ونص عليها المعدل في روضة الحفاظ مع زيادة بعض التفاصيل المهمة حين قال
(فصل:رواية ابن الأشعث عنه – يعني عن قالون – قرأت بها على الشيخ الإمام أبي نصر عبد الملك بن علي بن سابور البغدادي المقري رضي الله عنه بتاج الجوامع(
[13])وقال قرأت بها على أبي أحمد :عبيد الله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن مهران بن أبي مسلم الفرضي الزاهد المقرئ، وانه قرأ بها عل أبي الحسين أحمد بن بويان الحربي، وانه قرأ على أحمد بن محمد بن الأشعث القاضي، وانه قرأ على أبي نشيط محمد بن هارون المروزي)
سيدي الشيخ أحمد بن محمد فال الألفغي البهناوي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نفيد سعادتكم أن الإشكال في سند قالون التنواجيوي أو قل المغربي لا يزال قائما كما كان قبل هذا البحث. ولتوضيح ذلك أرجو إمعان النظر في الأسماء الآتية:
- أبو نصر البغدادي أحمد بن مسرور الخباز
- أبو نصر البغدادي عبد الملك بن علي بن سابور الخرقي
- نصر بن عبد العزيز الفارسي
- أبو أحمد الفرضي
وليستقيم السند المغربي لا بد من إثبات اتصاله على النحو التالي: أبو العباس أحمد بن نفيس عن أبي نصر البغدادي عن أبي أحمد الفرضي.
ثم من هو أبو نصر البغدادي ؟ يوجد في غاية النهاية اثنان كل واحد منهم يكني بأبي نصر وينسب إلى بغداد، وهما:
- أحمد بن مسرور بن عبد الوهاب أبو نصر الخباز البغدادي شيخ جليل مشهور، قرأ على منصور بن محمد بن منصور صاحب ابن مجاهد و"ك" علي بن أحمد الحمامي وعلي بن اسماعيل القطان و"ك" إبراهيم بن أحمد الطبري وعمر بن إبراهيم الكتاين والمعافا بن زكريا، قرأ عليه أبو طاهر بن سوار وأبو منصور محمد بن أحمد الخياط و"ك" أبو القاسم الهذلي والحسن بن أحمد بن علي الشهرزوري وعلي بن الفرج الدينوري وعبد السيد بن عتاب وأحمد بن الحسن القطان وعبد الملك بن أحمد وأبو معشر الطبري، وألف كتاب المفيد في القراءات، توفي في جمادي الأولى سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة.
- عبد الملك بن علي بن شابور بن نصر بن الحسين أبو نصر البغدادي الخرقي شيخ مقرى متصدر ناقل معروف، قرأ على "ك" أبي الحسن الحمامي و"ك" عبيد الله بن مهران و"ك" الحسن بن محمد بن عبد الله ابن أبي مرة، قرأ عليه موسى بن الحسين المعدل و"ك" أبو القاسم الهذلي.
أما أحمد بن مسرور بن عبد الوهاب أبو نصر الخباز البغدادي فلم يقرأ على الفرضي ولم يقرأ عليه ابن نفيس. وأما عبد الملك بن علي بن شابور بن نصر بن الحسين أبو نصر البغدادي الخرقي فقراءته على الفرضي معروفة من غاية النهاية قبل اكتشاف روضة المعدل.
وقد سبق أن ذهبتم في المشاركة الرابعة من هذه الصفحة إلى أن أبا العباس أحمد نفيس من تلاميذ عبد الملك بن علي بن شابور بن نصر بن الحسين أبو نصر البغدادي الخرقي، وهو كما ترون غير صحيح حسب أمهات كتب رجال القراءات.
في المشاركة الثالثة من هذه الصفحة نقلتم عن سيدي ومولاي محمد بن عبد السلام الفاسي ثلاث افتراضات ليس من بينها عبد الملك بن علي بن شابور بن نصر بن الحسين أبو نصر البغدادي الخرقي الذي ذهبتم إليه.
الخلاصة: لم تثبت - حتى الآن - قراءة أبي العباس أحمد بن نفيس على أيٍّ من أبوي نصرٍ البغداديين، إن صحت التثنية الأولى. ولحل المشكلة لا بد من إثبات قراءة ابن نفيس على أبي نصر البغدادي.