باب وقف حمزة وهشام على الهمز

أشكر لكم مروركم الطيب ودعاءكم المبارك، جزاكم الله خير الجزاء.
وحبذا لو حولته لصيغة pdf ورفعته مرة أخرى على مركز تفسير لمشاركة الملفات, لأن التنسيق اختلف في جهازي, فلم يظهر لي جزء من الجداول.
ما زلت في المحاولة للحصول على برنامج تحويل لصيغة pdf يتوافق مع جهازي، فإن يسر الله بذلك فسأقوم بتحويله إن شاء الله ورفعه إلى المكان الذي أشرتم إليه، وتقبلوا مني خالص التحية.
 
وحبذا لو حولته لصيغة pdf ورفعته مرة أخرى على مركز تفسير لمشاركة الملفات.
الدكتور الفاضل محمد الجنايني حفظكم الله:
تم تحويل الملف إلى الصيغة التي أشرتم إليها على هذا الرابط:
باب وقف حمزة وهشام على الهمز .pdf - 4shared.com - document sharing - download
كما أن الرابط الأول ملغي، فلو تكرم أحد المشرفين باستبدال الرابط السابق بهذا الرابط، وقد حاولت رفعه إلى مركز تفسير لمشاركة الملفات فلم أتمكن من ذلك لعدم معرفتي بالطريقة التي يرفع بها.
 
الشيخ محمد الأهدل.
حمدًا لله على عودتك.
ما زلتُ أسائلُ عنك الرُّكبان.
 
الشيخ محمد الأهدل.
حمدًا لله على عودتك.
ما زلتُ أسائلُ عنك الرُّكبان.
حياك الله أخي الشيخ أبا ورش، وأشكرك على سؤالك عن أخيك
وأنا ما استقر بي المقام إلا قبل أسبوعين تقريباً
آمل أن أشرف بالتواصل معكم قريباً.
 
وهناك رسالة
( نفائس الهمزة في وقف هشام وحمزة )
للإمام عثمان الناشري الزبيدي ت: 848 هـ
يقول في مقدمتها:
( وبعدُ: فهذه مسائل في مذهب حمزة وهشام، صحَّت في النشر وغيره، من غير توقف ولا تضعيف، لازمني في تخريجه بعض أصحابي في الله غير مرَّة، فخرَّجتُها قاصداً وجه الله الكريم، وقد شافهني بها جميعاً شيخنا شهاب الدِّين أحمد بن محمَّد الأشعري )
وهي رسالة مختصرة
 
رد: باب وقف حمزة وهشام على الهمز

الأخ الكريم محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
بارك الله فيكم شيخنا الكريم ، بحث ماتع ، جعله الله في ميزان حسناتكم .
وعندي تساؤل أيها الكريم وهو :
قال ابن الجزري _رحمه الله_ في النشر :
" إن حمزة لا يألو في وقفه على الكلمة التي فيها همز اتباع ما هو مكتوب في المصحف العثماني المجمع على اتباعه ، يعني أنه إذا خفف الوقف في الرسم فمهما كان من أنواع التخفيف موافقا لخط المصحف خففه به دون ما خالفه وإن كان أقيس" 1/352
فظاهر كلام ابن الجزري أيها الكريم يفيد أن حمزة جعل اتباع الرسم العثماني أصلا فإن وافقه القياس أجراه مجراه ، وذلك في نحو : " بارئكم / أبرئ " ففي الأول التسهيل بين بين ، وفي الثاني الإبدال ياء قياسا وهو موافق للرسم ، وإن خالف القياس الرسم عمل بالرسم وذلك في نحو : " تفتؤ ، نبأى " فيوقف عليهما قياسا بالألف وهو مخالف للرسم ، وعليه يكون المختار فيه الإبدال والتسهيل
وهو الذي ذكره الضباع أيضا في الإضاءة وفي إرشاد المريد ،حيث قال :
" فإن كان في التخفيف القياسي وجه راجح وهو مخالف لظاهر الرسم وكان هذا الوجه الموافق ظاهره مرجوحا قياسا كان هذا _ أعني المرجوح_ هو المختار لاعتضاده بموافقة الرسم" الإضاءة صـ 76.

