برنامج للقراءات بالرسم العثماني - نسخة تجريبية

إنضم
17/03/2005
المشاركات
937
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الكرام أتوجه بالشكر لإدراة هذا المنتدى الرائد لسمحها لي بالمشاركة التي أرجو من الله تعالى أن تكون ميزان الحسنات يوم القيامة بمنّه سبحانه وفضله.
أبدء المشاركة ببشرى حصولي على تصريح وطبع لبرنامج لرسم المصحف الشريف بالخط العثماني بنفس أبعاد وشكل حرف الخطاط عثمان طه كاتب المصحف الموسوم بمصحف المدينة النبوية وسوف أوالي الكتابة في هذا الموضوع وشرح الفكرة وكيفية تطبيقها على الحاسوب .

وحاليا إخواني أريد جمع كافة المواد العلمية التي تفيد فرش القراءات للعمل على تطوير البرنامج بضغط زر واحد يستطيع المستخدم أن يختر قراءة من القراءات المتواتر وتعيين الراوي عن صاحب القراءة مثل : نافع __ عنه ورش: وفي أقل من برهة يجد المستخدم فروق الفرش على المصحف الشريف بمداد مخالف للون المداد الأصلي .. ارجو التفاعل معي والله من وراء القصد .
بريدي الإلكتروني: [email protected]
 
مرحباً بكم أخي العزيز أيمن بن صالح في ملتقى أهل التفسير . ونحن سعداء بك وأمثالك من النابهين الساعين لخدمة القرآن الكريم ، ونشر علومه . والفكرة التي تنوي القيام بها فكرة رائدة وأسأل الله أن يوفقكم لإتمامها بإتقان .
لدي سؤال حول البرنامج : هل يمكن الاستفادة من برنامجكم في طباعة الآيات القرآنية في البحوث من خلال برنامج Microsoft Word بإصداراته المتعددة ؟ مثل برنامج مصحف النشر الذي أصدرته شركة العريس وهو يدرج الآيات على هيئة صور . كل كلمة صورة مستقلة وهو جيد ، غير أنه يستهلك جزءاً كبيراً من المساحة لكبر حجم الصورة .
 
السلام عليكم فضيلة الشيخ عبد الرحمن

نعم تستطيع الكتابة في برنامج Winword من خلال معالج خاص للبرنامج ولن يزيد حجم الملف الواحد لكل صفحة من القرآن الكريم عن 50 ك خلاف برنامج العريس .
والمقارنة بين برنامج العريس وبين ما مكني في ربي
هو :
حجم ملفات الوورد للقرآن كاملا بواسطة برنامج العريس : لا يقل عن 500 ميجا
حجم الملفات على برنامجي: 30 ميجا تقريبا

بالإضافة لوجود أخطأ في برنامج العريس : ومنها في سورة الفاتحة كتابة " ملك يوم الدين" مالك سقطت منها فتحة الميم . وعندي مراجعة سليمة سوف أضعها لإخواني إن شاء الله تعالى.
 
أسأل الله أن يوفقك وأن يسددك . ونحن في ملتقى أهل التفسير ننوي افتتاح قسم جديد باسم (ملتقى البرامج والتقنية) يختص بشرح البرامج المتخصصة في القرآن وعلومه والتفسير كبرنامجكم ، وبرنامج العريس ، وبرامج التراث وغيرها . شرحاً بالصور يتمكن المستخدم لها من الباحثين من الاستفادة القصوى منها ، والتنبه لما قد يقع فيها من ملاحظات وأخطاء برمجية . ولعلكم أخي العزيزتتكرمون بمساعدتنا في النهوض بهذا الملتقى إن شاء الله.
 
