برنامج إحياء السنة النبوية- صيام يوم عاشوراء

برنامج إحياء السنة النبوية- صيام يوم عاشوراء

  • نعم نفذتها ، ودعوت غيرى لها

    الأصوات: 0 0.0%
  • نعم نفذتها

    الأصوات: 0 0.0%
  • أحيانا ، وسأحافظ عليها بإذن الله تعالى

    الأصوات: 0 0.0%
  • لا ، وسأقوم بها بإذن الله تعالى

    الأصوات: 1 100.0%

  • مجموع المصوتين
    1
برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء عند لبس ثوب جديد

برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء عند لبس ثوب جديد

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (49) – بتاريخ 20/2/1428- الدعاء عند لبس ثوب جديد:


لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر

وذكر الله كثيرًا (الأحزاب: 21).


عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا استجد ثوبا سماه باسمه : إما

قميصا ، أو عمامة، ثم يقول: (( اللهم لك الحمد ، أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، وخير ما صنع له ، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له ) [ رواه أبو داود: 4020 ].


برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-الشرب والإستشفاء من ماء زمزم

برنامج إحياء السنة النبوية-الشرب والإستشفاء من ماء زمزم

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (55) – بتاريخ 3/4/1428- الشرب والاستشفاء من ماء زمزم::

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر


عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ماء زمزم: (( إنها مباركة ، إنها طعام طُعم )) [ رواه مسلم: 6359 ] زاد الطيالسي: (( وشفاء سُقم ))


برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-الإكثار من قراءة القرآن

برنامج إحياء السنة النبوية-الإكثار من قراءة القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (56 )– بتاريخ 10/4/1428- الإكثار من قراءة القرآن :

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر

عن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( اقرؤوا القرآن ، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه )) [ رواه مسلم: 874]
برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-تحسين الصوت بقراءة القرآن

برنامج إحياء السنة النبوية-تحسين الصوت بقراءة القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (57)- بتاريخ 17/4/1428- - تحسين الصوت بقراءة القرآن:

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر


عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( ما أَذِنَ الله لشيء ما أَذِنَ لنبي حسن الصوت ، يتغنى بالقرآن يجهر به )) [ متفق عليه:5024 - 1847 ]


برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-ذكر الله علي كل حال

برنامج إحياء السنة النبوية-ذكر الله علي كل حال

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (58) – بتاريخ 24/4/1428- ذكر الله على كل حال :

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر



عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يذكر الله على كل أحيانه )) [ رواه مسلم: 826 ] .

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-التسبيح

برنامج إحياء السنة النبوية-التسبيح

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (59) – بتاريخ 2/5/1428- - التسبيح :

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر


عن جويرية رضي الله عنها ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرج من عندها بُكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أنْ أضحى ، وهي جالسة ، فقال: (( ما زلتِ على الحال التي فارقتك عليها ؟ )) قالت: نعم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لقد قُلتُ بعدك أربَعَ كلماتٍ ، ثلاث مراتٍ ، لو وُزِنَت بما قلتِ مُنذ اليوم لَوَزَنتهُن: سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، ورضا نفسهِ ، وزِنةَ عرشهِ ، ومِدادَ كلماته )) [رواه مسلم: 2726]


برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-تشميت العاطس

برنامج إحياء السنة النبوية-تشميت العاطس

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (60) – بتاريخ 9/5/1428- تشميت العاطس:

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا عطس أحدُكُم فليقل: الحمد لله ، وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله. فإذا قال له: يرحمك الله ، فليقل: يهديكم اللهُ ويُصْلِحُ بالكم )) [ رواه البخاري: 6224 ]
برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء للمريض

برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء للمريض

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (61) – بتاريخ 16/5/1428- - الدعاء للمريض:

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر

عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ دخل على رجل يعوده ، فقال صلى الله عليه وسلم : (( لا بأس طهور ، إن شاء الله )) [ رواه البخاري: 5662]

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-وضع اليد علي موضع الأمل مع الدعاء

