سند قراءة القرآن هو سند الجزرية
فأحببت أن أثبت بطريقة علمية منهجية أن سند الجزرية متصل بالقراءة والسماع ...
فالمرجو من جميع من يطلع على هذا البحث ويرغب بالإفادة فيه أن يمعن النظر في إجازات القراء المعاصرين وإجازات شيوخهم ونقل وإثبات النصوص التي تفيد سماع أو قراءة الجزرية أو حتى إجازتها ، وأن يشارك بذلك هنا او يراسلني به على الخاص
وارجو تحديد المشاركة في هذا الموضوع في هذه النقطة وهي ( وجود أي نص في أي إجازة أو ترجمة يفيد سماع الجزرية )
وأرجو عدم تناول أي جوانب أخرى لا علاقة لها بهذه النقطة تحديداً
وعلى سبيل المثال :
جاء في إجازة خطية من ابن الجزري لبعض تلاميذه مايلي :
الحمد لله وحده وصلى الله على سيد الخلق محمد وىله وسلم
عرض علي جميع هذه المقدمة من نظمي الولد النجيب السعيد اللافظ ، سلالة العلماء ، أوحد النجباء ، بقية الأذكياء عين الفضلاء أبو الحسن علي باشا ولد الشيخ الإمام العلامة المرحوم صفي الدين صفر شاه بن أمير خجا بن إياس بن قزعل أحمد الخراساني الأصل ثم التبريزي وفقه الله لمراضيه ورحم الله من سلف من أهليه ، مِن حِفْظه في مجلس واحد حفظ إتقان ، ولفظ إيقان ، وسمعها بقراءته ابني أبو بكر أحمد ، والشيخ الفاضل الحاذق حميد الدين عبد الحميد بن أحمد بن محمد التبريزي الخسروشاهي ، والولدان السعيدان النجيبان الفاضلان أبو الخير محمد وأبو الثناء محمود ابنا الشيخ الإمام العالم الصالح المسلك بركة المسلمين عمدة المرشدين فخر الدين الياس بن عبد الله السوري حصاري ، وخير الدين خليل بن مصطفى بن أحمد القراسي وشمس الدين محمد بن إبراهيم اليمني الأصل البرصوي المولد ، والمقريء الفاضل عماد الدين عوض بن علي البرصوي والشيخ أحمد بن محمد الأفلفوني ، والمقرئ اللافظ أحمد بن محمد بن خاطر بك القونوي ، وشمس الدين محمد بن احمد بن بادار النهاوندي ثم الدمشقي ، وإبراهيم بن عبد الله الرومي عتيق الخادم عز الدين وصح ذلك في يوم السبت سادس عشري المحرم سنة ثمانمائة ، وأجزت للجماعة المذكورين ولعلي باشا روايتها عني وجميع ما يجوز لي وعني روايته وتلفظت له بذلك ، قاله وكتبه الفقير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري حامداً ومصلياً ومسلماً عفا الله تعالى عنهم بمنه وكرمه
فهذا نص واضح صريح لابن الجزري بأنه أجاز بالمنظومة الجزرية لاثني عشر رجلاً أحدهم بالقراءة والباقي بالسماع
فهذه أول طبقة صح فيها السماع والإجازة ونريد أن نثبت بقية الطبقات بهذه الطريقة فمن وجد من الإخوة أي نص لتلاميذ هؤلاء الاثني عشر رجلا يفيد سماعه للجزرية فليتحفنا به مشكورا
منتدى البحوث والدراسات القرآنية
يقول العبد الفقير يحيى الغوثاني : المنظومة الجزرية حظيت باهتمام كبير من العلماء حفظاً وشرعاً وتعلماً وتعليماً وإجازة
وقد قرأ علي هذه المنظومة جماعات من الطلبة والحفاظ ورغبوا بالحصول على سندها وكنت قد أكرمني الله فقرأتها على كثيرين من الشيوخ وكنت منذ مدة أسعى إلى تحرير طبقات السماع لهذه المنظومة من الشيوخ طبقة فطبقة فالسند المشهور الذي يوصلنا بناظم الجزرية الشيخ ابن الجزري هو :
ما أجازنا به الشيخ حسين عثمان أبو الخير والشيخ عبد الفتاح مدكور بعد قراءتي لها عليهما كلاهما قرأها على
الشيخ / علي محمد الضباع ،
وهو على الشيخ عبد الرحمن بن حسين الشعار ،
وهو عن خاتمة المحققين الشيخ / محمد بن أحمد المتولي شيخ قراء ومقارئ مصر الأسبق ،
وهو عن الشيخ / السيد أحمد الدري الشهير بالتهامي ،
وهو عن الشيخ / أحمد بن محمد المعروف بسلمونة ،
وهو على الشيخ / السيد إبراهيم العبيدي ،
وهو عن الشيخ / عبد الرحمن بن حسن بن عمر الأجهوري ،
وهو عن الشيخ / أحمد البقري المعروف بأبي السماح ،
وهو عن العلامة شيخ قراء مصر في وقته الشيخ / شمس الدين محمد بن قاسم البقري ،
وهو عن شيخ قراء وقته أيضاً الشيخ / عبد الرحمن اليمني ،
وهو عن والده الشيخ / شحاذة اليمني ،
وهو عن شيخ أمل زمانه العلامة / ناصر الدين محمد بن سالم الطبلاوي ،
وهو عن شيخ الإسلام / أبي يحي زكريا الأنصاري ،
وهو عن شيخ شيوخ وقته / أبي النعيم رضوان بن محمد العقبي ،
وهو عن ناظمها شيخ القراء والمحدثين شمس الملة والدين / محمد بن محمد الجزري ، تغمد الله الجميع برحمته
إلا أن بعض أهل العلم قال : إن هذا السند وجميع الأسانيد الموصلة إلى الجزرية ملفقة مخترعة فهي أسانيد قراءة القرآن ثم حورها بعض الطلبة في هذا الزمن وحعل سند قراءة القرآن هو سند الجزرية
فأحببت أن أثبت بطريقة علمية منهجية أن سند الجزرية متصل بالقراءة والسماع ...
