النظم الوضَّاح لرواية حفص من كتاب المصباح

إنضم
03/07/2011
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
[FONT=&quot]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.[/FONT]
[FONT=&quot]تلقيت-إخواني - رواية حفص من كتاب المصباح طريق الحمّامي على يد شيخي مصطفى فوزي الغريب وهو عن شيخه الدكتور على توفيق النحاس، ثم يسر الله لي فجمعتها في نظم ؛ ليسهل استرجاعها ، وأحببت أن أهديكم هذه الأبيات
[/FONT]

[FONT=&quot]التحميل من المرفقات
[/FONT]
 
أكرمكم الله أخي حازم وبارك فيك .
اطلعت على وجه السرعة على نظمكم ، هناك بعض الأبيات _ حسبما ظهر لي _ غير متزنة ، كما يوجد بعض الآبيات تحتاج إلى صياغة أخرى ليزداد النظم جمالا .
بارك الله فيك
 
على سبيل المثال ، قلت في البيت الثاني :
وأهدي صلاتي مع سلامي معطرا @ على خير من للذكر تلا ورتلا
الشطرة الثانية غير متزنة ، ولا يحضرني الآن إلا أن تقول فيها : على خير من للذكر أقرا ورتلا .
وأذكر لك تعديلا في الشطرة الأولى لتراه ، كيفما شئت : وأهدي صلاة مع سلام معطرا .
.................................
قلت :
وأدغم لدى اركب مع ويلهث مثقلا@ ونخلقكمو أدغم على وجهٍ كاملا .
الشطرة الثانية لا تتزن إلا بكسر (وجه ) وهي منونة في النظم .
الشطرة الأولى متزنة ، وما فيها شيء غير أني (أرى ) أن لو قلت فيها : وأدغم لدى اركب معه يلهث مثقلا . لكان أولى لموافقة اللفظ القرآني في (يلهث ) من دون واو .
...............................
وهناك أمور أخرى بالنسبة للوزن وغيره يفيدك بها الأخوة من أهل الاختصاص ، إذ ليس لي باع في الشعر ، بل أضبط البيت بموسيقى البحر فقط ، من دون النظر إلى التفعيلات .
بارك الله فيك وزادك من علمه اللهم آمين .
 
شكرا جزيلا أخي الكريم أحمد ، بالنسبة للشطر الثاني فهو : إلى ، وليس على .وأعلم أنه لا فرق بينهما وزنا ، وقد عدلت قائلا :
إلى خير من بالذكر قام ورتلا
أما الشطر الأول فهو متزن تماما أخي .
أما "ونخلقكمو أدغم على وجه كاملا ".فالتنوين خطأ فعلا وهو سبق قلم .
وأما
(يلهث ) فالواو قبله ليست إلا للعطف .
 
أما "ونخلقكمو أدغم على وجه كاملا ".فالتنوين خطأ فعلا وهو سبق قلم .
كأن الإشكال - يا أستاذ حازم - هو في رسم التنوين أو عدم رسمه!
هبْ أنه ليس مرسومًا، فكيف نقرأ "وجه" بغير تنوين وبعدها "كاملا" بالنصب؟!
 
بارك الله فيك أخي حازم .
أما الشطر الأول فهو متزن تماما أخي .
أنا لم أقل أنها غير متزنة ، بل تعديل صياغة فقط .

ملاحظة عامة على النظم (من وجهة نظري ) :
لجوؤك إلى القبض _ وهو ما يسميه أهل العروض حذف الخامس الساكن (ولعلك أدرى به مني) _ في التفعيلة الثانية في كثير من الأبيات أبعد النظم عن سلاسته ، فأرجوا أن تقبل مني ذلك .
فمثلا البيت الآخير _وهذا موجود كثيرا في النظم _ قلتم :
ويارب بالقبول من ليقبلا .
لوقلت : ويارب فمنن بالقبول ليقبلا .
لبعدت عن عن القبض ، ولزداد النظم سلاسة ، وهذه ملاحظة لي أنا ، قد أكون مخطئا فيها .
وبما أن قارئنا وشاعرنا المليجي قد مر بالنافذة فهو أولى بالتعليق مني .
والسلام عليكم
 