بيان الأخطاء التي وقعت في برنامج العريس:
1 - فتحة الميم في كلمة مالك من سورة الفاتحة.
2 - كلمة "أذى" الواقعة في سورة البقرة : {يسئلونك عن المحيض قل هو أذى} التنوين وقع على حرف العلة وهو لحن في الرسم وقد وقع فيه الخطاط وأرشدني لهذا الموطن فضيلة شيخ عموم المقارئ المصرية الصواب وقوع التنوين على حرف الذال.
3 - في سورة الحج الآية 64 :" له ما في" سقطت شدة اللام .
4 - في سورة النور الآية 35: "نور على نور" التنوين مركب ويجب أن يكون متوازي.
5 - في سورة النمل الآية 93 : همزة الوصل بعيدة جدا عن لام التعريف في قوله تعالى { وقل ا لحمد} هكذا . وهو خطأ
6 - في سورة ص الآية 24: "وأناب" سقطت فتحة الباء.
7 - في سورة الشورى الآية 45: كلمة "خفيٍ" التنوين مرسوم كسرة .
8 - بالإضافة إلى بعض المواطن في بدء البسملة بشدة فوق الباء لكون الآية التي انتهت في السورة السابقة منتهية بحرف الباء فيشدد حرف الباء من البسملة في السورة التالية .
 
أرجو أن يكون لي الشرف في التعاون معكم في هذا الجانب سيما وعندي آثرة من علم وبيان بالأخطاء التي وقعت في البرامج الآخرى والله تعالى من وراء القصد وهو يهدي السبيل.
 
جزاك الله خيرًا أخي المبارك أيمن ، وشكر الله لك بصنيعك في هذا البرنامج ، وبانتظاره وشرحه .
وفقك الله لكل خير.

تقبل ودادي .
 
تصريح الأزهر لرواية حفص

تصريح الأزهر لرواية حفص

تصريح الأزهر للبرنامج : لرواية حفص عن عاصم
 
اختيار لون المداد

اختيار لون المداد

يمكنك البرنامج من اختيار لون مداد الكلمات والفرش
 
إمكانية التكبير والتصغير

إمكانية التكبير والتصغير

يمكن البرنامج المستخدم من التكبير وعرض نص القرآن بالبعاد المراد
 
بعض القراءات

بعض القراءات

يمكنك البرنامج من كتابة الصفحة الواحدة بفرش الراوي ال>ي تريده خلال 3 ثوان
 
مجهود كبير وعمل رائع بارك الله فيك وجعل ذلك في ميزان حسناتك ولا زلنا ننتظر تنزيل البرنامج
 
إن شاء الله قريبا

إن شاء الله قريبا

السلام عليكم الأستاذ أحمد القصير
إن شاء الله قريبا سوف أضع نموذجا في هذا الموضوع ... حيث يتطلب الأمر تخفيف المرفقات وتأمينها للعمل بالشكل المناسب والله الموفق سبحانه وتعالى .. الرجاء الدعاء لي ولوالدي
 
بارك الله فيك أخي أيمن وغفر لك ولوالديك وكثر من أمثالك ونفع بكم الإسلام والمسلمين.
أخي:
هل البرنامج موجود على أسطوانة ليزر ( Cd ) وهل نستطيع الحصول عليه وهل سيكون في الأسواق؟
 
السلام عليكم

السلام عليكم

الأستاذ الفاضل أحمد القصير.
أبحث حاليا عن جهة لتبني (إن صح اللفظ) هذا المشروع سيما وقد انتهت من رواية حفص عن عاصم وحصلت على تصريح بالطبع والمداولة نشرت صورته أما بخصوص القراءات فالموجود النموذج وسوف أضعه إن شاء الله تعالى، وينقصني حتى إتمام العمل وانتهائه الجهة التي تسطيع مرافقتي لإنتهائه .
تعلم أستاذي ضخمة هذا العمل وتكليفه على فرد مثلي فأنا والحمد لله فردًا وتعلم أستاذي أيضا عدم الجدوى التجارية عند الشركات التجارية في دعم مثل هذه الأعمال أو ما يسمونه (المنتجات التجارية) فإن لله وإنا إليه راجعون ... لكن رؤية رأيتها دفعتنا لإتمام هذا العمل فالحمد لله أعمل في هذا المشروع بكل طاقتي ، وستكون هناك بشرى عما قريبا بإذن الله إن كنت أحسن عملا فإن الله لن يضيعه بمنه وفضله سبحانه وتعالى.
 