فظاهر كلام الضباع يقدم العمل بالرسمي دون القياسي حال اجتماعهما ، ولا يخفى عليك أيها الكريم أن الذي عليه العمل وبه قرأنا على مشايخنا الأخذ بالاثنين أعني التخفيف القياسي والرسم ولا يلغي أحدهما الآخر ، وهو الذي ذكره العلامة القاضي _رحمه الله_ في البدور عند قوله : " تفتؤ ، نبأى " (البدور الزاهرة صـ 124) ولم يتعرض لهما الصفاقسي في غيث النفع .
فما قولكم في ذلك ؟
 
رد: باب وقف حمزة وهشام على الهمز

شيخنا أحمد نجاح وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكركم على مروركم المبارك ويسرني ثناءكم الجميل على تلخيصي المتواضع، وقد اطلعت على ما كتبتموه الآن في وقت ضيق عندي وهو وقت فاصل قصير بين محاضرتين، والآن الطلاب في انتظاري في قاعة الدرس، فلي وقفة إن شاء الله مع تعليقكم المبارك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
رد: باب وقف حمزة وهشام على الهمز

شيخنا الكريم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسر الله لكم ، وفي انتظار عودتكم المقرونة بالنفع .
والسلام عليكم
 
رد: باب وقف حمزة وهشام على الهمز


قال ابن الجزري _رحمه الله_ في النشر :
" إن حمزة لا يألو في وقفه على الكلمة التي فيها همز اتباع ما هو مكتوب في المصحف العثماني المجمع على اتباعه ، يعني أنه إذا خفف الوقف في الرسم فمهما كان من أنواع التخفيف موافقا لخط المصحف خففه به دون ما خالفه وإن كان أقيس" 1/352
فظاهر كلام ابن الجزري أيها الكريم يفيد أن حمزة جعل اتباع الرسم العثماني أصلا فإن وافقه القياس أجراه مجراه ، وذلك في نحو : " بارئكم / أبرئ " ففي الأول التسهيل بين بين ، وفي الثاني الإبدال ياء قياسا وهو موافق للرسم ، وإن خالف القياس الرسم عمل بالرسم وذلك في نحو : " تفتؤ ، نبأى " فيوقف عليهما قياسا بالألف وهو مخالف للرسم ، وعليه يكون المختار فيه الإبدال والتسهيل
ذكر أبو عبد الله الفاسي في شرحه على الشاطبية (الآلئ الفريدة، 2/ 267) خلاصة جيدة فقال:
"واعلم أن التخفيف القياسي إذا وافق الرسم كان أحسن شيء وأجوده، وإذا خالف الرسم جاز العمل به وبالرسم ما لم يتعذر، أو يؤدي إلى إخلال" اهـ.

وفي (كنز المعاني، للجعبري، 1/ 494-495):
"قال سليم عنه: كان حمزة يتبع في الوقف على الهمز خط المصحف، وهو معنى قول مكي موافقة السواد، وكثر في عبارته مخالفته ثم قال في (موئلاً) الأحسن النقل، ومفهومه أن البدل حسن، فكيف يكره الأحسن؟ وكيف يكره ما يحب؟" اهـ.
وكأن الجعبري رحمه الله يرد على من يقول بكراهة النقل في (موئلاً) لمخالفته الرسم.
فالحاصل أن العمل بالتخفيف القياسي لا يمتنع إذا خالف الرسم، وإن اختار بعض الأئمة وجه الرسم إذا كان القياس مخالفاً إنما هو ـ غالباً ـ على سبيل التفضيل لا الترجيح، والله أعلم.[FONT=&quot]
[/FONT]
 
ذكر أبو عبد الله الفاسي في شرحه على الشاطبية (الآلئ الفريدة، 2/ 267) خلاصة جيدة فقال:
"واعلم أن التخفيف القياسي إذا وافق الرسم كان أحسن شيء وأجوده، وإذا خالف الرسم جاز العمل به وبالرسم ما لم يتعذر، أو يؤدي إلى إخلال" اهـ.

