السلام عليكم .
هذه النصوص خارجة عما نحن فيه ، ننكر على الأخ محمد الوادي شيئين :
الأول : أن يُجلس طالبا ويقول له ائت بنغمة كذا ، فإذا لم يحسنها يرده ، ويكرر الأمر أكثر من مرة ، حتى يأتي بالنغمة التي يريدها ، وهذا أمر غير مستساغ عندي أنا ، وأرى أن فيه بعدا عن إجلال كلام الله ، والنصوص المنقولة ليس فيها ما يدل على ذلك ، مجرد إشارات إلى تغير الصوت بتقويته أو نبره ، فلم يحددوا نوعية هذه النبرة أو النغمة ، بحيث إن لم ياتِ بها القارئ ترد عليه ، كما يفعل الأستاذ محمد .
الثاني : تخصيصه النغمات . . . نغمة الخطاب . . .نغمة الابتداء . . .نغمة البشارة . . .الخ .
فهذا معناه أن نؤدي جميع الخطاب في القرآن الكريم بنغمة واحدة ، وجميع الابتداء في القرآن الكريم بنغمة واحدة ، وجميع . . الخ ، فأي حسن في ذلك ؟!
بل فيه بعد عن الحسن الذي من أجله قام هذا العمل .
فإن زعمتَ أنك لا تخص جميع الخطاب_ مثلا _ بنغمة واحدة ؛ فأقول لفضيلتم لما خصصته إذن بنغمة معينة ؟!!
ولم ترد الطالب إذا لم ياتِ بالنغمة التي تريدها أو المناسبة للسياق ؟!!
تنويه : لا أنكر القراءة بالمقامات ، ولا أنكر تعلمها .
والسلام عليكم .
بارك الله فيك اخي الكريم
1-اذن انت لا تنكر القراءة بالمقامات ولا تنكر تعلمها ..لكنك تنكر أن يُجلس المعلم طالبا ويقول له ائت بنغمة كذا ، فإذا لم يحسنها يرده
وهذه هي طريقة السليمة في التعليم والتعلم ..ان ياخذ العلم عن استاذ...والا كيف يتعلمها ..لافرق.
2- كلمة نغمة في اللغة تعني :جرس الكلمة وحسن الصوت في القراءة .
مامعنى ان اقرا ءاية بنغمة معينة يعني ان ارفع واخفض صوتي بهذه النغمة بطريقة صحيحة اي بعد ان تاخذها عن الشيخ او الاستاذ
- طريقة اداء النغمة في تلاوة القرءان الكريم تختلف عن طريقة ادائها في اللغة العربية ..نعم قد يتفقان في الاصل لكن يختلفان في طريقة الاداء .
- ايضا النغمة في علم التغني بالقرءان الكريم تختلف عن مكونات النغمة في الموسيقى .
فالنغمة في علم التغني بالقرءان الكريم تتكون من ثلاثة درجات اساسية :
درجة توسط النغمة ،درجة ارتفاع النغمة -درجة انخفاض النغمة . وسيتم ايضاح ذلك في امثلة تطبيقية ان شاء الله تعالى .
-قلت من قبل ان معاني هذه النغمات واسعة وشاملة ...وهذه التسميات ليست معناه انني اخصص ءايات الخطاب دائما بنغمة الخطاب
او ءايات تتحدث عن عظمة الله عز وجل بنغمة التعظيم لا هذا ليس صحيحا .
اعطيك مثال :
سورة الاخلاص :
نقول من الافضل :
ان اقر أها بنغمة التعظيم لان فيها تعظيما لله عز وجل .
لكن يمكن للقاريء ان يقراءها بنغمة الخطاب لانه خطاب من الله عز وجل لنبيه .
او بنغمة التامل لانني فعلا انا القاريء اتامل في صفات الله عز وجل وادعو المستمع للتامل فيها .
وهكذا بالنسبة لباقي النغمات ..،
بمعنى ان النغمة لاترتبط دائما بمعنى الاية بل تتعداه الى احساس القاريء بالمعاني القرءانية واختياره لطريقة الاداء ..
نعم هناك ءايات لا يمكن ان نقراها الا بنغمات محددة ..
-هناك مسالة اخرى مهمة جدا وهي ان طريقة اداء الانغام تختلف باختلاف مراتب التلاوة :حدر، تحقيق، تدوير
ايضا باختلاف مقام التلاوة واغراضها هل هي تلاوة في الصلاة او خارج الصلاة تلاوة في محاضرة او في مناسبة معينة ....
وسيكون هناك درس تطبيقيى في الاجل القريب ان شاء الله تعالى .