بل هو خير لكم

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,322
مستوى التفاعل
131
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
لقد جاءت الرسوم الساخرة من عظيم الإنسانية – عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم – لتجرح مشاعر المسلمين في أنحاء المعمورة فحسب , دون أن تنال من قدره أو تضع من مكانته، لأنه عظمه ربه جل وعلا ورفع ذكره وأعلا شأنه فهو في الرفعة والشرف في مناط الثريا ،بل يزيد , وهذه المكانة مما ابتعد عن منال البشر وتفرد الله فيه بالتصرف والإحكام فحاله كحال التحدي من إبراهيم حين قال عن الشمس "فأت بها من المغرب"
فما حصل من استهزاء وسخرية وجرح للمشاعر وإيذاء للمؤمنين جزاؤه "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا "ولقد برزت للعالم في أعقاب تلك الأعمال الشنيعة لوحة عالمية تشكلت من خلالها تداعيات أمة الإسلام في عالمها الكبير وبدأت تلك التلازمية بين روح الأمة فكانت كالجسد الواحد الحي الذي يأبى الظلم والتفكك ولكأن الحدث تفتق عن إطلالة رائعة للحبيب المصطفى تذكر الوجود بأكمله عظمته وشمائله وخبره ومبدأه ودعوته وتلم شمل الأمة من جديد .
ولم يكن ذلك الحدث شرا وإن حسبناه كذلك فلقد قال تعالى عن حادثة تفوق ما حدث في الرسوم الساخرة إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم "ومن هنا رأيت أن أسجل هذه الوقفات :
1- ليعلم كل مسلم وكل مسلمه أن ظاهرة الاستهزاء والسخرية ليست وليدة عصرنا هذا بل هي قديمة قدم الرسالات"ولقد استهزئ برسل من قبلك " .فقد تعرض صلى الله عليه وسلم ورسل آخرون للاستهزاء والسخرية في حياتهم فصبروا على ما كذبوا وأوذوا ولاشك أن الاستهزاء بهم في حياتهم أكبر وأشد على نفوسهم منه بعد مماتهم عليهم الصلاة والسلام .
2- أن الله سبحانه وتعالى قد تكفل كفالة مطلقة لرسوله الكريم في حياته وبعد مماته بتولي أمر الاستهزاء فقال في وعد لا يخلف (( إنا كفيناك المستهزئين.)) واستهزاء المعاصرين هو نسخة متجددة من مقولات أسلافهم ( ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك ) 0
3 – من المعلوم الذي لا شك فيه أن ما يفعله الساخرون المستهزئون في علنهم وإعلامهم لا يمثل بواطنهم وما استقر في نفوسهم من قناعة وإدراك، فهم يعلمون أن الرسول حق وإنما جاء به حق وصدق وعدل لكن الظالمين بآيات الله يجحدون، وربنا يخبرنا بما في قلوبهم (( قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون)) وقوله:(فلما جاءتهم آياتنا مبصرة قالوا هذا سحر مبين وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين )) ولكن استكبارهم وعتوهم أعماهم عن إعلان الحق والاعتراف به فضلا عن قبولهم له وامتثاله.
4ـ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، رسول إلى العالم كله وليس للعرب وحدهم ولا للإنس وحدهم بل هو مرسل إلى الوجود حتى الجماد من حجر وشجر ونحوه . فإذا كان الأمر كذلك كان ينبغي لأولئك الساخرين في الأدنى القليل إذ هم لم يقبلوا دعوته ويتنوروا بهديه أن يكفوا عن ذمه والانتقاص من قدره من باب الإنصاف ومقابلة الجميل بما هو أقل القليل ولا شك أن ما صدر منهم يصور ما انطوت عليه نفوسهم من الخسة واللؤم، فأي نفوس تلك تتعامل مع من جاءها بالخير والصلاح وأمضى مشوار حياته التي لا تخفى حدَباً على الإنسانية لتنجو من عذاب الله وتفوز بالنعيم المقيم.
