برمجيات سعود العقيل لخدمة الباحثين - الإصدار 103

إنضم
31 يوليو 2005
المشاركات
107
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد الإذن من أخي عبدالله الشتوي -رعاه الله- الذي عودنا على أخبار برمجيات الشيخ الدكتور سعود العقيل -غفر الله له ولوالديه- = أبشركم أيها الأحبة بإصدار حديث لها وهو الإصدار ( 103 ) ..
وإليكم الجديد في هذا الإصدار :
1- إضافة كثير من الفهارس الآلية: بحيث أصبح عدد الفهارس كالتالي:
مالفهرسقبلبعد
1الأعلام13095706
2الأماكن138766
3الفرق406788
4الكلمات الغريبة320969
5المصادر7623047
6المصطلحات الأصولية316
7المصطلحات العقدية1871
المجموع-295611363
بزيادة تبلغ--8407

علماً بأن الفهارس التي أضيف لها حروف العطف والجر (ف و ك ل ب) لم تحتسب هنا وبالتالي فإن الرقم سيتضاعف خمس مرات. وإني بهذه المناسبة أود أن أشكر أخي الكريم : (أبا سديم) عادل التركي على تعاونه المثمر والمتميز حيث أرسل لي (60) فهرساً لرسائل علمية واستفدت من هذه الفهارس في زيادة قاعدة بيانات الفهارس الآلية بعد حذف المكرر آلياً ويدوياً، ولا يزال هناك تكرار أتمنى أن تتاح لي الفرصة لحذفه. ولا أستغني عن مساعدة الإخوة الكرام في ذلك، كما أشكر الإخوة والأخوات الذين أرسلوا لي فهارس رسائلهم العلمية فلهم بالغ شكري وتقديري.
2- تفصيل فهارس الأعلام على النحو التالي: الأعلام المركبة - الأعلام المفردة - أعلام الكنى - أعلام الأبناء - أعلام الألقاب. وذلك لتسريع مكنز الفهارس ولجعل الخيار لدى المستخدم في تحديد ما يريد فهرسته من الأعلام.
3- برنامج جديد (إدراج أسماء المراجع2) ضمن برمجيات أخرى وهو بديل عن البرنامج القديم.
4- برنامج جديد (مكنز الفهارس) يشبه البرنامج السابق إلا أنه عام لجميع الفهارس بحيث يستطيع المستخدم إدراج ما تحتويه قاعدة البيانات الخاصة بالفهارس الآلية.
5- برنامج جديد (نسخ الجداول إلى ملف) ضمن برمجيات أخرى يقوم بنسخ الجداول الموجودة في الوثيقة الحالية إلى ملف جديد مع وجود خيار لنسخ جداول القصائد فقط وهذا ينفع لمن أراد أن يجمع القصائد الموجودة في الوثيقة في ملف جديد لأي غرض من الأغراض.
6- برنامج جديد (تحويل جداول القصائد إلى نصوص) ضمن برمجيات أخرى حيث يقوم بتتبع الجداول الموجودة في الوثيقة الحالية وتحويلها إلى نص محاط بنجمة و علاكة يساوي بين الشطرين =.
7- برنامج جديد (نسخ ما بين علامتين إلى ملف) ضمن برمجيات أخرى يقوم بنسخ ما بين علامتين إلى ملف جديد بالعلامتين أو بدونهما.
8- برنامج جديد (معالجة فراغات مصحف المدينة) ضمن برمجيات معالجة الآيات في برمجيات القرآن بحيث يقوم يحذف الفراغات المزدوجة في آيات مصحف المدينة وخاصة إذا كان الباحث قد استخدم برنامج النشر المكتبي لمصحف المدينة.
9- برنامج جديد (حذف رقم السورة من العزو) ضمن برمجيات معالجة عزو الآيات في برمجيات القرآن بحيث يقوم يحذف رقم السورة من عزو الآيات إذا كان الباحث قد استخدم أمر ترقيم السور بالخطأ مع برنامج كتابة آيات مشكلة 10.
10- برنامج جديد (استبدال النقطتين بكلمة آية) ضمن برمجيات معالجة عزو الآيات في برمجيات القرآن بحيث يقوم باستبدال النقطتين (:) إلى كلمة آية والشرطة التي بين رقمي الآيات إلى كلمة إلى فيصبع العزو التالي مثلاً [سورة مريم:4-5] إلى الصيغة التالية: [سورة مريم آية 4 إلى 5].
11- برنامج جديد (إعادة النقطتين والشرطة إلى عزو الآيات) ضمن برمجيات معالجة عزو الآيات في برمجيات القرآن وهي عكس العملية السابقة.
12- برنامج جديد (برمجيات حذف الفهارس المخفية) ضمن برمجيات الفهارس بحيث يعطي المستخدم خيارات متعددة في تحديد نوع الفهرس المراد حذفه.
13- برنامج جديد (معالجة انقلاب الآيات في الفهارس الظاهرة) ضمن برمجيات القرآن: حيث أن بعض الباحثين يطبق تنسيق معين على جملة أو فقرة أو على مجموعة فقرات أو على البحث كله مما يتسبب في تحول الآيات في الفهرس المخفي إلى رموز غير مفهومة وبالتالي تظهر في الفهارس رموز غير مفهومة والبرنامج يقوم بتتبع هذه الآيات في جدول فهرس الآيات في آخر البحث ومعالجتها.
14- برنامج جديد (معالجة انقلاب الآيات في الفهارس المخفية) ضمن برمجيات القرآن: يعالج نفس المشكلة السابقة لكنها يعالجها من جذورها بحيث يتتبع هذه الآيات في مواضعها من البحث ويعيد لها الخط المناسب. وهذا البرنامجان تجريبيان لذا أرجو حفظ نسخة من الملف قبل تطبيقهما وكذلك إفادتي بملاحظاتكم ومرئياتكم.
15- برنامج جديد (مراجعة صفحات الفهارس) ضمن برمجيات الفهارس وهو برنامج يقوم بمراجعة عينة من كل أنواع الفهارس للتأكد من تطابقها مع صفحات البحث ويعطي تقريرا في ملف مستقل يفيد التطابق أو الاختلاف.
16- برنامج جديد (تقويس عزو الآيات المجرد) بحيث يتتبع الآيات المدرجة ببرنامج مصحف مجمع الملك فهد للنشر المكتبي والتي عزوها لا يوجد ما يميزه لا قوس عادي ولا معقوف إنما اسم السورة بدون كلمة اسم ثم : ثم رقم الآية.
17- تعديل في برنامج (ترقيم السور) ضمن برمجيات القرآن.
18- تعديل في برنامج (حذف الفراغات المزدوجة) ضمن برمجيات الحذف بحيث لا يتعرض للفراغات التي في آيات مصحف المدينة وهذه الفراغات الأصل أنها لا توجد في الآيات إلا لمن نسخها من مصحف النشر وليس عن طريق البرمجيات.
19- إضافة مجموعة كبيرة من الأماكن على فهارس الأماكن الآلية فبعد أن كان (137) صار (634)
20- إضافة مجموعة كبيرة من الفرق على فهارس الفرق الآلية فبعد أن كان (406) صار (798)
21- تعديل في ملف الوثائق المساندة بإضافة رابط لـ( ملف تطبيقي بعد تنفيذ البرمجيات-آلي)
22- تعديل في مجموعة برمجيات (مثل فهرس الآيات والأحاديث وفهرسة بقية الفهارس والفهرس الشامل ..) بإضافة نافذة تعطي معلومات عن البرمجيات التي تعمل وعدد ما تم فهرسته والوقت المستغرق.
23- تعديل برنامج حذف الفراغات المزدوجة ضمن برمجيات برامج حذف.
24- تعديل برنامج فهرس الآيات ضمن برمجيات القرآن بحيث يسأل المستخدم بعد الانتهاء من فهرس الآيات عما يريد عمله بخصوص عزو الآيات إما نقلها إلى الحاشية أو حذفها نهائياً إذا كان هناك عزو آخر في الحاشية أو تركها في المتن.
25- تعديل برنامج حذف فراغ الأقواس ضمن برمجيات معالجة أقواس الآيات في برمجيات القرآن.
26- تعديل برنامج تمييز المفهرس آليا ضمن برمجيات الفهارس بحيث لا يدور في حلقة مفرغة عند بعض الفهارس المخفية الملتصقة.
27- زيادة في التصحيح التلقائي ويمكن الحصول على جدول التصحيح التلقائي بكتابة تصحيح التلقائي+F3.
28- تعديل في ملف اختصارات بزيادة اختصار لمكنز الفهارس تبديل+ك واختصار لإدراج المراجع تبديل+ث.
29- تعديل في ملف النصوص التلقائية بزيادة الأرقام المظللة بدائرة.
30- تعديل مجموعة من الفورمات من حيث الألوان والرسائل ومفاتيح التنفيذ.