بعث إلي مشكوراً المهندس أيمن صالح شعبان وفقه الله نسخة تجريبية للبرنامج ، وقد جربتها وهي لا تزال في بدايتها ، فألفيتها كما ذكر . وقد قمت بتحميلها على السيرفر عندنا ، حسب رغبته ليطلع عليها الجميع . ويمكن الاطلاع عليها بتنزيلها من هذا الرابط .

[align=center]برنامج للقراءات بخط عثمان طه[/align]
[align=center]الحجم 5 ميقا تقريباً[/align]
متطلبات التشغيل أي نظام win98 Or winxp
1 - تنصيب البرنامج
2 - إعادة تشغيل الجهاز بعد التنصيب
3 - لا بد ومن وجود طابعة مثبتة على الجهاز فإن لم تكن هناك طابعة من الممكن تثبيت طابعة افتراضية كأنك تختار أي طابعة (افترضية حتى لو تكن متصلة وذلك حتى يستشعر البرنامج بوجود طابعة على الجهاز ليعمل.
4 - في حالة عدم شعور البرنامج بالخطوط قم بفتح مجلد الخطوط واضغط على خط: 193 وخط A وخط Qr وخط nemQ ثم اغلق مشاهدة الخطوط وأعد تشغيل البرنامج .
 
فضيلة الدكتور عبد الرحمن جزاك الله خيرا عني وعن باقي الاعضاء .
 
بارك الله فيك أخي أيمن والبرنامج بحق رائع وجميل ونأمل أن نرى عن قريب البرنامج كاملاً إن شاء الله تعالى.
 
جزاك الله خيرا على كلماتك الطيبة أستاذنا أحمد، والله ولي التوفيق
 
فكرة رائعة حقاً ، تمنياتي لكم يا أستاذ أيمن بالتوفيق ، والعون والسداد . الله يكتب لك الأجر على هذا الجهد الفريد ، وأرجو أن لا تتوقف أبداً حتى تنفذه كاملاً ولدي اقتراح :
لو تقتصر على كونه للنشر فقط والطباعة ، بمعنى ترك الخدمات المرافقة مثل التفاسير وأسباب النزول ونحوها . بحيث تركز جهدك على فكرة إمكانية استخدامه في الطباعة للقراءات جميعاً بالرسم العثماني الرائع كما في البرنامج الآن. أتمنى لك التوفيق ، وأرجو أن لا تتأخر فتذهب الفكرة هنا أو هناك.
 
السلام عليكم جزاك الله خيرا فضيلة الأستاذ فهد وتوجيهك محل عناية وإن شاء الله قريبا أنشر خبرا سارًا بإذن الله تعالى
 
السلام عليكم

السلام عليكم

إن شاء الله تعالى قريبا سأضع البرنامج كاملا بالرسم والصوت بآداء فضيلة الدكتور أحمد عيسى المعصراوي شيخ الإقراء بمصر .. فالرجاء الدعاء بالتوفيق
 