برنامج إحياء السنة النبوية-وضع اليد علي موضع الأمل مع الدعاء

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر



سنة الأسبوع ( 62) – بتاريخ 23/5/1428- - وضع اليد على موضع الألم ، مع الدعاء:



عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه ، أنه شكا إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وجعًا، يجده في جسده مُنذ أسلم ،

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ضع يدك على الذي يألم من جسدك، وقل: باسم الله ، ثلاثًا ، وقل سبع

مرات: أعوذُ بالله وقدرتهِ من شَر ما أجد وأُحَاذر )) [ رواه مسلم: 5737 ]


برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-الصلاة إلي سترة

برنامج إحياء السنة النبوية-الصلاة إلي سترة

بسم الله الرحمن الرحيم
سنة الأسبوع (63) - بتاريخ 30/5/1428- الصلاة إلى سترة :

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر



عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة

الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مر وراء ذلك)) [ رواه مسلم: 1111 ]
* السترة هي: ما يجعله المصلي أمامه حين الصلاة ، مثل: الجدار ، أو العمود ، أو غيره.
ومؤخرة الرحل: ارتفاع ثُلثي ذراع تقريبا.

صحيح البخارى – كتاب الصلاة / ترقيم العالمية 479- ترقيم فتح البارى 509- ترقيم د.البغا 487:
حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ قَالَ حَدَّثَنَا يُونُسُ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

وَسَلَّمَ ح و حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ قَالَ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ المُغِيرَةِ قَالَ حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ الْعَدَوِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ قَالَ

رَأَيْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ يُصَلِّي إِلَى شَيْءٍ يَسْتُرُهُ مِنْ النَّاسِ فَأَرَادَ شَابٌّ مِنْ بَنِي أَبِي مُعَيْطٍ أَنْ يَجْتَازَ بَيْنَ يَدَيْهِ فَدَفَعَ أَبُو

سَعِيدٍ فِي صَدْرِهِ فَنَظَرَ الشَّابُّ فَلَمْ يَجِدْ مَسَاغًا إِلَّا بَيْنَ يَدَيْهِ فَعَادَ لِيَجْتَازَ فَدَفَعَهُ أَبُو سَعِيدٍ أَشَدَّ مِنْ الْأُولَى فَنَالَ مِنْ أَبِي سَعِيدٍ ثُمَّ دَخَلَ عَلَى

مَرْوَانَ فَشَكَا إِلَيْهِ مَا لَقِيَ مِنْ أَبِي سَعِيدٍ وَدَخَلَ أَبُو سَعِيدٍ خَلْفَهُ عَلَى مَرْوَانَ فَقَالَ مَا لَكَ وَلِابْنِ أَخِيكَ يَا أَبَا سَعِيدٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى

اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ إِلَى شَيْءٍ يَسْتُرُهُ مِنْ النَّاسِ فَأَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَجْتَازَ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلْيَدْفَعْهُ فَإِنْ أَبَى فَلْيُقَاتِلْهُ فَإِنَّمَا هُوَ

شَيْطَانٌ
_____________________
شرح الحديث 509فى فتح البارى:
قوله : ( يونس ) هو ابن عبيد , وقد قرن البخاري روايته برواية سليمان بن المغيرة , وتبين من إيراده أن القصة

المذكورة في رواية سليمان لا في رواية يونس , ولفظ المتن الذي ساقه هنا هو لفظ سليمان أيضا لا لفظ يونس , وإنما ظهر

لنا ذلك من المصنف حيث ساق الحديث في كتاب بدء الخلق بالإسناد المذكور الذي ساقه هنا من رواية يونس بعينه , ولفظ المتن

مغاير للفظ الذي ساقه هنا , وليس فيه تقييد الدفع بما إذا كان المصلي يصلي إلى سترة . وذكر الإسماعيلي أن سليم بن حيان

تابع يونس عن حميد على عدم التقييد . قلت : والمطلق في هذا محمول على المقيد , لأن الذي يصلي إلى غير سترة