كأن الإشكال - يا أستاذ حازم - هو في رسم التنوين أو عدم رسمه!
هبْ أنه ليس مرسومًا، فكيف نقرأ "وجه" بغير تنوين وبعدها "كاملا" بالنصب؟!
أهلا بك شيخ أحمد كيف حالك ؟
بالنسبة لـ كاملا فما رأيك لو كانت نائبة عن المفعول المطلق ؟ فأردت القول:ونخلقكمو أدغم إدغاما كاملا على وجه
قل لي أخي : كيف يمكنني تعديل الموضوع لأني حذفت النظم من المرفقات وقمت بتعديل بعض الأبيات وعندما أردت التعديل وجدته غير مسموح به في الموضوع.
 
منتظر توجيهات الأخوة وشكرا جزيلا للأحمدين : سليمان ونجاح
تم التعديل
حمله من المرفقات .
 
أكرمك الله أخي حازم ، هلا تأنيت قليلا ، راجع فضلا هذه الشطرة :
ومن آخر الضحى فكبر وإلا لا
عروض هذا البحر أيها الكريم _حسب علمي القاصر _ دائما مقبوضة ، أي لا تتأتى إلا ( مفاعلن ) .
ولا تتزن هذه الشطرة إلا بحذف الآلف.
بارك الله فيك ، أرجوا أن تتأنى في نظمك ، وتبتعد قليلا عن الضرورات الشعرية ، كذلك الحذف والقبض ... الخ، مما لا يخفى عليك .
محبك أحمد
 
عروض هذا البحر أيها الكريم _حسب علمي القاصر _ دائما مقبوضة ، أي لا تتأتى إلا ( مفاعلن ) .
ولا تتزن هذه الشطرة إلا بحذف الآلف.
كلامك صحيحٌ يا سميِّي الكريم الشيخ أحمد.
مع مُلاحظة أنَّ الكلام هنا ليس في العَروض، إنَّه في الضرْب.
وطالما أنَّ الضرْب مقبوض في باقي الأبيات فلا بدَّ من لزومه أيضًا.
ويُرجى الاطلاع على هذه المشاركة:
المجلس العلمي - عرض مشاركة واحدة - إليكم هذا النظم ... الفارق بين رواية ورش وحفص

والأخ حازم، قد أثنيتُ قبلَ ذلك على أسلوبك، وحثثتُك على أن تنشُر لتُفيد وتستفيد.
وبالنسبة لسؤالك: فما رأيك لو كانت نائبة عن المفعول المطلق ؟ فأردت القول:ونخلقكمو أدغم إدغاما كاملا على وجه

فجوابه: لم نختلف في توجيه النصب، لكن لا بدَّ - حينئذٍ - من تنوين "وجه" ولا تُترك هكذا بلا تنوين ولا إضافة ولا "ال".
 
شكرا أخي الكريم فما رأيك لو قلنا : ومن آخر الضحى فكبر وقل بلا
أي : فكبر وقل بلا تكبير
مشكور جدا أخي أحمد على التنبيهات المفيدة وأرجو التماس العذر لأنها لأول مرة أكتب نظما وقد أخذ مني ساعات فيبدو أني تسرعت لدرجة أني كنت أوزنه شفاهيا دون تقطيع
أرجو إخباري بأي شئ آخر تلاحظه ؛ فالمؤمن مرآة أخيه
 
كلامك صحيحٌ يا سميِّي الكريم الشيخ أحمد.
مع مُلاحظة أنَّ الكلام هنا ليس في العَروض، إنَّه في الضرْب.
وطالما أنَّ الضرْب مقبوض في باقي الأبيات فلا بدَّ من لزومه أيضًا.
ويُرجى الاطلاع على هذه المشاركة:
المجلس العلمي - عرض مشاركة واحدة - إليكم هذا النظم ... الفارق بين رواية ورش وحفص

والأخ حازم، قد أثنيتُ قبلَ ذلك على أسلوبك، وحثثتُك على أن تنشُر لتُفيد وتستفيد.
وبالنسبة لسؤالك: فما رأيك لو كانت نائبة عن المفعول المطلق ؟ فأردت القول:ونخلقكمو أدغم إدغاما كاملا على وجه