تنبيهات مهمة بالنسبة لهذا العمل

تنبيهات مهمة بالنسبة لهذا العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبح وأجمعين، وبعد:
أخي الفاضل الأستاذ/ أيمن صالح شعبان،
جزاك الله خيرا على جهدك المبذول، وقد اطعلت على النموذج من سورة التوبة أربع آيات، فوجدته رائعا لو سار على مقتضى القواعد العلمية الخاصة بالرسم والعد.
وعندي قضيتين أريد أن تنتبه لهما غاية الانتباه لأهميتهما:
الأولى: الرسم العثماني،
فإنك إذا كتبت مصحفا على رواية معينة، ليس المطلوب فقط أن تنتبه لعلامات الضبط، بل الواجب أن تنتبه لرسم الكلمة.
والسؤال هو: هل الكلمات القرآنية مرسومة على وجه واحد لا يختلف؟
الجواب: لا ، فإن المصاحف المرسلة إلى الأمصار كانت تحتوي في كتابة كلماتها على اختلاف فيما بينها، أثبته علماء الرسم في كتبهم، فيما ذكروه من ذلك.
فمن أراد أن يكتب مصحفا برواية معينة فعليه أن يتتبع كتب الرسم ليعرف الأوجه التي تكتب بها الكلمة حتى يكتبها على أقرب وجه لقراءة هذا الراوي.
ولا يلزم موافقة الراوي في قراءته أن يوافق مصحف بلده، وأكبر دليل على ذلك الموجود في (مصحف المدينة النبوية) فقد اجتمع له من أفاضل العلماء الأعلام، ففعلوا ذلك؛ بحيث أنهم كانوا إذا وردت الرواية في كتب الرسم بأن كلمة ما كتبت على وجهين، كتبوه على ما يوافق رواية الراوي الذي يكتب المصحف له، حتى لو خالف مصحف بلده، فقوله سبحانه وتعالى في سورة يس: (وما عملته أيديهم) كتب في مصاحف الكوفة، بغير هاء، هكذا (ما عملت أيديهم)، وحفص من أهل الكوفة، فلم يرسم له على ما في مصحف بلده، لأن قراءته توافق المصاحف الأخرى فكتب له على الأقرب لقراءتة دون النظر لمصحف مصره.
فالواجب لمن أراد أن يكتب مصحفا على رواية معينة، أن ينظر في كتب الرسم كثيرا، حتى يستطيع أن يخرج بعمل مرضي، وهذا يحتاج إلى جهد وفيه مشقة، ولكن هكذا يكون العمل مرضيا.
ولما كنت أحس بأن كتب الرسم ليست على منهج واحد، فمثلا الإمام الداني جعل كتابه المقنع على فصول حشد فيها روايات، فلو أراد الإنسان البحث عن كلمة معينة لأعياه ذلك.
وأيضا الإمام أبو داوود في مختصر التبيين، بالرغم من أنه رتب كتابه على ترتيب سور المصحف، فإننا كثيرا ما نلحظ أنه يتكلم عن بعض الكلمات في الموطن الثاني، وقد يكون غيره.
وفي بعض الأحيان وخاصة في بداية الكتاب يذكر كلمات ليس هذا محلها وإنما ذكرها لتشابه كلمات أخرى.
وكتب الرسم على ذلك فكرت قديما في عمل معجم للرسم العثماني على نسق المعاجم اللغوية، بحيث أن من يريد البحث عن كلمة معينة كيف رسمت، عليه أن يعيدها لجذرها ثم يبحثها داخل الجذر مرتبة أبجديا.
ومن فضل الله ومنته عليّ، بأني قد أنهيت كتاب أبي داوود كاملا حيث حولت كل كلماته إلى معجم، وأنا الآن أضيف كتاب الداني، وأفعل غيره إن شاء الله.
المهم أن كتابة المصحف على رواية ليس بالسهولة الذي يظنها الإنسان أبدا.
فأرجو من أخي الكريم أن ينتبه لهذا الأمر لأن اتباع مرسوم المصاحف واجب، على الراجح من أقوال العلماء وعليه الأكثر، وحكى الداني الإجماع على ذلك في المقنع.

الثانية قضية عد الآي:
وهذه أيضا مهمة لمن أراد أن يكتب مصحفا على رواية معينة، فإن يجب أن يجعل رؤوس الآي على ما يوافق الرواية عن بلد ذاك الراوي.
لأنه يتعلق بمعرفة رؤوس الآي اختلاف في الإمالة، في السور الإحدى عشر، على قول الشاطبي: (ومما أمالاه أواخر أي ما...) ثم ذكر السور.
وكتب عد الآي توضح كيفية أعداد السور لكل بلد.
فوجب لمن أراد هذا العمل أولا أن يعرف البلد الذي ينتمي إليه الراوي، الذي يكتب المصحف بروايته، فإذا علم بلده، أخذ العد المنسوب لأهل ذلك البلد.
كما فعل في (مصحف المدينة النبوية)فإنهم -جزاهم الله خير الجزاء- حين طبعوا مصحفا برواية ورش التزموا أن يكتبوه على عد: المدني الثاني، وهذا هو الصحيح، بالرغم أنهم في سورة الملك تركوا رواية العد، لرواية أحاديث، مع أنه لا تناقض بينهما، وليس هذا محل هذا القول.
وبالنسبة لموضوع عد الآي فأنا على استعداد أن أتولاه كاملا لجميع الرواة العشرين، في المصحف كاملا، إن طلب مني ذلك، وعنوان المراسلة هو: ([email protected])