مقصر بتركها ولا سيما إن صلى في مشارع المشاة , وقد روى عبد الرزاق عن معمر التفرقة بين من يصلي إلى سترة وإلى

غير سترة . وفي الروضة تبعا لأصلها : ولو صلى إلى غير سترة أو كانت وتباعد منها فالأصح أنه ليس له الدفع لتقصيره

ولا يحرم المرور حينئذ بين يديه ولكن الأولى تركه . ( تنبيه ) : ذكر أبو مسعود وغيره أن البخاري لم يخرج لسليمان

بن المغيرة شيئا موصولا إلا هذا الحديث . قوله : ( فأراد شاب من بني أبي معيط ) وقع في كتاب الصلاة لأبي نعيم أنه

الوليد بن عقبة بن أبي معيط أخرجه عن عبد الله بن عامر الأسلمي عن زيد بن أسلم قال " بينما أبو سعيد قائم يصلي في المسجد

فأقبل الوليد ابن عقبة بن أبي معيط فأراد أن يمر بين يديه , فدفعه , فأبى إلا أن يمر بين يديه فدفعه " هذا آخر ما أورده من

هذه القصة . وفي تفسير الذي وقع في الصحيح بأنه الوليد هذا نظر , لأن فيه أنه دخل على مروان . زاد الإسماعيلي "

ومروان يومئذ على المدينة " ا ه . ومروان إنما كان أميرا على المدينة في خلافة معاوية , ولم يكن الوليد حينئذ بالمدينة

لأنه لما قتل عثمان تحول إلى الجزيرة فسكنها حتى مات في خلافة معاوية , ولم يحضر شيئا من الحروب التي كانت بين علي

ومن خالفه . وأيضا فلم يكن الوليد يومئذ شابا , بل كان في عشر الخمسين فلعله كان فيه : فأقبل ابن الوليد بن عقبة فيتجه

. وروى عبد الرزاق حديث الباب عن داود بن قيس عن زيد بن أسلم عن عبد الرحمن بن أبي سعيد عن أبيه فقال فيه " إذ

جاء شاب " ولم يسمه أيضا . وعن معمر عن زيد بن أسلم وقال فيه " فذهب ذو قرابة لمروان " . ومن طريق أبي

العلاء فيه عن أبي سعيد فقال فيه " مر رجل بين يديه من بني مروان " . وللنسائي من وجه آخر " فمر ابن لمروان "

وسماه عبد الرزاق من طريق سليمان بن موسى " داود بن مروان " ولفظه " أراد داود بن مروان أن يمر بين يدي أبي

سعيد ومروان يومئذ أمير المدينة " فذكر الحديث , وبذلك جزم ابن الجوزي ومن تبعه في تسمية المبهم الذي في الصحيح بأنه

داود بن مروان , وفيه نظر لأن فيه أنه من بني أبي معيط وليس مروان من بنيه , بل أبو معيط ابن عم والد مروان , لأنه

أبو معيط بن أبي عمرو بن أمية , ووالد مروان هو الحكم بن أبي العاص بن أمية , وليست أم داود ولا أم مروان ولا أم

الحكم من ولد أبي معيط , فيحتمل أن يكون داود نسب إلى أبي معيط من جهة الرضاعة أو لكون جده لأمه عثمان بن عفان كان

أخا للوليد بن عقبة بن أبي معيط لأمه فنسب داود إليه وفيه بعد , والأقرب أن تكون الواقعة تعددت لأبي سعيد مع غير واحد ,

ففي مصنف ابن أبي شيبة من وجه آخر عن أبي سعيد في هذه القصة " فأراد عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أن يمر بين يديه

" الحديث , وعبد الرحمن مخزومي ما له من أبي معيط نسبة , والله أعلم . قوله : ( فلم يجد مساغا ) بالغين

المعجمة , أي ممرا . وقوله " فنال من أبي سعيد " , أي أصاب من عرضه بالشتم . قوله : ( فقال مالك

ولابن أخيك ) ؟ أطلق الأخوة باعتبار الإيمان , وهذا يؤيد أن المار غير الوليد , لأن أباه عقبة قتل كافرا , واستدل

