بحث(الاتجاهات الحديثة للمستشرقين ومن تابعهم في تفسير القرآن الكريم) د. محمد السرحاني

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,318
مستوى التفاعل
127
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

صدر العدد الأخير (70) من مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية التي تصدر عن هذه الكلية بجامعة الكويت (شعبان 1428هـ) .
[align=center]
kwait.jpg
[/align]

وقد اشتمل على عدد من البحوث منها بحث بعنوان
- الاتجاهات الحديثة للمستشرقين ومن تابعهم في تفسير القرآن الكريم ، للدكتور محمد بن سعيد السرحاني .
وهو في المرفقات بصيغة PDF

في 15/7/1428هـ
 
جزاكم الرحمن صالحة!

جزاكم الرحمن صالحة!

أستاذنا الفاضل عبد الرحمن الشهري حفظكم المولى!
هلا تكرمتم علينا ببيان الطريقة التي نصل بها إلى هذا العدد؛ فهذه المجلة سمعت بها كثيرا، و لكن لم يسبق أن وقعت بين يدي!
و الشكر الجزيل، و الدعاء لكم متواصل...
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا. ما شاء الله إذا كان البحث هذا ضمن المجلة و فيه 60 صفحة فالمجلة إذن إسم تصغير للمجل أو شيء من هذا القبيل.

ملاحظة في قرائتي للمقدمة حول الاستشراق مفهومه و ظهوره أرى قاسم مشترك مع كثير من المسلمين الذي يكتبون في هذا المجال و أظن أنني لا أرتاح للتسمية و الشرح الاصطلاحي لكن يمكن تجزئته للتركيز على جزء معين و نقول الإستشراق الإسلامي مثلا لأن الإستشراق عامة يدرس ثقافات (وفيها جميع المعارف الأدبية منها اللسانيات) و جماعات (وفيها الانسانيات و الجغرافيا) و تاريخ و سياسات و حضارات الشرق كله. و تختلف الدراسة من حيث التخصص، ثم تختلف من ناحية المنطلقات و الأهداف، و تقريبا ما يجمعهم هو دراسة الشرق و لا يجمعهم الدراسة من أجل النقد كما يعتقد البعض. إذا قلنا الاستشراق الاسلامي نعني دراسة الاسلام في الشرق للتمييز بين (الاستشراق الاسلامي) و (دراسة الاسلام من وجهة نظر غير اسلامية) يمكن نسميها بـ (إسلاميات) مثلا. قبل التعريف بالاستشراق يشير الكاتب رعاه الله إلى كيف يدرس هؤلاء الإسلام في التفسير فيجعلون تفاسير و مناهج الملل و النحل من التفسير الإسلامي و هذا معروف عند جماعة كبيرة من دارسي الاستشراق الاسلامي لا يريدون بالإسلام الإسلام الأصولي أو الأصلي أو الذي ينبني على أصوله النصية، بل يقحمون فيه كل ما إنتسب أو أُنتسب للإسلام من الثقافات و التواريخ و الفرق و المذاهب و الحضارات و الجماعات. هذا ما ينتبه له بعض من هؤلاء فتجدهم في دراساتهم للفكر الإسلامي على سبيل المثال يميزون بين islamic thought الفكر الإسلامي و islamicate thought: أعتقد أن الترجمة القريبة لهذه الأخيرة هي الفكر الإسلاموي أي فكر ينسبه، إدعاءا، أصحابه للإسلام و مناهجه التراثية الأصيلة أو ينسبهم غيرهم للاسلام في أصالته إدعاءاً أو تخليطاً و جهلاً.

و الله أعلم
 
الأخ شايب زاوشثتي مرحبا بك في ملتقى أهل التفسير .. وشكرا لهذا التعليق
 
عودة
أعلى