تأخر جواب المشرفين نفع الله بهم ورأيت بعد استشارة وروية أن أنشر بحثي الذي شاركت به في ملتقى الجزائر هنا، وهذا أوان الشروع في المقصود بعد دعاء الواحد المعبود.
الإعلامُ الموجَّه لخدمة حركة التَّنصير في المغرب الأقصى
إعداد: أ.د/ محمد بن زين العابدين رستم
أستاذ التعليم العالي جامعة السلطان سليمان كلية الآداب بني ملال شعبة الدراسات الإسلامية المغرب.
بحث مقدَّم إلى الملتقى الدولي الثالث عن الحركة التنصيرية في المغرب العربي في نصف قرن 1960-2010م.
جامعة الأمير عبد القادر قسطنطينة الجزائر.
2011م.
المقدمة:
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له،وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أنَّ محمدا عبده ورسوله، بلَّغ الرسالة وأدَّى الأمانة، ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين، صلى الله عليه وسلَّم تسليما كثيرا.
أما بعد: فلقد كانتْ بُلدان المغرب العربي ولا زالتْ محطَّ مطامع الاستعمار الأجنبي، للتحكم في مواردها، والاستيلاء على خيراتها، وتوجيه شعوبها وفق الأهواء الخارجية، والسياسة الأجنية، ولم تعدم قُوى الشر والتبعية العالمية حيلةً في سبيل الوصول إلى مآربها، وتحقيق أهدافها وغايتها، فسخَّرت كلَّ طاقتها، وجنَّدت جميع مقدَّراتها للظَّفر بأمانيها المغرضة، ولنيل آمالها المُهيمِنة .
وكان من بين وسائل هذه القُوى الاستعماريَّة تسخيرُ رجال الدين النصراني، لبثِّ تعاليم النَّصرانية المحرَّفة في صُفوف الشُّعوب المسلمة التي تسكن في المنطقة المغاربية، في محاولةٍ يائسةٍ للنيل من الاستقرار الرُّوحي الذي تنعم به معظم شُعوب المنطقة المُستهدفَة.
ولقد كان المغربُ الأقصى بحكم موقعه الإستراتيجي وقُربه الشديد من أوروبا- محطَّ عناية الإرساليات التنصيرية، والبعثات التبشيرية الموجَّهة لخدمة الاستعمار والاستلاب في العالم الإسلامي، فبُذلت الجهودُ المضنية من أجل جعله معبرا لتعاليم النصرانية إلى إفريقيا وعالم ما وراء الصحراء، وكان عملتْ جيوش الرهبان والقساوسة - التي سُخَّرت من قبل قوى المكر والاستعمار في دول المغرب العربي- ، بكلِّ حيلةٍ من أجل الوُصول إلى أهدافها، وأخذتْ بكل وسيلة لتحقيق غاياتها ، بيْد أن أهمَّ الوسائل الحديثة التي لجأت إليها في العصر الراهن، استغلال التقدم التقني الهائل في وسائل الإعلام والاتصال.
وتحاول هذه المشاركة في هذا الملتقى العلمي المبارك عن التنصير، رصدَ مظاهر الإعلام الموجَّه لخدمة التنصير في المغرب الأقصى في العصر الحديث، في المدة الزمنية التي حدَّدها الملتقى الدولي الثالث عن الحركة التنصيرية في المغرب العربي في شعاره.
ولقد بعثَ على هذه الدراسة جملةُ أسباب منها:
1- انسجام الموضوع المبحوث فيه مع محاور هذا الملتقى الدولي عن التنصير، ودخوله ضمن أهدافه ومراميه، ومساهمته في الوصول إلى غاياته وآماله.
2- كثرة الوسائل الإعلامية التي لجأ إليها المنُصِّرون في بثِّ سُمومهم في المغرب الأقصى، وتنوع هذه الوسائل من إذاعات مسموعة، وقنوات فضائية مرئية، ومواقع إلكترونية مطروقة.
3- خطورةُ الضَّخ الإعلامي التَّنصيري الموجَّه إلى المغرب الأقصى، وعِظم أثره في صفوف جماهير المتلقين، وكِبرُ وقعه بين فئات المجتمع المغربي، واتساع مجال ظهوره في الراديو والتلفاز والموقع الإلكتروني...
4- عدمُ وقوفي مع البحث الشَّديد، والتتبع الزائد على دراسة جامعة في هذا الموضوع، رغم كثرة البُحوث والدراسات التي تناولت الظاهرة التنصيرية في المغرب الأقصى بحثا وتحليلا، وغايةُ الموجود نوعان من الدراسات التي قد تعرض لهذا الموضوع عرَضاً من غير تفصيل ولا إسهاب، فمن النوع الأول: كتبٌ كثيرةٌ اعتنى أصحابها ببيان تاريخ التنصير في المغرب، ودراسة أسباب الظاهرة والوسائل التي لجأ إليها النشاط التنصيري من أجل تحقيق أهدافه ومراميه، ومن النوع الثاني: كتبٌ قليلة معدودة، وقف أصحابها عند دراسة دور الإعلام السمعي والمرئي في الدعاية للنصرانية ونشرها في الوطن العربي عموما، أو في إفريقيا خاصة، ومن هذه الكتب، دراسة د/ أكرم شلبي عن" الإذاعات التنصيرية الموجهة إلى العرب والمسلمين"،وبحث الأستاذ عبد الله علي صافي عن" الإذاعات التنصيرية في إفريقيا"، وهو عبارة عن مساهمة في ندوة التنصير والتغلل الاستعماري في إفريقيا التي عُقدت في جامعة إفريقيا العالمية سنة 1998م، وبحث الأستاذ عبد المجيد شكري عن:" الإذاعات الدينية والصراع الدعائي الدولي في إفريقيا" المنشور في مجلة بحوث الاتصال في جامعة القاهرة في العدد الثالث لسنة 1990م،ودراسة الأستاذة إنعام بنت محمد بن محسن عقيل عن:" أبرز المواقع التنصيرية عبر شبكة المعلومات العالمية الإنترنيت " المنشورة في الرياض سنة 2007م.
ودون هذه الدراسات بحوثٌ منشورةٌ على عدة مواقع إلكترونية في الإعلام والتنصير، قد يُعرف ناشروها، وقد لا يعرفون، كما أنَّ فيها الغث والسمين، والضعيف والمليح، بيد أنها لا تفيد في الوقوف على مظاهر الإعلام التنصيري الموجَّه إلى المغرب الأقصى على وجه الخصوص، لأنها تدور عن الإعلام التنصيري في العالم بأجمعه .
ولستُ أنسى ههنا ذكر مقالات د/ محمد السروتي- المتخصص في التنصير- المنشورة على عدة مواقع في الإنترنيت، والتي أفدتُ منها كثيرا كما هو ظاهرٌ من حواشي وهوامش هذه الدراسة، وإن كنتُ لا أعلمُ أنه خصَّ الإعلام التنصيري الموجَّه إلى المغرب ببحث مفرد.
ولقد رأيتُ أن يكون بحثي في هذا الموضوع من خلال المباحث التالية:
*المبحث التمهيدي: التنصير معناه ووسائله وتاريخه في المغرب وفيه:
المطلب الأول: في معنى التنصير وتاريخ تواجده في المغرب الأقصى.
المطلب الثاني: وسائل التنصير وأساليبه في ممارسة نشاطه في المغرب الأقصى .
* المبحث الأول: الوسائل الإعلامية التنصيرية الموجهة إلى المغرب الأقصى، وفيه:
المطلب الأول: المقصود بالإعلام ووسائله.
المطلب الثاني: أهمية الإعلام أداةً في خدمة التنصير
المطلب الثالث: البث الإعلامي التنصيري الموجه إلى المغرب .
* المبحث الثاني: نظرة تقييمية لوسائل الإعلام التنصيرية الموجهة إلى المغرب وفيه:
المطلب الأول: تفاصيل النظرة التقييمية لوسائل الاختراق التنصيري في المغرب.
المطلب الثاني: الجهود المبذولة في سبيل إيقاف الاختراق التنصيري في الإعلام الموجه إلى المغرب.
* الخاتمة في جملة من المقترحات والتوصيات التي تغني الإضافة العلمية في هذا الموضوع.
ولقد سلكتُ في البحث في هذه الدراسة مسلك قائما على منهج الوقوف على المعلومة في مصدر واحد، ومقارنتها بما في مراجع أخرى، كما كان من معالم هذا المنهج الاعتماد على الإحصاء والتقصي لعدد وسائل الإعلام التنصيري الموجَّه إلى المغرب، والإفاضة في ذكر أساليب الاتصال التي انتهجها النشاط التبشيري في بثِّ سمومه في أرجاء البلاد.
كما أنني لم أبسط القول في المبحث التمهيدي، لأنه كالتقدمة لما بعده، وصرفتُ عنايتي للإفاضة في المبحث الأول إذ كان لبَّ لباب هذا البحث، وزبدته ومقصوده.
واللهَ أسألُ أن ينفع بهذه الدراسة، وأن يكتب لها الحُظوة والقَبول، وأن يجزل بها الأجر، ويُعظم بها المثوبةَ إنه سميعٌ قريبٌ، وبالإجابة جدير.
المبحث التمهيدي:التنصير معناه ووسائله وتاريخه في المغرب
المطلب الأول: في معنى التنصير وتاريخ تواجده في المغرب الأقصى
أوَّلا: التنصير لغةً : : من التنصُّر، وهو الدخول في النصرانيةونصَّره تنصيرًا جعله نصرانيًّا.
ثانيا: التنصير اصطلاحا: لقد عرِّف التنصير في اصطلاح الباحثين فيه بعدة تعريفات، قد تختلف لفظا، بيد أنها تتفق معنى ومفهوما، ومن بين هذه التعاريف ما ورد في الموسوعة الميسرة في المذاهب والأديان من أنه:" "حركة دينية سياسية استعمارية، تهدف إلى نشر النصرانية بين الأمم المختلفة عامة، وبين المسلمين خاصة".
وعرَّفساسي سالم الحاج التنصير بأنه: " الدعوة إلى اعتناق الديانة النصرانية، ونبذ غيرها من الديانات الأخرى، سواء أكانت سماوية أم غير سماوية، كما أن بعض الديانات الأخرى لا تعرف التنصير، خاصةً اليهودية المنغلقة على نفسها".
ويزعم النصارى أن التبشير بدينهم أمرٌ قد صدر إليهم من المسيح عندما قال مخاطبا المؤمنين:""فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم، وعَمِّدوهم باسم الأب والابن والروح القدس".
ثالثا: تاريخ التنصير في المغرب الأقصى:
لسنا نملك أدلة تاريخية قاطعة، ولا شواهد خبرية يقينية عن تاريخ ممارسة الكنيسة لنشاطها التنصيري في المغرب الأقصى،ولذلك اختلف الباحثون في التأريخ لظاهرة التنصير في المغرب قبل الفتح الإسلامي وبعده، فمنهم من يرى أن المغرب- قبل الفتح الإسلامي - " عرف النصرانية عن طريق قرطاجنة، لكن دون استطاعة ضبط متى وكيف دخلت"،وهناك من الباحثين مَن " يرى أن دخول النصرانية إلى المغرب كان في القرن الرابع، وبهذا يفسر وجود بعض الزعماء الأمازيغ النصارى، وهناك رأي لأحد المؤرخين ينفي فيه اعتناق المغاربة للنصرانية باستثناء بعض المناطق الساحلية".
وأما في العصر الإسلامي في المغرب الأقصى، فلقد وردت أخبار في المصادر التاريخية، تفيد وجود أقوام نصارى استُخدموا في دول متعاقبة حكمت المغرب.
بيد أن الذي ينبغي إثباته هنا بصورة تكاد تكون يقينية هو أن التنصير في المغرب الأقصى- إبان القرن التاسع عشر الميلادي - كان يجري في ركاب الاستعمار، فكثيرٌ من المنصرين كـ:"دومنيك باديا"، و"خورخي دي هنين" ، و"شارل دو فوكو"، كانوا من طلائع جيش الاحتلال الغربي في المغرب الأقصى.
رابعا: وسائل التنصير وأساليبه :
لقد سلك التنصير من أجل الوصول إلى غاياته وأهدافه -كل أسلوبٍ مناسب لروح العصر الذي يبث فيه سمومه وتعاليمه، بيد أنه بالنظر إلى هذا الأسلوب،نجده معتمدا على طريقتين:الطريقة الأولى: الأسلوب المباشر، والطريقة الثانية: الأسلوب غير المباشر، وتقوم الطريقة الأولى على أساس " التحدي المباشر للإسلام عن طريق المناظرة لعلماء المسلمين"، بيد أن التنصير لم يمض قُدما في هذه الطريقة، وآثر استعمال الطريقة الثانية، لجدواها وعظم أثرها في جهدهم الكنسي الهادف إلى زعزعة عقائد المسلمين في العالم.
ولقد عُرِّف الأسلوب غير المباشر بأنه:" القوة الصامتة وغير المرئية التي لا تدخل في أي جدال، ولا تقبل أي اعتذار وعلى الرغم من ذلك تنتقل من العقل إلى القلب الضمير لتحدث معجزة التنصير".
ولهذا الأسلوب وسائل وأدوات يُتوسل بها إلى تحقيق الأهداف المنشودة، والغايات المحددة المرصودة، وتتمثل في:" الكراسات الدينية، الصحف، الرسوم الكرتونية المتحركة، الكتيبات والكتب، المجلات، دورات المراسلة، النصوص الإذاعية والتسجيلات، المسرحيات، ومواد القراءة والكتابة، ترجمات الكتاب المقدس، والصور والملصقات، وأي مواد إيضاحية أخرى".
ويمكن أن يُضاف إلى ما سبق من وسائل التَّنصير وأدواته: التطبيب، والتعليم، إذ ارتبط العمل الكنسي في بلاد المسلمين في العالم بتقديم المساعدة الطبية، والمعرفة العلمية عن طريق إنشاء مؤسسات تربوية، وبناء معاهد ومراكز ثقافية.
ونحن هنا لن نفصِّل القولَ في جميع هذه الوسائل والأدوات، بيْد أننا سنُعنى باستغلال التنصير للأعمال الدرامية والفنية من أجل بثِّ الفكر التنصيري في المغرب.
لقد عمد المنِّصرون إلى الترويج لعقيدة الثالوث في عدد من البلاد العربية والإسلامية والمغرب منها، بواسطة الفيلم التلفزيوني :"الابن الضال أو محبة الأب" الذي مُثِّل بالمغرب في ريف مدينة الناظور في الشمال، وعُرض باللهجة المغربية، وموضوعه يقوم على أساس معالجة " البطالة معالجة تنصيرية مستمدة من الإنجيل، حيث تم دمج إحدى قصص العهد الجديد المرويَّة في إنجيل لوقا من أجل إخراج الفيلم".
واستغل المنِّصرون الأغنية الشعبية المغربية للترويج لمعتقداتهم الفاسدة، فعمدوا إلى أغنية مجموعة ناس الغيوان، فغيروا في بعض مقاطعها لتصير أغنية تنصيرية، تصل إلى قطاع واسع من فئات المجتمع المغربي.
المبحث الأول: الوسائل الإعلامية التنصيرية الموجهة إلى المغرب الأقصى
المطلب الأول: المقصود بالإعلام ووسائله
1- المراد بالإعلام: هناك تعريفات كثيرة للإعلام نختار منها مايلي:
أ - "الإعلام هو تزويد الناس بالأخبار الصحيحة والمعلومات السليمة، والحقائق الثابتة التي تساعدهم على تكوين رأي صائب في واقعة من الوقائع".
ب – " المجال الواسع لتبادل الوقائع و الآراء بين البشر، أو أنه يشمل كافة طرق التعبير التي تصلح للتفاهم المتبادل".
2- المراد من وسائل الإعلام: ويقصد من وسائل الإعلام ، وسائط تداول المعلومات من صحف مطبوعة ومجلات منشورة، ودوريات محررة، ونشرات وملصقات، ويسمى هذا النوع من الوسائل بالوسائل المطبوعة أو المكتوبة، ومن وسائل الإعلام أيضا التلفاز وراديو ( محطات وقنوات فضائية، وإذاعات ) ومواقع إلكترونية ، ويسمى هذا النوع من الوسائل بالوسائل المرئية المسموعة.
المطلب الثاني: أهمية الإعلام أداةً في خدمة التنصير:
"لم نعد بحاجة إلى أن نؤكد على الأهمية البالغة والمكانة الكبيرة التي يحتلها الإعلام في المجتمع المعاصر، وذلك بعد أن أصبح النشاط الاتصالي جزءا رئيسا من الحياة اليومية للأفراد والجماعات المختلفة، وشريان الحياة في المجتمع البشري سواء في الأنظمة الديمقراطية
أو الشمولية...في البيئات الزراعية أو الصناعية، في المجتمعات المتقدمة أو النامية".
"وتتضاعف مكانة الإعلام المعاصر بعد أن حملت لنا الاكتشافات الحديثة والبحوث
المعاصرة معطيات تقنية، ووسائل إلكترونية، وإمكانات إعلامية، لم تتح للأجيال التي سبقتنا".
ولقد أدرك التنصير أهمية سلاح الإعلام في هذا العصر، فوظف جميع الوسائل الداخلة في مسمى الاتصال والمباشرة من أجل تحقيق أهدافه الكنسية، وذلك لأن الإعلام يتميز بعدة خصائص منها:سهولة وصول المعلومات إلى المتلقي، ومشاهدة المعلومة أو الخبر من قبل جمهور عريض عبر العالم، وتوفير الجهد والوقت من أجل الوصول إلى الغاية.
وتقوم الإستراتيجية الإعلامية التنصيرية المعاصرة على أساس المرسوم الذي أصدره المجمع المسكوني الفاتيكاني الذي عقد سنة 1962م، ومن معالم هذا المرسوم:
1- استخدام وسائل التعبير يعد واجبا كنسيا مقدَّسا من أجل نشر رسالة الخلاص بين الناس.
