محمد الحسن بوصو
New member
الرجاء إيراد الإحصاء الدقيق في عدد الأحرف المذكورة.إحصاء غير دقيق . ليس في الهمزات فقط ، بل في أحرف واضحة ، الواو ، اللام ، الميم ...........
وعند العليمي الخبر اليقين .
Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
الرجاء إيراد الإحصاء الدقيق في عدد الأحرف المذكورة.إحصاء غير دقيق . ليس في الهمزات فقط ، بل في أحرف واضحة ، الواو ، اللام ، الميم ...........
وعند العليمي الخبر اليقين .
يا سبحان الله !!!!!وهنا يقع إشكال لأمثالي من الضعفاء وهو : هل الهمزة في المد المتصل تختلف عنها في المد المنفصل .؟ أليست شديدة مجهورة فيهما وحرف المد أليس بنفس صفاته فيهما ؟ وإذا كان كذلك فما وجه تقييده بالمد المتصل ؟
.
-2 كيف نقول عن بقية المصاحف والقراءات ، هل نقول هذا إعجاز خاص بمصحف المدينة وبرواية حفص ؟
آمل أن لا يكون هذا من الوابل السابق الذي بقي في الصحراء.
ها قد عدنا للتشكيك مرة أخرى !!تجدون في الملف المرفق أن سورة نوح، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام، حسب المنهج الذي تم تحديده، 947 أو 951
هذا خطأ محض يا أخى، فالهمزات ليست أربع كما تقول ، بل ثلاث فحسب ، فمن أين جئت بهمزة خطيتهم ؟!!لأنه بترك الهمزات التي لم يكتبهاالصحابة في {جاء}{السماء}{دعاءي}{خطيئتهم} يكون العدد (951-4) = 947
وبعدالهمزات الأربع يكون العدد 947 حرفا صحابيا + 4 أحرف من الضبط = 951 حرفا.
دعنى أقول لك لماذا ؟ثم إن السبب الذي من أجله عُدّت همزات {جاء} {دعاءي} {السماء} متوفر في خطيئتهم لما ذا تم اسبعاده واحتساب الثلاث ؟
إليك أخى الفاضل تحقيق ذلك :أمام عجزي لإرفاق الملف فلا يسعني إلا أن أنقل النتائج التي حصلت عليها:
الهمزة (ء) غير المصورة :4 {جاء}{دعاءي}{السماء}{خطيئتهم} - الألف الطويلة (ا) : 186 - الألف القصيرة (ى): 4 - الباء: 27 - الجيم :19 - الدال: 25 - الهاء: 34 - الهاء:87 - الزاي: 4 - الحاء:3 - الطاء:5 - الياء:52 - الكاف:32 - اللام: 107 - الميم: 75 - النون: 6 - الصاد : 4 - العين : 25 - الفاء: 18 - الضاد : 6 - القاف : 21 - الراء : 60 - السين : 20 - التاء : 34 - الثاء : 6 - الخاء : 10 - الذال : 10 - الظاء : 2 - الغين : 8 - الشين : 2
المجموع 951 حرفا، وبدون الهمزات 947 حرفا. أرجو تحقيق ذلك
بارك الله فيكم ، وجزاكم الله خيرا على حسن ظنكم بي ، والأمر يسير ، فهونوا على أنفسكم .فلتسأل الأخ حسين : لماذا ترك عدها ؟ وأنا أعرف عنه أنه أخ فاضل جدا وسيشهد بالحق ممتثلاً لقوله تعالى : ( وأقيموا الشهادة لله )
أخانا العليمي وفقني الله وإياك لحسن القول وطلب العلم الشرعي الصحيح .يا سبحان الله !!!!!
لماذا يا أخ ابراهيم تريد أن تفتح باباً للتشكيك بأى شكل كان !!
هلا فهمت كلامى أولاً ؟
إنما ذكرتُ المد المتصل دون المنفصل لسبب وجيه جدا وهو ظاهر بلا خفاء فى كلامى
فهمزة المد المتصل كانت هى موضع الإلتباس فى عد الأخ حسين ، أما باقى أنواع الهمزات فلم تشتبه عليه فى شىء ، ولم يخطىء فى عد ما عده منها ، أو فى ترك ما تركه
أخى الكريم ،كنتُ آمل منك أن تقول : سبحان من هذا كلامه !! ، لا أن تُجهد نفسك وتكد فى البحث والتنقيب عن أى مبرر ليخوّل لك التشكيك فى هذا الإعجاز المبهر الذى بثه ربنا جل وعلا فى كلامه العزيز !!
