عبدالرحمن الشهري
المشرف العام
- إنضم
- 29/03/2003
- المشاركات
- 19,331
- مستوى التفاعل
- 136
- النقاط
- 63
- الإقامة
- الرياض
- الموقع الالكتروني
- www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
لقد جاءت الرسوم الساخرة من عظيم الإنسانية – عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم – لتجرح مشاعر المسلمين في أنحاء المعمورة فحسب , دون أن تنال من قدره أو تضع من مكانته، لأنه عظمه ربه جل وعلا ورفع ذكره وأعلا شأنه فهو في الرفعة والشرف في مناط الثريا ،بل يزيد , وهذه المكانة مما ابتعد عن منال البشر وتفرد الله فيه بالتصرف والإحكام فحاله كحال التحدي من إبراهيم حين قال عن الشمس "فأت بها من المغرب"
فما حصل من استهزاء وسخرية وجرح للمشاعر وإيذاء للمؤمنين جزاؤه "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا "ولقد برزت للعالم في أعقاب تلك الأعمال الشنيعة لوحة عالمية تشكلت من خلالها تداعيات أمة الإسلام في عالمها الكبير وبدأت تلك التلازمية بين روح الأمة فكانت كالجسد الواحد الحي الذي يأبى الظلم والتفكك ولكأن الحدث تفتق عن إطلالة رائعة للحبيب المصطفى تذكر الوجود بأكمله عظمته وشمائله وخبره ومبدأه ودعوته وتلم شمل الأمة من جديد .
ولم يكن ذلك الحدث شرا وإن حسبناه كذلك فلقد قال تعالى عن حادثة تفوق ما حدث في الرسوم الساخرة إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم "ومن هنا رأيت أن أسجل هذه الوقفات :
1- ليعلم كل مسلم وكل مسلمه أن ظاهرة الاستهزاء والسخرية ليست وليدة عصرنا هذا بل هي قديمة قدم الرسالات"ولقد استهزئ برسل من قبلك " .فقد تعرض صلى الله عليه وسلم ورسل آخرون للاستهزاء والسخرية في حياتهم فصبروا على ما كذبوا وأوذوا ولاشك أن الاستهزاء بهم في حياتهم أكبر وأشد على نفوسهم منه بعد مماتهم عليهم الصلاة والسلام .
2- أن الله سبحانه وتعالى قد تكفل كفالة مطلقة لرسوله الكريم في حياته وبعد مماته بتولي أمر الاستهزاء فقال في وعد لا يخلف (( إنا كفيناك المستهزئين.)) واستهزاء المعاصرين هو نسخة متجددة من مقولات أسلافهم ( ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك ) 0
3 – من المعلوم الذي لا شك فيه أن ما يفعله الساخرون المستهزئون في علنهم وإعلامهم لا يمثل بواطنهم وما استقر في نفوسهم من قناعة وإدراك، فهم يعلمون أن الرسول حق وإنما جاء به حق وصدق وعدل لكن الظالمين بآيات الله يجحدون، وربنا يخبرنا بما في قلوبهم (( قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون)) وقوله:(فلما جاءتهم آياتنا مبصرة قالوا هذا سحر مبين وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين )) ولكن استكبارهم وعتوهم أعماهم عن إعلان الحق والاعتراف به فضلا عن قبولهم له وامتثاله.
4ـ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، رسول إلى العالم كله وليس للعرب وحدهم ولا للإنس وحدهم بل هو مرسل إلى الوجود حتى الجماد من حجر وشجر ونحوه . فإذا كان الأمر كذلك كان ينبغي لأولئك الساخرين في الأدنى القليل إذ هم لم يقبلوا دعوته ويتنوروا بهديه أن يكفوا عن ذمه والانتقاص من قدره من باب الإنصاف ومقابلة الجميل بما هو أقل القليل ولا شك أن ما صدر منهم يصور ما انطوت عليه نفوسهم من الخسة واللؤم، فأي نفوس تلك تتعامل مع من جاءها بالخير والصلاح وأمضى مشوار حياته التي لا تخفى حدَباً على الإنسانية لتنجو من عذاب الله وتفوز بالنعيم المقيم.
5- هذه الحادثة تضوع مسك الرسالة على إثرها وفاح عبيرها ولكأنها المرادة بقول الشاعر:
[align=center]وإذا أراد الله نشر فضيلة * طويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت * ما كان يعرف طيب عرف العود[/align]
نعم نشرت صحائف من شمائله وسيرته ومناقبه وتعامله مع خصومه ومخالفيه فتجدد بذلك للناس ذكرى الحسن والجمال والعدل والطهر والصفاء والرحمة وسطع في الوجود من جديد ذلكم الإشراق الإلهي الخالد .
