حاتم القرشي
New member
* فائدة في تنزيل الايات على الواقع *
أخرج البخاري في صحيحه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة وحول الكعبة ثلاث مئة وستون سنماً، فجعل يطعنها بعود في يده وجعل يقول: (جاء الحق وزهق الباطل)".
هذا استشهاد من النبي صلى الله عليه وسلم بآية على واقعة في زمانه.
والآية من سورة الإسراء وهي سورة مكية باتفاق، ولا يوجد مستند للقول بمدنية الآية كما حققه د. عبد الرزاق حسين في المكي والمدني .
وحادثة تكسير الأصنام في فتح مكة بلا شك.
فيكون فعله صلى الله عليه وسلم استشهاداً بآية مكة على حادثة متأخرة عن تنزل الآية، وهو تطبيق عملي لتنزيلها على الواقع من عهد النبي.
وقد اعتبر د. عبدالعزيز الضامر في كتابه تنزيل الآيات على الواقع الاستشهاد بالآيات على الواقع جزءً من التنزيل على الواقع.
ولم يذكر د. الضامر هذا المثال لعدم اشتراطه الاستقراء التام، وأحسب أن النظر في كتب السنة والمصنفات سيوفر كمية وفيرة من تطبيقات التنزيل على الواقع.
[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
أخرج البخاري في صحيحه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة وحول الكعبة ثلاث مئة وستون سنماً، فجعل يطعنها بعود في يده وجعل يقول: (جاء الحق وزهق الباطل)".
هذا استشهاد من النبي صلى الله عليه وسلم بآية على واقعة في زمانه.
والآية من سورة الإسراء وهي سورة مكية باتفاق، ولا يوجد مستند للقول بمدنية الآية كما حققه د. عبد الرزاق حسين في المكي والمدني .
وحادثة تكسير الأصنام في فتح مكة بلا شك.
فيكون فعله صلى الله عليه وسلم استشهاداً بآية مكة على حادثة متأخرة عن تنزل الآية، وهو تطبيق عملي لتنزيلها على الواقع من عهد النبي.
وقد اعتبر د. عبدالعزيز الضامر في كتابه تنزيل الآيات على الواقع الاستشهاد بالآيات على الواقع جزءً من التنزيل على الواقع.
ولم يذكر د. الضامر هذا المثال لعدم اشتراطه الاستقراء التام، وأحسب أن النظر في كتب السنة والمصنفات سيوفر كمية وفيرة من تطبيقات التنزيل على الواقع.
[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]