فجوابه: لم نختلف في توجيه النصب، لكن لا بدَّ - حينئذٍ - من تنوين "وجه" ولا تُترك هكذا بلا تنوين ولا إضافة ولا "ال".
أكرمك الله أخي أحمد ، وهذا مما أشرف به .
استفسارا شيخنا الكريم لا اعتراضا ، جاء بيت أخي الكريم حازم هكذا :
وضا ضعف افتحن ورا فرق فخما @ ومن آخر الضحى فكبر وإلا لا
فهل الخطأ هنا في العروض كما ذكرتُ أم في الضرب كما تفضلتَ ، حسب علمي القاصر في هذا الفن أنه في العروض وليس الضرب ، فأرجوا توجيهكم من أجل الفائدة ، فيبدوا أن الأمر اختلط علي .
وجزاكم الله خيرا
 
كلامك صحيحٌ يا سميِّي الكريم الشيخ أحمد.
مع مُلاحظة أنَّ الكلام هنا ليس في العَروض، إنَّه في الضرْب.
وطالما أنَّ الضرْب مقبوض في باقي الأبيات فلا بدَّ من لزومه أيضًا.
ويُرجى الاطلاع على هذه المشاركة:
المجلس العلمي - عرض مشاركة واحدة - إليكم هذا النظم ... الفارق بين رواية ورش وحفص

والأخ حازم، قد أثنيتُ قبلَ ذلك على أسلوبك، وحثثتُك على أن تنشُر لتُفيد وتستفيد.
وبالنسبة لسؤالك: فما رأيك لو كانت نائبة عن المفعول المطلق ؟ فأردت القول:ونخلقكمو أدغم إدغاما كاملا على وجه

فجوابه: لم نختلف في توجيه النصب، لكن لا بدَّ - حينئذٍ - من تنوين "وجه" ولا تُترك هكذا بلا تنوين ولا إضافة ولا "ال".
أحسن الله إليك أستاذنا أحمد وجزاك الله خيرا على التواصل ، فما رأيك لو قلنا :
ونخلقكُّمو أدغمْ خُذِ الوجهَ كاملا
 
أكرمك الله أخي أحمد ، وهذا مما أشرف به .
استفسارا شيخنا الكريم لا اعتراضا ، جاء بيت أخي الكريم حازم هكذا :
وضا ضعف افتحن ورا فرق فخما @ ومن آخر الضحى فكبر وإلا لا
فهل الخطأ هنا في العروض كما ذكرتُ أم في الضرب كما تفضلتَ ، حسب علمي القاصر في هذا الفن أنه في العروض وليس الضرب ، فأرجوا توجيهكم من أجل الفائدة ، فيبدوا أن الأمر اختلط علي .
وجزاكم الله خيرا

الخطأ واضح وجلي أنه في الضرب أخي أحمد ولكن أعتقد أن أستاذنا المليجي يقصد الكلام بصفة عامة ولا يقصد البيت الذي تقصده فقط، وقد عدلته ولم أر رأيك بعد ، هكذا استقام ؟
 
الأخ الكريم حازم بارك الله فيك .
وقد عدلته ولم أر رأيك بعد ، هكذا استقام ؟
أكرمك الله هل تسألني رأيي والشيخ أحمد موجود ؟!! على كل استقام .
ونخلقكُّمو أدغمْ خُذِ الوجهَ كاملا
ما معنى (خذ الوجه كاملا ) ؟
وصف الوجه بالكامل ليس له دخل بالإدغام ، فالإدغام في نخلقكم ناقص وكامل ، وكلاهما يصدق عليه تسمية الوجه ، وإنما يتصف الإدغام بالكامل لا الوجه ، فحاول تعديلا (هذه وجه نظري )
وهذه إشارة فقط للتعديل : ونخلقكمو أدغمه في الكاف كاملا، (أو أكملا ).
أو : ونخلقكمو أدغم به القاف كاملا(أو أكملا ) .
قولكم :
وأدغم لدى اركب مع ويلهث مثقلا
هل يصح أن أقول : اذهب عند المسجد مع وأحمد ؟!! ( والله مش عارف )
جزاك الله خيرا
 
