الى قراء الطيبة... أفيدونا أفيدونا بارك الله فيكم.

إنضم
04/08/2012
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هناك بعض المقرئين الذين يجيزون بالطيبة لايقرؤون بالفويقات في المدود و يرون أن المدود قصر, توسط و طول لا غير
فسؤالى هو كيف نقرأ لأصحاب الفويقات كحفص من طريق الطبري عن الوالي عن الفيل من الوجيز فانه يقرأ بفويق التوسط في المدين المتصل و المنفصل وكذلك جمهور القراء روو الفويقات فكيف نقرأ لأصحاب الفويقات.
بارك الله فيكم.
 
الطريقة: من يقرأ بفويق القصر = تقرأ له بالقصر، ومن يقرأ بفويق التوسط= تقرأ له بالتوسط.
السلام عليكم و رحمة الله
اذا أنقصنا من مقدار المدود ألا يعد هذا خروجا عن الطريق حيث لم نلتزم بما ذكر من المدود.
 
2- وعلى أي أساس لا نقرأ بالفويقات, أليست مروية من طرق صحيحة مقروؤ بها ؟
السلام عليكم
الذي أخذ به ابن الجزري ترك الفويقات ولم يمنع الأخذ بالفويقات ، وهي في الحقيقة صعبة جدا مهما تشدق البعض واعتقد أنه يتقنها ، والأفضل ترك القراءة بذلك ، فالداني يأخذ بالفويقات وجاء الشاطبي وتركها وتبعه ابن الجزري حيث قال في النشر :
قال ابن الجزري في النشر :" واعلم أن هذا الاختلاف في تقدير المراتب بالألفات لا تحقيق وراءه بل يرجع إلي أن يكون لفظيا وذلك أن المرتبة الدنيا وهي القصر إذا زيد عليها أدني زيادة صارت ثانية ......... وهذه الزيادة إن قدرت بألف أو بنصف ألف هي واحدة فالمقدر غير محقق والمحقق إنما هو الزيادة وهذا ما تحكمه المشافهة وتوضحه الحكاية ويبينه الاختبار ويكشفه الحسن . 1/ 327
وقال أيضا : " فهذا ما حضرني من نصوصهم ولا يخفي ما فيها من الاختلاف الشديد في تفاوت المراتب وإنه ما من مرتبة ذكرت لشخص من القراء إلا وذكر له ما يليها وكل ذلك يدل علي شدة قرب كل مرتبة مما يليها وإن مثل هذا التفاوت لا يكاد ينضبط . والمنضبط من ذلك غالبا هو القصر المحض والمد المشبع من غير إفراط عرفا "ا. هـ 1/333

وقال أيضا : ....ثم أني آخذ في الضربين بالمد المشبع من غير إفراط لحمزة وورش من طريق الأزرق على السواء وكذا في رواية ابن ذكوان من طريق الأخفش عنه كما قدمنا من مذهب العراقيين وآخذ له من الطريق المذكورة أيضاً ومن غيرها ولسائر القراء ممن مد المنفصل بالتوسط في المرتبتين وبه آخذ أيضاً في المتصل لأصحاب القصر قاطبة. وهذا الذي أجنح إليه واعمد غالباً عليه مع أني لا أمنع الأخذ بتفاوت المراتب ولا أرده كيف وقد قرأت به على عامة شيوخي وصح عندي نصاً وأداء عمن قدمته من الأئمة.)ا.هـ
والسلام عليكم
 
بارك الله فيكم شيخنا عبد الحكيم, أرجو أن تتفضل بالاجابة على تساؤلاتي جزاك الله خيرا.
1 - هل نفهم من كلام ابن الجزري رحمه الله أنه لا يأخذ بالتوسط أيضا ؟
2 - هل في المسألة اجتهاد حتى يُهمل ابن الجزري رحمه الله مقدارا من المد تلقاه عن مشايخه بحجة عدم انضباطه و قد ضبطه الاولون و رووه لنا ؟؟
3 - اذا صرح ابن الجزري رحمه الله باعتماده على عدم الاخذ بالفويقات فقد كان يُقرأُ به حتما, ألا يعد سند المُقرئين بالتفاوت اليوم منقطعا ؟؟
4 - ألم نُؤمر أن نقرأ كما عُلّمنا ؟
بارك الله فيكم.
 
- هل نفهم من كلام ابن الجزري رحمه الله أنه لا يأخذ بالتوسط أيضا ؟
السلام عليكم
من أين فهمت هذا ؟
- هل في المسألة اجتهاد حتى يُهمل ابن الجزري رحمه الله مقدارا من المد تلقاه عن مشايخه بحجة عدم انضباطه و قد ضبطه الاولون و رووه لنا ؟؟
نعم في المسألة اجتهاد وتفاوت في تقدير المدود ..وتعال للذين يقرؤون بالتوسط مثلا ستجد هناك تفاوتا بين المقرئين في المقدار ، فتوسط الحصري مثلا ليس كالمنشاوي أو كعبد الباسط وإن كان كل واحد منهما ملتزم بالمقدار في قراءته ..وهذا واضح ولذا قال في النشر : هذه الزيادة إن قدرت بألف أو بنصف ألف هي واحدة فالمقدر غير محقق والمحقق إنما هو الزيادة وهذا ما تحكمه المشافهة وتوضحه الحكاية ويبينه الاختبار ويكشفه الحسن . 1/ 327
- اذا صرح ابن الجزري رحمه الله باعتماده على عدم الاخذ بالفويقات فقد كان يُقرأُ به حتما, ألا يعد سند المُقرئين بالتفاوت اليوم منقطعا ؟؟
سيدي الفاضل ..ابن الجزري لم يمنع الأخذ بالتفاوت ولا تدخل هذه المسألة في باب انقطاع السند لأنها مسألة تقديرية ، والشاطبي ـ وإن أخذ من التيسير إلا أنه خالفه في هذه المسألة لأن عاصم في التيسير ليس له إلا فويق التوسط واختار الشاطبي التوسط ..هل قال أحد أن الشاطبي منقطع إسناده في المدود عن التيسير ؟؟ بالتأكيد لم يقل به أحد ، قال الخليجي:" ( إن قلت ) من أين تأخذ للشاطبي بذلك مع أنه أهمل في القصيدة ذكر تفاوت المد ولم ينبه عليه ، والمرتبتان خلاف التيسير ، قلت من السماع الصحيح المتلقى بالسند فقد نقل الجعبري عن السخاوي أن الشاطبي كان يقرئ برتبتين طولى ووسطى فقط ، وأنه عدل عن المراتب الأربع لأنها لا تتحقق ولا يمكن الإتيان بها كل مرة على قدر السابقة بخلاف المرتبتين فإنهما تتحققان ويمكن ضبطهما وتتيسران على النبيه والغبي ، أما كونهما خلاف التيسير فهذا لا يضر لأنه خلاف إلى أقوى ، على أن المحقق انتصر لهما وعزاهما إلى كثير من أئمة المحققين ، قال في نشره : وهو الذي استقر عليه رأي المحققين من أئمتنا قديما وحديثا وذكر كثيرين منهم : ابن مجاهد والطرسوسي وغيرهما وقال عنهم أنهم لم يذكروا من سوى القصر غير مرتبتين طولى ووسطى ، وقال : وهو الذي أميل إليه وآخذ به غالبا وأعول عليه انتهى .صـ34
- ألم نُؤمر أن نقرأ كما عُلّمنا ؟
وهذا موضوع واسع الحديث فيه لعل الشيخ محمد يحيي شريف يخوض فيه . والله أعلم
والسلام عليكم
 
عودة
أعلى