وتحركت بذلك مشاعر المسلمين نحو نبيهم دون استثناء ،فعقد اللقاءات والحورات الفضائية المباشرة والكلمات الإذاعية والخطب والمحاضرات، وحبرت صحائف تذب وتشجب وتنكر وتدافع وتنصر ولربما نطقت أقلام بما يثلج الصدور كان لها سابق زلل وتقصير مع سنته وهديه وما زالت تلك الجهود متواصلة ,ولربما انثنت أقلام فلامت أهل القبلة وكأنها تذكرهم قول القائل : نعيب زماننا والعيب فينا ، واستدلت بما حدث من رسوم ساخرة على صدق ما دعت إليه في سالف عهدها من دعوة للتحرر والانفتاح في ظل الشريعة الإسلامية زعموا !!..
وفي ظل الحدث تسابق المسلمون إلى نصرة نبيهم طلبا للأجر والاحتساب ودفاعا عن الحق .فكان القرار الجماهيري الأول بدء المقاطعة للمنتجات الدنماركية عقابا سريعا ،وتعبيرا عن مشاعر الحزن والأسى ، وهو قرار حكيم حازم يمثل إرادة الشعوب وينبغي أن يستمر وألا يلتفت إلى توسيع دائرة المقاطعة حتى تشمل بلدانا أخرى حتى لو أساءت أو فعلت كما فعلت الأولى أو أشد , وإنما يكون التركيز على نقطة البداية في قرار شعبي إسلامي شامل 0
يتلو ذلك القرار ما شرعت فيه بعض الهيئات والمؤسسات الخيرية من طباعة بعض الكتب عن سيرة المصطفى ¬¬ ومناقبه وترجمتها إلى لغات أخرى ليرى العالم رسوما من نوع آخر يتجلى فيها – الحب والنور والرحمة والعظمة والمستقبل –كما تدعو الحاجة إلى طباعة كتب مبسوطة عن السيرة تكون في مستوى الثقافة والعقلية المستهدفة أسلوبا وإخراجا .
وكذلك إنشـاء قنوات إسلامية تخاطب العالم بلغاته ، وتمنحه الإطلاع والتفكير في هذا الدين وتدعوهم إلى الإسلام وشعار دعوتها(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون ) ـ وفي مقدمة المدعووين القائمون على الصحيفة والرسامون ـ بلغة الرفق و الحوار والحدب على النفوس المعرضة لتهتدي إلى طريق النجاة ،وفي ذلك أجر عظيم، ومعذرة أمام الله عز وجل.
فيا من وهبهم الله أموالاً ووسع عليهم أرزاقاً البدار البدار في تبني مثل هذه القنوات الرائدة فنفعها كبير وأجرها أكبر بإذن الله تعالى، واعلموا أنكم مستخلفون في هذه الأموال وغداً تذهبون وتتركونها وراء ظهوركم فأنفقوا وأكثروا فأموالكم ما قدمتم وأموال وارثيكم ما أخرتم.
6- تباينت سابقا ردود الأفعال من المسلمين بين عقلانية متوازنة وبين مظاهرة صاخبة متعدية إلى حرق للأعلام والسفارات وتهديد للأمن وإشاعة للفوضى وصولا للتصادم مع رجال الأمن مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في أوساط الناس .
ولكي يتعرف من لايعرف على ما هو محمود من تلك التصرفات وما هو مذموم مردود لابد من نظرة تأمل في موقف الرسول الكريم من خصومه واستحضار بعض مواقف السخرية والإيذاء لنرى في صورة حية ومباشرة ردود فعله صلى الله عليه وسلم وصور العلاج التي صدرت عنه_فداه الأبوان والثقلان_ فالذي ثبت من كتب السيرة أنه كان لا ينتصر لنفسه إلا أن تنتهك محارم الله التي يتمعر لها وجهه الشريف، ماذا فعل عندما وضع سلا الناقة على ظهره ساجداً، وما فعل عندما أدميت عقباه في الطائف رداً وطرداً، وما فعل عندما قيل : ساحر ، كذاب ، تباً لك ألهذا جمعتنا، مجنون مفتري؟وما حصل عند محاصرة الشعب؟ هل حمل السلاح والعصا ودعا مناصريه إلى انتفاضة ومواجهة كلا بل هو يملك استجابة المتصرف في الكون والحياة فهل أرسل دعوة بالهلاك والانتقام ، الله أكبر! الله أكبر! صبر وعزم حلم وحكمة رحمة وأمل تجلت في حاله ومقاله اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون! بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبده لا يشرك به شيئاً! اذهبوا فأنتم الطلقاء ! كيف بك إذا سورت بسواري كسرى يا سراقة؟ أيها الناس أيها القوم أيها المسلمون لنتصرف وفق أفعال الحبيب ونترسم خطاه إذا أردنا الإصابة والإحسان والنجاح والفلاح (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) 0
جامعة الملك خالد
د/ محمد بن حسن العمري
17/2/1429هـ
لقد جاءت الرسوم الساخرة من عظيم الإنسانية – عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم – لتجرح مشاعر المسلمين في أنحاء المعمورة فحسب , دون أن تنال من قدره أو تضع من مكانته، لأنه عظمه ربه جل وعلا ورفع ذكره وأعلا شأنه فهو في الرفعة والشرف في مناط الثريا ،بل يزيد , وهذه المكانة مما ابتعد عن منال البشر وتفرد الله فيه بالتصرف والإحكام فحاله كحال التحدي من إبراهيم حين قال عن الشمس "فأت بها من المغرب"
فما حصل من استهزاء وسخرية وجرح للمشاعر وإيذاء للمؤمنين جزاؤه "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا "ولقد برزت للعالم في أعقاب تلك الأعمال الشنيعة لوحة عالمية تشكلت من خلالها تداعيات أمة الإسلام في عالمها الكبير وبدأت تلك التلازمية بين روح الأمة فكانت كالجسد الواحد الحي الذي يأبى الظلم والتفكك ولكأن الحدث تفتق عن إطلالة رائعة للحبيب المصطفى تذكر الوجود بأكمله عظمته وشمائله وخبره ومبدأه ودعوته وتلم شمل الأمة من جديد .