5- هذه الحادثة تضوع مسك الرسالة على إثرها وفاح عبيرها ولكأنها المرادة بقول الشاعر:
[align=center]وإذا أراد الله نشر فضيلة * طويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت * ما كان يعرف طيب عرف العود[/align]
نعم نشرت صحائف من شمائله  وسيرته ومناقبه وتعامله مع خصومه ومخالفيه فتجدد بذلك للناس ذكرى الحسن والجمال والعدل والطهر والصفاء والرحمة وسطع في الوجود من جديد ذلكم الإشراق الإلهي الخالد .
وتحركت بذلك مشاعر المسلمين نحو نبيهم دون استثناء ،فعقد اللقاءات والحورات الفضائية المباشرة والكلمات الإذاعية والخطب والمحاضرات، وحبرت صحائف تذب وتشجب وتنكر وتدافع وتنصر ولربما نطقت أقلام بما يثلج الصدور كان لها سابق زلل وتقصير مع سنته وهديه وما زالت تلك الجهود متواصلة ,ولربما انثنت أقلام فلامت أهل القبلة وكأنها تذكرهم قول القائل : نعيب زماننا والعيب فينا ، واستدلت بما حدث من رسوم ساخرة على صدق ما دعت إليه في سالف عهدها من دعوة للتحرر والانفتاح في ظل الشريعة الإسلامية زعموا !!..
وفي ظل الحدث تسابق المسلمون إلى نصرة نبيهم طلبا للأجر والاحتساب ودفاعا عن الحق .فكان القرار الجماهيري الأول بدء المقاطعة للمنتجات الدنماركية عقابا سريعا ،وتعبيرا عن مشاعر الحزن والأسى ، وهو قرار حكيم حازم يمثل إرادة الشعوب وينبغي أن يستمر وألا يلتفت إلى توسيع دائرة المقاطعة حتى تشمل بلدانا أخرى حتى لو أساءت أو فعلت كما فعلت الأولى أو أشد , وإنما يكون التركيز على نقطة البداية في قرار شعبي إسلامي شامل 0
يتلو ذلك القرار ما شرعت فيه بعض الهيئات والمؤسسات الخيرية من طباعة بعض الكتب عن سيرة المصطفى ¬¬ ومناقبه وترجمتها إلى لغات أخرى ليرى العالم رسوما من نوع آخر يتجلى فيها – الحب والنور والرحمة والعظمة والمستقبل –كما تدعو الحاجة إلى طباعة كتب مبسوطة عن السيرة تكون في مستوى الثقافة والعقلية المستهدفة أسلوبا وإخراجا .
وكذلك إنشـاء قنوات إسلامية تخاطب العالم بلغاته ، وتمنحه الإطلاع والتفكير في هذا الدين وتدعوهم إلى الإسلام وشعار دعوتها(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون ) ـ وفي مقدمة المدعووين القائمون على الصحيفة والرسامون ـ بلغة الرفق و الحوار والحدب على النفوس المعرضة لتهتدي إلى طريق النجاة ،وفي ذلك أجر عظيم، ومعذرة أمام الله عز وجل.
فيا من وهبهم الله أموالاً ووسع عليهم أرزاقاً البدار البدار في تبني مثل هذه القنوات الرائدة فنفعها كبير وأجرها أكبر بإذن الله تعالى، واعلموا أنكم مستخلفون في هذه الأموال وغداً تذهبون وتتركونها وراء ظهوركم فأنفقوا وأكثروا فأموالكم ما قدمتم وأموال وارثيكم ما أخرتم.
6- تباينت سابقا ردود الأفعال من المسلمين بين عقلانية متوازنة وبين مظاهرة صاخبة متعدية إلى حرق للأعلام والسفارات وتهديد للأمن وإشاعة للفوضى وصولا للتصادم مع رجال الأمن مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في أوساط الناس .