2- من الضروري أن تستخدم الكنيسة وسائل الاتصال الجماهيري، وأن تمتلكها لأنها ضرورية للتربية المسيحية ولكافة الأعمال الدعائية الأخرى.
3- ينبغي إنشاء محطات إذاعية كاثوليكية كلما سنحت الفرصة لذلك، وينبغي أن تكون على مستوى عال من الكفاءة والجودة.
4- الإسراع في إعداد الكهنة والرهبان القادرين، على استخدام هذه الوسائل لتحقيق أهداف الرسالة المقدسة – إعدادا فنيا وعقائديا وأدبيا مناسبا.
5- إنشاء مؤسسات محلية لإنتاج الأقلام السينمائية، وبرامج الراديو والتلفزيون وتدعيمها وتزويدها بكافة الإمكانات.
المطلب الثالث: البث الإعلامي التنصري في المغرب
أولى المنصِّرون عناية بالغة بالمغرب الأقصى من أجل العمل على تنصير أكبر عدد ممكن من أبنائه وساكنيه، فوضعوا الخطط والإستراتيجيات، وجندوا قوافل العاملين في الحقل الكنسي، ونشروا بينهم أنه لا بد من جعل النصرانية الديانة الرسمية الثانية بعد الإسلام في المغرب وذلك باستنبات أقلية مغربية نصرانية، كما أنهم خططوا لتنصير عشرة في المائة من المغاربة في أفق سنة 2020م، وأطلقوا شعار السنة –وهي سنة2002م - الدولية للصلاة من أجل المغرب
.An international year of prayer for morocco
ولقد خدم الإعلام بكل أنواعه نشاط المنصرين في المغرب، وذلك ما سنفصل القول فيه من خلال استعراض وسائل الإعلام الموظفة من قبل دعاة التنصير:
1- وسائل إعلام مطبوعة:
لقد أدرك التنصير دور الكلمة الدعائية المكتوبة في تحقيق الأهداف المبيتة لزعزعة المسلمين عن دينهم، فعملت المؤسسات التنصيرية في مختلف أنحاء العالم على التفنن في نشر النصرانية عبر الكتاب، و النشرة والمجلة والدورية، ويظهر حرص التنصير على توظيف هذه الوسيلة الإعلامية في العمل التبشيري، في قرارات مؤتمر كلورادو التنصيري التي جاء فيها:" إننا بحاجة إلى كتابات جديدة لكل جيل، ومطبوعات مختلفة لكل بلد وشعب، ويجب أن يفيض هذا الأدب بروح الحاضر إذا أردنا أن يجد له آذانا صاغية".
ويقول المنصر ريموند جويس:" إن موضوع وأهمية استخدام المطبوعات ووسائل الإعلام المتخصصة لتنصير المسلمين أمرٌ لا مغالاة فيه، فنحن نثير الاهتمام بالتنصير، ويتوجب علينا أن نطور استراتيجيات ومنهجيات أكثر فعالية، لكننا لا نستطيع أن نتوقع لجهودنا أن تستمر، أو لمكاسبنا أن تنمو بدون مطبوعات ووسائل إعلامية تبليغية واضحة ومقنعة ثقافيا ودينيا..".
ولقد عمل التنصير في المغرب على توظيف هذه الوسائل الإعلامية المطبوعة، ونشرها على نطاق واسع في المدن والقرى المغربية، ويتم ذلك وفق مخطط منهجي مدروس قائم على استعمال اللهجات المحليَّة للمناطق المغربية المستهدفة، وهكذا وُجدت مطبوعات بالأمازيغية والريفيَّة والسوسيَّة، فضلا عن اللَّهجة المغربية المعروفة بالدارجة المحلية.
ويُلاحظ من خلال ما سبق أن التنصير يريد أن يصل بخطابه، إلى أكبر شريحة ممكنة من الشعب المغربي المسلم المستهدف.
وفيما يلي عرضٌ لهذه الوسائل الإعلامية المطبوعة، وبيانٌ للموجود منها في المغرب:
* المطبوعات:يراد بالمطبوعات كتيبات تصدرها المؤسسات التنصيرية تحتوي على مادة تنصيرية سبق إعدادها إعدادا متقنا، وتكتب هذه المطبوعات باللغة العربية أو باللهجة المحلية المغربية، أو باللهجات المختلفة للمناطق المستهدفة في المغرب.
وموضوع هذه المطبوعات التنصيرية يدور حول المسيح هو المخلص الذي طهر البشرية بواسطة الفداء، كما إن من بين موضوعاتها سرد لحياة المسيح، وذكر لمعجزاته، وتفسير لنصوص الإنجيل...
ويلاحظ على هذه المطبوعات أن طابعيها تفننوا في شكلها الخارجي والداخلي، بحيث وُظِّفت جميعُ الإمكانات الفنية المتاحة من ألوان ورسوم وخطوط لإخراج النص إخراجا مثيرا ومعجبا مشوقا.
وهذه نماذج من الكتيبات المرسلة: حقائق أساسية عن المسيح، والثالوث في منطق العقل، والإيمان بالخطيئة، والصليب في منطق العقل، وهل من طريق،و" المسيح من التوراة إلى الإنجيل" وأضواء على حياة المسيح، وعون من الأعالي.
وأهم ما يرسل إلى الشباب المغربي من هذه المطبوعات:
* الكتاب المقدس: وتفننت الجهات التنصيرية الناشرة لهذا الكتاب، في طبعه في مختلف الأشكال والأحجام، مستعملة الخط العربي الإسلامي في كتابة ترانيمه ومقاطعه، إيهاما بأنه يجري مجرى القرآن الكريم، وتدليسا على الأغرار بأن يقبلوا عليه قراءة وتصفحا.
* تفاسير للكتاب المقدس: وهذا النوع من الكتاب المرسلة إلى الفئات المغربية بقصد التنصير، يعرض النصوص الإنجيلية مفسرا لها، وموضحا لمعانيها.
* المجلات: وهذه المجلات ترسل إلى من يود الحصول عليها من المراسلين من فئات المجتمع المغربي، و من بينها:
- مجلة نور الحق: وهي مجلة دورية عربية إنكليزية توزع مجانا، مقرها في أمريكا، ويتضح من خلال زاوية رسائل إلى المحرر منها، أن لها قراءً من المغرب، وللمجلة موقع على الإنترنيت:
وتقدم هذه المجلة التنصيرية موادها تقديما إسلاميا باستعمال مصطلحات إسلامية كمصطلح عيسى، كما تتعرض في صورها إلى استعمال الرموز الإسلامية كالملابس، والإستشهاد بالآيات القرآنية، وتخصص فقرات بعنوان أسماء الله الحسنى...
* كتب متنوعة: والمقصود كتب مؤلفة من قبل منصرين باحثين أكاديميين أو غيرهم من أجل تشكيك المغاربة في دينهم، منها كتاب: حقائق عن العرب في الجاهلية، جذور الشرع في الإسلام، وبوتقة ظهور الإسلام، ومصادر الإسلام، وأسرار عن القرآن، وهذه الكتب تقوم بعض الشركات المسيحية كشركة SERVICE BIBLIQUE AU MAROC المتواجدة في المغرب بتوزيعها على بعض المكتبات الموجودة في الرباط مكتبة خدمة الكتاب ومكتبة كليلة ودمنة ، والدار البيضاء- مكتبة خدمة الكتاب - ، ومكتبة شاطر في مراكش.
2- التنصير عن طريق الوسائل السمعية:
أولا: الراديو:" منذ أكثر من سبعين عاما مضت أدرك الغرب المسيحي أهمية استخدام الإذاعة بالراديو لنشر المسيحية في شتى أنحاء العالم...كان الراديو هو الوسيلة الأمثل للوصول إلى الناس سريعا وفي مناطق بعيدة منهم والمتعلمين على حد سواء، لم تكن الإذاعات الدينية المسيحية تستهدف المسيحيين في المقام الأول....ومن ثم انصب الاهتمام الرئيسي على غير المسيحيين من الذين لا دين لهم، أو الذين يعتنقون ديانات أخرى ويأتي المسلمون في مقدمتهم".
ولما أدرك التنصير أهمية الراديو في الوصول إلى أهدافه وغاياته، عملت المنظمات التبشيرية على تأسيس مئات الهيئات الإذاعية، ومؤسسات الإعلامية، والاتحادات التي تهتم بعقد عشرات المؤتمرات للنظر في سبل تطوير العمل الإذاعي من أجل حسن توظيفه في عملية التنصير، فكان أن قامت جهات إذاعية عالمية كبرى تهتم بقضايا التنصير، وتجعله مدار عملها و تدبيرها، منها: راديو الفاتيكان، وإذاعة حول العالم، وإذاعة صوت الغفران، ونداء الرجاء...
" ومع عدم وجود إحصاء دقيق لعدد المحطات الدينية التنصيرية في العالم، إلا أن أهم ما يلفت النظر في هذا الصدد أن هناك أربع عشرة محطة تنصيرية تبث إرسالها باللغة العربية على مدى 1500 ساعة أسبوعيا، تبت أربعة من قبرص، وأربعة أخرى من موناكو، وتبث واحدة من روما، وثلاثة أخرى من جزيرة سيشل".
