فتحي صالح
New member
يقول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [المجادلة : 11]
وقد ورد في تفسير الكلمة أنها بمعنى قوموا أو اخرجوا في معظم التفاسير ..
بإجراء المقارنة البسيطة التالية لجذر الكلمة نجد أنها وردت في ثلاثة مواضع أخر في القران الكريم هي:
1- قوله تعالى:
وقد ورد في تفسير الكلمة أنها بمعنى قوموا أو اخرجوا في معظم التفاسير ..
بإجراء المقارنة البسيطة التالية لجذر الكلمة نجد أنها وردت في ثلاثة مواضع أخر في القران الكريم هي:
1- قوله تعالى:
أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [البقرة : 259]
2- قوله تعالى:
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً [النساء : 34]
3- قوله تعالى:
وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً [النساء : 128]
وبالمقارنة البسيطة بين الايات الثلاث مع اية المجالس فما الذي يجمع بين العظام التي تنشز و المرأة الناشز و البعل الناشز و النشوز في المجالس؟؟
بعد التفكير أجد أن التصلب والثبات (الذي هو عكس اللين) هو الذي يصل بين الايات.
فالعظام تتصلب وتثبت ثم يكسوها الله لحما.
والمرأة و البعل الناشزين هما الصلبين العنيدين الغير ليني الجانب.
وعلى هذا فالمقصود بانشزوا في المجالس هو اثبتوا بمعنى عكس الفسح تماما بدليل أيضا أن ما بعدها "يرفع الله الذين امنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات" بمعنى أن هؤلاء لاينبغي مزاحمتهم في المجالس وينبغي أن نقول لهم انشزوا مكانكم أي اثبتوا مكانكم.
أرى أن هذا أقرب الى المعنى من اخرجوا وهو مالا ينسجم مع الايات الباقية التي تحمل نفس الكلمة.
لذلك فالمقارنات بجذور الكلمة في جميع ايات القران الكريم هي مهمة جدا وتجعل القران الكريم يفسر بعضه.
هذا والله أعلم.
2- قوله تعالى:
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً [النساء : 34]
3- قوله تعالى:
وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً [النساء : 128]
وبالمقارنة البسيطة بين الايات الثلاث مع اية المجالس فما الذي يجمع بين العظام التي تنشز و المرأة الناشز و البعل الناشز و النشوز في المجالس؟؟
بعد التفكير أجد أن التصلب والثبات (الذي هو عكس اللين) هو الذي يصل بين الايات.
فالعظام تتصلب وتثبت ثم يكسوها الله لحما.
والمرأة و البعل الناشزين هما الصلبين العنيدين الغير ليني الجانب.
وعلى هذا فالمقصود بانشزوا في المجالس هو اثبتوا بمعنى عكس الفسح تماما بدليل أيضا أن ما بعدها "يرفع الله الذين امنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات" بمعنى أن هؤلاء لاينبغي مزاحمتهم في المجالس وينبغي أن نقول لهم انشزوا مكانكم أي اثبتوا مكانكم.
أرى أن هذا أقرب الى المعنى من اخرجوا وهو مالا ينسجم مع الايات الباقية التي تحمل نفس الكلمة.
لذلك فالمقارنات بجذور الكلمة في جميع ايات القران الكريم هي مهمة جدا وتجعل القران الكريم يفسر بعضه.
هذا والله أعلم.