ضيف الله الشمراني
ملتقى القراءات والتجويد
الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضى، والصلاة والسلام على خاتم النبيين وإمام المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد: فإن الإمام الحافظ ابن الجزري (ت833هـ) ـ رحمه الله ـ ألف كتاباً في تراجم القراء أسماه "نهاية الدرايات في أسماء رجال القراءات" وهذا الكتاب مفقود حتى الآن، ونسأل الله أن ييسر العثور عليه، ثم اختصر ابن الجزري هذا الكتاب الكبير في مصنفه المتداول بعنوان: "غاية النهاية"، وذكر في مقدمته أنه أتى على ما في كتابي الحافظين أبي عمرو الداني، وأبي عبد الله الذهبي، وزاد عليهما نحو الضعف.
والمطالع لكتب التراجم يجد فيها تراجم لقراء لا يجد لهم ذكراً في "غاية النهاية"، ولم أجد أحداً من الباحثين أشار إلى تفسير هذا الأمر، ومن الاحتمالات عندي في تفسير ذلك:
1. أن ابن الجزري لم يقصد استيعاب كل التراجم.
2. أن الكتاب المطبوع ناقص.
وعلى أية حال، فقد رأيتُ أن أذيِّل على "غاية النهاية" بذكر تراجم القراء التي لم أجدها فيه، وبدأتُ بكتاب: "المستملَح من كتاب التكملة" لمؤرخ الإسلام الإمام شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت748هـ) ـ رحمه الله ـ وأصله كتاب: "التكملة لكتاب الصلة" لابن الأبار، أبي عبد الله محمد بن عبد الله القضاعي (ت658هـ) ـ رحمه الله ـ وأما كتاب: "الصلة" فهو لابن بشكوال، أبي القاسم خلف بن عبد الملك (ت578هـ) ـ رحمه الله ـ وهذه الكتب مختصة بتراجم الأندلسيين، وما أكثر القراء الأندلسيين الذين خدموا علوم القراءات وحققوها وصنفوا فيها التصانيف، فجزاهم الله خير الجزاء ورحمهم، وردّ الأندلس إلى حمى الإسلام والمسلمين.
أما طبعة كتاب: "المستملَح" التي أعتمدها = فهي الطبعة الأولى عن دار الغرب الإسلامي 1429هـ، والتي حققها وضبط نصها وعلَّق عليها: الدكتور بشار عواد معروف. وقد أفدت من تعليقاته التي يبين فيها مواضع الترجمة في كتب التراجم الأخرى، ومنها غاية النهاية، فجزاه الله خيراً.
وقد اعتمدتُ في استخراج التراجم على طريقة الجرد للكتاب من أوله إلى آخره، ولا شك أنها أفضل الطرق، وأبعدها عن النقص والزلل.
وقد رأيت أن أسرد التراجم شيئاً فشيئاً على عدة مشاركات؛ لأني أرى ذلك أفضل للقارئ بحيث يستطيع متابعة الكلام وقراءته دون ملل.
وأرجو ممن لديه ملاحظة أو تنبيه أن يفيدني به، فإن الإنسان محل الخطأ والنسيان، والله الموفق والمستعان.
أما بعد: فإن الإمام الحافظ ابن الجزري (ت833هـ) ـ رحمه الله ـ ألف كتاباً في تراجم القراء أسماه "نهاية الدرايات في أسماء رجال القراءات" وهذا الكتاب مفقود حتى الآن، ونسأل الله أن ييسر العثور عليه، ثم اختصر ابن الجزري هذا الكتاب الكبير في مصنفه المتداول بعنوان: "غاية النهاية"، وذكر في مقدمته أنه أتى على ما في كتابي الحافظين أبي عمرو الداني، وأبي عبد الله الذهبي، وزاد عليهما نحو الضعف.
والمطالع لكتب التراجم يجد فيها تراجم لقراء لا يجد لهم ذكراً في "غاية النهاية"، ولم أجد أحداً من الباحثين أشار إلى تفسير هذا الأمر، ومن الاحتمالات عندي في تفسير ذلك:
1. أن ابن الجزري لم يقصد استيعاب كل التراجم.
2. أن الكتاب المطبوع ناقص.
وعلى أية حال، فقد رأيتُ أن أذيِّل على "غاية النهاية" بذكر تراجم القراء التي لم أجدها فيه، وبدأتُ بكتاب: "المستملَح من كتاب التكملة" لمؤرخ الإسلام الإمام شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت748هـ) ـ رحمه الله ـ وأصله كتاب: "التكملة لكتاب الصلة" لابن الأبار، أبي عبد الله محمد بن عبد الله القضاعي (ت658هـ) ـ رحمه الله ـ وأما كتاب: "الصلة" فهو لابن بشكوال، أبي القاسم خلف بن عبد الملك (ت578هـ) ـ رحمه الله ـ وهذه الكتب مختصة بتراجم الأندلسيين، وما أكثر القراء الأندلسيين الذين خدموا علوم القراءات وحققوها وصنفوا فيها التصانيف، فجزاهم الله خير الجزاء ورحمهم، وردّ الأندلس إلى حمى الإسلام والمسلمين.
أما طبعة كتاب: "المستملَح" التي أعتمدها = فهي الطبعة الأولى عن دار الغرب الإسلامي 1429هـ، والتي حققها وضبط نصها وعلَّق عليها: الدكتور بشار عواد معروف. وقد أفدت من تعليقاته التي يبين فيها مواضع الترجمة في كتب التراجم الأخرى، ومنها غاية النهاية، فجزاه الله خيراً.
وقد اعتمدتُ في استخراج التراجم على طريقة الجرد للكتاب من أوله إلى آخره، ولا شك أنها أفضل الطرق، وأبعدها عن النقص والزلل.
وقد رأيت أن أسرد التراجم شيئاً فشيئاً على عدة مشاركات؛ لأني أرى ذلك أفضل للقارئ بحيث يستطيع متابعة الكلام وقراءته دون ملل.
وأرجو ممن لديه ملاحظة أو تنبيه أن يفيدني به، فإن الإنسان محل الخطأ والنسيان، والله الموفق والمستعان.
كتبه/ضيف الله بن محمد الشمراني
المدينة المنورة
الاثنين:9/12/1431هـ
15/11/2010م
المدينة المنورة
الاثنين:9/12/1431هـ
15/11/2010م
التعديل الأخير: