فرغلي عرباوي
New member
- إنضم
- 24/03/2004
- المشاركات
- 109
- مستوى التفاعل
- 1
- النقاط
- 18
بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت العين الحلقية
*******************************
تخرج العين من المخرج الثاني من مخارج الحلق , وهي حرف مجهور مستفل منفتح مصمت متوسط بين الرخاوة والشدة والقوة والضعف , مرقق , ويقع الخطأ فيها من أوجه :
*******************************
1. دمجها في مثلها إذا تكررت , والواجب على القارئ أن يلفظ العين بلطف ويعطها حقها في التصويت بها من الحلق , ولاسيما إذا تكررت كان بيان ذلك آكد لقوتها وصعوبتها نحو ) أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْض)(الحج: من الآية65) – )ِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا)(لأعراف: من الآية27) – )ا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ )(سـبأ: من الآية23) – ) تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ )(الكهف: من الآية90) – ) وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ)(لأعراف: من الآية100) - , وذلك البيان لهما لازم , وذلك لصعوبة اللفظ بحرف الحلق منفردا , فإذا تكرر كان أصعب لأن اللفظ بالحرف المكرر كمشي المقيد , وكمن يرفع رجله ليمشي فيردها إلى الموضع الذي رفعها منه وذلك ثقيل .
*******************************
2. ومن الأخطاء أيضا إدغام العين في الغين التي بعدها لأنهما حلقيان , ولقرب المخرجين , ولسهولة الإدغام ويسره من التحقيق نحو ) وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ )(النساء: من الآية46).
*******************************
3. والبعض يدغمها خطأ إذا وقع بعدها الهاء الحلقية , فيصير نطقه بحاء واحدة مشددة نحو )أَلَمْ أَعْهَدْ)(يّـس: من الآية60) – ) فَاتَّبِعْهَا)(الجاثـية: من الآية18) – ) فَبَايِعْهُنَّ )(الممتحنة: من الآية12) , والسبب أن الهاء مؤاخية للعين في الهمس , وعليك أن تهتم بذلك فإلم تهتم بذلك قربت العين من لفظ الحاء , لأن البحة التي في الحاء تسرع إلى اللفظ بالحاء في موضع العين مع الهاء ولقرب الحاء من العين في الصفة .
*******************************
4. وعلى القارئ أن يحذر من المبالغة في ترقيق العين المفتوحة حتى لا يسمع صوتها وكأنه ممال نحو )الْعَالَمِينَ)(البقرة: من الآية251) – ) طَعَامٍ)(الأحزاب: من الآية53) .
*******************************
5. والعين الناس فيها بين مفرط و مُفرّط : أما المُفرطون فمنهم من ينطقها قاسية يابسة شديدة نحو ) يَعْلَمُ )(البقرة: من الآية77) – ( أَعْهَدْ)(يّـس: من الآية60) , وأما المٌفرِّطون : فإنهم يلفظونها رخوة بمطها وجريان الصوت معها وبتمييع صوتها حتى يسمع صوتها لا معنى له نحو ) نَعْبُدُ )(الفاتحة: من الآية5) .
*******************************
6. ينبغي للقارئ أن يحترز من حبس صوت العين وحصره بالكلية وخاصة إذا شددت وذلك نحو ) يَدُعُّ الْيَتِيمَ)(الماعون: من الآية2) – )يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعّاً)(الطور:13), حتى لا تصبح من الحروف الشديدة .
*******************************
7. بعض جهلة القراء عندما ينطق العين وبعدها لام أو ميم فإنه يقفز عن العين قفزا ويدخل اللام فيها إدخالا نحو ) يَعْلَمُونَ)(البقرة: من الآية13) – ) يَعْمَلُونَ)(البقرة: من الآية141) , فينطق بنصف عين لا بعين كاملة وهذا خطأ , وطريقة التخلص من هذا المحظور أن تنطق العين بهدوء وتعطها حقها من الترقيق والبينية والمدة الزمنية التي تستغرقها , فإن لكل حرف مدة زمنية هي من حقه , وتختلف باختلاف صفاته , ولا يتحقق كماله إلا بها , ثم بعد ذلك تنطق اللام بدون اتكاء عليها وأن يجري معها الصوت جريانا جزئيا لا كليا .
*******************************
8. والبعض القليل من القراء يفصل بين العين والحرف الذي بعدها بسكتة شبه لطيفة نحو ) تَعْلَمُونَ)(البقرة: من الآية184) .
*******************************
9. وبعض القراء من الأفارقة وأهل السودان والصومال يقلب العين همزة , أو قريبة من الهمزة نحو )َ نَعْبُدُ )(الفاتحة: من الآية5), فتجده ينطقها هكذا ( نأبد ) وعلى ذلك القارئ أن يتدرب على النطق الصحيح بها ويفضل أن يكون ذلك على يد شيخ متصل السند بالحبيب محمد صلى الله عليه وسلم .