الرافعي بهذه القصة على مشروعية الدفع ولو لم يكن هناك مسلك غيره , خلافا لإمام الحرمين . ولابن الرفعة فيه بحث

سنشير إليه في الحديث الذي بعده إن شاء الله تعالى . قوله : ( فليدفعه ) , ولمسلم " فليدفع في نحره " قال

القرطبي : أي بالإشارة ولطيف المنع . و قوله : ( فليقاتله ) أي يزيد في دفعه الثاني أشد من الأول . قال :

وأجمعوا على أنه لا يلزمه أن يقاتله بالسلاح , لمخالفة ذلك لقاعدة الإقبال على الصلاة والاشتغال بها والخشوع فيها ا ه .

وأطلق جماعة من الشافعية أن له أن يقاتله حقيقة , واستبعد ابن العربي ذلك في " القبس " وقال : المراد بالمقاتلة

المدافعة . وأغرب الباجي فقال : يحتمل أن يكون المراد بالمقاتلة اللعن أو التعنيف . وتعقب بأنه يستلزم التكلم في الصلاة

وهو مبطل , بخلاف الفعل اليسير . ويمكن أن يكون أراد أنه يلعنه داعيا لا مخاطبا , لكن فعل الصحابي يخالفه , وهو

أدرى بالمراد . وقد رواه الإسماعيلي بلفظ " فإن أبى فليجعل يده في صدره ويدفعه " وهو صريح في الدفع باليد .

ونقل البيهقي عن الشافعي أن المراد بالمقاتلة دفع أشد من الدفع الأول , وما تقدم عن ابن عمر يقتضي أن المقاتلة إنما تشرع إذا

تعينت في دفعه , وبنحوه صرح أصحابنا فقالوا : يرده بأسهل الوجوه , فإن أبى فبأشد , ولو أدى إلى قتله . فلو قتل

فلا شيء عليه لأن الشارع أباح له مقاتلته , والمقاتلة المباحة لا ضمان فيها . ونقل عياض وغيره أن عندهم خلافا في وجوب

الدية في هذه الحالة . ونقل ابن بطال وغيره الاتفاق على أنه لا يجوز له المشي من مكانه ليدفعه , ولا العمل الكثير في

مدافعته , لأن ذلك أشد في الصلاة من المرور . وذهب الجمهور إلى أنه إذا مر ولم يدفعه فلا ينبغي له أن يرده لأن فيه إعادة

للمرور , وروى ابن أبي شيبة عن ابن مسعود وغيره أن له ذلك , ويمكن حمله على ما إذا رده فامتنع وتمادى , لا حيث

يقصر المصلي في الرد . وقال النووي : لا أعلم أحدا من الفقهاء قال بوجوب هذا الدفع , بل صرح أصحابنا بأنه مندوب

. انتهى . وقد صرح بوجوبه أهل الظاهر , فكأن الشيخ لم يراجع كلامهم فيه أو لم يعتد بخلافهم . قوله : ( فإنما

هو شيطان ) أي فعله فعل الشيطان , لأنه أبى إلا التشويش على المصلي . وإطلاق الشيطان على المارد من الإنس سائغ

شائع , وقد جاء في القرآن قوله تعالى ( شياطين الإنس والجن ) . وقال ابن بطال : في هذا الحديث جواز إطلاق

لفظ الشيطان على من يفتن في الدين , وأن الحكم للمعاني دون الأسماء , لاستحالة أن يصير المار شيطانا بمجرد مروره .

