المسابقة الرمضانية الكبرى (القرآن الكريم وعلومه)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
28 ديسمبر 2009
المشاركات
144
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان فأعنا فيه على الصيام والقيام وصالح الأعمل واجعلنا من المقبولين
مشروع تعظيم القرآن الكريم
بمدينة الرسول صل1
المسابقة الرمضانية الكبرى في القرآن الكريم وعلومه
نزف لكم بشرى المسابقة الرمضانية الكبرى الأولى بالمشروع والخاصة بالقرآن الكريم وعلومه والتي رصد لها جوائز نقدية كبرى
والمسابقة عبارة عن سؤال واحد يومياً بإذن الله تعالى
الجائزة الأولى (11،000) ريال سعودي
وتستمر الجوائز النقدية في النزول حتى يحصل الفائز رقم (30) على (3،000) ثلاثة آلاف ريال سعودي.
السؤال ينزل يومياً في الصفحة الرمضانية بجريدة المدينة السعودية ، وسأقوم بإذن الله تعالى بكتابة السؤال يومياً هنا .
شروط المسابقة :
1) تكتب الإجابات والاسم والعنوان ورقم الهاتف بخط واضح .
2) ترسل الإجابات كاملة دفعة واحدة ، ولا ترسل مفرَّقة .
3) آخر موعد لاستلام الإجابات 15 شوال 1431هـ .
ترسل الإجابات إلى أحد العناوين التالية :
1) المدينة المنورة : ص.ب 7732 / الرمز البريدي 41472/ أ.د . عماد بن زهير حافظ .
2) مقر المشروع : المدينة المنورة - دوار عروة - عمارة الفارسي سنتر - الدور الثالث شقة رقم 304 .
3) البريد الإلكتروني : [email protected]
وهذه أسئلة الخمسة الأيام الأولى من الشهر المبارك :
س 1: « لتلاوةِ القرآن الكريم واستماعه فضائل كثيرة دلّ عليها الكتابُ والسنّة » . اذكر ثلاثاً من فضائلِ تلاوته وثلاثاً أخرى من فضائل استماعه .
س2: « آية قرآنية كريمة اشتملت على أمرين ونهيين وخبرين وبشارتين » اذكر الآية ورقمَها واسم السورة .
س3: « آية قرآنية كريمة سماها بعضُ العلماء آية القراء » اذكر الآية ورقمها واسم السورة . ومن الذي سماها بذلك ؟
س4: « إنّ مِن تعظيم القرآن الكريم تدبُّر آياته ، فالتدبرُ يُعرِّفُ المؤمنَ بستّةِ أمورٍ هامة لا بد له من معرفتها » . ما هي هذه الأمورِ الست ؟ ( راجع فوائد التدبر بمدارج السالكين ) .
س5: « تحدث القرآن الكريم عن الخزانات المائية الضخمة المختزنة تحت سطح الأرض والتي تزيد كميتها عن مياه الأنهار » . اذكر الآية التي بينت ذلك ورقمها واسم السورة .
 
ما شاء الله، جهد مبارك أخي الشيخ عبد الرحمن، وفقكم الله والإخوة في مشروع تعظيم القرآن الكريم، وقد قمت بتثبيت الموضوع حتى يطلع عليه أكبر عدد من الإخوة، وأسأل الله لكم القبول، والإعانة والتوفيق...
 
بارك الله فيكم أخي الكريم عبدالرحمن وتقبل منكم، وأرجو لكم النجاح والقبول في هذه المسابقة.
رزقنا الله وإياكم تعظيم كتابه والعمل به .
 
السؤال السادس

السؤال السادس

السؤال السادس : 6 رمضان
اذكر القراءتين المتواترتين في كلمة ( فرضناها ) من سورة النور آية رقم (1) ، مع نسبة كل قراءة لمن قرأ بها ، ثم اذكر المعنى على كل قراءة .
 
بارك الله فيكم وجعلنا الله وإياكم من أهل القرآن الكريم ورزقنا فهمه وتدبره والعمل به والحياة والموت في ظلاله
 
السابع والثامن

السابع والثامن

السؤال السابع : 7 رمضان
« نزل القرآن الكريم على نبيّنا r مفرّقاً في ثلاث وعشرين سنة » . اذكر ثلاثَ حكمٍ لذلك ، مع ذكرِ الآيةِ التي تدلُّ على بعضٍ منها .

السؤال الثامن : 8 رمضان
حدِّد نوعَ الأسلوبِ البلاغي في قوله تعالى : [FONT=QCF_BSML]ﮋ[/FONT] حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها [FONT=QCF_BSML]ﮊ[/FONT] [ يونس : 22 ] ، ثم اذكر وجه الحكمة في هذا الأسلوب بهذا الموضع .
 