*******************************
10. والبعض يبالغون في الضغط الشديد على صوتها بكيفية تمجها الأسماع نحو ) أَعُوذُ)(البقرة: من الآية67) – ) نَدْعُوا)(غافر: من الآية74) .
*******************************
11. والبعض ينطقها بصوت أحرف القلقلة , وذلك باضطراب مخرجها واهتزاز صوتها نحو ) يَعْلَمُ)(البقرة: من الآية77) ) وَلا تَعْتَدُوا)(البقرة: من الآية190).
*******************************
12. ومنهم من يفخمونها خطأ إذا وقعت بعد حروف الاستعلاء نحو ) أَطَعْتُمُوهُمْ)(الأنعام: من الآية121) )ْ أَرْضَعْنَ)(الطلاق: من الآية6) وللخلاص من هذا المحذور على القارئ أن ينطق الطاء ويعطها حقها من الاستعلاء فإذا وصل إلى نطق العين عليه أن يفتح الشفتين عرضا ليتسنى له ترقيقها , ومن الواجب معرفته أن هيئة الشفتين تختلف من حيث شكلها في الحرف المفخم عن المرقق , وكذلك تختلف باختلاف الحركات الثلاثة , فالواجب عليك أخي القارئ أن تعطي الحرف حقها ومستحقها رزقني الله وإياك الإتقان في تلاوة كتاب ربنا .
*******************************
13. ومنهم من يختلس حركتها ولاسيما إذا تكررت نحو ) أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْض)(الحج: من الآية65) – )ِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا)(لأعراف: من الآية27) – )ا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ )(سـبأ: من الآية23) – ) تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ )(الكهف: من الآية90) ولاختلاس معناه النطق ببعض الحركة , والكثير من يقع فيه فتجد القارئ يقرأ بعض الحروف سليمة صحيحة ويقرأ نفس الأحرف في موضع آخر ويسرع الصوت عند التلفظ بها فيخرج صوت الحرف وفيه خفاء .
*******************************
ملحوظة : لمعرفة الخطأ من الصواب في هذا البحث هناك أمثلة تحتاج لنقل صوتي ليتميز الصواب من الخطأ .
******************
(( انتظر قريبا : على نفس الموقع ( بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت الحاء الحلقية
) لنفس الباحث وكذلك جميع الأحرف )
وفي نهاية هذا البحث أرجو من الله تعالى أن يجعله خالصا لوجه وخدمة لكتاب وأن يرزقني الإخلاص في القول والعمل والسر والعلن , آمين ,..... والله من وراء القصد .
بحث للأستاذ : فرغلي سيد عرباوي
*******************************
تخرج العين من المخرج الثاني من مخارج الحلق , وهي حرف مجهور مستفل منفتح مصمت متوسط بين الرخاوة والشدة والقوة والضعف , مرقق , ويقع الخطأ فيها من أوجه :
*******************************
1. دمجها في مثلها إذا تكررت , والواجب على القارئ أن يلفظ العين بلطف ويعطها حقها في التصويت بها من الحلق , ولاسيما إذا تكررت كان بيان ذلك آكد لقوتها وصعوبتها نحو ) أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْض)(الحج: من الآية65) – )ِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا)(لأعراف: من الآية27) – )ا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ )(سـبأ: من الآية23) – ) تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ )(الكهف: من الآية90) – ) وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ)(لأعراف: من الآية100) - , وذلك البيان لهما لازم , وذلك لصعوبة اللفظ بحرف الحلق منفردا , فإذا تكرر كان أصعب لأن اللفظ بالحرف المكرر كمشي المقيد , وكمن يرفع رجله ليمشي فيردها إلى الموضع الذي رفعها منه وذلك ثقيل .
*******************************
2. ومن الأخطاء أيضا إدغام العين في الغين التي بعدها لأنهما حلقيان , ولقرب المخرجين , ولسهولة الإدغام ويسره من التحقيق نحو ) وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ )(النساء: من الآية46).
*******************************
3. والبعض يدغمها خطأ إذا وقع بعدها الهاء الحلقية , فيصير نطقه بحاء واحدة مشددة نحو )أَلَمْ أَعْهَدْ)(يّـس: من الآية60) – ) فَاتَّبِعْهَا)(الجاثـية: من الآية18) – ) فَبَايِعْهُنَّ )(الممتحنة: من الآية12) , والسبب أن الهاء مؤاخية للعين في الهمس , وعليك أن تهتم بذلك فإلم تهتم بذلك قربت العين من لفظ الحاء , لأن البحة التي في الحاء تسرع إلى اللفظ بالحاء في موضع العين مع الهاء ولقرب الحاء من العين في الصفة .
*******************************
4. وعلى القارئ أن يحذر من المبالغة في ترقيق العين المفتوحة حتى لا يسمع صوتها وكأنه ممال نحو )الْعَالَمِينَ)(البقرة: من الآية251) – ) طَعَامٍ)(الأحزاب: من الآية53) .