ولم يكن ذلك الحدث شرا وإن حسبناه كذلك فلقد قال تعالى عن حادثة تفوق ما حدث في الرسوم الساخرة إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم "ومن هنا رأيت أن أسجل هذه الوقفات :
1- ليعلم كل مسلم وكل مسلمه أن ظاهرة الاستهزاء والسخرية ليست وليدة عصرنا هذا بل هي قديمة قدم الرسالات"ولقد استهزئ برسل من قبلك " .فقد تعرض صلى الله عليه وسلم ورسل آخرون للاستهزاء والسخرية في حياتهم فصبروا على ما كذبوا وأوذوا ولاشك أن الاستهزاء بهم في حياتهم أكبر وأشد على نفوسهم منه بعد مماتهم عليهم الصلاة والسلام .
2- أن الله سبحانه وتعالى قد تكفل كفالة مطلقة لرسوله الكريم في حياته وبعد مماته بتولي أمر الاستهزاء فقال في وعد لا يخلف (( إنا كفيناك المستهزئين.)) واستهزاء المعاصرين هو نسخة متجددة من مقولات أسلافهم ( ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك ) 0
3 – من المعلوم الذي لا شك فيه أن ما يفعله الساخرون المستهزئون في علنهم وإعلامهم لا يمثل بواطنهم وما استقر في نفوسهم من قناعة وإدراك، فهم يعلمون أن الرسول حق وإنما جاء به حق وصدق وعدل لكن الظالمين بآيات الله يجحدون، وربنا يخبرنا بما في قلوبهم (( قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون)) وقوله:(فلما جاءتهم آياتنا مبصرة قالوا هذا سحر مبين وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين )) ولكن استكبارهم وعتوهم أعماهم عن إعلان الحق والاعتراف به فضلا عن قبولهم له وامتثاله.
4ـ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، رسول إلى العالم كله وليس للعرب وحدهم ولا للإنس وحدهم بل هو مرسل إلى الوجود حتى الجماد من حجر وشجر ونحوه . فإذا كان الأمر كذلك كان ينبغي لأولئك الساخرين في الأدنى القليل إذ هم لم يقبلوا دعوته ويتنوروا بهديه أن يكفوا عن ذمه والانتقاص من قدره من باب الإنصاف ومقابلة الجميل بما هو أقل القليل ولا شك أن ما صدر منهم يصور ما انطوت عليه نفوسهم من الخسة واللؤم، فأي نفوس تلك تتعامل مع من جاءها بالخير والصلاح وأمضى مشوار حياته التي لا تخفى حدَباً على الإنسانية لتنجو من عذاب الله وتفوز بالنعيم المقيم.
5- هذه الحادثة تضوع مسك الرسالة على إثرها وفاح عبيرها ولكأنها المرادة بقول الشاعر:
[align=center]وإذا أراد الله نشر فضيلة * طويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت * ما كان يعرف طيب عرف العود[/align]
نعم نشرت صحائف من شمائله وسيرته ومناقبه وتعامله مع خصومه ومخالفيه فتجدد بذلك للناس ذكرى الحسن والجمال والعدل والطهر والصفاء والرحمة وسطع في الوجود من جديد ذلكم الإشراق الإلهي الخالد .