وفي (كنز المعاني، للجعبري، 1/ 494-495):
"قال سليم عنه: كان حمزة يتبع في الوقف على الهمز خط المصحف، وهو معنى قول مكي موافقة السواد، وكثر في عبارته مخالفته ثم قال في (موئلاً) الأحسن النقل، ومفهومه أن البدل حسن، فكيف يكره الأحسن؟ وكيف يكره ما يحب؟" اهـ.
وكأن الجعبري رحمه الله يرد على من يقول بكراهة النقل في (موئلاً) لمخالفته الرسم.
فالحاصل أن العمل بالتخفيف القياسي لا يمتنع إذا خالف الرسم، وإن اختار بعض الأئمة وجه الرسم إذا كان القياس مخالفاً إنما هو ـ غالباً ـ على سبيل التفضيل لا الترجيح، والله أعلم.[FONT=&quot]
[/FONT]
بارك الله لك جهودك ، أنا قد حملت كلام ابن الجزري والضباع على سبيل الأولوية ولا يلغي أحدهما الآخر ، وقد أثبت ذلك في بحث لي ، ولكني لم أقف على كلام يعضد ذلك ؛ لذا سألت .
والسلام عليكم
 
كيف يمكننا فتح الرابط تلخيص وجدولة لـ (لباب وقف حمزة وهشام على الهمز) من طريق الشاطبية، أظن أن فيه فائدة:
باب وقف حمزة وهشام على الهمز.doc - 4shared.com - document sharing - download
علماً أني عندما أضغط على الرابط المرفق تظهر لي قائمة أخرى ، أرجو إفادتي وشكراً ...
 
كيف يمكننا فتح الرابط تلخيص وجدولة لـ (لباب وقف حمزة وهشام على الهمز) من طريق الشاطبية، أظن أن فيه فائدة:
باب وقف حمزة وهشام على الهمز.doc - 4shared.com - document sharing - download
علماً أني عندما أضغط على الرابط المرفق تظهر لي قائمة أخرى ، أرجو إفادتي وشكراً ...

يمكن تحميله من هذا الرابط:
باب وقف حمزة وهشام على الهمز .pdf - 4shared.com - document sharing - download
 
هذا تلخيص وجدولة لـ (لباب وقف حمزة وهشام على الهمز) من طريق الشاطبية، أظن أن فيه فائدة:
شيخنا الكريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا ، ونفع بكم .
أرجو توضيح الوقف على كلمة ( وكأين ) ؟؟

 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لحمزة في الوقف على (كأين) وجهان:
التسهيل بين بين، والتحقيق؛ لأن الهمزة متوسطة بزائد.
 
جزاكم الله خيرا شيخي الكريم
كنت أقصد هل الأصح فيها أنها مركبة فيكون فيها الوجهين
أم أنها بسيطة فيكون فيها وجه واحد ؟؟؟

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، عذرا لدخولي في الموضوع ولكني أردت توضيح السؤال للشيخ محمد الأهدل لأن الإجابة كذلك تهمني ، وهذه المشاركة من الأخ إسلام اليسر في منتدى آخر ولم يجد الإجابة :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأترجة المصرية​
كلمة : (وكأين) لأنها مركبة من كاف التشبيه وأيٍّ المنونة ، وحدث فيها بالتركيب معنى كم الخبرية ، ووردت في سبعة مواضع في التنزيل : آل عمران (١٤٦) - يوسف (١٠٥) - الحج (٤٥) - الحج (٤٨) - العنكبوت (٦٠) - محمد صلى الله عليه وسلم (١٣) - الطلاق (٨) .


جزاك الله خيرا
ولكن ما أصح المذاهب في كلمة ( وكأين ) هل هي :
مركبة ؟
أم
بسيطة ؟
أم أنها وإن كانت مركبة بحسب الأصل من كاف التشبيه وأي ، فقد تنوسي هذا الأصل ووضعت للدلالة على معنى واحد وهو التكثير مثل كم فأصبحت بسيطة لا مركبة.
وسؤالي عن أصلها مركبة أم بسيطة لأنه ينشأ عن هذين المذهبين اختلاف أوجه الوقف عليها للإمام لحمزة
وجزاكم الله خيرا
انتهى .
 
هذه الكلمة قد نصَّ الأئمة على جريان الوجهين فيها، من ذلك قول الإمام الداني في "التيسير":
"وقد اختلف أصحابنا في تسهيل ما يتوسط من الهمزات بدخول الزوائد عليهن نحو قوله: (أفأنت)، و(فبأي آلاء)، و(بأيكم) و(وكأين)، و(كأنه)، و(فلأقطعن)، و(لبإمام)، و(الأرض)، و(الآخرة)، وشبهه، ... فكان بعضهم يرى التسهيل في ذلك اعتداداً بما صرن به متوسطات، وكان آخرون لا يرون إلا التحقيق اعتماداً على كونهن مبتدآت، والمذهبان جيدان وبهما ورد نص الرواة، وبالله التوفيق".

 
عودة
أعلى