النسخ فى الشريعة الواحدة يشهد له القرآن

علي سبيع

New member
إنضم
01/04/2015
المشاركات
280
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
60
الإقامة
مصر
بسم1
قال تعالى{فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا }والآية صريحة فى أن الحل سبق الحرمة.
قال تعالى{فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102)فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ}والآية تدل على نسخ الحكم قبل تنفيذه.
فلماذا يمتنع النسخ فى شريعتنا والمنزل واحد؟


 
السلام عليكم أخ سبيع،

الآية واضحة، أن هناك عقوبة على ظلم وقع من بنى إسرائيل، فكان من الله تعالى أن عاقبهم وحرّم عليهم ما حلله من قبل،
وقيل بسبب تلك العقوبة كان بنو إسرائيل يجدون تعبا شديدا فى فصل اللحوم والشحوم الحلال منها والحرام بكل حذر ودقة حتى لا يؤثموا..

فبأى سبب (نسخ) الله تعالى على المسلمين أحكامه؟! فى كتابه الأخير للبشر؟
هل أذنبوا ذنبا؟ وهل سيرسل لنا رسول آخر (كعيسى عليه السلام) ليحلل لنا ما حرّمه؟

آية إبراهيم عليه السلام هو إبتلاء له إمتحان له، وليس حكما !!
 
جناب الاخ المكرم علي سبيع
القشة لا تنقذ الغريق
نحن نتحدث عن ابطال احكام القرآن حصرا وليس سواه ، أما ذبح اسماعيل فهل شرع الله للآباء ذبح ابنائهم ثم تراجع عن ذلك ؟؟ ام هو امر مخصوص لنبي الله ابراهيم لاختباره ، ونجح وحاول ذبح ابنه لولا ان الله تعالى فداه بذبح عظيم ، هل وصل الضعف ان تستدل رعاك الله بهذه الحادثة على النسخ ؟ اضخك الله سنك.
وبالنسبة لبني اسرائيل فتغير الأحكام له علة واضحة كما تفضلت اختنا الزيتونة.
ونحن نتحدث عن القرآن دون سواه فإن أتيت بدليل قطعي على وقوع النسخ فالقرآن قطعي لا يرفعه ويبطل احكامه الا قطعي متواتر كما أنه قطعي متواتر.
قياسا على هذه الحجة الباطلة فالله تعالى نسخ جواز عبادة الاصنام ونسخ جواز الربا ونسخ حكم الميسر وهكذا.
 
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم أخي الكريم عدنان يبدو انك تعبت لاني لم اكتب المشاركة انما كتبها الاستاذ الكريم علي السبيع ...وكلامه يتعلق بالموضوع ففي المثال الاول حرم الله تعالى على اليهود ما كان لهم حلالا وفي الثانية كان الله تعالى قد أمر نبيه بذبح ولده ولكنه نسخ الامر الى انه امره بترك امر الذبح فهذين دليلين معتبرين على وقوع النسخ وهما ليسا قشة
بل دليلين مقنعين لمن يريد أن يفهم اما من أقفل عقله بأقفال ثقيلة فندعو الله تعالى ان يهديه الى ان يحطم الاقفال ويسمع لصوت العقل.
 
اخي علي سبيع من غزية اخي البهيجي وكذلك انت وفقك الله
وترى ان هناك دلالة ولكن الحقيقة لا يحتج بذلك على ابطال كلام الله وإن ادعي وقوعه فعلى المدعي البينة من صاحب الوحي.
 
بسم1
الأخ عدنان الغامدى مازلت تتولى كبرك فى موضوع النسخ رغم سؤال أبى ابن كعب لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنسيت أم نسخت؟ ورغم صحة السند إلى فاروق الأمة عمر ابن الخطاب ولست بغريق حتى أمسك بقشة بل الغريق من يعتصم بجبل من الحجج الواهية دون الجماعة وإن كان الوصف لايليق فى حضرة الدليل القرآنى فالقشة تضعك أمامك دليل قطعى الثبوت على جواز النسخ عقلا فى الشريعة الواحدة بشهادة القرآن والقشة حملتك دون أى عناء والأخت زيتونة على أن النسخ يكون لحكمة بالغة وليس بداء وذلك بعد تعليلك للنسخ والأخت زيتونة فى الآيتين والآن ما الذى يمنع من النسخ فى شريعتنا؟
وهل الأمة معفية من الابتلاء؟
 
عودة
أعلى