ونورد هنا أهم الإذاعات التنصيرية الموجهة إلى المغرب، ونتبع ذلك بالنظر في أساليب بعضها في مباشرة عملية التنصير، ونشر المسيحية.
* راديو الفاتيكان: من روما، وهو يستعمل 34 لغة من بينها العربية في القسم العربي ، الذي توجه برامجه إلى الشرق الأوسط، وإفريقيا الشمالية، وللراديو موقع على الإنترنيت.
* راديو إبراهيم: وهو موجه إلى شمال إفريقيا، وله موقع على الإنترنيت.
* راديو حول العالم:و مقرها موناكو وهي تابعة للهيئة العالمية للتنصير، وجاء في التعريف بها في موقعها على الشبكة العالمية للمعلومات كما يلي:"أهدافنا : تهدفإذاعة حول العالم إلى زيادة الوعي الثقافي والاجتماعي والروحي لكافة شرائح المجتمع المختلفة، بواسطة تقديم المشورة العملية من قبل مختصين في ضوء الكتابي المقدس...نحن نبث بأكثر من 195 لغة ولهجة من 13 موقع إرسال قوي وعبر الأقمار الصناعية وشبكة الإنترنيت...اللغة العربية هي إحدى اللغات التي تبثها إذاعة حول العالم....مستخدمين عدة لهجات اللهجة العامية المصرية، السودانية، التونسية، المغربية وغيرها."
* إذاعة صوت الغفران: وهي تذاع من ألمانيا، ويغطي بثها الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولها مستمعون من المغرب كما يدل على ذلك بريد المستمع في موقعها على الإنترنيت.
* راديو المحبة: ومقرها مالقة بإسبانيا، وجاء في التعريف بها في موقعها على الإنترنيت ما يلي:" بدأت العمل في ربيع 2001، راديو المحبة محطة جديدة تشارك الأخبار السارة عن يسوع عبر المغرب.."، وواضح من هذه الديباجة أن هذه الإذاعة موجهة أساسا إلى المغرب.
* راديو 4 المغرب: له موقع على الانترنيت، وهو راديو لمسيحيي شمال إفريقيا.
ثانيا: أشرطة التسجيل المسموعة: لم يتوان التنصير في المغرب من استعمال كل وسيلة تقربه من غرضه في الوصول إلى بث الشك والريبة في نفوس المسلمين المستهدفين، ومن وسائله المسموعة التي لجأ إليها موظفا، الشريط المسجل، أو الألبوم الممغنط،أو الأسطوانات المدمجة وكان سبيلهم في ذلك توزيع الشريط الدعوي الذي يُرجى منه نشر تعاليم النصرانية، أو المساهمة في إنتاج أشرطة أو ألمبومات لأغاني تمجد المسيح وتتغنى بتعاليم المسيحية فمن الضرب الأول، مجموعة من الأشرطة المسموعة التي وزعها المنصرون في مدينة الناظور الشمالية، شريط حياة المسيح، إذ كان سدنة الكنيسة يوزعونه على المقاهي، وفي المحلات التجارية التي تصادفهم أثناء جولانهم في شوارع المدينة، ومن الضرب الثاني، عدة ألمبومات حديثة باللهجة المغربية منها ألمبوم للفنان الذي سميه الشاب المغربي الموسوم بـ:" حب عظيم"، وألمبوم لفريق المغرب يسبح ، وهو عبارة عن ترانيم مغربية، وألمبوم نغمة لحياتي ، وألمبوم روحي عطشانة، وفيديو أغنية أنا مسيحي مغربي.
* ثالثا: التنصير عن طريق الوسائل السمعية البصرية:
أ - القنوات: يعد التلفزيون الوسيلة الإعلامية الأكثر شعبية وانتشارا بين الناس، إذ قلَّ بيتٌ ليس فيه هذه الوسيلة التواصلية التي لهل أثر كبير في تشكيل الوعي ، وبناء الشخصية، والتحكم في التصرفات، ولقد تفطن التنصير إلى دور هذه الوسيلة الإعلامية الهامة في الوصول إلى غاياته التبشيرية بين الشعوب المستهدفة، فعمل على إنشاء عشرات القنوات الفضائية والأرضية التي تبث بمختلف اللغات واللهجات، وتوظف أفضل الكوادر من شتى التخصصات، وتستعمل أحسن الوسائل الفنية، وأرقى التجهيزات التواصلية، من أجل الظهور في أصفى صورة، وأقوى بثٍّ، وأجمل منظر، لكي تخُلب لب المتلقي، وتسلب إعجابه وانتباهه، وتؤثر في عقيدته وهويته.
وفي الحق يصعب إحصاءُ القنوات الفضائيَّة التي يصل إرسالها إلى المغرب، لأن الأجواء مفتوحة، وعدد المحطات المسموح بها كبير، ولا توجد إحصائيات علمية دقيقة يمكن الاعتماد عليها، والاستهداء بمعطياتها، ولهذا سنذكر من ذلك ما أوقفنا عليه الاجتهادُ الخاص الذي جاء بعد البحث والتنقيب:
1- قناةSAT7 سات 7:" أول قناة عربية مسيحية تستقبل بثها منطقتي شمال إفريقيا والشرق الوسط أيام السبت، الأحد الخميس، الجمعة من مصر وقبرص وباريس تبث برامج متنوعة تجسد الحياة المسيحية في قالب مثالي مراعية في ذلك كل فئات المجتمع، حيث تفتح إرسالها بكلمات من الكتاب المقدس، ثم تتبع ببرامج السنابل المخصص للأطفال. ذا طابع تربوي يركز على تعليم الأطفال العادات والأخلاق المسيحية، إضافة إلى تقديم فقرات ترفيهية كالرسوم المتحركة والقصص والحكايات المتعلقة بحياة المسيح فضلا عن برامج المسابقات الذي يطرح أسئلة حول بعض جوانب حياة المسيح ومبادئ المسيحية التي تم التطرق إليها في البرنامج ويحصل الفائز إضافة إلى الإنجيل على عدة جوائز مغرية، منها صليب ذهبي،مع اختيار الأسئلة البسيطة لتمكن كل طفل تابع البرنامج من المشاركة والفوز، أما الكبار فقد خصصت لهم بقية الفقرات التي تنوعت بين أفلام ومسلسلات تتعرض لحياة الرسل وأخلاق المسيح، ولتكيف المشاهدين مع هذه البرامج رأى المنصرون أن يكون أبطال هذه الأفلام والمسلسلات من الوجوه التلفزيونية والسينمائية المصرية المعروفة الذين اعتاد المتفرج مشاهدتهم في القنوات التلفزيونية العادية ، وقصد تسهيل عملية الاستفسار أو طلب المشورة وضعت القناة أرقام الهواتف وعناوين المراسلة ليتصل به المشاهدون ،وكثيرا ما تتم قراءة رسائل هؤلاء من عدة دول عربية".
وللقناة موقع على الإنترنيت.
2- قناة المعجزة : وهذه القناة التنصيرية المسيحية تبث برامجها على Hotbird 8، ويغطي إرسالها الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتواصل مع المشاهدين باللغة العربية، لأن الأمة العربية هي المستهدفة، وللقناة موقع على الإنترنيت ومشاهدون في كل مكان يصل إليه بثها.
3- قناة الكرمة: وهذه القناة مسيحية ناطقة بالعربية، يغطي إرسالها الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وبعض مناطق العالم من خلال القمر الصناعي النايل سات، وجاء في موقعها على شبكة المعلومات أن القناة تقدم يد العون المادي والمعنوي لكل من يطلبه؟؟؟.
4- قناة الحياة: تعد هذه القناة من أشهر القنوات الفضائية المسيحية في أجواء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوربا وهي تبث على عدة أقمار، وجاء في تقديم القناة لنفسها على موقعها:" إن فضائية قناة الحياة هي محطة تلفزيونية مسيحية تنتمي إلى عائلة أتباع المسيح، وغالبيتنا مؤمنون من خلفية إسلامية بالإضافة إلى مؤمنين من خلفية مسيحية متعددي الطوائف...".
ومن برامجها برنامج كشف القناع الذي يقدمه مغربي اسمه رشيد كان قد تنصر، وبرامج حوارية مع القمص زكريا بطرس، كما أن من بين برامجها الموجهة إلى المغاربة برنامج:" شنو سؤالك" باللهجة المغربية ويذاع في 12 ظهرا بالتوقيت المحلي، ومن بين أحدث برامج هذه القناة البرنامج الأسبوعي "سلام مع الله" بالدارجة المغربية، وهو عبارة عن دراسة مفصلة لرسالة الرسول بولس لأهل رومية.