فالمرجو من جميع من يطلع على هذا البحث ويرغب بالإفادة فيه أن يمعن النظر في إجازات القراء المعاصرين وإجازات شيوخهم ونقل وإثبات النصوص التي تفيد سماع أو قراءة الجزرية أو حتى إجازتها ، وأن يشارك بذلك هنا او يراسلني به على الخاص
وارجو تحديد المشاركة في هذا الموضوع في هذه النقطة وهي ( وجود أي نص في أي إجازة أو ترجمة يفيد سماع الجزرية )
وأرجو عدم تناول أي جوانب أخرى لا علاقة لها بهذه النقطة تحديداً
وعلى سبيل المثال :
جاء في إجازة خطية من ابن الجزري لبعض تلاميذه مايلي :
الحمد لله وحده وصلى الله على سيد الخلق محمد وىله وسلم
عرض علي جميع هذه المقدمة من نظمي الولد النجيب السعيد اللافظ ، سلالة العلماء ، أوحد النجباء ، بقية الأذكياء عين الفضلاء أبو الحسن علي باشا ولد الشيخ الإمام العلامة المرحوم صفي الدين صفر شاه بن أمير خجا بن إياس بن قزعل أحمد الخراساني الأصل ثم التبريزي وفقه الله لمراضيه ورحم الله من سلف من أهليه ، مِن حِفْظه في مجلس واحد حفظ إتقان ، ولفظ إيقان ، وسمعها بقراءته ابني أبو بكر أحمد ، والشيخ الفاضل الحاذق حميد الدين عبد الحميد بن أحمد بن محمد التبريزي الخسروشاهي ، والولدان السعيدان النجيبان الفاضلان أبو الخير محمد وأبو الثناء محمود ابنا الشيخ الإمام العالم الصالح المسلك بركة المسلمين عمدة المرشدين فخر الدين الياس بن عبد الله السوري حصاري ، وخير الدين خليل بن مصطفى بن أحمد القراسي وشمس الدين محمد بن إبراهيم اليمني الأصل البرصوي المولد ، والمقريء الفاضل عماد الدين عوض بن علي البرصوي والشيخ أحمد بن محمد الأفلفوني ، والمقرئ اللافظ أحمد بن محمد بن خاطر بك القونوي ، وشمس الدين محمد بن احمد بن بادار النهاوندي ثم الدمشقي ، وإبراهيم بن عبد الله الرومي عتيق الخادم عز الدين وصح ذلك في يوم السبت سادس عشري المحرم سنة ثمانمائة ، وأجزت للجماعة المذكورين ولعلي باشا روايتها عني وجميع ما يجوز لي وعني روايته وتلفظت له بذلك ، قاله وكتبه الفقير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري حامداً ومصلياً ومسلماً عفا الله تعالى عنهم بمنه وكرمه
فهذا نص واضح صريح لابن الجزري بأنه أجاز بالمنظومة الجزرية لاثني عشر رجلاً أحدهم بالقراءة والباقي بالسماع
فهذه أول طبقة صح فيها السماع والإجازة ونريد أن نثبت بقية الطبقات بهذه الطريقة فمن وجد من الإخوة أي نص لتلاميذ هؤلاء الاثني عشر رجلا يفيد سماعه للجزرية فليتحفنا به مشكورا
منتدى البحوث والدراسات القرآنية