انتهى . وهو مبني على أن لفظ " الشيطان " يطلق حقيقة على الجني ومجازا على الإنسي , وفيه بحث . ويحتمل أن

يكون المعنى : فإنما الحامل له على ذلك الشيطان . وقد وقع في رواية للإسماعيلي " فإنما هو شيطان " ونحوه لمسلم

من حديث ابن عمر بلفظ " فإن معه القرين " . واستنبط ابن أبي جمرة من قوله " فإنما هو شيطان " أن المراد بقوله

" فليقاتله " المدافعة اللطيفة لا حقيقة القتال , قال : لأن مقاتلة الشيطان إنما هي بالاستعاذة والتستر عنه بالتسمية ونحوها

, وإنما جاز الفعل اليسير في الصلاة للضرورة , فلو قاتله حقيقة المقاتلة لكان أشد على صلاته من المار . قال : وهل

المقاتلة لخلل يقع في صلاة المصلي من المرور , أو لدفع الإثم عن المار ؟ الظاهر الثاني . انتهى . وقال غيره : بل

الأول أظهر لأن إقبال المصلي على صلاته أولى له من اشتغاله بدفع الإثم عن غيره . وقد روى ابن أبي شيبة عن ابن مسعود

" أن المرور بين يدي المصلي يقطع نصف صلاته " وروى أبو نعيم عن عمر " لو يعلم المصلي ما ينقص من صلاته

بالمرور بين يديه ما صلى إلا إلى شيء يستره من الناس " . فهذان الأثران مقتضاهما أن الدفع لخلل يتعلق بصلاة المصلي ,

ولا يختص بالمار , وهما وإن كانا موقوفين لفظا فحكمهما حكم الرفع , لأن مثلهما لا يقال بالرأي .

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء عند دخول المسجد والخروج منه

برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء عند دخول المسجد والخروج منه

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (64) – بتاريخ 7/6/1428- الدعاء عند دخول المسجد ، و الخروج منه :

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر


عن أبي حُميد الساعدي ، أو عن أبي أُسيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك )) [ رواه مسلم: 1652 [

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-ذكر الله والصلاة علي النبي في المجلس

برنامج إحياء السنة النبوية-ذكر الله والصلاة علي النبي في المجلس

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (65) – بتاريخ 14/6/1428- - ذكر الله في المجلس:

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا الله فيه ، ولم يُصَلوا على نبيهم،إلا كان عليهم تِرَة (أي: حسرة) فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم )) [ رواه الترمذي: 3380 ] .

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء عند دخول الخلاء

برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء عند دخول الخلاء

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (66) – بتاريخ 21/6/1428 - الدعاء عند دخول الخلاء:

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر

عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا دخل (أي: أراد دخول) الخلاء قال: (( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )) [متفق عليه: 6322-831]

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-زيارة الرجال للمقابر

برنامج إحياء السنة النبوية-زيارة الرجال للمقابر

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع ( 67) – بتاريخ 28/6/1428- زيارة المقابر:

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر


عن بريدة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ...الحديث)) [ رواه مسلم: 2260 ].
* ملحوظة: النساء محرم عليهن زيارة المقابر كما أفتى بذلك الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ وجمع من العلماء.


برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء للمسلمين بظهر الغيب

برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء للمسلمين بظهر الغيب

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (68) – بتاريخ 6/7/1428- - الدعاء للمسلمين بظهر الغيب:

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر

عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال المَلَكُ المُوَكَّلُ به: آمين ، ولك بمثل)) [ رواه مسلم: 6928 ].

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء عند المصيبة

برنامج إحياء السنة النبوية-الدعاء عند المصيبة

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (69) – بتاريخ 13/7/1428- - الدعاء عند المصيبة:

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر

عن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت ، سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أُجُرني في مُصيبتي وأَخلِف لي خيرًا منها ـ إلا أخلف الله له خيرًا منها )) [ رواه مسلم: 2126]

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
[align=center]
ورد : ( لعن الله زوارات القبور )

كما ور النهي عن زيارة القبور مطلقا

ثم ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد أمراة تندب ولدها في مقبرة البقيع

وقد توفي فقالت له ما معناه إليك عني فإنك لم تصب بمصابي فلما أخبروها

أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم رجعت إليه معتذرة فقال لها : الصبر عند الصدمة الأولى

ثم ورد حديث : ( كنت نهيتكم عن عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكر الآخرة )

فما هو تاريخ الورود في هذه النصوص جميعها ؟.. وهل من نص يخصص الزيارة من حيث الإباحة الأخيرة هذه

