برنامج (الشريعة والحياة) على قناة الجزيرة يستضيف د.غانم قدوري الحمد

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,305
مستوى التفاعل
124
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

يستضيف برنامج الشريعة والحياة في حلقته يوم الأحد المقبل 16 رمضان 1430هـ فضيلة الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد الأستاذ بجامعة تكريت ، والمشرف بملتقى أهل التفسير .للحديث حول تاريخ المصحف وطريقة رسمه .
وسوف يبث البرنامج عند الساعة العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة .
نسأل الله للدكتور غانم قدوري الحمد التوفيق والسداد .
ونحن في شوق لمشاهدة هذه الحلقة للإفادة من علم أستاذنا وفقه الله ونفع بعلمه .
وسوف تسجل الحلقة في موقع قناة الجزيرة بعد بثها لمن لا يتمكن من متابعتها مباشرة ،من موقع البرنامج هنا .


الأربعاء 12 رمضان 1430هـ .
 
على الرغم من قربنا من الدكتور غانم ، ولاسيما اني التقيت به البارحة في الجامعة وقال ان لديه امتحان في موضوع رسم المصحف فلم احبب الاثقال عليه بالاسئلة، إلا انني لم اعرف بهذه الاخبار السارة إلا من خلال هذا الملتقى المبارك نسأل الله أن ييسر لشيخنا الدكتور ويفتح عليه في هذا اللقاء
 
خبر جميل , ونحن في شوق لمشاهدة هذا البرنامج المهم , نسأل الله أن يفتح على الشيخ وينفع به , وجزاكم الله خيرا يا أبا عبدالله على هذا الخبر .
 
لقد رأيت الإعلان على قناة الجزيرة فسارعت لأبشر إخواني في الملتقى فوجدت الهمام المشرف العام قد حاز سبق البشارة، وكذلك د. عبد الرحمن هو دوماً سباقا للخيرات .
وكما قال الأخ محمد والأخت سمر فنحن بشوق للقاء د. غانم، اسأل الله أن يسدده وأن يوفقه .
 
ماشاء الله
لعلى أتابع الإعادة لأن وقت البرنامج غير مناسب بالنسبة لى فهو وقت صلاة العشاء و القيام !
 
أحسن حبيبُنا الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد - وعادته الإحسانُ - في هذه الحلقة ، وكانت حلقةً علميةً ممتعةً مركزةً ، أبان فيها الدكتور غانم عن كثير من مسائل الرسم العثماني للمصحف ، وتاريخ كتابته .
وقد عرض الدكتور غانم عدداً من الصور التوضيحية لمراحل رسم المصحف وكتابته بشكل جميل مميز ، فقرب الصورة للمشاهدين في المقصود بالرسم العثماني .
ومع ضيق وقت الحلقة إلا أنها كانت وافية بالمقصود ولله الحمد .

أشكر الدكتور غانم الحمد على موافقته لإجراء هذا اللقاء ، وأسأل الله أن يزيده علماً وتوفيقاً في خدمة كتاب الله ونشر علومه وتقريبها للأمة ، وأحسبُ أن خروج أمثال الدكتور غانم قدوري الحمد والدكتور مساعد الطيار وأمثالهم من أهل العلم الثقات للناس وإفادتهم عبر المنابر الإعلامية واسعة الانتشار يقطع الطريق على كثير ممن يتصدى لها من غير أهلها ، ويعيد للأمة الثقة في أهل العلم الذين يحملون هذا الإرث الشريف .

نترقب رفع هذه الحلقة على موقع قناة الجزيرة لوضعها هنا ليشاهد الحلقة من لم يتمكن من مشاهدتها في وقتها بإذن الله ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
 
فعلا كانت حلقة مميزة ومركزة وممتعة .
وقد وُفِّق الشيخ حفظه الله فيها لتوضيح ما يتعلق برسم المصحف لعامة الناس وغير المتخصصين بشكل مبسط وسهل , أسأل الله أن يبارك في علمه وينفع به .
ونأمل أن يستضاف الشيخ حفظه الله في قنوات أخرى وبرامج أخرى لتقريب هذا العلم الشريف وتوضيحه للناس أكثر , مع الاهتمام بعرض نماذج للمصاحف على مر التاريخ بصورة تفصيلة أكثر مما عرض في هذا البرنامج الذي نعتبره فاتحة خير في هذا المجال , مع هذا العالم الجليل في رسم المصحف .
ولعل شيخنا الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله يسعى لترتيب بعض اللقاءات والبرامج للشيخ مع بعض القنوات كقناة دليل والمجد وغيرهما , بحيث يستفيد منه المتخصصون أكثر , ويمكنهم من خلال هذه البرامج طرح بعض التساؤلات والاستفسارات التي تردهم حول تاريخ المصحف ورسمه وما يتعلق به .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه , وبارك في جهودكم جميعا .
 