2- التنصير عبر الأفلام السينمائية:
أدرك التنصير ما للأفلام السينمائية التي تعتمد على الحركة والحيوية من تأثير في الوصول إلى الأهداف المنشودة، فرصدوا الأموال الطائلة لإنتاج أفلام يكون موضوعها نشر تعاليم الكتاب المقدس،: ومن الأفلام التي فيها معطيات مسيحية واضحة، الفيلم الذي يحكي حياة المسيح ، ومن أشهر الأفلام التي أنتجت في هذا الاتجاه، فيلم:" من المهد إلى الصليب"، وفيلم " آلام المسيح" الذي أنتج سنة 2004م، وبعض هذه الأفلام ترجمت إلى العربية وبعض اللهجات المحلية، ونشرت على مواقع الفضائيات التنصيرية، ومواقع نصرانية خاصة بالمنصَّرين، كموقع منتدى المسيحيين المغاربة، ومن هذا القسم أفلام أنتجت متناولة قصص الأنبياء من خلال الكتاب المقدس، مثل الأفلام الخاصة بسيدنا يوسف عليه السلام، وقد تُرجم منها فيلم إلى اللهجة الأمازيغية ليسهل تداوله في الأوساط المغربية الناطقة بهذه اللهجة.
واعتنى التنصير في المغرب، كما هو حاله في بقية دول العالم، بإنتاج أفلام كرتون للأطفال ذات بُعد تبشيري، كالأفلام التي تحكي حياة الأنبياء.
3-التنصير عن طريق الإنترنيت:
استغل التنصير شبكة الإنترنيت التي تتميز بالانتشار الواسع بين الناس، فأنشأوا مواقع لا تحصى لبث سمومهم، ونشر تعاليم الكتاب المقدس، وعمل المنصرون على إنشاء:" اتحاد التنصير عبر الإنترنيت"،الذي يعقد سنويا مؤتمرا عاما يحضره ممثلو الإرساليات التنصيرية والقائمون على الصفحات التنصيرية على الشبكة الدولية، من أجل البحث في أفضل الطرق والمناهج لاستخدام الإنترنيت في الوصول إلى أهداف الدعوات التبشيرية.
ولقد أثمرت هذه الجهود التنصيرية ظهور آلاف المواقع التنصيرية على الشبكة المعلوماتية، إذ الإحصائيات تؤكد أن نسبتها تحتل على الإنترنيت 62 في المائة من المواقع.
ولقد استغل المنصرون الإنترنيت في المغرب من أجل مخاطبة الشباب المغربي لفتنتهم عن دينهم، وذلك عبر رسائل تصلهم من مواقع تنصيرية معروفة بعدائها للإسلام.
ولا يمكن إحصاء المواقع التنصيرية التي يسمح بدخولها إلى الفضاء المغربي، لكثرتها وتنوع أغراض أصحابها، بيد أننا هنا سنولي اهتماما بالمواقع التنصيرية المغربية التي أمكن التعرف عليها من خلال البحث والتنقيب في الشبكة العالمية للمعلومات، فمنها:
موقع أصدقاء: Asdika.org1-
وهذا الموقع المسيحي المغربي اتخذ له شعارا يقول:" صديق قريب في كل حين..."، وتطالعنا في الصفحة الرئيسية منه الخدمات التالية:
الإنجيل بالدارجة المغربية
مواضيع للقراءة
خدمات الموقع
ومن أعجب ما في هذا الموقع ، توفير خدمة الاستماع إلى الإنجيل باللسان الدارجي المغربي، وأن التسجيل والترجمة كانا بترخيص من جمعية الكتاب المقدس المغربية؟؟؟!!!
2- موقع حب المغرب: Love morocco
وهذا الموقع قد زين بمناظر مأخوذة من طبيعة المغرب الخلابة، ولقد جاء في تعريفه على الصفحة الرئيسية:" نحن كنيسة مغربية تحب الله وتصلي من أجل المغرب كي يفيض عليها الله بالبركات، وتخضع للسلطات والملك وتصلي من أجلهم وذلك تطبيقا لما جاء في الكتاب المقدس...".
ومن بين عناصر هذا الموقع نقرأ ما يلي:
قراءة الكتاب المقدس.*
اختيارات المغاربة وهنا بالإمكان الاستماع إلى شهادات مغاربة تنصروا.*
* برنامج من دار لدار: وهذا البرنامج يقدم دروسا أسبوعية من الكتاب المقدس، وهي عبارة عن عدة سلاسل منها سلسلة الأساس الإيماني، سلسلة سماع صوت الله، وسلسلة محبة الله، وسلسلة شخصية المسيح ودمه الكفاري، وسلسلة الروح القدس، وسلسلة عن الشيطان، سلسلة كيف أصبح غنيا، وسلسلة الشفاء النفسي...
كما أن بالموقع إمكانية مشاهدة البث الحي لقنوات فضائية تنصيرية كقناة الشفاء، وقناة سات سبعة، وقناة سات سبعة للأطفال، كما أن بالإمكان الاستماع لعدة محطات إذاعية، منها: راديو لروحك، وراديو صوت الرجاء، وراديو المحبة.
3- منتدى المسيحيين المغاربة:
ويتكون المنتدى من عدة منتديات، نذكر منها ما هو ألصق بهذا البحث:
* منتدى قضايا المغاربة المسيحيين.
* منتدى قضايا مغربية ساخنة.
* منتدى الأخبار المغربية.
4- موقع الكنيسة المغربية: كنسية بلا جدران وبلا حدود:هكذا هو شعار هذا الموقع، الذي يقدم نفسه على أنه:" كنيسة مغربية لا طائفية...هدفنا نشر السلام والمحبة وإعلان مجد ربنا ومخلصنا يسوع المسيح في المغرب وخارج المغرب، يمكنك أن تصبح صديقا للكنيسة المغربية مهما كانت خلفيتك الدينية، إذا كنت مسيحيا مغربيا أو مسيحية مغربية، نشجعكم أن تعرفونا بأنفسكم وتصبحوا أعضاء في الكنسية المغربية على النت".
والموقع يوفر الخدمات التالية: دراسة الكتاب المقدس، تحميل الكتب المقدس، الاستماع للكتاب المقدس، مشاهدة القنوات الفضائية المسيحية....
5- موقع الشاوية: وهو موقع موجه إلى شمال إفريقيا ، ويستعمل عدة لغات ولهجات منها اللهجة الأمازيغية، ومن أغرب ما فيه الإنجيل بالشاوية؟؟؟.
ومما يمكن أن يلحق بتوظيف التنصير للإنترنيت، استغلال الحركات التبشيرية لما توفره الشبكة العالمية للمعلومات من وسائل تواصلية من أجل تلاقي الأفكار وتبادل المعلومات،كخدمة الفايس بوك، وبالتولك ، وغرف الدردشة التي قد تصل سعة الواحدة منها إلى ألف شخص حيث تكلف سنويا ما قيمته 220 ألف درهم مغربي:
: Facebook-1
ومن المواقع المغربية المسيحية موقع تابع للكنيسة المغربية،أو موقع الإنترنيت في خدمة الرب، وهو كما قال منشئوه:" صدى اختيارات وشهادات وأخبار ولقاءات وحقائق وأحداث للمغاربة العابرين من الإسلام إلى المسيحية".
2- غرفة المغاربة يسبحون الله أو المسيح، أو يمجدون المسيح.
المبحث الثاني: نظرة تقييمية لوسائل الإعلام التنصيري الموجه إلى المغرب
رأينا في المبحث السابق كيف وظف الإعلام التنصيري الموجَّه إلى المغرب جميع الوسائل المتاحة التي تدخل تحت مسمى الإعلام، قصد الوصول إلى غاياته وأهدافه، من تعديل كفة المسلمين الراجحة في هذه البلاد التي سعدت بإشراق نور الإسلام على ربوعها، وهذا المبحث معقودٌ لبيان المستفاد من طريقة توظيف الإعلام التنصيري الدعائي الموجه إلى المغرب، والنظر في سبل التعامل مع خطره الداهم، إيقافا لزحفه، وتقليلا من جدواه وأثره.
المطلب الأول: تفاصيل النظرة التقييمية لوسائل الاختراق التنصيري في المغرب.
إن المتأمل في واقع الإعلام التنصيري الموجه إلى المغرب، يرى أنه لا يكاد يخرج عن التوجه العام الذي يسلكه الإعلام التنصيري الذي يخاطَبُ به العربُ والمسلمونَ في أنحاء مختلفة من العالم، إذ الخطط واحدة، والمنهاج متحد، مع اختلاف يسير يراعي الخصوصية المغربية، كاستعمال اللسان الدارج- اللهجة المغربية - في وسائل الدعوة إلى تعاليم المسيحية المبشر بها.
ويمكن أن نسوق النظرات التقويمية لهذا الخطاب الإعلامي الرامي إلى التبشير بدين جديد في المغرب كما يلي:
1- اعتمدت وسائلُ التنصير الموجه إلى المغرب ، السمعية منها والبصرية على أحدث وسائل الاحتواء والاستهواء المتبعة من أجل الوصول إلى مرحلة الاستلاب والتبعية، فالأساليب التنصيرية المتبعة في البث الإذاعي مثلا، تقوم على أساس مبدإ الاستقطاب الذي يكون مداره على استمالة المستمعين المغاربة المسلمين، وذلك بأن تكون المادة الإعلامية المذاعة أو المشاهدة، ذات محتوى مغربي، ونكهة مغربية، وذلك ملاحظٌ في استغلال الإعلام التنصيري لإيقاعات مغربية من أجل إنتاج ترانيم مسيحية، أو أغاني نصرانية ظهرت في شكل ألمبومات أو تسابيح أو غير ذلك.