لتنزيل البرمجيات :

المصدر : د. يوسف الحوشان .
 
"شروح مرئية" لبرمجيات سعود العقيل لخدمة الباحثين

الشروح كانت على إصدارات سابقة لذا لن تجد فيها شرح كثير من الخصائص.
ولعل الدكتور وفقه الله ينشط لشرح ما جد من برامج.


-- تحديث --


وهذه دورة ألقاها الدكتور سعود العقيل وفقه الله بعنوان: "الكافي في برمجيات البحث العلمي"
ضمن برنامج تطوير مهارات طلاب وطالبات الدراسات العليا
الجزء الأول
الجزء الثاني
الجزء الثالث

استفسارات وتطبيقات حول برمجيات البحث العلمي
 
جزاك الله خيراً أبا عمر وبارك فيك.. ولا حاجة للاستئذان؛ فكأنما نشرتها أنا حفظك الله.
أرسل لي الدكتور وفقه الله نسخة من هذا الإصدار، وقد تأخرت في نشرها لأني شعرت من رسالته أنها لا زالت بحاجة لمراجعة.

دمت مباركاً أيها الحبيب،،
 
رأيت اليوم في ملتقى أهل الحديث الإصدار الخامس بعد المائة للبرمجيات.

الدكتور سعود لم يأذن بنشر هذا الإصدار لكونه لم ينتهي تطويره وإصلاح أخطائه, وإلا فقد وصلني منه قبل أسبوعين أو أكثر.
 
عودة
أعلى