هذا إذاً هو السبب !! ، فأنت لا تتبع رواية حفص ولا مصحفه
فهل لهذا السبب تنقم علينا اعتمادنا عليه !!!
دعنى إذاً أُطمئِنك تماما أخى الفاضل أن لكل رواية صحيحة إعجازها الخاص بها ، ولكل مصحف يوافقها إعجازه الخاص به ، فبدلاً من أن تشكك فى معجزات مصحف حفص وتبذل فى هذا وسعك كله ، حرىُ بك أخى الكريم أن تدخر هذا الجهد لتنفقه فى الخير ، أعنى فى البحث عن معجزات المصحف الذى تتبعه ، فذلك خير وأهدى سبيلا
هذا لغو من القول ، وقد أمر ربنا بأن نمر عليه كراماً ، ولهذا فلا تعليق لى عليه ، مثلما لم أعلق على مشاركتك السيئة قبل الأخيرة ( رقم 39 ) ، والتى فيها ما فيها!!
هداكم الله وأصلح بالكم ، وغفرلنا ولكم
وجزاكم الله خيرا أخى حُسينسبحان الله ! مع أن كثيرا من الأفاضل مرّوا على مشاركتي ولم ينتبهوا لذلك ، حتى فضيلتكم شكرني عليها حينها دون تعقب !
لكني حسبي أمران : أني أحلت ، ومن أحال فقد برئ ، وفي أني لم أبنِ على العدد دلالة كما يفعل غيري .
المهم : ما زال الشيخ العليمي - جزاه الله خيرا - لم يجبني على هذا السؤال :
ما موقفكم من اختلاف المصاحف في الرسم ؟
بارك الله فيكم ، تسألنى : لماذا لم أعدّ همزة خطيـءاـتهم ؟فرجعنا للسؤال على أي شيء اعتمد ، ولا أحسبه علم منهجيتكم هذي بعدّ همزات ( جاء ، والسماء ، ودعاءي ) ، وإلا لعد أيضا همزة ( خطيآتهم ) ، فلا فرق بينها إلا أن الهمزة في الأخيرة على المتسع ، وأربعتها لا أثر لها في الرسم ، وقد اعتبرتم المد المتصل في العد .
نفع الله بكم ، ووفقنا وإياكم لما يحب .
ولكن حتى هذه الألف الممدودة ( آ ) نجدها محذوفة من رسم المصحف لهذه الكلمةفأبقيت على سِنّتين فقط بين الخاء والهاء في كلمة ( خطيآتهم )
لعلك لم تنتبه أن في ( خطيآتهم ) مد متصل للياء قبل الهمزة ( غير مد البدل بعدها ) ، والهمزة فيها وفي ( السماء ، وجاء ، ودعاءي ) ليست على نبرة ، ولا أثر لها في الرسم . وهي في المصحف بسنتين فقط بين الطاء والهاء ، كما تفضلتَ بكتابتها غير مرة ( خطيـءاـتهم ) .بارك الله فيكم ، تسألنى : لماذا لم أعدّ همزة خطيـءاـتهم ؟
وإليك الجواب مُفصلاً : لأنه بحسب منهجى فى إحصاء الحروف فإن الهمزة ( ء) لا تُحتَسب حرفاً بذاته إلا إذا سبقها مد متصل ، أو إذا جاءت على نبرة وليس على المتسع ( ـ ء ـ )
لعلك لم تنتبه أن في ( خطيآتهم ) مد متصل للياء قبل الهمزة ( غير مد البدل بعدها ) ، والهمزة فيها وفي ( السماء ، وجاء ، ودعاءي ) ليست على نبرة ، ولا أثر لها في الرسم . وهي في المصحف بسنتين فقط بين الطاء والهاء ، كما تفضلتَ بكتابتها غير مرة ( خطيـءاـتهم ) .