ما شاء الله، بارك الله بالدكتور غانم قدوري الحمد وفي علمه. حلقة موفقة جداً وعلى غزارة علم الدكتور فقد قرب أصوله للمستمع المشاهد بطريقة غاية في السلاسة والسهولة وأشكره على الصور التوضيحية التي أفادتنا كثيراً.
أتمنى أن تتم إستضافته قريباً في قناة دليل لكي نستفيد من علمه إن شاء الله وحبذا لو تم الاتفاق معه على برنامج من عدة حلقات يتطرق فيها للحديث عن رسم المصحف ومراحل تدوينه وتطور خطه.
وفقكم الله لكل خير ولا أنسى شكر الدكتور عبد الرحمن على إعلامنا بالحلقة فلك الأجر الجزيل مشرفنا الكريم.
 
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .

هذا تسجيل للحلقة ( صوت فقط - حوالي 5 ميقا ) .

علما أن الإعادة الأخيرة لها ستكون الساعة الثالثة بعد منتصف هذي الليلة ( ليلة الثلاثاء ) - بتوقيت مكة المكرمة - .
 
كانت حلقة رائعة، كشفت عن جوانب من هذا الفن، واشتملت على بيان وإيضاح بعض ما يعلق بالذهن من إشكالات حول هذا الموضوع.
والذي فهمته من كلام الشيخ –حفظه الله- أنه يرى أن طريقة كتابة المصحف كانت جارية على ما تعارفوا عليه من القواعد الإملائية، ولما كان أمر الكتابة والإملاء عندهم حديث العهد، جاءت كتابة المصحف غير خاضعة لقانون موحد، [وقد مثل لذلك بكلمة رحمة وتكتب تارة رحمت]
وهذا الرأي متفق مع قاله العلامة ابن خلدون قديما في مقدمة تاريخه.
وعندي استفسار في هذا الباب. وهو:
ألا يمكن أن نعد ما كتب في توجيه مرسوم خط التنزيل، بمثابة القواعد التي تضبط هذا المرسوم؟ ومن ثم تكون دالة على الوعي الدقيق لكتبة المصحف.
وهل هناك دراسات معاصرة اعتنت بدراسة توجيه الرسم القرآني كما هو الشأن في توجيه القراءات؟
ودمتم بألف خير.
وجزى الله الدكتور غانم القدوري خيرا كفاء ما ذكر وبين.
 
بارك الله فيكم ونفع بكم .
لو يتم مستقبلاً وضع الملفات المماثلة بهذه الطريقة ..

[youtube]http://www.youtube.com/v/VU_73m87e7k&hl=en&fs=1&[/youtube]​

حتى لا يضطر المتصفح الذهاب لليوتيوب وما فيه .
 
وفق الدكتور غانم

وفق الدكتور غانم

كنت اود أن ابدي اعجابي وسعادتي برؤية أحداعلام الدراسات القرأنية في هذا العصرالاستاذالدكتور غانم قدوري الحمدبعد الحلقة مباشرة لكني كنت مسافرا ولم يتيسر لي النت الابعد رجوعي - فأقول :
على الرغم من قصروقت الحلقة وسعة الموضوع إلا أن الدكتوروفق في اعطاء لمحة وتعريف عن هذا الموضوع للمشاهدين ، وخاصة لقناة ذات جمهورعريض ومتنوع مثل قناة الجزيرة، فجزى الله الدكتور غانم خيرالجزاء على هذا اللقاء
ولعله من المناسب هنا الاشارة الى ان انفتاح كثير من طلبة العلم والمتخصصين في علوم الشريعة والدراسات الاسلاميةعلى الاعلام المرئي والمسموع- في ظل كثرة القنوات الفضائية الهادفة بحمدالله- يتطلب مراعاة هذا الجانب في الحديث والبرامج ولغة الكلام والحواروالنقاش نظرا لطبيعة الجمهور المتلقي ،وهذا لاينفي وجود برامج علمية متخصصة ،ولكن ان تكون البرامج التي تخاطب الشريحة الاكبر هي الاكثر،