ولكي يتعرف من لايعرف على ما هو محمود من تلك التصرفات وما هو مذموم مردود لابد من نظرة تأمل في موقف الرسول الكريم من خصومه واستحضار بعض مواقف السخرية والإيذاء لنرى في صورة حية ومباشرة ردود فعله صلى الله عليه وسلم وصور العلاج التي صدرت عنه_فداه الأبوان والثقلان_ فالذي ثبت من كتب السيرة أنه كان لا ينتصر لنفسه إلا أن تنتهك محارم الله التي يتمعر لها وجهه الشريف، ماذا فعل عندما وضع سلا الناقة على ظهره ساجداً، وما فعل عندما أدميت عقباه في الطائف رداً وطرداً، وما فعل عندما قيل : ساحر ، كذاب ، تباً لك ألهذا جمعتنا، مجنون مفتري؟وما حصل عند محاصرة الشعب؟ هل حمل السلاح والعصا ودعا مناصريه إلى انتفاضة ومواجهة كلا بل هو يملك استجابة المتصرف في الكون والحياة فهل أرسل دعوة بالهلاك والانتقام ، الله أكبر! الله أكبر! صبر وعزم حلم وحكمة رحمة وأمل تجلت في حاله ومقاله اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون! بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبده لا يشرك به شيئاً! اذهبوا فأنتم الطلقاء ! كيف بك إذا سورت بسواري كسرى يا سراقة؟ أيها الناس أيها القوم أيها المسلمون لنتصرف وفق أفعال الحبيب ونترسم خطاه إذا أردنا الإصابة والإحسان والنجاح والفلاح (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) 0

جامعة الملك خالد
د/ محمد بن حسن العمري
17/2/1429هـ
 
جزاكم الله الخير يا أبا عبد الله على تقديم هذا المقال، وجزى الله الدكتور العمري الذي أبدع فيه وأجاد، ولكن رغم ما ذكر فمازال التقصير فيما ينبغي فعلا القيام به متواضعا، ولقد أجاد أحمد شوقي شعرا في قوله:

[poem=font="Times New Roman,6,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
أَخوكَ عيسى دَعا مَيتًا فَقامَ لَهُ = وَأَنتَ أَحيَيتَ أَجيالاً مِنَ الزَّمَمِ
وَالجَهلُ مَوتٌ فَإِن أوتيتَ مُعجِزَةً = فَابعَث مِنَ الجَهلِ أَو فَابعَث مِنَ الرَجَمِ
قالوا غَزَوتَ وَرُسلُ اللَهِ ما بُعِثوا = لِقَتلِ نَفسٍ وَلا جاؤوا لِسَفكِ دَمِ
جَهلٌ وَتَضليلُ أَحلامٍ وَسَفسَطَةٌ = فَتَحتَ بِالسَيفِ بَعدَ الفَتحِ بِالقَلَمِ
لَمّا أَتى لَكَ عَفوًا كُلُّ ذي حَسَبٍ = تَكَفَّلَ السَيفُ بِالجُهّالِ وَالعَمَمِ
وَالشَرُّ إِن تَلقَهُ بِالخَيرِ ضِقتَ بِهِ = ذَرعًا وَإِن تَلقَهُ بِالشَرِّ يَنحَسِمِ
سَلِ المَسيحِيَّةَ الغَرّاءَ كَم شَرِبَتْ = بِالصابِ مِن شَهَواتِ الظالِمِ الغَلِمِ
طَريدَةُ الشِركِ يُؤذيها وَيوسِعُها =في كُلِّ حينٍ قِتالاً ساطِعَ الحَدَمِ
