تحريرات ابن الجزري

إنضم
24/01/2014
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعضاء ومشايخ هذا الملتقى المبارك
ما هو المتن الخاص بتحريرات الطيبة لم يخرج كثيرا عن تحريرات الجزري وهل هناك محاولة لجمع التحريرات الموجودة داخل النشر فقط؟
جزاكم الله خيرا
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أخي الكريم.
توجد محاولات لجمع التحريرات بالطريقة التي ذكرتَها، ولكن لم يُطبَع منها شيء حتى الآن -فيما أعلم-، ومن المعتنين بذلك الشيخ إيهاب فكري والشيخ علي الغامدي المكي.
وأرى أنه لا بد لقارئ الطيبة من مراجعة أشهر التحريرات المدوَّنة عليها وإن لم يك مقتنعًا بها؛ فهي جهود عظيمة لا يمكن الاستهانة بها، بل هي علم مستقل بنفسه قائم بذاته، وما أراد الأئمة المحرِّرون بتحريراتهم إلا النصح لكتاب الله تعالى، وليسوا بمعصومين من الخطأ كما أن من يستدرك عليهم من المشايخ الفضلاء ليس معصومًا، وإنما نصصتُ على هذه البدهية لشيوع ذم كتب التحريرات بأَخَرَة، حتى صار بعض الطلاب المبتدئين يذم التحريرات وهو لا يدري ماهيّتها ووظيفتها، ولا يدرك قدر أئمتها وأساتيذها.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
 
وهل قرأ أحد من أهل القراءات حتى تلاميذ ابن الجزري رحمه الله ورحمهم بالتحريرات على هذه الطريقة المعاصرة !!!
وهل قرأ الإزميري والمتولي والطباخ والمنصوري والميهي وغيرهم - نفعنا الله بعلمهم -على شيوخهم بالتحريرات بالسند المتصل إلى ابن الجزري ؛ فضلاً عن السند المتصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم !!!
إثبات كل ذلك دونه مطلع الشمس من مغربها !
كلمةٌ أسجلها هنا أدين الله تعالى بها دفاعاً عن كتاب الله تعالى لا أقصد بها جدلاً مع أحد ؛ لعل الله ينفعني بها يوم لا ظلّ إلا ظله .
 
عودة
أعلى