نايف الزهراني
New member
قال ابن حجر: رُويَ عن الشافعي من وجوه:
([color=0000FF]الناس في التفسير عيالٌ على مُقاتل[/color])[تهذيب التهذيب 143].
وهذا مشهور عن الشافعي.
وقال الأثرم: سألت أحمد عن مقاتل بن سليمان؟ فقال لي:
(ما أقول؟ ما رأيت أحداً أعلمُ بالتفسير من مقاتل بن سليمان)[طبقات الحنابلة 1/67].
لكن:
في جلاء الأفهام (ص:422- 423) قال ابن القيم رحمه الله:
(وقد قال مُقاتل بن حَيَّان في تفسيره, في قول الله عز وجل {الذين يُقيمون الصلاة}, قال: «إقامتها: المُحافظة عليها, وعلى أوقاتها, والقيام فيها, والركوع والسجود, والتشهد, والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير», وقد قال الإمام أحمد: [color=0000FF]الناس في التفسير عِيالٌ على مُقاتل[/color]).
وبعد هذا النقل يُقال:
- إمَّا أن ابن القيم رحمه الله سَهَا, فنَسَب العبارة للإمام أحمد, وجعلها في مُقاتل بن حَيَّان.
- وإما أن ما قاله الشافعي في مقاتل بن سليمان, قال مثله الإمام أحمد في مُقاتل بن حَيَّان.
والثاني أطيب وأقرب. والله أعلم.
([color=0000FF]الناس في التفسير عيالٌ على مُقاتل[/color])[تهذيب التهذيب 143].
وهذا مشهور عن الشافعي.
وقال الأثرم: سألت أحمد عن مقاتل بن سليمان؟ فقال لي:
(ما أقول؟ ما رأيت أحداً أعلمُ بالتفسير من مقاتل بن سليمان)[طبقات الحنابلة 1/67].
لكن:
في جلاء الأفهام (ص:422- 423) قال ابن القيم رحمه الله:
(وقد قال مُقاتل بن حَيَّان في تفسيره, في قول الله عز وجل {الذين يُقيمون الصلاة}, قال: «إقامتها: المُحافظة عليها, وعلى أوقاتها, والقيام فيها, والركوع والسجود, والتشهد, والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير», وقد قال الإمام أحمد: [color=0000FF]الناس في التفسير عِيالٌ على مُقاتل[/color]).
وبعد هذا النقل يُقال:
- إمَّا أن ابن القيم رحمه الله سَهَا, فنَسَب العبارة للإمام أحمد, وجعلها في مُقاتل بن حَيَّان.
- وإما أن ما قاله الشافعي في مقاتل بن سليمان, قال مثله الإمام أحمد في مُقاتل بن حَيَّان.
والثاني أطيب وأقرب. والله أعلم.