لَولا حُماةٌ لَها هَبّوا لِنُصرَتِها = بِالسَيفِ ما انتَفَعَت بِالرِفقِ وَالرُحَمِ
لَولا مَكانٌ لِعيسى عِندَ مُرسِلِهِ = وَحُرمَةٌ وَجَبَت لِلروحِ في القِدَمِ
لَسُمِّرَ البَدَنُ الطُهْرُ الشَريفُ عَلى = لَوحَينِ لَم يَخشَ مُؤذيهِ وَلَم يَجِمِ
جَلَّ المَسيحُ وَذاقَ الصَلبَ شانِئُهُ = "إِنَّ العِقابَ بِقَدرِ الذَنبِ وَالجُرُمِ
أَخو النَبِيِّ وَروحُ اللهِ في نُزُلٍ = فَوقَ السَماءِ وَدونَ العَرشِ مُحتَرَمِ
عَلَّمتَهُمْ كُلَّ شَيءٍ يَجهَلونَ بِهِ = حَتّى القِتالَ وَما فيهِ مِنَ الذِّمَمِ
دَعَوتَهُمْ لِجِهادٍ فيهِ سُؤدُدُهُمْ =وَالحَربُ أُسُّ نِظامِ الكَونِ وَالأُمَمِ
لَولاهُ لَم نَرَ لِلدَولاتِ في زَمَنٍ = ما طالَ مِن عُمُدٍ أَو قَرَّ مِن دُهُمِ
تِلكَ الشَواهِدُ تَترى كُلَّ آوِنَةٍ = في الأَعصُرِ الغُرِّ لا في الأَعصُرِ الدُهُمِ
بِالأَمسِ مالَت عُروشٌ وَاعتَلَتْ سُرُرٌ = لَولا القَذائِفُ لَم تَثلَمْ وَلَم تَصُمِ
أَشياعُ عيسى أَعَدّوا كُلَّ قاصِمَةٍ = وَلَم نُعِدَّ سِوى حالاتِ مُنقَصِمِ
مَهما دُعيتَ إِلى الهَيجاءِ قُمتَ لَها = تَرمي بِأُسْدٍ وَيَرمي اللهُ بِالرُجُمِ
عَلى لِوائِكَ مِنهُم كُلُّ مُنتَقِمٍ = "للهِ مُستَقتِلٍ في اللهِ مُعتَزِمِ
مُسَبِّحٍ لِلِقاءِ اللهِ مُضطَرِمٍ = شَوقًا عَلى سابِخٍ كَالبَرقِ مُضطَرِمِ
لَو صادَفَ الدَهرَ يَبغي نَقلَةً فَرَمى = بِعَزمِهِ في رِحالِ الدَهرِ لَم يَرِمِ
بيضٌ مَفاليلُ مِن فِعلِ الحُروبِ بِهِمْ = مِن أَسيُفِ اللهِ لا الهِندِيَّةُ الخُذُمُ
كَم في التُرابِ إِذا فَتَّشتَ عَن رَجُلٍ = مَن ماتَ بِالعَهدِ أَو مَن ماتَ بِالقَسَمِ
لَولا مَواهِبُ في بَعضِ الأَنامِ لَما = تَفاوَتَ الناسُ في الأَقدارِ وَالقِيَمِ
شَريعَةٌ لَكَ فَجَّرتَ العُقولَ بِها = عَن زاخِرٍ بِصُنوفِ العِلمِ مُلتَطِمِ
يَلوحُ حَولَ سَنا التَوحيدِ جَوهَرُها = كَالحَليِ لِلسَيفِ أَو كَالوَشيِ لِلعَلَمِ
غَرّاءُ حامَتْ عَلَيها أَنفُسٌ وَنُهًى = وَمَن يَجِد سَلسَلاً مِن حِكمَةٍ يَحُمِ
نورُ السَبيلِ يُساسُ العالَمونَ بِها = تَكَفَّلَتْ بِشَبابِ الدَهرِ وَالهَرَمِ
يَجري الزَمانُ وَأَحكامُ الزَمانِ عَلى = حُكمٍ لَها نافِذٍ في الخَلقِ مُرتَسِمِ
لَمّا اعتَلَت دَولَةُ الإِسلامِ وَاتَّسَعَتْ = مَشَتْ مَمالِكُهُ في نورِها التَّمَمِ
وَعَلَّمَتْ أُمَّةً بِالقَفرِ نازِلَةً = رَعيَ القَياصِرِ بَعدَ الشاءِ وَالنَعَمِ
كَم شَيَّدَ المُصلِحونَ العامِلونَ بِها = في الشَرقِ وَالغَربِ مُلكًا باذِخَ العِظَمِ
