تحريرات الطيبة كاملة و محققة للشيخ محمد ابراهيم صاحب الفريدة رحمه الله

حسن باسل

New member
إنضم
13 يونيو 2014
المشاركات
967
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عراقي (موصل)
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الامين محمد صلى الله عليه وسلم و بعد
هذه تحريرات كاملة و محققة للشيخ محمد ابراهيم
مشاهدة المرفق 7621
مشاهدة المرفق 7622
مشاهدة المرفق 7623
مشاهدة المرفق 7624
مشاهدة المرفق 7625
مشاهدة المرفق 7626
مشاهدة المرفق 7627

اما تحريرات حمزة و البصريان فقد اكملتها و لكن لم احققها بعد و حين اتم من تحقيقها ساضيفها هنا ان شاء الله
 
أحسنت يا اخ حسن ، جداول متقنة
ولكن عندس سؤال :
في تحريرات عاصم ص42 هل المتصل والمنفصل في الشاطبية4 ، 5 أم هو في التيسير، والشاطبية بالتوسط وجها واحدا(4فقط) حسب معلوماتي.
جزيت خيرا.
 
أحسنت يا اخ حسن ، جداول متقنة
ولكن عندس سؤال :
في تحريرات عاصم ص42 هل المتصل والمنفصل في الشاطبية4 ، 5 أم هو في التيسير، والشاطبية بالتوسط وجها واحدا(4فقط) حسب معلوماتي.
جزيت خيرا.
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اولا اخي الحبيب اشكرك على مرورك الكريم و ردكم الجميلا
ثانيا نعم الشاطبي له الدرجات التالية في المنفصل (فويق القصر,التوسط,فويق التوسط او ما يعرف بالمد,الاشباع او الطول)و لكنه لا يحبذ (فويق القصر,فويق التوسط)و لكن اخذ به و لم يصرح به في الحرز و لكنه اخذه من قراءته على الداني
 
نعم الشاطبي له الدرجات التالية في المنفصل (فويق القصر,التوسط,فويق التوسط او ما يعرف بالمد,الاشباع او الطول)
و لكنه لا يحبذ (فويق القصر,فويق التوسط)و لكن اخذ به و لم يصرح به في الحرز و لكنه اخذه من قراءته على الداني
احسنتم ولكن:
اذا كان الشاطبي لايحبذ فويق التوسط فلماذا كتبت في الجدول 4، 5للشاطبي؟
كيف اخذ به ولم يصرح؟ والشاطبي اخذ من الداني تيسيره ولم يدركه،
وهل يحبذ الداني في التيسير 5 فقط؟حسب الجدول
اذا كان للشاطبية في المنفصل 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، فماذا تركت للطيبة؟
بوركت
 
بارك الله فيك اخي الحبيب استاذنا الدكتور كريم سؤال جيد
نعم الشاطبي في حرز الاماني قال
اذا ألف أو ياؤها بعد كسرةٍ أوِ الواوُ عن ضمٍّ لقلا الهمز طولا
فإن ينفصل فالقصر (بـ)ادره (طـ)البا بخلفهما (يـ)روكَ (د)را و محضلا
من البيت يفهم ان الاجماع على مد المتصل و لكن لم يصرح بمقداره و لا لمن اما المنفصل فقال بالقصر ل (قالون,دوري بصري) بخلفهما و (السوسي,ابن كثير)بلا خلاف
فعلى هذا ذهب بعض المحققين الى ان الطول هو التوسط لجميع القراء عدا ورش وحمزة و ذهب بعضهم الى التوسط و فويق التوسط لعاصم و ذهب بعضهم الى القصر و فويق القصر لمن قصر المنفصل و زاد بعضهم التوسط و كل هذا نتيجة لسكوت الامام الشاطبي رحمه الله و مما يؤدي كلام القطع بالتوسط قول الامام العلامة شيخ الشيوخ و القراء شمس الدين الامام ابن الجزري رحمه الله و اسكنه فسيح جناته العلى ان الشاطبي اختياره التوسط و من قطع له بالمد قال من قراءته للداني و تأثره به الا ترى انه صرح بالادغام الكامل في نخلقكم و نعمل له بالوجهين كذا في المد و الله أعلم
 
اما قولك للشاطبي (2,3,4,5,6) فما تركت للطيبة -بسمة-
قصدت ان الشاطبي له هذه المراتب و لم اعني رواية حفص بل له مرتبة الفويق القصر من رواية الدوري البصري و قد قراءت بمرتبة فويق القصر افرادا لقراءة ابي عمرو من قراءتي على شيخي ابو براء و قلت له ان للشاطبي التوسط فقط قال هكذا قراءت على شيخي وشيخي قراء هكذا على شيخه و هكذا الى نهاية السند و الله اعلم
 
الداني صرح بمرتبة اللمد بقوله اطولهم مدا ورش وحمزة ثم عاصم دونهم قليلا ثم ابن عامر و الكسائي و دونهما ابو عمرو و قالون من طريق ابي نشيط وهذه المرتبة لابي عمرو و قالون هي فويق القصر و هذا كلامه على المتصل و المنفصل و قد صرح بقصر المد المنفصل من قالون بخلفه و ابن كثير و ابو شعيب -يعني السوسي-
 
اعتذر عن التوقف في وضع جدول حمزة و ذلك لان ساغيب لمدة اسبوع على الاقل من اجل تأدية الامتحانات
 
عودة
أعلى