ومعلومٌ الأثر الجلي الذي يتركه اتباع مثل هذا الأسلوب في نفس المتلقي الذي يهش للمضمون المأنوس لديه، فينساق وراء ما فيه من أطروحات ونظريات.
ولقد استطاع الإعلام التنصيري الموجه إلى المغرب أن يسير في هذا الاتجاه الإستقطابي، بتأليف جماعة من المغاربة المتنصرين، المغرر بهم، والذين هم في الحقيقة شرذمة من العملاء المأجورين، فسلط عليهم الأضواء، وأبرزهم على أنهم شهداء الحق، وطُلاَّب الحقيقة، والباحثون عن الخلود، وذلك بما أضفى عليهم من صفات البطولة والزعامة والشجاعة، مما بوأهم عنده منزلةً رفيعة في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، فظهروا في برامج جماهيرية ذاتِ نسبةِ مشاهدةٍ عالية، كبرنامج كشف القناع الذي يقدمه رشيد المغربي المتنصر؟؟
2- ساهم التنصير العالمي ذو الإمكانيات المادية الكبيرة، والقدرات الفنية المتقدمة في العناية بالمتنصرين المغاربة الجدد الذين يسميهم بالعابرين – أي الذين عبروا من الإسلام إلى المسيحية- فأنشأ لهم مواقع على الشبكة العالمية للمعلومات، وأنفق في ذلك ما في وُسعه من قدرات مادية ومعنوية، فكانوا بهذه المواقع الإلكترونية روافد للإعلام التنصيري الأصلي الوافد من الخارج.
3- لم يدخر الإعلام التنصيري الوافد من خارج المغرب وُسعا في إيهام المتلقي للخطاب التنصيري، بأنه بالإمكان أن يكون المغرب بلدا يتعايش فيه المغاربة المسلمون جنبا إلى جنب مع مغاربة مسيحيين، وأن تكون الديانة المسيحية قسيمة الإسلام في أرض لم تعرف غير الإسلام دينا، ولقد توسل الإعلام التنصيري في ذلك بعدة وسائل منها الترويج لفكرة أن نصارى العالم يصلون من أجل المغرب، ويسبحون الله من أجل حصول الهداية للمغاربة ؟؟؟، ومن ذلك أنهم أطلقوا عدة شعارات على بعض وسائلهم الإعلامية الإلكترونية يرى من ظاهرها أنها في مصلحة المغرب، كتسميتهم لموقع مسيحي مغربي، موقع حب المغرب، وإظهارهم في الصفحة الرئيسية منه لمناظر متعددة من مدن وقرى المغرب، وكأنهم يوهمون المتصفح أنه بالإمكان أن تشرق شمس المسيحية على هذه الربوع المسلمة؟؟؟؟
4- سهَّل الإعلامُ التنصيري الموجَّه إلى المغرب سبل الاتصال والتعارف بين الوسائل التي يستعملها وبين المتلقين، وذلك بما أحدث من طرق للاتصال السريع الفعال، عن طريق البريد العادي،أو البريد الإلكتروني، أو الهاتف أو الجوال، أو الرسالة القصيرة أو غير ذلك.
5- أطلق الإعلام التنصيري الموجه إلى المغرب عدة شعارات تلبيسية في الوسائل التي وظفها من أجل التبشير بالمسيحية، منها شعارات أن المتلقي إذا كان يشعر بالضيق فما عليه إلا أن يتصل بإحدى وسائل الإعلام المسيحي، أو أنه إذا كان حائرا فليكتب إليهم شاكيا عارضا مشكلته، فسيجد الحل، لأن الرب قد أمرهم بمساعدة الخلق وتخفيف آلامهم؟؟؟؟؟
وأنشأ الإعلام التنصيري الموجه إلى المغرب هيئة متخصصة بتلقي أسئلة الحيارى والمتشككين في الدين، والجواب عنها.
6- تقوم خطة التنصير الإعلامي الموجَّه إلى المغرب على أساس فتح باب الحوار والنقاش، بين الوسيلة الإعلامية وبين الجمهور المتلقي، كما أنها تقوم أيضا على أساس تلقين مبادئ النصرانية عن طريق المراسلة في دروس مسلسلة على مراحل ومراتب، فيها توجيه وتثقيف، وتلقين وتعليم، ودس ومكر لا يخفى على المطالع لها الأريب، ولقد تفنن الإعلام التنصيري الموجه إلى المغرب في هذه الدروس عبر المراسلة في العرض والصورة والكيفية، إذ يختم الدرس عادة بجملة من الأسئلة التي يطالب المستفيد بالجواب عنها، لكي يُهدى نسخا من الكتاب المقدس، وأشرطة تنصيرية، وهدايا أخرى سخية.
و" هذه الوسيلة التنصيرية تثير فينا أسفا مزدوجا، أوبعبارة أخرى تؤسفنا من ناحيتين: الأولى ما يحصل من جراء الدروس بالمراسلة من التضليل ومحاربة العقيدة الإسلامية، الثانية: عدم استخدام المسلمين لهذا الأسلوب الدعوي الذي يتسابق ويتحمس المنصرون فيه اليوم ويستبشرون بثمراته".
ولقد استهوت هذه المراسلات كثيرا من فئات المجتمع المغربي حتى تحدثت التقارير المختلفة عن وجود 150 ألف مغربي ترسل إليهم الدروس التنصيرية عبر البريد من أوربا ومن مركز التنصير الخاص بالعالم العربي، وليس يبعد أن يكون هذا العدد صحيحا عن الحقيقة، خاصة أننا وقفنا على كثير من شهادات مغاربة تنصروا ، واعترفوا أنهم كانوا يتابعون مثل هذه الدروس عبر المراسلة.
7- موضوعاتُ الإعلام التنصيري الموجَّه إلى المغرب مختلفة، بيد أن أغلبها يدور حول التشكيك في العقيدة الإسلامية، وبث الريبة في الثوابت، بالترويج للشبهة عن الله في المعتقد الإسلامي، وعن الرسول صلى الله عليه وسلم، والصحابة والشعائر الدينية، وذلك من خلال البرامج الإذاعية أو التلفزية، أو المواقع الإلكترونية، التي نمثل بواحد منها اشتمل على عدة منتديات منها: منتدى فضائح إسلامية، ومنتدى كذبة الإعجاز القرآني، ومنتدى المرأة في الإسلام، ومنتدى سيرة محمد تحت المجهر، ومنتدى الإرهاب في الشريعة الإسلامية...
8- تهيئ وسائل الإعلام التنصيري الموجه إلى المغرب فرصة الاستماع إلى الكتاب المقدس، بالعربية واللهجة المغربية، وتتفنن هذه الوسائل في إبرازه إذ يكون ذلك بصوت ذي نبرة واضحة، كأنه يحاكي أسلوب تجويد القرآن الكريم، وكل ذلك مبالغة في الاستقطاب والاستدراج، كما أن المواقع الإلكترونية المسيحية المغربية تمنح لمرتاديها فرصة تحميل الكتاب المقدس بأساليب حديثة سهلة ميسورة، أو فرصة قراءته عبر الموقع مصحوبا ذلك بالنص الإنجيلي مكتوبا.
9- بعض الوسائل الإعلامية التنصيرية الموجهة إلى المغرب، يكون دليلا على بعض، فبعض المواقع التنصيرية المغربية تعرض من جملة خدماتها البث المباشر لقنوات فضائية تنصيرية، كموقع الكنيسة المغربية على شبكة المعلومات، الذي يبث شريطا دعائيا فيه عدة قنوات فضائية تنصيرية كقناة المعجزة، وقناة الشفاء، وقناة سات 7...
المطلب الثاني: الجهود المبذولة في سبيل إيقاف الاختراق التنصيري في الإعلام الموجَّه إلى المغرب
لم يعد الحديث عن التنصير في المغرب من قبيل الحديث عن أمر متوهم غير موجود، ذلك لأن واقع الإعلام التنصيري الموجه إلى المغرب قد فرض نفسه، وأعلن برأسه، ولذلك وجب أن تُبذل جهود مضنية، من قِبل الدولة والأفراد لإيقاف الزحف التنصيري الموجَّه إلى هذه الناحية من أرض الإسلام.
ويمكن حصر الجهود المبذولة من قبل الدولة والأفراد لمحاصرة ظاهرة التنصير – والزحف الإعلامي الموجه إلى المغرب منها - في الآتي:
1- لم يتوان المخلصون من أبناء المغرب المسلم من السعي إلى إيقاف الزحف الإعلامي التنصيري الموجه إلى المغرب، وذلك بسلوك كل وسيلة إعلامية تواصلية كان الإعلام المضاد قد سلكها، فظهرت حملات على فايسبوك يشرف عليها شباب غيورون، منها حملة أطلق عليها:" باركا من حملات التبشير...جميعا ضد ترجمة القرآن بالدارجة المغربية"، وشيد بعض الغيورين على البالتورك غرفة تحت شعار:" المغاربة يسبحون الله تعالى" للرد على المسيحيين والمنصرين، كما أنشأ كثير من الباحثين في التنصير في المغرب مدونات شخصية تخدم الخطوات العملية لمحاربة التبشير في قرى ومدن المغرب.