بالرجال فقط دون النساء ؟! .. وما عليه الناس في العالم الإسلامي اليوم أن النساء تزور القبور

[glow=003333][glow=FFCC00]وفيهم من العلماء والمحدثين من بلغ شأوا كبيرا في العلم ولم نسمع إنكارا في هذه المسألة ..[/glow]

[glow=FFCC00]أفيدينا بارك الله فيك أختي الفاضلة : يسرى أبو السعود[/glow] [/glow]

ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر خمسين ... الحديث . )
[/align]
 
برنامج إحياء السنة النبوية-تحنيك المولود

برنامج إحياء السنة النبوية-تحنيك المولود

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (70) – بتاريخ 20/7/1428- تحنيك المولود :

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر


عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال: (( وُلد لي غلام ، فأتيت به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فسماه إبراهيم ، فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ... الحديث )) [متفق عليه: 5467 - 5615]
* التحنيك: هو مضغ طعام حلو ، وتحريكه في فم المولود ، والأفضل أن يكون التحنيك بالتمر.


برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-العقيقة في المولود

برنامج إحياء السنة النبوية-العقيقة في المولود

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (71) – بتاريخ 27/7/1428- - العقيقة عن المولود:

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر

عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : (( أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نعق عن الجارية شاة ، وعن الغلام شاتين )) [ رواه أحمد: 25764

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-التبسم

برنامج إحياء السنة النبوية-التبسم

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع ( 72) – بتاريخ 4/8/1428- التبسم:

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر

عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ))
[ رواه مسلم: 6690 ] .

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
[align=center][glow1=009900][glow=00CC00]( تبسمك في وجه أخيك صدقة )
[glow1=FF6600][glow=FFCC00]بارك الله فيك أختي الفاضلة : يسرى أبو السعود[/glow][/glow1]
وأبشرك على حملك هذا اللواء :
( من أحيا سنتي عند فساد أمتي فله أجر خمسين ... )
أجر خمسين من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
كما تفسر في نفس الحديث فأبشري ... جزاك الله خيرا
[/glow][/glow1][/align]
 
برنامج إحياء السنة النبوية-التزاور

برنامج إحياء السنة النبوية-التزاور

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع ( 73) – بتاريخ 11/8/1428- التزاور في الله :

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى ، فأرصد الله له على مدرجته ملكًا ( أي: أقعده على الطريق يرقبه ) فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا ، غير أني أحببته في الله عز وجل ، قال: فإني رسول الله إليك ، بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه )) [ رواه مسلم: 6549 ].

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
[align=center][glow=FF6600]سر ميلا وعد مريضا .. وسر ميلين وأصلح بين اثنين

وسر ثلاثة أميال وزر أخا في الله

(رحم الله امرأ سمع مقالتي فوعاها فأداها فأداها كما سمعها)

جزاك الله خيرا أختي الفاضلة : يسرى أبو السعود

على إحياء سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
[/glow][/align]
 
برنامج إحياء السنة النبوية-إعلام الرجل أخيه أنه يحبه

برنامج إحياء السنة النبوية-إعلام الرجل أخيه أنه يحبه

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (74) – بتاريخ 18/8/1428- - إعلام الرجل أخيه أنه يحبه :

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر

عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه ، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا أحب أحدكم أخاه ، فليُعْلِمه أنه يحبه )) [ رواه أحمد: 16303 ] .

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-احسان الظن بالناس

برنامج إحياء السنة النبوية-احسان الظن بالناس

بسم الله الرحمن الرحيم

سنة الأسبوع (75) – بتاريخ 25/8/1428- إحسان الظن بالناس: :

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر


عن أبي هــريرة رضي الله عنه ، أنَّ رســول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إياكم والظن، فإنَّ الظن أكذب الحديث )) [ متفق عليه: 6067-6536 ] .

برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
 
برنامج إحياء السنة النبوية-الإقعاء بين السجدتين

برنامج إحياء السنة النبوية-الإقعاء بين السجدتين

d1edc7c54d.gif



قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) الأحزاب 21


سنة الأسبوع ( 76) – بتاريخ 3/9/1428- الإقعاء بين السجدتين:



عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول:
: قلنا لابن عباس ـ رضي الله عنه ـ في الإقعاء على القدمين ، فقال : (( هي السنة ))، فقلنا له: إنا لنراه جفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: (( بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم ))


[ رواه مسلم: 1198 ] .

* الإقعاء هو: نصب القدمين والجلوس على العقبين ، ويكون ذلك حين الجلوس بين السجدتين.
--------------------------
برنامج إحياء السنة النبوية:
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
http://esmallah.org/index.php
 
برنامج إحياء السنة النبوية-قتل الوزغ

برنامج إحياء السنة النبوية-قتل الوزغ

d1edc7c54d.gif



قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) الأحزاب 21


سنة الأسبوع (84) – بتاريخ 29/10/1428- - قتل الوزغ :



عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :


((
(( من قتل وزغا في أول ضربة كتبت له مئة حسنة ، وفي الثانية دون ذلك ، وفي الثالثة دون ذلك ))

))


[ رواه مسلم 8547 ]
--------------------------
برنامج إحياء السنة النبوية يقوم بحول الله وقوته بعرض سنة
واحدة كل أسبوع من باب تذكرة المسلمين بها والتمسك بسنته صلى الله عليه وسلم
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
http://esmallah.org/index.php
 
بارك الله فيك أخي يسري، ووفقنا وإياك لما فيه الإقتداء والحفاظ على سنة نبينا الكريم صلوات الله وسلامه عليه.
 
برنامج إحياء السنة النبوية-الرمل في الطواف

برنامج إحياء السنة النبوية-الرمل في الطواف

d1edc7c54d.gif



قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) الأحزاب 21


سنة الأسبوع ( 89) – بتاريخ 5/12/1428- - الرَّمَل في الطواف:



عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال:


((
كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا طاف الطواف الأول، خبَّ (أي:رَمَلَ) ثلاثًا ومشى أربعًا
))


[ الحديث متفق عليه :1644- 3048 ]
--------------------------
برنامج إحياء السنة النبوية يقوم بحول الله وقوته بعرض سنة
واحدة كل أسبوع من باب تذكرة المسلمين بها والتمسك بسنته صلى الله عليه وسلم
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
http://esmallah.org/index.php
 
برنامج إحياء السنة النبوية-التسوك عند الإستيقاظ في الليل

برنامج إحياء السنة النبوية-التسوك عند الإستيقاظ في الليل

d1edc7c54d.gif



قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) الأحزاب 21





سنة الأسبوع (92) – بتاريخ 26/12/1428-السواك



((
كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا استيقظ من الليل يشوط فاه بالسواك
))



متفق عليه
--------------------------
برنامج إحياء السنة النبوية يقوم بحول الله وقوته بعرض سنة
واحدة كل أسبوع من باب تذكرة المسلمين بها والتمسك بسنته صلى الله عليه وسلم
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
http://esmallah.org/index.php
 
برنامج إحياء السنة النبوية-عيادة المريض

برنامج إحياء السنة النبوية-عيادة المريض

url]



قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن

كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا
الأحزاب 21
)


سنة الأسبوع (93) بتاريخ 3/1/1429 - عيادة المريض:



عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:


((
عن ثوبان ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال:

(( من عاد مريضا ، لم يزل في خُرفَة الجنة )) قيل : يا رسول الله! وما خُرفة الجنة؟

قال: (( جناها ))
))


[ رواه مسلم: 6554 ] .
--------------------------
برنامج إحياء السنة النبوية يقوم بحول الله وقوته بعرض سنة
واحدة كل أسبوع من باب تذكرة المسلمين بها والتمسك بسنته صلى الله عليه وسلم
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr. html
http://esmallah.org/index.php
 