وأما موضوع الرسم فكما قلت يحتاج إلى جهد ووقت، ولعل المعجم الذي أقوم به يخفف قليلا من مثل هذا العناء.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
سبحان ربي العظيم

سبحان ربي العظيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل جزاك الله خيرا لهذه التنبيهات الهامة والتي هي حاليا محط العناية فقد كانت تدور في ذهني وأحاول على وضع قاعدة للبيانات لها، وصنعت منها نموذجا ودفعته لفضيلة الدكتور المعصراوي حفظه الله فأوجد فيها إعواذ وحدد موعدًا لمناقشتي فيها .
فإن تكرمت كيف الحصول على معجم الرسم الذي تصيغه، وكيف نتعاون في مسألة العد .
في انتظر رسالة خاصة بالرد وتقبل وافر احترامي وتقديري.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المعجم أنا لا أزال أعمل فيه، أنهيت إدخال كتاب مختصر التنزيل فقط، وأنا الآن أعمل على إضافة كتاب المقنع لأبي عمرو الداني، وعلى كل هو مكتوب عندي في (الوورد)،
إن كنت ترغب في الحصول على نسخة منه، فأرسل بريدك الاكتروني، وسوف أحاول أن أرسل لك نسخة منه، وعذرا إن وجدت فيه أخطاء في الطباعة فأنا أكتبه.
وأرجو مع ذلك أن تمهلني بعض الوقت لكثرة الشواغل.

وجزاك الله خيرا.
 
جزاك الله خيرا

جزاك الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله إخي الفاضل الرجاء إرسال كتاب مختصر التنزيل على بريدي
[email protected]
وحاليا أعمل في عد الآي وسوف أوافيك بنسخة منه فور أنتهائه إن شاء الله تعالى
 
اخي الحبيب برنامج اكثر من رائع بس الخطوط ماطلعت عندي

ماذا اعمل جزيتم خيراً ...
 
السلام عليكم

السلام عليكم

أخي الفاضل شكرا لكلماتك الطيبة ..
بخصوص الخطوط قد يكون هناك مشكلة في تسجيل الخطوط في الرجستر ... سجلها من خلال فتح مجلد الخطوط ثم اتجه إلى

File

install New font

ثم اختار المسار الموجودة داخله خطوط البرنامج ...
 
أخي الكريم ايمن ...

أعتقد أن حاجة كثير من رواد هذا الملتقى لهذا البرنامج تكمن في جانب النشر المكتبي والطباعة ... لذا آمل منك أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائك رواد الملتقى: التكرم بتزويدنا بنسخة من البرنامج (الجزء المختص بالنشر والطباعة) نظرا لحاجتنا الماسة لها في مجال طباعة الرسائل الجامعية، خاصة وأنها متضمنة لخط عثمان طه الذي فاق بقية الخطاطين في جمال خطه وروعته
أما بقية وظائف البرنامج فيمكنك العمل عليها على مهل ...
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استجابة لأخي الكريم سأضع أدوات للنشر المكتبي خاصة بالرسم العثماني يمكنك بها كتابة الرسم العثماني وتحويل الإملائي إلى عثماني بدون مجهودا بل ويمكنك البحث إملائيا وذلك من خلال استغلال إمكانيات برنامج Winword وإضافة الرسم إليه ... بيد أن المشروع في طور التطوير وقد نجحت فيه وإن شاء الله سينفذ بشكل : مصحف ويب للرسم العثماني في المنتديات الإسلامية أولا ثم أتبعه بأدوات النشر ... أرجو الدعاء بالتوفيق.
 
نسأل الله لك التوفيق والسداد ...

الذي قصدته أن البرنامج الذي قمت بوضع نسخة تجريبية منه مسبقا ..رائع ... بل أكثر من رائع ..

المقصود بارك الله فيك حاجتنا لهذا البرنامج عاجلة وذلك لاستخدامه في طباعة الرسائل ...
البرنامج الحالي والذي يستخدمه غالب الإخوان هو برنامج حرف ...
ولايخفاك أن خطه لايقارن بخط عثمان طه ....المدرج في برنامجك ...