2- دخل التنصير في المغرب ضمن اهتمامات مواقع إلكترونية ترصد التنصير في بلاد العروبة والإسلام، ومن هذه المواقع مدونة راصد التنصير في بلاد المسلمين، وموقع فرسان التوحيد، ففيها رصد لظاهرة التنصير في المغرب من خلال عرض جملة من المقالات والدراسات التي تبحث في هذه الظاهرة تاريخا ووسائل وآثارا.
3- اتخذت الجهات الرسمية عدة إجراءات لمكافحة التنصير، منها ترحيل من ثبت قيامه بأعمال تبشيرية من أفراد الإرساليات التنصيرية المتواجدة في المغرب، وقيام بعض المؤسسات ذات الطابع الرسمي كالمجلس العلمي الأعلى بإصدار بيان بخصوص وجوب التصدي لظاهرة التنصير ، ومكافحته في جميع أشكاله، وإرساله رسالة تأييد إلى السلطات المغربية موقعة من قبل سبعة آلاف عالم من علماء المغرب.
كما أن بعض الهيئات العلمية في المغرب قد تنادت إلى عقد ندوات ولقاءات للنظر في أفضل السبل لمكافحة التنصير.
وارتفعت بعض الأصوات تنادي بوضع إستراتيجية متكاملة طويلة الأمد لمحاربة التنصير بمختلف أشكاله في مدن وقرى المغرب.
وباشر بعض الغيورين على الدين والهوية، الدعوة إلى محاكمة بعض الجهات التنصيرية التي تمارس أعمالا تبشيرية في حق أطفال وناشئة صغار يريدون بها اغتيال دينهم وإطفاء جذوته في نفوسهم.
ويرى كثير من الباحثين في الظاهرة التنصيرية في المغرب، أن الجهود الرسمية لمكافحة التبشير غير كافية، لأنها مرحلية موسمية، ولا تأخذ طبع الاستمرارية والديمومة، بل إن بعض المسؤولين قلَّل من خطر الظاهرة، وأفاد أن للمغاربة مناعة ضد لوثة التنصير؟؟؟.
4- تكاثفت جهود كثير من الباحثين في الظاهرة التنصيرية بالمغرب من أجل كتابة بحوث ودراسات ومقالات تدق ناقوس الخطر، وتنبه الغافل، وتصور واقع التبشير في البلاد، ونشرت هذه البحوث والمقالات في جرائد مغربية سيارة ذات جمهور واسع، ونسبة قراءة عالية.
الخاتمة
كانت هذه الدراسة عن الإعلام التنصيري الموجه إلى المغرب، إطلالة على الأساليب الحديثة التي انتهجها التنصير العالمي في المغرب الأقصى للترويج للمسيحية في أرض إسلامية، ولقد أسفرت هذه الدراسة عن الثمرات الآتية:
* تميزت الخطة الإعلامية التي سلكها التنصير في المغرب باتباع أحدث ما توصل إليه الإعلام من تقنية حديثة، وتكنولوجية معاصرة.
* توسع الإعلام التنصيري الموجه إلى المغرب في استعمال أساليب التواصل مع مختلف فئات الشعب المغربي المستهدف، إذ استغل الراديو والتلفاز والإنترنيت وما جرى مجراها من وسائل الاتصال الحديثة التي انتشر استعمالها من قبل الشباب، ولم يعد الإنسان العربي المعاصر في غُنية عنها.
* استطاع الإعلام التنصيري الموجه إلى المغرب أن يخترق القرى المغربية، والدروب الضيقة، والمسالك الملتوية، لإيصال – كما يزعم- كلمة الرب، وهداية يسوع، وذلك لصبر المنصرين وجلدهم في الدعوة إلى باطلهم، واستماتتهم في نشر معتقداتهم وقناعاتهم.
* لقد مكنت الهجمةُ الإعلاميةُ التي سلكها التنصير لبث سمومه في المغرب الأقصى، من تأليف قلوب فارغة من الإيمان، واستمالة نفوس أشخاص تسعى إلى الكسب المادي، والربح الدنيوي، وهم – وإن كانوا في الأصل مغاربة- ففي الحق إن المغرب أرضا وسماءً يتبرأ منهم، ويود أن لو خرجوا عنه إلى أرض ليس فيها مئذنة ولا منبر، ولا هدى ولا كتاب مبين، إذ بدلوا جلودهم، وغيروا سحناتهم، ومسخوا هويتهم ومعتقدهم؟؟؟.
* لقد كان في اختراق الإعلام التنصيري لأرض وسماء المغرب الأقصى- مع ما في ذلك من بلايا ورزايا – نعمٌ وفوائدُ لاتحصى ، إذ تنادى المخلصون من أبناء هذا البلد المسلم بضرورة مواجهة هذا المد الكاسح، بما يقتضي ذلك من يقظة وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر، ودراسة للأسباب الموضوعية لظاهرة الاختراق الإعلامي التنصيري، ورصد للخطوات العملية التي يسير بها متخفيا في الظلام بين الأودية والجبال، وإعداد لخطط المواجهة، التي تقتضي ما يلي:
أولا: السعي في حجب وسائل الإعلام السمعية والبصرية التنصيرية، التي أفسدت في البلاد طولا وعرضا، وأوقعت بين الناس فتنا وشرورا، وإذا تعذر ذلك- وهو متعذر مع نهج سياسة الانفتاح الإعلامي- فلا مناص من التشويش على هذه الوسائل بضربٍ من الحيلة التقنية التي يعرفها أهل الحذق لهذا المجال.
ثانيا: التشويش على المواقع وغرف الدردشة والمنتديات وغيرها من الصفحات الالكترونية التي تخدم التنصير الموجه إلى المغرب، ومحاولة اختراقها، وتعطيل وجوه الاستفادة منها من قبل المتصفحين والمراجعين.
ثالثا: إنشاء قنوات فضائية ومحطات إذاعية متخصصة في رد شبهات التنصير الإعلامي الموجه إلى المغرب، وإمداد هذه الوسائل الإعلامية الإسلامية بكفاءات من دعاة وإعلاميين قد وقع إعدادهم إعدادا متقنا، إذ دربوا على المناظرة العلمية، والحجاج المنطقي، وسُلِّحوا بردود علمية لشبهات النصارى من كتب ودراسات المتخصصين في علم العقيدة ومقارنة الأديان.
رابعا: إنشاء مواقع إلكترونية وغرف للدردشة إسلامية، ومنتديات دعوية،على صفحات الإنترنيت لمواجهة الإعلام المعاكس، ولرصد شبهاته، والرد عليها.
خامسا: دعوة الباحثين في التنصير في المغرب العربي، والعالم الإسلامي، إلى عقد ندوات ولقاءات دورية للبحث في الاختراق الإعلامي الموجه إلى بلاد المسلمين، وإمداد مراكز ومراصد البحث في الظاهرة، بما يستجد من أساليب المكر التنصيري.
سادسا: إصدار مجلات ونشرات وتقارير علمية ترصد ظاهرة الاختراق الإعلامي التنصيري في المغرب، واستكتاب المتخصصين فيها، وتنسيق الجهود بين الهيئات الرسمية للدولة لرفد هذه المنشورات العلمية بالمعلومات الضرورية والإحصائيات الدقيقة، وتوزيع هذه المنشورات على نطاق واسع من المتخصصين والمعتنين، وعامة الناس.
سابعا: لا بد من العمل على تحصين الشباب تحصينا دينيا متينا، وتحسين دور الأسرة في هذا الباب وذلك بترسيخ القيم والثوابت الإسلامية الأصيلة في نفوس الناشئة،حفاظا على الهوية، وإبقاءً على الخصوصية.
وبعد فلا مفرَّ من الاعتراف بأن الاختراق الإعلامي التنصيري في المغرب قد آتى أكله، فلقد تحدثت الأخبار عن 45 ألف متنصر مغربي قد وقع استلابهم واستمالتهم،وذاع في الأوساط الصحفية أن المنصرين ساعون في استنبات أقلية مغربية نصرانية في المغرب، وإنشاء حزب سياسي مسيحي، وأنهم جادون – إن لم يفلحوا في ذلك أن يزعزعوا ثقة المسلمين بما في أيديهم من القرآن والسنة والتراث الإسلامي،وأنهم أنشأوا رابطة للمسيحيين المغاربة، ولذلك وجب أن تتضافر الجهود بين الدولة والأفراد من أجل مكافحة هذه الظاهرة، لكي يسلم الدين، وينجو العرض، وتبقى الهوية، والله من وراء القصد وهو الهادي إلى أحسن سبيل وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا، والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
1- من هذه المقالات المنشورة في موقع الألوكة لأحمد أبو زيد مقالة بعنوان:" التنصير عبر الإذاعات والمراسلات"، وبحث منشور على موقع منتديات ملتقى التوباد الأدبي بعنوان:" دراسة استطلاعية حول إذاعات تنصيرية" من إعداد باحث من اتحاد إذاعات الدول الإسلامية.
