المفردة القرانية بين المراد الالهي والتعبير البشري

إنضم
02/03/2011
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
الاردن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
يطيل احدهم الكلام في الحديث عن معنى الاية التي يتصدى لتفسيرها ، فيشرق ويغرب ويتكلم بالكثير من الكلام الذي يكون في غالبه صحيح الا انه لا يمت الى تفسير الاية الكريمة بصلة ، اللهم الا ما يمكن ان يكون من باب ما يستفاد من الاية او ما يمكن ان يتحدث به الى عامة الناس لدلالتهم على خير او تنفيرهم من شر ، ثم يدعي المتحدث بان هذا تفسير الاية الكريمة ، وانه يستطيع ان يتحدث في تفسير هذه الاية الكريمة الوقت الطويل ولا يستطيع ان يؤدي ولو جزء بسيط من المعنى المراد ، وهو بهذا يظهر بين عامة الناس بانه متمكن من التفسير وهو بحر في علومه ، وهو برايي ليس كذلك .
التفسير له ادواته وملكاته وشروطه وغير ذلك من ضوابط تحكمه ليسمى تفسيرا ، فليس من المعقول ان يفسر احدهم كلام الله تعالى بتعبيرات لا تكاد تكون ذات علاقة واضحة بالاية الكريمة ، فمثلا سمعت احد هؤلاء يفسر قول الله تعالى { افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت والى السماء كيف رفعت }يقول ، هدانا الله واياه ، في تفسيره : انظروا الى الكمبيوتر والى امكانياته الهائلة ، وهو من اختراع الانسان ، وهو ضعيف ، فكيف بخلق الله تعالى ، والله هو الكامل والقوي ، انظروا الى مخترعات البشر وانظروا وووو... . ولا ادري هل هذا تفسير او يمت الى التفسير بصلة .
ساحاول في تقرير سريع وضع النقاط على الحروف في هذه المسالة ، مع ترك المجال لاخواني الكرام لابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم ان راوا ان الموضوع يستحق الكتابة فيه والله الموفق .
اخوكم
الدكتور خضر ابراهيم قزق
دكتوراه في التفسير وعلوم القران الكريم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته....الدكتور العزيز ان الموضوع الذي تتحدث عنه
قديم بين أهل التفسير بمعنى ان الكثير من المفسرين قد ذكروا الكثير من الأمور التي
لا تعد من التفسير...فمثلا هذا القرطبي رحمه الله تعالى كم يستطرد في تفسيره وينحو
به نحو الفقه ومسائله ...وكذلك الزمخشري كم يذكر من المسائل اللغوية التي تبتعد
عن التفسير....وغيرهم الكثير...ولهذا علينا ان نذكر طلبة العلم ان يتعلموا حدود العملية
التفسيرية و لا يزيدون عليها ولا ينقصون منها....وجزاكم الله تعالى خيرا.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
[FONT=&quot]اعلم شيخنا الفاضل الحبيب ان الكثير من المفسرين قد ذكروا الكثير من الأمور التي [/FONT]
[FONT=&quot]لا تعد من التفسير ، ولكن ما هذا اردت ، غاية مرادي من هذا البحث ان اوصل رسالة ان ثمة فرق بين ما يعبر عنه بعض المدرسين اليوم من فهومات شخصية يووظفونها لاغراض نبيلة ، وبين ما يمكن اعتباره من التفسير ، وفي الامثلة القادمة باذن الله مزيد بيان .... والله الموفق[/FONT]
 
عودة
أعلى