هذا ما قصدته ...آمل ألا أكون قد أثقلت عليك ...
 
السلام عليكم

السلام عليكم

أخي الفاضل أعمل حاليا في برنامج مصحف ويب وسوف ألحقه ببرنامج Winword وأضع البرنامج مجانا لكل المسلمين، وهذا البرنامج يتيح لك تضمين الوثائق الآيات والشواهد بخط قريب الشبه جدا بخط عثمان طه ويتيح لك استخدام البحث الإملائي بالإضافة لتقليل حجم الملفات جدا فيمكن كتابة القرآن كاملا بالرسم العثماني في مساحة تبلغ 6 ميجا ، وبعد ضغطها تصل لمساحة 700 K وهذه البيانات من واقع التجارب الناجحة فساهم معنا في الانتهاء من برنامج مصحف ويب ............... بخصوص برنامج عثمان طه فأنا حاليا لم أوفر حماية جيدة للخطوط بالإضافة لانشغالي الأساسي في وضع برنامج مصحف ويب وقاعدة بيانات برنامج القراءات فأرجو المعذرة وأكرر دعوتك للتعاون في برنامج مصحف ويب ..
 
كم وددت لو أنك ركزت جهدك على إخراج برنامج عثمان طه ... نظرا لأهميته للمختصين في هذا المجال .... ومن ثم تعمل على مصحف ويب ...

لكن ..انت وما ترى ....

وفقنا الله وإياك ..
 
الأخ الحبيب محمد إن كان الأمر ضروري جدا بالنسبة للرسم العثماني بخط عثمان طه فيمكن أن أرسل أدوات برمجية للعمل من خلال الوورد لكنها بشكل كائن صوري في حدود 600 ميجا قريبا .. يمكن من خلالها وضع الرسم بخط عثمان طه وسوف أزودك بأكواد داخل برنامج Winword تستطيع من خلالها فصل الصور إن أردت طباعة النص دون الصور (مثل طباعة الآيات القرآنية باللون الأحمر فقط) ويمكنك تعديل حجم بنط الكائن مثلا لو أردت تصغير حجم الصور أو تكبيرها تستطيع ذلك من خلال ضغط زر واحد دون إجهاد على الجهاز ... كما يمكن لك تنزيل آيات أو صفحات خلال أقل من دقيقة .... لو أردت هذا اتصل بفضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري وقل له باستعدادك بالإنفاق في مشروع مصحف ويب .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم الانتهاء ولله الحمد والمنة من حصر كافة العمليات البرمجية للخروج بكافة القراءات القرآنية رسما عن طريق البرمجة وجاري تنفيذها بحمد لله ومنته .
 
بارك الله فيك أخي أيمن وغفر لوالديك ونأمل أن نرى عن قريب البرنامج كاملاً إن شاء الله تعالى .
 
السلام عليكم

السلام عليكم

[align=center]جزاك الله خيرا

جهد مبارك باذن الله

ننتظره على أحر من الجمر
[/align]
 
جهد كبير ينبغي أن يدعم و يشجع لك دعاؤنا جزاك الله خيرا
 
أسأل الله أن يبارك في جهودك

وأن يجعل ما تقوم به من خدمة لكتاب الله العزيز في ميزان حسناتك يوم القيامة

والله يوفقك
 
وفقنا الله وأياك لما يحبه ويرضا ونفع الله بك الإسلام والمسلمين
وكم نتمنا والله من شباب المسلمين أن يقدموا لأخوانهم المسلمين مثل هذه الأعمال حيث فيها الخير العظيم
 
جهد مبارك , ومشروع رائع
يسر الله أمرك, وبارك بوقتك , ونفع بك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

إلى أي حال وصلتم مع هذا المشروع العظيم أستاذنا الفاضل ...

أود لو أطلعتنا على آخر الأخبار ..

وهل البرنامج موجود الآن بالأسواق ؟ وكيف يمكن الحصول عليه ؟

وجزاكم الله خيرا ، وبارك الله فيك ...
 
عودة
أعلى