أخي الكريم أحمد : يبدو لي أن الأمر قد اختلط عليك في قولي: وأدغم لدى اركب مع ويلهث مثقلا ، ويظهر ذلك من قولك : اذهب عند المسجد مع وأحمد ؛ لأني قصدت بالظرف هنا الموضع بعينه وليس العطف أو الإضافة ، فقولي :وأدغم لدى (اركب مع) أي : عند اركب معنا ثم عطفت بالواو قائلا : ويلهث مثقلا .
وأما قولك :
"وصف الوجه بالكامل ليس له دخل بالإدغام ....، وإنما يتصف الإدغام بالكامل لا الوجه " ، فأنا أختلف معك فيه ؛ لأن الإدغام نفسه -سواء كان كاملا أو ناقصا- نطلق عليه وجها ، كما أن "كاملا" ليست وصفا للوجه بل هي حال له .
 
بارك الله فيك أخي حازم ، لم أنتبه لما تفضلت به ، وإن كنت لا أتفق معك حتى على النصب على الحالية أيضا ، لكن أتوقف هنا .
جزى الله الجميع خيرا ، والسلام عليكم
 
شكر الله للفاضل/ عمار الخطيب.
ولإتمام فائدته، يُنظر هــنـــا أيضًا.

مرحبا بأخينا الأستاذ الكريم القارئ المليجي.
جزاكَ الله خيرا على إتمام الفائدة ، وبارك الله فيك.
النسخة المرفوعة في هذا الموضوع هي عينها النسخة الْمُنَقَّحَة التي رفعها الأخ الفاضل أبو ريا في ملتقى أهل الحديث...
 
جزاكما الله كل خير وشاكر لكما
وبالنسبة للأخ عمار، ألست صاحب الأرجوزة البهية التي أديتها بصوتي ؟
 
جزاكما الله كل خير وشاكر لكما
وبالنسبة للأخ عمار، ألست صاحب الأرجوزة البهية التي أديتها بصوتي ؟
حياكم الله.
بلى! الأرجوزة البهية للعبد الفقير...لكني لم أعلم أنك أنشدتها بصوتك...فلعلك تأتينا بالرابط ، بارك الله فيكم.
 
تفضل أخي الكريم وسامحني على تقصيري في أدائه ، فقد أنشدته منذ أربع سنوات أو أكثر ولم تكن لدي خبرة كافية (ابتسامة) ، والذي دفعني لإنشاده إعجابي به ، فجزاك الله خيرا وحياكم الله وبياكم .
الارجوزة البهية للشيخ عمار .أداء حازم.wma
 
صوتك جميل أخي حازم ، لكن أنا صوتي أجمل (ابتسامة )
 
صوتك جميل أخي حازم ، لكن أنا صوتي أجمل (ابتسامة )
أقولها لك بالمصري ( تيجي نِقِيس ) (ابتسامة)
تشرفت أخي أحمد بسماعك لصوتي الأجمــــــــــــــــــل من صوتك (مع تواضعي الكامل ) (ابتسامة)
 
أقولها لك بالمصري ( تيجي نِقِيس ) (ابتسامة)
تشرفت أخي أحمد بسماعك لصوتي الأجمــــــــــــــــــل من صوتك (مع تواضعي الكامل ) (ابتسامة)
من غير ما نقيس ، هذه ليست أول مرة أسمعك ، ولو رفعت مقطعا صوتيا لي ، هتعتزل الإنشــــــــــاد أنت والشيخ طه الفهد(ابتسامة ).
وأعتذر إن كنت غيرت مسار الموضوع .
تحية عطرة
 
بالمصري كمان :
ما فيش مشكلة ، الأستاذ أحمد نجاح ينزل مقطع بصوته والجمهور يحكم ، ولو كانت النتيجة التعادل يبقى الجمهور يعتزل التحكيم (مسموح للقراء بالتبسم) .
 
ولو رفعت مقطعا صوتيا لي ، هتعتزل الإنشــــــــــاد أنت والشيخ طه الفهد(ابتسامة ).
بلالالالالالالالالاش الله يكرمك
إحنا عارفين إمكانياتك بس الناس اللى بتشك.