لِلعِلمِ وَالعَدلِ وَالتَمدينِ ما عَزَموا = مِنَ الأُمورِ وَما شَدّوا مِنَ الحُزُمِ
سُرعانَ ما فَتَحوا الدُنيا لِمِلَّتِهِمْ = وَأَنهَلوا الناسَ مِن سَلسالِها الشَبِمِ
ساروا عَلَيها هُداةَ الناسِ فَهيَ بِهِمْ = إِلى الفَلاحِ طَريقٌ واضِحُ العَظَمِ
لا يَهدِمُ الدَهرُ رُكنًا شادَ عَدلَهُمُ = وَحائِطُ البَغيِ إِن تَلمَسهُ يَنهَدِمِ
نالوا السَعادَةَ في الدارَينِ وَاِجتَمَعوا =عَلى عَميمٍ مِنَ الرُضوانِ مُقتَسَمِ
دَع عَنكَ روما وَآثينا وَما حَوَتا = كُلُّ اليَواقيتِ في بَغدادَ وَالتُوَمِ
وَخَلِّ كِسرى وَإيوانًا يَدِلُّ بِه = هَوى عَلى أَثَرِ النيرانِ وَالأَيُمِ
وَاترُك رَعمَسيسَ إِنَّ المُلكَ مَظهَرُهُ = في نَهضَةِ العَدلِ لا في نَهضَةِ الهَرَمِ
يا رَبِّ صَلِّ وَسَلِّم ما أَرَدتَ عَلى = نَزيلِ عَرشِكَ خَيرِ الرُسلِ كُلِّهِمِ
مُحيِ اللَيالي صَلاةً لا يُقَطِّعُها = إِلا بِدَمعٍ مِنَ الإِشفاقِ مُنسَجِمِ
مُسَبِّحًا لَكَ جُنحَ اللَيلِ مُحتَمِلاً = ضُرًّا مِنَ السُهدِ أَو ضُرًّا مِنَ الوَرَمِ
رَضِيَّةٌ نَفسُهُ لا تَشتَكي سَأَمًا = وَما مَعَ الحُبِّ إِن أَخلَصتَ مِن سَأَمِ
وَصَلِّ رَبّي عَلى آلٍ لَهُ نُخَبٍ = جَعَلتَ فيهِم لِواءَ البَيتِ وَالحَرَمِ
بيضُ الوُجوهِ وَوَجهُ الدَهرِ ذو حَلَكٍ = شُمُّ الأُنوفِ وَأَنفُ الحادِثاتِ حَمى
وَأَهدِ خَيرَ صَلاةٍ مِنكَ أَربَعَةً = في الصَحبِ صُحبَتُهُم مَرعِيَّةُ الحُرَمِ
الراكِبينَ إِذا نادى النَبِيُّ بِهِم = ما هالَ مِن جَلَلٍ وَاشتَدَّ مِن عَمَمِ
الصابِرينَ وَنَفسُ الأَرضِ واجِفَةٌ = الضاحِكينَ إِلى الأَخطارِ وَالقُحَمِ
يا رَبِّ هَبَّتْ شُعوبٌ مِن مَنِيَّتِها = وَاستَيقَظَت أُمَمٌ مِن رَقدَةِ العَدَمِ
سَعدٌ وَنَحسٌ وَمُلكٌ أَنتَ مالِكُهُ = تُديلُ مِن نِعَمٍ فيهِ وَمِن نِقَمِ
رَأى قَضاؤُكَ فينا رَأيَ حِكمَتِهِ = أَكرِم بِوَجهِكَ مِن قاضٍ وَمُنتَقِمِ
فَالطُف لأَجلِ رَسولِ العالَمينَ بِنا = وَلا تَزِد قَومَهُ خَسفًا وَلا تُسِمِ
يا رَبِّ أَحسَنتَ بَدءَ المُسلِمينَ بِهِ = "فَتَمِّمِ الفَضلَ وَاِمنَح حُسنَ مُختَتَمِ[/poem]
 
وفي ظل الحدث تسابق المسلمون إلى نصرة نبيهم طلبا للأجر والاحتساب ودفاعا عن الحق .فكان القرار الجماهيري الأول بدء المقاطعة للمنتجات الدنماركية عقابا سريعا ،وتعبيرا عن مشاعر الحزن والأسى ، وهو قرار حكيم حازم يمثل إرادة الشعوب وينبغي أن يستمر