برنامج إحياء السنة النبوية-عدم استقبال القبلة في بول أو غائط

برنامج إحياء السنة النبوية-عدم استقبال القبلة في بول أو غائط

بسم الله الرحمن الرحيم


قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن

كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا

الأحزاب 21)

سنة الأسبوع ( 96) بتاريخ 24/1/1429- عدم استقبال القبلة في بول أو غائط:

عن أبي أيوب الأنصاري قال: قال رسول الله: {-صلي الله عليه وسلم-

إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يولها ظهره، ولكن شرقوا أو غربوا [رواه البخاري ومسلم]
--------------------------

برنامج إحياء السنة النبوية يقوم بحول الله وقوته بعرض سنة

واحدة كل أسبوع من باب تذكرة المسلمين بها والتمسك بسنته صلى الله عليه وسلم

http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.

html

http://esmallah.org/index.php
 
برنامج إحياء السنة النبوية-عدم النميمة

برنامج إحياء السنة النبوية-عدم النميمة

d1edc7c54d.gif



قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) الأحزاب 21


سنة الأسبوع ( 97) بتاريخ 1/2/1429 – عدم النميمة:




((
عدم التنزه من البول وعدم التوقي من رذاذه، والتساهل في عدم التحفظ منه: ففي الحديث أنه -صلي الله عليه وسلم-مر بحائط من حيطان المدينة فسمع صوت رجلين يعذبان في قبورهما، فقال-صلي الله عليه وسلم-: { بلى، كان أحدهما لا يستتر من بوله، وكان الآخر يمشي بالنميمة ]
))


[رواه البخاري ومسلم]
--------------------------
برنامج إحياء السنة النبوية يقوم بحول الله وقوته بعرض سنة
واحدة كل أسبوع من باب تذكرة المسلمين بها والتمسك بسنته صلى الله عليه وسلم
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
http://esmallah.org/index.php
 
برنامج إحياء السنة النبوية-الصلاة وهو ليس حاقن لبول أو غائط:

برنامج إحياء السنة النبوية-الصلاة وهو ليس حاقن لبول أو غائط:

d1edc7c54d.gif



قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) الأحزاب 21


سنة الأسبوع (103) بتاريخ 14/3/1429- الصلاة وهو ليس حاقن لبول أو غائط:






((
لقوله -صلي الله عليه وسلم- { لا صلاة بحضرة طعام ولا هو يدافعه الأخبثان]


))


{ رواه مسلم}
--------------------------
برنامج إحياء السنة النبوية يقوم بحول الله وقوته بعرض سنة
واحدة كل أسبوع من باب تذكرة المسلمين بها والتمسك بسنته صلى الله عليه وسلم
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
http://esmallah.org/index.php
 
برنامج إحياء السنة النبوية-المبالغة في التمضمض والاستنشاق لغير الصائم

برنامج إحياء السنة النبوية-المبالغة في التمضمض والاستنشاق لغير الصائم

d1edc7c54d.gif


قال تعالى ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) الأحزاب 21


سنة الأسبوع(112) بتاريخ 18/5/1429- المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم




من سنن الوضوء

المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم ، لحديث :



((
( وبالغ بالاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) أخرجه الأربعة .
))
.


معنى المبالغة في المضمضة : إدارة الماء في جميع فمه .

معنى المبالغة في الاستنشاق : جذب الماء إلى أقصى أنفه
[/SIZE][/FONT][/RIGHT]

--------------------------
برنامج إحياء السنة النبوية يقوم بحول الله وقوته بعرض سنة
واحدة كل أسبوع من باب تذكرة المسلمين بها والتمسك بسنته صلى الله عليه وسلم
http://esmallah.org/sub/da3wa/suna/nashr.html
http://esmallah.org/index.php
 
عن سهل بن سعد رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال ( إن للجنه باباً يقال له الريان , يقال يوم القيامة : أين الصائمون ؟ فإذا دخل آخرهم أُغلق ذلك الباب )
أوقفه سفيان ويعقوب بن عبد الرحمن في روايتهما عن أبي حازم عن سهل بن سعد .
 
عودة
أعلى