وهذا حقيقة يتطلب وضع خطة لهذه البرامج الاعلامية وتوزيعها وتصنيفها حسب الجمهور والموضوعات والمتحدثين وماذا يجيدون في الطرح الاعلامي من فنون ومهارات ........، مع تأهيل مهني قدرالاستطاعة
وهذا موضوع ذو شجون وهذه اشارة عابرة وفي الذهن كثير من الافكارحول هذا الموضوع الحي ...ولعله تسنح فرصة بعد رمضان للحديث عن ذلك
 
يكفينا أن سعدنا برؤية الشيخ الدكتور :

[poem= font="Traditional Arabic,6,indigo,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
كانت محادثةُ الركبان تخبرنا=عن أحمدَ بنِ فـلاح أطيب الخبر

حتى التقينا فلا والله ما سمـعت=أذْني بأحسنَ مما قد رأى بصري[/poem]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين ، وبعد
فإني أشكر أخي الدكتور عبد الرحمن الشهري على إعلانه عن حلقة الشريعة والحياة على صفحات الملتقى ، ودعواته الطيبة بالتوفيق ، وتأييده المتواصل لإنجاز الحلقة على أحسن وجه ، كما أشكر الإخوة الذين رحبوا بمشاركتي ، والذين أعربوا عن تقديرهم لما وفقني الله إلى قوله في الحلقة ، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .
 
ما شاء الله.

جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم ، فقد أحسنتم غاية الإحسان في تقريب هذا العلم للمتعلمين ، كما كنتم قد فعلتم من قبل في كتبكم وبحوثكم.
أسأل الله تعالى أن يكتب لكم الأجر ، ويزيدكم علما وفضلا.
 
بارك الله فيكم أستاذنا الفاضل وأتمنى أن تدرس بجدية فكرة اقتراحي بعمل برنامج يعرض على الفضائيات الهادفة تحدثنا فيه عن تاريخ رسم المصحف كما ذكرتم في كتابكم القيم (رسم المصحف دراسة تاريخية) ولا يخفى عليكم ما للمحاضرة المرئية والمسموعة من عميق الأثر في ترسخ المعلومة في عقل المتلقي خاصة في عصرنا الحاضر الذي ابتعد الكثيرون عن الكتاب وباتوا يفضلون الاستماع للمحاضرات.
وفقكم الله تعالى لكل خير ونفع بكم وزادكم علماً.

كما أقترح على مشرفنا الفاضل دكتور عبد الرحمن أن يكون للدكتور محاضرات أسبوعية على الملتقى في موضوع رسم المحصف إذا توفرت الإمكانيات التقنية لذلك.

وحرصاً على عدم الدخول لموقع اليوتيوب فقد قمت برفع الحلقة إلى موقعي إسلاميات وهذا هو الرابط
http://www.islamiyyat.com/video.html?task=videodirectlink&id=1911
 
ماشاء الله
الدكتور غانم قدوري الحمد قمر متألق

ولقد بلغني سلامكم المعطر حيث مررتم بمكتبتنا في الشام
ولكن كان ذلك على جناح السرعة
وكم كنا نتمنى أن نعلم بوجودكم فنتشرف باستضافتكم
 
حرصاً على عدم الدخول لموقع اليوتيوب فقد قمت برفع الحلقة إلى موقعي إسلاميات وهذا هو الرابط
http://www.islamiyyat.com/video.html...ctlink&id=1911

وهذا رابط الحلقة القيمة للدكتور الفاضل غانم قدوري الحمد من موقع قناة الجزيرة (نصّاً وفيديو)
http://www.aljazeera.net/programs/pages/d3ef2ce1-a9a1-413c-adf9-d820a39d68b8

متابعة نافعة إن شاء الله
 
بارك الله فيك أختي الفاضلة
لكن الرابط لا يفتح عندي
 
عودة
أعلى