أقول صدقت وبررت وجزى الله الكاتب والناقل خيرا ,وحسبنا الله ونعم الوكيل على من أوقف هذه الغضبة الشعبية التي كادت تسقط حكومة الدانمارك لولا تلك المؤتمرات والندوات والفتاوى التي أصدرها المهرولون إلى الدانمارك والزائرون لهذه الدولة التي تشنأ المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى أصبحت نصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم سبقا إعلاميا يتنافس عليه دعاة الشهرة .فهذا يقيم مؤتمرا لإيقاف المقاطعة وذاك يزور الدانمارك ليعود بخفي حنين وثالث ورابع ... والله أعلم بالنوايا ؛ولكن من عايش هذه القضية وسبر أغوارها _خصوصا بعد إعادة تلك الرسوم مرة أخرى_علم مقدار الإساءة التي وقع فيها هؤلاء _ولو كانت نواياهم سليمة_وأن العامة كانت أكثر حبا للمصطفى صلى الله عليه وسلم. فاستمرار المقاطعة كان سلاحا فتاكا تملكه الشعوب لا الدول ,وكان علاجا ناجعا لتلك الحثالة التي سخرت من رسولنا صلى الله عليه وسلم ,ولو سلمت من المخذلين واستمرت حتى سقطت حكومة الدانمارك _وكانت وشيكة_ لتحقق فيهم قول الحق تبارك وتعالى (فشرد بهم من خلفهم) ولكانت رسالة قوية من محبي المصطفى صلى الله عليه وسلم لكل من تسول له نفسه الخبيثة النيل من نبي الهدى والرحمة صلوات ربي وسلامه عليه.فهل من عودة لتلك المقاطعة؟هي دعوة لكل محب للرسول صلى الله عليه وسلم , ولن نطيع في محبته ونصرته أحدا, فهو أحب إلينا من أنفسنا ووالدينا والناس أجمعين.
 
على خلق المتقدمين هكذا أخى بن الشهرى

على خلق المتقدمين هكذا أخى بن الشهرى

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]الحمد لله الذى جعل من العرب أعلى الأمم قدرا وجعل منهم خير الأنساب والأعراق أصلا وممتدا وهكذا الكرام كصاحبنا الذى اثر هذه المدونة لنصرة الرسول على أن
يقتبس منها وهذا أنتصار اخر للرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم الذى غرس البزار الطاهر فى أمته فأنجبت متقدما صحابة علموا الأنسانية من بعده على منحاه صلى الله عليه واله وها هى أرض العرب التى أصتبغت بصبغة الأسلام لم تزل تخصب بتربتها الطاهرة تهب أبناءا على الدرب الأيمانى ولو كانوا من المتأخرين فالأيثار نقول أنه حلية الزهاد نراه جليا الاّن وان ندر سيظل فى هذه الأمة الأسلامية الناهضة على مر الزمن الى أن يرث الله عز وعلا الأرض ومن عليها - وحسبى وأقسم أنى لا أعرف صاحب هذا النص أو مقدمه بالأحرى - اللهم الا أسمه أو كنيته المذكورة اّنفا
وصلى اللهم على خير الأنام محمد صلوات ربى وسلام عليه
عبدالعزيزعشرى
تجمع السادة الأشراف
الأسكندرية _ مصر
 
عودة
أعلى