2 - رسالة دكتوراه عن :" دراسة ظاهرة التنصير في المغرب حقائق ووثائق" وكانت تحت إشراف د/ محمد بنحمزة، ولم يقدر لي أن أطلع عليها، وأخبرني الدكتور المشار إليه لما لقيته في الملتقى بالجزائر أن رسالته لم تطبع، ولقد نصحته بطبعها قبل تقادم المعلومات الواردة فيها ولعله يفعل وفقه الله لكل خير .
- لسان العرب 14/ مادة نصر ص161.
- القاموس المحيط ص436.
- الموسوعة الميسرة في المذاهب والأديان ص159 الندوة العالمية للشباب الإسلامي.
- الظاهرة الإستشراقية وأثرها على الدراسات الإسلامية 1/55 الطبعة الأولى 1991م.
5 - إنجيل متى الإصحاح 28 الفقرة 20 بواسطة د/ محمد السروتي مفهوم التنصير لغة واصطلاحا مقال منشور على عدة مواقع في الإنترنيت.
1 - تاريخ التنصير في المغرب د/ محمد السروتي مجلة التذكرة الصادرة عن المجلس العلمي المحلي للدار البيضاء بالمغرب- المجلد الثاني العدد السابع 1428هـ ص136.
- المصدر السابق.
- المصدر السابق.
4 - تاريخ التنصير في المغرب د/ محمد السروتي مجلة التذكرة – مجلة المجلس العلمي المحلي للدار البيضاء - المجلد الثاني العدد السابع 1428هـ ص 138و مدخل لتاريخ ظاهرة التنصير في المغرب للدكتور محمد السروتي مقال منشور على عدة مواقع في الإنترنيت، والبعثات التبشيرية الأمريكية في المغرب الأقصى قبيل الحماية الفرنسية للدكتور تركي عجلان الحارثي المجلة التاريخية المغاربية العدد 63-64 السنة 18/ 1991م ص267 وما بعدها، والتبشير والاستعمار الفرنسي في المغرب العربي للأستاذ الحبيب الجنحاني مجلة الفكر الإسلامي العدد الثالث السنة الثامنة ربيع الثاني 1399هـ ص38 وما بعدها.
1- التنصير في إفريقيا الأهداف والوسائل وسبل المواجهة للدكتور مانع بن حماد الجهني مجلة البيان – ملف خاص بعنوان:" التنصير...هل أصاب الهدف"، العدد153 جمادى الأولى 1421هـ .
2- التنصير في المغرب، تجدد وتنوع في الأساليب في ظل صمت مريب د/ محمد السروتي مجلة البيان العدد الخاص بـ:"التنصير ...استراتيجيات وحصاد".
- المصدر السابق.
1- انظر الدور الإختراقي والاستعماري للطبابة الأوربية في المغرب للدكتور أحمد المكاوي منشورات الزمن المغربية 2009 ص73 وما بعدها.
2- التنصير في المغرب، تجدد وتنوع في الأساليب في ظل صمت مريب د/ محمد السروتي، مرجع سابق.
3- التنصير في المغرب، تجدد وتنوع في الأساليب في ظل صمت مريب د/ محمد السروتي، مرجع سابق، والأغنية المستهدفة هي أغنية الصينية وفيها صارت بعض مقاطعها هكذا: ولديا أترجاكم اسمعوا لي شويا أنا راني آمنت بالمسيح، نور حياتي وفي طريقه خذاني، وبدمه فداني وشراني" ، ومن عجب إبقاؤهم على لحنها الأصلي مع التحريف والتحوير؟؟؟
- الإعلام والدعاية عبد اللطيف حمزة دار الفكر العربي ص60.
- الإعلام الإقليمي دراسة نظرية ميدانية، إبراهيم عبد الله السلمي دار العربي للنشر والتوزيع ص19.
1- إشكاليات العمل الإعلامي بين الثوابت والمعطيات العصرية للدكتور محيي الدين عبد الحليم سلسلة كتاب الأمة العدد 64.
2- المصدر السابق.
3- الإذاعات التنصيرية الموجهة إلى العرب والمسلمين د/ أكرم شلبي ص58 و59 مكتبة التراث الإسلامي القاهرة 1991.
- التبشير والإستشراق للدكتور علي مشاعل ص205.
2 - التنصير خطة لغزو العالم الإسلامي ص491 الترجمة الكاملة لأعمال المؤتمر التبشيري الذي عقد في أمريكا سنة 1978.
1 - هذا نموذج للكتب التبشيرية التي توزع على المغاربة العائدين إلى أرض الوطن على الحدود انظر:رياح التنصير تهب على المغرب للمنتصر حمادة منشور على موقع جريدة مغرس المغربية على الإنترنيت.
2- ضبطت السلطات المغربية أمريكية منصرة في الرباط توزع هذا الكتاب الأخير على أطفال مغاربة، انظر جريدة الشرق الأوسط العدد 8155 27/03/2001م.
- يوزع هذا الكتاب على الدور والمنازل في أنحاء متعددة من المغرب.
- انظر العدد 1 من السنة 15 من نور الحق، والعدد4 من السنة 16 في زاوية رسائل إلى المحرر.
- جريدة الأسبوع المغربية الجمعة 23 نوفبر 2001م ص 7.
- الإذاعات التنصيرية الموجهة إلى العرب والمسلمين ص7.
1- التنصير عبر الإذاعات والمراسلات لأحمد أبو زيد على موقع الألوكة.
- الإذاعات التنصيرية الموجهة إلى العرب والمسلمين ص85.
- الإذاعات التنصيرية الموجهة إلى العرب والمسلمين ص117.
4 MAROC -
- انظر نموذج للتنصير في مدينتين مغربيتين شرق المغرب على موقع طريق الإيمان.
- هذه الألبومات توجد في موقع أصدقاء المسيحي المغربي.
2- اعتنت الباحثة إنعام عقيل في كتابها:" أبرز المواقع التنصيرية عبر شبكة المعلومات العالمية" المطبوع بالرياض بالتنويه بهذه المواقع.
1- التنصير عبر الإنترنيت لأحمد محمود أبو زيد مجلة الجندي المسلم السعوديةالعدد 118 بتاريخ 1/1/2005م.
2- تنصير الشباب في المغرب..... إلكترونيا انظر موقع نبراس الشباب المغربي
WWW.NIBRASCHABAB.COM
1 - اقتبس المنصرون هذا العنوان من عنوان مسلسل مغربي مشهور يعرض الآن على الفضائية المغربية الرسمية، وموضوعه عرض صور لخادمات البيوت .
- مغاربة في مواجهة التنصير عبر البالتولك في موقع حركة التوحيد والإصلاح السبت 01/11/2008م.
- التنصير بالمراسلة أسفٌ مزدوجٌ مقال منشور على موقع مداد.
التنصير عبر الإذاعات والمراسلات أحمد أبو زيد مقال منشور على موقع الألوكة. -
- توجد هذه الشهادات في عدة مواقع مسيحية مغربية سبق التنبيه عليها.
- هذه المنتديات في منتدى المسيحين المغاربة.
1 - طرد المغرب 20 أجنبيا حاولوا تنصير أطفال يتامى في منطقة عين اللوح وسط البلاد وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة إن هؤلاء المنصرين قد تم طردهم بسبب أعمالهم المخالفة للقانون وتصرفاتهم المشينة ضد مشاعر المواطنين والمضرة بالاستقرار الروحي للمملكة، قلت: والعجب من منظمات تنصيرية أجنبية رأت فيما فعله المغرب تطهيرا دينيا؟؟؟؟.
2- انظر بيان المجلس في موقع التنصير في المغرب فوق صفيح ساخن، وجريدة الإتحاد الاشتراكي 12/04/2010.
- عقدت عدة ندوات ولقاءات علمية في مكناس ووجدة وفاس وغيرها من المدن المغربية.
- هذا من تصريحات سعد العثماني من حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي.
3 - من أمثلة ذلك قيام الأستاذ مصطفى الرميد المحامي والنائب البرلماني برفع دعوة ضد أكاديمية جورج واشنطن التي مقرها بالدار البيضاء، لأنها مارست أنشطة تنصيرية في حق من يدرس فيها من الناشئة، انظر الخبر في موقع جريدة مغرس المغربية 15/04/2010م,
4 - انظر تساؤل عن الجهود الرسمية لمواجهة ظاهرة التنصير – المغرب أنموذجا محمد السروتي مقال منشور على موقع الألوكة، و الحركة التنصيرية بين صمت الدوائر المسؤولة وخطر الزحف المتواصل مصطفى عنترة جريدة المستقل العدد 805 16/7/2004
1- جريدة النهار المغربية 2004 العدد 186.
- انظر موقع جريدة هسبريس على الإنترنيت الاثنين 29/12/2008م.