أبو إسحاق الحضرمي
New member
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
فقد يسَّر الله تعالى لنا في بلادنا شرح متن تحفة الأطفال للشيخ الجمزوري -رحمه الله- وإقرائه للطلبة عدَّة مرَّات، بعد قراءتنا ودراستنا له وضبطه على عددٍ من شيوخنا ببلاد الحرمين والديار المصرية ، ومؤخراً أقمنا مسابقة حفظ متني ( تحفة الأطفال والجزرية ) للطلبة الصغار وقد اشترك عددٌ منهم في هذه المسابقة - ولله الحمد والمنَّة - وكان بعضهم يضبط المتن لي بغير ما كنا نضبط
فها هنا أضع ملاحظاتي على متن تحفة الأطفال بحسب التلقي وقراءتنا في شروحها وتوجيه الضبط، وقد استفدتُ مما كتبه الشيخ حسن الورَّاقي -حفظه الله- في هذا الجانب .
وأودُّ من عنده ملاحظة أو مداخلة فليفد بها -والعلم رحم بين أهله-
قال النَّاظم –رحمه الله- :
يكادُ أن تخلوَ كثيرٌ من النسخ المطبوعة من ذكر البسملة في قول الناظم –رحمه الله- في أوَّل النَّظم، والذي يظهر لي أنَّها من قوله، ودليلي على هذا ما يلي:
1) قول الشيخ محمد الميهي –رحمه الله-: ( قال النَّاظم – حفظه الله تعالى – بسم الله الرحمن الرحيم ) ا.هـ، فأثبت البسملة من قول النَّاظم –رحمه الله-، وهو معاصر للنَّاظم وولد شيخه، وعليه اعتمد النَّاظم –رحمه الله– في شرحه على نظمه، ولم يتعقَّبه .
2) قول النَّاظم –رحمه الله– في شرحه : ( وابتدأتُ بالبسملة والحمدلة كما يأتي، اقتداءً بالكتاب العزيز، وعملاً بالأحاديث الواردة ) ا.هـ .
3) قراءتي على أغلب مشايخي بإثبات البسملة في أول النَّظم من قول النَّاظم.
فهذان ثلاثة أدلة كافية –لاسيِّما الأوَّل والثاني- لإثبات البسملة من قول النَّاظم –رحمه الله–، والله تعالى أعلم .
وجاء في بعض النسخ المطبوعة : "رحمةَ " بالنَّصب على أنه مفعول به، وهذا الوجه خطأ، لأنَّه لا يمكن أن تُنصبَ "رحمةَ " إلا إذا كانت كلمة "راجي" منونةً محذوفة الياء هكذا: "راجٍ"، فيكون المعنى: وعدٌ بالرجاء في الحال أو الاستقبال، ولا يجوز لنا هنا حذف الياء من "راجي" لأنَّ ذلك مخالفة لما كتبه ورسمه النَّاظم-رحمه الله- .
قال الشيخ محمد الميهي –رحمه الله-: ولولا كتابة الياء في "راجي"لجاز تنوينه ونصب "رحمةَ " مفعولاً به ) ا.هـ .
يتبع -إن شاء الله تعالى -
فقد يسَّر الله تعالى لنا في بلادنا شرح متن تحفة الأطفال للشيخ الجمزوري -رحمه الله- وإقرائه للطلبة عدَّة مرَّات، بعد قراءتنا ودراستنا له وضبطه على عددٍ من شيوخنا ببلاد الحرمين والديار المصرية ، ومؤخراً أقمنا مسابقة حفظ متني ( تحفة الأطفال والجزرية ) للطلبة الصغار وقد اشترك عددٌ منهم في هذه المسابقة - ولله الحمد والمنَّة - وكان بعضهم يضبط المتن لي بغير ما كنا نضبط
فها هنا أضع ملاحظاتي على متن تحفة الأطفال بحسب التلقي وقراءتنا في شروحها وتوجيه الضبط، وقد استفدتُ مما كتبه الشيخ حسن الورَّاقي -حفظه الله- في هذا الجانب .
وأودُّ من عنده ملاحظة أو مداخلة فليفد بها -والعلم رحم بين أهله-
قال النَّاظم –رحمه الله- :
( بسم الله الرحمن الرحيم )
1) قول الشيخ محمد الميهي –رحمه الله-: ( قال النَّاظم – حفظه الله تعالى – بسم الله الرحمن الرحيم ) ا.هـ، فأثبت البسملة من قول النَّاظم –رحمه الله-، وهو معاصر للنَّاظم وولد شيخه، وعليه اعتمد النَّاظم –رحمه الله– في شرحه على نظمه، ولم يتعقَّبه .
2) قول النَّاظم –رحمه الله– في شرحه : ( وابتدأتُ بالبسملة والحمدلة كما يأتي، اقتداءً بالكتاب العزيز، وعملاً بالأحاديث الواردة ) ا.هـ .
3) قراءتي على أغلب مشايخي بإثبات البسملة في أول النَّظم من قول النَّاظم.
فهذان ثلاثة أدلة كافية –لاسيِّما الأوَّل والثاني- لإثبات البسملة من قول النَّاظم –رحمه الله–، والله تعالى أعلم .
****
قال النَّاظم –رحمه الله- :( يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ ** دَوْماً سُلَيْمَانُ هُوَ الْجَمْزُورِيْ )
قوله: "رَحْمَـةِ" بالجرِّ على الإضافة لأنَّ الرجاء حاصلٌ، وهو الذي ضبطناه على مشايخنا، وعنهم أخذناه .
وجاء في بعض النسخ المطبوعة : "رحمةَ " بالنَّصب على أنه مفعول به، وهذا الوجه خطأ، لأنَّه لا يمكن أن تُنصبَ "رحمةَ " إلا إذا كانت كلمة "راجي" منونةً محذوفة الياء هكذا: "راجٍ"، فيكون المعنى: وعدٌ بالرجاء في الحال أو الاستقبال، ولا يجوز لنا هنا حذف الياء من "راجي" لأنَّ ذلك مخالفة لما كتبه ورسمه النَّاظم-رحمه الله- .
قال الشيخ محمد الميهي –رحمه الله-: ولولا كتابة الياء في "راجي"لجاز تنوينه ونصب "رحمةَ " مفعولاً به ) ا.هـ .
يتبع -إن شاء الله تعالى -