بني إسرائيل و القضاء

إنضم
23/09/2017
المشاركات
614
مستوى التفاعل
20
النقاط
18
الإقامة
غير معروف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

​​​​​قال الله تعالى: {وَقَضَیۡنَاۤ إِلَىٰ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ فِی ٱلۡكِتَـٰبِ لَتُفۡسِدُنَّ فِی ٱلۡأَرۡضِ مَرَّتَیۡنِ وَلَتَعۡلُنَّ عُلُوࣰّا كَبِیرࣰا }[الإسراء:4].

لماذا يتم حصر القضاء بربط بني إسرائيل في الآية فقط بمن يؤمن بموسى عليه السلام و بالتواراة بينما بني إسرائيل فقد يكونوا ممن ترجع ذريتهم مثلا للحواريين الذين آمنوا بعيسى عليه السلام عليه السلام و بالإنجيل أو من المسلمين الذين يعيشون بيننا و هم من ذرية بني اسرائيل ...

جازى الله خيرا من بين هذا الإشكال..
 
لأن عيسى بعث لبني اسرائيل، وهو ومتبع لشريعة موسى وليس آتٍ بشريعة جديدة، فهو يعد ممن أرسل من الانبياء الى بني اسرائيل تلاه أنبياء وسبقه أنبياء فالخطاب شامل لكل بني اسرائيل الذين كانوا مختصين بالرسالة دون سواهم.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مصطلح ( بنو إسرائيل ) متعلق باليهود ...أما من آمن
بعيسى عليه الصلاة والسلام فهم النصارى وقيل : سبب التسمية لإن عيسى عليه السلام ولد
في مدينة الناصرة من فلسطين وان من يترك اليهودية فهو على دينه الجديد سواء اعتنق
النصرانية أو الاسلام ...والله تعالى أعلم .
 
السلام عليكم ورحمة الله

بنو اسرائيل متعلق بذرية يعقوب عليه السلام .

فاليهود : هم الذين هادوا مع موسى عليه السلام من بني اسرائيل ، وهم المسلمين الذين هاجروا مع موسى عليه السلام فراراً من فرعون ، فالهود هو الحركة من مكان إلى مكان ( الانتقال /الهجرة من مكان إلى مكان ) هذا هو الهود في اللسان العربي ، ثم غلبت عليهم التسمية فصاروا يعرفون باليهود ( بالفعل الذي فعلوه وهو الحركة من مكان لمكان ) .

أما النصارى وعيسى عليه السلام ، فالنصارى من بني اسرائيل أيضاً وهم من ناصر عيسى عليه السلام وآمنوا به وهم مسلمون ثم غلبت عليهم التسمية فصاروا يعرفون بالنصارى ، وليس لأن عيسى ولد في مدينة الناصرة يا بهيجي .

وما ذكره الأخ عدنان صحيح :
فالخطاب شامل لكل بني اسرائيل الذين كانوا مختصين بالرسالة دون سواهم.​
 
عودة
أعلى