أقولها لك بالمصري ( تيجي نِقِيس ) (ابتسامة)
ما تستفزهوش الله يبارك لك
خلينا ننتفع باخوانا قبل الاعتزال.
محبكما
 
ولو رفعت مقطعا صوتيا لي ، هتعتزل الإنشــــــــــاد أنت والشيخ طه الفهد(ابتسامة ).
وأعتذر إن كنت غيرت مسار الموضوع .
تحية عطرة
الحمد لله كنت أريد أحدا يجبرني على الاعتزال لأرتاح من هذا العناء ، وقد أرسلك الله إليّ .هلم إليّ بمقطع يغير مسار حياتي (ابتسامة)
لا تعتذر أخي ؛ فمرورك زاد الموضوع جمالا وتأثيرا ، وإن شئت قل ( وشهرة ) لي.
 
بلالالالالالالالالاش الله يكرمك
إحنا عارفين إمكانياتك بس الناس اللى بتشك.


ما تستفزهوش الله يبارك لك
خلينا ننتفع باخوانا قبل الاعتزال.
محبكما
أخي الكريم // السيد
من أين أنت بالضبط من طنطا ؛ لأني أيضا منها
حياك الله
 
( موتونا من الضحك الله يكرمكم )
على كل ، العملية فيها تعادل ، (اتنين من دمياط ، واتنين من طنطا ) .
 
( موتونا من الضحك الله يكرمكم )
على كل ، العملية فيها تعادل ، (اتنين من دمياط ، واتنين من طنطا ) .

لالالالالالالالالالالا مش تعادل ولا حاجه
اتنين رجاله من طنطا
ورجل وامرأة من دمياط
(هل يستويان)؟
 
لالالالالالالالالالالا مش تعادل ولا حاجه
اتنين رجاله من طنطا
ورجل وامرأة من دمياط
(هل يستويان)؟
انتا اللي فتحت على نفسك
امرأة بعشرة رجال
يعني 11/2
عدلت الكلام عشان الزعل
وبلاش الدميطه ، عشان هتضيعوا في وسطهم
تحياتي
 
وبلاش الدميطه ، عشان هتضيعوا في وسطهم
يالله الطنطاوية

أنا مش هارد بس أخويه حازم هوه اللى هايرد عشان يعرفكم الطنطاويه بيعملوا ايه

ده احنا سيبنا المتن وخرجنا خارج الملتقى خالص
لك الله يا حازم (ابتسامة)
 
يالله الطنطاوية

أنا مش هارد بس أخويه حازم هوه اللى هايرد عشان يعرفكم الطنطاويه بيعملوا ايه
ابقى قابلني ، وجيب مع أخونا حازم المحافظة كلها ، ولو شئت خش على المحلة وانت جاي ، مش مشكله.
ده احنا سيبنا المتن وخرجنا خارج الملتقى خالص
لك الله يا حازم (ابتسامة)
الخوف كله لتزعلوا ، وبعدين نضطر نصالحكم بـ ولو كيلو مشبك ، وده أكتر شيء يتعب النفوس ، ولا يخفى علي شهرتنا .
تحياتي
 
يكفي طنطا شرفا أن بها كلية علوم القرآن الكريم وأن عمالقة القراءات فيها فلاتنسوا السمنودي رحمه الله , والشيخ عبد الدايم خميس صاحب النفحات الإلهية، والشيخ أحمد عبد الغفار الزيات , والشيخ محمود خليل الحصري ، والشيخ مصطفى إسماعيل ، والشيخ النقشبندي- رحمهم الله- جميعا ، وغيرهم كثير.
أخي السيد // الشمس لا تحتاج إلى من يعرف بها .
أخي أحمد // لو الزعل هيوصلنا للمشبك الدمياطي اللذيذ فأنا أول الزعلانين (ابتسامة)
خاتمة:لو أردتم معرفة فضل طنطا اسألوا الشيخ مهدي دهيم (أبو عبد الله العاصمي ) وهو أخ فاضل درس في مصر وتعلم في معهد قراءات طنطا ، وقد أخبرني أن أهل طنطا لهم فضل كبير عليه .
 
بارك الله لكككككككككككككككككككككككككككك
 
عودة
أعلى