بخصوص كتاب " الكامل " للهذلي

الجكني

مشارك نشيط
إنضم
2 أبريل 2006
المشاركات
1,286
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
المدينة المنورة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد
أولاً : أبارك لجميع رواد هذا الملتقى المبارك دخول شهر رمضان الكريم ، داعياً الله تعالى المعونة لنا جميعاً على صيامه وقيامه وأن يتقبله منا ، ويعيده علينا وحال المسلمين جميعاً في أحلى حال يارب ياكريم .
ثانياً : كثر السؤال عن " كتاب الكامل للإمام الهذلي رحمه الله ، وكيف سيكون في متناول يد الباحثين والمختصين ، إلى غير ذلك من التساؤلات التي وصلتنا مكتوبة ومسموعة ، وبناء عليه أحب أن أبيّن هنا الأمر ليكون واضحاً للإخوة الكرام :
قام كرسي الشيخ يوسف عبد اللطيف جميل للقراءات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة بتمويل طبع الكتاب ( عدد 300) نسخة فقط ، وبعد استلام الكتاب قامت اللجنة العلمية والمالية والادارية للكرسي باجتماع خاص لدراسة الآلية المناسبة لتوزيع الكتاب ، وبعد استعراض كثير من الطرق توصل المجتمعون إلى الاتفاق على التالي :
1- أن تكون الأولوية للمراكز العلمية المختصة بالقراءات ؛ كأقسام القراءات في الجامعات السعودية ،ومراكز القراءات والمعاهد القرآنية خارج السعودية.
2- المراكز البحثية كمركز الملك فيصل وما شابهه ، سواء في الداخل أو الخارج .
3- المكتبات الجامعية .
هذا ، وسيكون حصول كل مركز من المراكز على عد ( 2-3 ) فقط ، حتى يتسنى توفير أكبر قدر ممكن .
وبعد وضع هذا التصور والموافقة عليه ، وجرد عدد النسخ التي سيشملها هذا التوزيع ، اتضح أنه سيبقى عدد ( 80-100) نسخة ، سيكون توزيعها على المختصين حسب الأولوية العلمية ، فمثلاً لا يصح أن يعطى طالب في المرحلة الجامعية ويترك طالب في مرحلة الدكتوراه ، وهكذا .
وأخيراً :
آمل من الإخوة الذين يعرفون مراكز علمية مختصة في القراءات ، أو يرتادها أهل القراءات ولو في الدول الأوربية- أن يخبروننا بعناوينها حتى يتسنى لنا توفير ولو نسخة لعل الله ينفع بها طالب علم هناك .
وقبل أن أختم هذه الكلمة أرجو من جميع الإخوة الكرام المعذرة مقدماً .
ملحوظة :
الكرسي لا يملك الكتاب ، وإنما يملك هذه الطبعة فقط ، ولهذا آثرنا أن تكون الطبعة الأولى للكتاب موزعة على النحو السابق ذكره ، ولسعادة الأستاذ الدكتور محقق الكتاب كل الصلاحية بطبعه مرة ثانية طبعة تجارية لتكون متوفرة لكل طلاب الكتاب .
هذا اجتهادنا ؛ فإن كان صواباً فالحمدلله ، وإن كان غير ذلك فحسبنا اجتهادنا ، وليس من شرط الإجتهاد إصابة الصواب كل حين .
أ.د. السالم الجكني
مشرف كرسي الشيخ يوسف عبد اللطيف جميل للقراءات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة
 
فضيلة الدكتور الجكني ، أنا طالب في مرحلة الدكتوراة - قسم القراءات القرآنية في جامعة العلوم الإسلامية العلمية / عمَّان الأردن ، ما هي طريقة التواصل للحصول على نسخة من كتاب الكامل للهذلي
أبو عبد الرحمن الحمصي .
 
أخي الكريم راشد ، حفظك الله ورعاك :
بإذن الله تعالى سيبدأ إرسال الكتب للمراكز العلمية بعد رمضان كمرحلة أولى في التوزيع ، ثم بعدها المرحلة الثانية وهي التوزيع على الأفراد ، علماً بأن أعضاء قسم الدراسات القرآنية - شعبة القراءات - جامعة طيبة نفسها لم يوزع عليهم ، ولن يوزع عليهم كلهم كذلك من باب الإنصاف والأمانة .
والله من وراء القصد
 
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل ـ الدكتور الجكني ـ وبارك جهودكم وسعيكم.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !
رمضان كريم ! وكلّ عام وأنتم جميعًا بخير .
نجدّد شكرنا للقائمين على كرسيّ القراءات بجامعة طيبة على جميل تعاونهم وحسن تجاوبهم . جعل الله ذلك كلّه في ميزان حسناتهم . آمين !
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أخوكم د.صلاح ساير فرحان العبيدي من العراق ، متخصص في القراءات القرآنية ، تدريسي في كلية الآداب بجامعة تكريت ، وكما تعلمون مكتبات الجامعة احترقت كلها بفعل العمليات العسكرية ، وانا اعمل في إقراء وتدريس القراءات ، فَلَو تكرمتم وتفضلتم علينا بنسخة نكون من الشاكرين ، وجزاكم الله تعالى خير الجزاء .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل
عندي اقتراح هو أيسر منالاً، وأعظم نوالاً؛ وهو أن يصور الكتاب بصيغة (PDF) ويعمم عبر المواقع الإلكترونية. وبهذا يحصل ملايين المسلمين على الكتاب.
فما رأيكم دام فضلكم
 
عودة
أعلى