*******************************
5. والعين الناس فيها بين مفرط و مُفرّط : أما المُفرطون فمنهم من ينطقها قاسية يابسة شديدة نحو ) يَعْلَمُ )(البقرة: من الآية77) – ( أَعْهَدْ)(يّـس: من الآية60) , وأما المٌفرِّطون : فإنهم يلفظونها رخوة بمطها وجريان الصوت معها وبتمييع صوتها حتى يسمع صوتها لا معنى له نحو ) نَعْبُدُ )(الفاتحة: من الآية5) .
*******************************
6. ينبغي للقارئ أن يحترز من حبس صوت العين وحصره بالكلية وخاصة إذا شددت وذلك نحو ) يَدُعُّ الْيَتِيمَ)(الماعون: من الآية2) – )يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعّاً)(الطور:13), حتى لا تصبح من الحروف الشديدة .
*******************************
7. بعض جهلة القراء عندما ينطق العين وبعدها لام أو ميم فإنه يقفز عن العين قفزا ويدخل اللام فيها إدخالا نحو ) يَعْلَمُونَ)(البقرة: من الآية13) – ) يَعْمَلُونَ)(البقرة: من الآية141) , فينطق بنصف عين لا بعين كاملة وهذا خطأ , وطريقة التخلص من هذا المحظور أن تنطق العين بهدوء وتعطها حقها من الترقيق والبينية والمدة الزمنية التي تستغرقها , فإن لكل حرف مدة زمنية هي من حقه , وتختلف باختلاف صفاته , ولا يتحقق كماله إلا بها , ثم بعد ذلك تنطق اللام بدون اتكاء عليها وأن يجري معها الصوت جريانا جزئيا لا كليا .
*******************************
8. والبعض القليل من القراء يفصل بين العين والحرف الذي بعدها بسكتة شبه لطيفة نحو ) تَعْلَمُونَ)(البقرة: من الآية184) .
*******************************
9. وبعض القراء من الأفارقة وأهل السودان والصومال يقلب العين همزة , أو قريبة من الهمزة نحو )َ نَعْبُدُ )(الفاتحة: من الآية5), فتجده ينطقها هكذا ( نأبد ) وعلى ذلك القارئ أن يتدرب على النطق الصحيح بها ويفضل أن يكون ذلك على يد شيخ متصل السند بالحبيب محمد صلى الله عليه وسلم .
*******************************
10. والبعض يبالغون في الضغط الشديد على صوتها بكيفية تمجها الأسماع نحو ) أَعُوذُ)(البقرة: من الآية67) – ) نَدْعُوا)(غافر: من الآية74) .
*******************************
11. والبعض ينطقها بصوت أحرف القلقلة , وذلك باضطراب مخرجها واهتزاز صوتها نحو ) يَعْلَمُ)(البقرة: من الآية77) ) وَلا تَعْتَدُوا)(البقرة: من الآية190).
*******************************
12. ومنهم من يفخمونها خطأ إذا وقعت بعد حروف الاستعلاء نحو ) أَطَعْتُمُوهُمْ)(الأنعام: من الآية121) )ْ أَرْضَعْنَ)(الطلاق: من الآية6) وللخلاص من هذا المحذور على القارئ أن ينطق الطاء ويعطها حقها من الاستعلاء فإذا وصل إلى نطق العين عليه أن يفتح الشفتين عرضا ليتسنى له ترقيقها , ومن الواجب معرفته أن هيئة الشفتين تختلف من حيث شكلها في الحرف المفخم عن المرقق , وكذلك تختلف باختلاف الحركات الثلاثة , فالواجب عليك أخي القارئ أن تعطي الحرف حقها ومستحقها رزقني الله وإياك الإتقان في تلاوة كتاب ربنا .
*******************************
13. ومنهم من يختلس حركتها ولاسيما إذا تكررت نحو ) أَنْ تَقَعَ عَلَى الأَرْض)(الحج: من الآية65) – )ِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا)(لأعراف: من الآية27) – )ا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ )(سـبأ: من الآية23) – ) تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ )(الكهف: من الآية90) ولاختلاس معناه النطق ببعض الحركة , والكثير من يقع فيه فتجد القارئ يقرأ بعض الحروف سليمة صحيحة ويقرأ نفس الأحرف في موضع آخر ويسرع الصوت عند التلفظ بها فيخرج صوت الحرف وفيه خفاء .
*******************************
ملحوظة : لمعرفة الخطأ من الصواب في هذا البحث هناك أمثلة تحتاج لنقل صوتي ليتميز الصواب من الخطأ .
******************
(( انتظر قريبا : على نفس الموقع ( بحث في التنبيه على الأخطاء في النطق بصوت الحاء الحلقية
) لنفس الباحث وكذلك جميع الأحرف )
وفي نهاية هذا البحث أرجو من الله تعالى أن يجعله خالصا لوجه وخدمة لكتاب وأن يرزقني الإخلاص في القول والعمل والسر والعلن , آمين ,..... والله من وراء القصد .
بحث للأستاذ : فرغلي سيد عرباوي