وتحركت بذلك مشاعر المسلمين نحو نبيهم دون استثناء ،فعقد اللقاءات والحورات الفضائية المباشرة والكلمات الإذاعية والخطب والمحاضرات، وحبرت صحائف تذب وتشجب وتنكر وتدافع وتنصر ولربما نطقت أقلام بما يثلج الصدور كان لها سابق زلل وتقصير مع سنته وهديه وما زالت تلك الجهود متواصلة ,ولربما انثنت أقلام فلامت أهل القبلة وكأنها تذكرهم قول القائل : نعيب زماننا والعيب فينا ، واستدلت بما حدث من رسوم ساخرة على صدق ما دعت إليه في سالف عهدها من دعوة للتحرر والانفتاح في ظل الشريعة الإسلامية زعموا !!..
وفي ظل الحدث تسابق المسلمون إلى نصرة نبيهم طلبا للأجر والاحتساب ودفاعا عن الحق .فكان القرار الجماهيري الأول بدء المقاطعة للمنتجات الدنماركية عقابا سريعا ،وتعبيرا عن مشاعر الحزن والأسى ، وهو قرار حكيم حازم يمثل إرادة الشعوب وينبغي أن يستمر وألا يلتفت إلى توسيع دائرة المقاطعة حتى تشمل بلدانا أخرى حتى لو أساءت أو فعلت كما فعلت الأولى أو أشد , وإنما يكون التركيز على نقطة البداية في قرار شعبي إسلامي شامل 0
يتلو ذلك القرار ما شرعت فيه بعض الهيئات والمؤسسات الخيرية من طباعة بعض الكتب عن سيرة المصطفى ¬¬ ومناقبه وترجمتها إلى لغات أخرى ليرى العالم رسوما من نوع آخر يتجلى فيها – الحب والنور والرحمة والعظمة والمستقبل –كما تدعو الحاجة إلى طباعة كتب مبسوطة عن السيرة تكون في مستوى الثقافة والعقلية المستهدفة أسلوبا وإخراجا .
وكذلك إنشـاء قنوات إسلامية تخاطب العالم بلغاته ، وتمنحه الإطلاع والتفكير في هذا الدين وتدعوهم إلى الإسلام وشعار دعوتها(ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون ) ـ وفي مقدمة المدعووين القائمون على الصحيفة والرسامون ـ بلغة الرفق و الحوار والحدب على النفوس المعرضة لتهتدي إلى طريق النجاة ،وفي ذلك أجر عظيم، ومعذرة أمام الله عز وجل.
فيا من وهبهم الله أموالاً ووسع عليهم أرزاقاً البدار البدار في تبني مثل هذه القنوات الرائدة فنفعها كبير وأجرها أكبر بإذن الله تعالى، واعلموا أنكم مستخلفون في هذه الأموال وغداً تذهبون وتتركونها وراء ظهوركم فأنفقوا وأكثروا فأموالكم ما قدمتم وأموال وارثيكم ما أخرتم.
6- تباينت سابقا ردود الأفعال من المسلمين بين عقلانية متوازنة وبين مظاهرة صاخبة متعدية إلى حرق للأعلام والسفارات وتهديد للأمن وإشاعة للفوضى وصولا للتصادم مع رجال الأمن مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في أوساط الناس .
ولكي يتعرف من لايعرف على ما هو محمود من تلك التصرفات وما هو مذموم مردود لابد من نظرة تأمل في موقف الرسول الكريم من خصومه واستحضار بعض مواقف السخرية والإيذاء لنرى في صورة حية ومباشرة ردود فعله صلى الله عليه وسلم وصور العلاج التي صدرت عنه_فداه الأبوان والثقلان_ فالذي ثبت من كتب السيرة أنه كان لا ينتصر لنفسه إلا أن تنتهك محارم الله التي يتمعر لها وجهه الشريف، ماذا فعل عندما وضع سلا الناقة على ظهره ساجداً، وما فعل عندما أدميت عقباه في الطائف رداً وطرداً، وما فعل عندما قيل : ساحر ، كذاب ، تباً لك ألهذا جمعتنا، مجنون مفتري؟وما حصل عند محاصرة الشعب؟ هل حمل السلاح والعصا ودعا مناصريه إلى انتفاضة ومواجهة كلا بل هو يملك استجابة المتصرف في الكون والحياة فهل أرسل دعوة بالهلاك والانتقام ، الله أكبر! الله أكبر! صبر وعزم حلم وحكمة رحمة وأمل تجلت في حاله ومقاله اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون! بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبده لا يشرك به شيئاً! اذهبوا فأنتم الطلقاء ! كيف بك إذا سورت بسواري كسرى يا سراقة؟ أيها الناس أيها القوم أيها المسلمون لنتصرف وفق أفعال الحبيب ونترسم خطاه إذا أردنا الإصابة والإحسان والنجاح والفلاح (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) 0
جامعة الملك خالد
د/ محمد بن حسن العمري
17/2/1429هـ