السؤال التاسع : 9 رمضان
كلمة في سورة الرحمن ، وصفَ الله بها بعضَ ما في الجنّةِ ، ويوصفُ بها في كلامِ العربِ كلّ ما يعجب الإنسان ويُسَر به ، ووصفَ بها رسولُ الله r رجلاً من أصحابه رضي الله عنهم .
ما هي هذه الكلمة ؟ ومن هو الصحابي المذكور ؟ وما هو الحديث الوارد في ذلك ؟
 
السؤال العاشر

السؤال العاشر

السؤال العاشر : 10 رمضان
اذكر ثلاثة من الكتب التي اعتنت بتوجيه متشابه القرآن ، مع أسماء مؤلفيها .
 
السؤال الحادي عشر : 11 رمضان
« خمسُ سور من القرآن أطلقَ عليها أحد الصحابةِ y وصفاً يدلُّ على أنها من أوائلِ ما نزلَ من القرآن الكريم » اذكر السور ، والوصف الذي أطلق عليها ، واسم الصحابي الذي وصفها بذلك .
 
السؤال الثاني عشر : 12 رمضان
« ذكر الله تعالى في وصف الجنة : [FONT=QCF_BSML]ﮋ[/FONT]جنات تجري من تحتها الأنهار[FONT=QCF_BSML]ﮊ[/FONT][FONT=QCF_BSML] [/FONT] إلاّ في موضع واحد قال فيه عز وجل : [FONT=QCF_BSML]ﮋ[/FONT]تجري تحتها الأنهار[FONT=QCF_BSML]ﮊ[/FONT] » . اذكر الآية الكريمة التي اشتملت على هذا الموضع ، وبيّن وجه الحكمة في عدم ذكر ( مِن ) فيه .
 
السؤال الثالث عشر : 13 رمضان
« وردت قراءتان متواترتان في قوله تعالى ( عباد الرحمن ) [ الزخرف : 19 ] ». اذكر هاتين القراءتين ، ثم بيّن المعنى على كلّ قراءة .
 
السؤال الرابع عشر : 14 رمضان
« آية في سورة الأنعام فسَّرَها النبيّ r بآية أخرى » . اذكر الآيتين ، ووجهَ تفسيرها ، ومن أي نوعٍ من أنواعِ التفسيرِ هذا التفسير ؟
 
وفيك بارك أخي تيسير ، وأشكرك على المتابعة .
السؤال الخامس عشر : 15 رمضان
بيّن وجه الإعجاز العلمي في القرآن الكريم بقوله تعالى :{ والسماء ذات الحبك } [ الذاريات : 7 ] .
 
أشكرك بدوري أخي عبد الرحمان ، وحقيقة هي أسئلة علمية تعليمية ، تدفع طالب العلم للبحث والتنقيب والاطلاع الجيد على تخصص دقيق، فشكرا مرة أخرى وبالله التوفيق.
 
لك الشكر والتقدير أخي أحمد العمراني ، ولا أخفيك سراً أن ما ذكرت آنفاً هو الهدف من المسابقة ، وقد حرصنا في مشروع تعظيم القرآن الكريم على هذا الهدف وألَّا تكون المسابقة روتينية عادية .
السؤال السادس عشر : 16 رمضان
« من مظاهر عظمة القرآن الكريم أن الله تعالى نوّه به في مفتتح العديد من السورِ » . بيّن عدد هذه السور وأسمائها .
 
السؤال السابع عشر : 17 رمضان
ما وجه الحكمة في إضافة القرآن الكريم إلى الرسولِ صلى الله عليه وسلم بلفظِ ( القول ) في قوله تعالى : [FONT=QCF_BSML]ﮋ[/FONT] إنه لقول رسول كريم[FONT=QCF_BSML]ﮊ[/FONT] وإضافته إلى الله تعالى بلفظ ( الكلام ) في قوله سبحانه : [FONT=QCF_BSML]ﮋ[/FONT] حتى يسمع كلام الله [FONT=QCF_BSML]ﮊ[/FONT] .
 
السؤال الثامن عشر : 18 رمضان
ذكر ابن القيم في بدائع الفوائد وجه الحكمة في تقديم السجود على الركوع في قوله تعالى : { يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين} (آل عمران : 43) بيّن ذلك .













[ آل عمران : 43 ] » ، بيّن ذلك .
 
مشكوررررررررررر أخي وأين سؤال اليوم وإستفسار إذا وضعت الإجابات في ورد منسق وكتبت الأسئلة وتحتها الأجوبة وأرسلتها علي البريد الإلكتورني الأعلي هل أضع رقم الجوال أم البيت وهل أضعها بمفتاح البلده (مصر) أحسن الله إليك هل أرسل علي هذا البريد [email protected] أم لا شكر الله لك لأني قاربت علي حل جميع الأسئلة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
سؤال اليوم موجود ، وضع رقم الجوال والبيت ورقماً احتياطياً ، وكل ذلك مع مفتاح البلد الذي تسكنه ، وأرسلها إلى البريد الموجود في الإعلان ، ولا تستعجل فالأسئلة مستمرة إلى آخر يوم من رمضان . وفقك الله وسدد خطاك وتقبل مني ومنك ومن جميع المسلمين .
 
السؤال التاسع عشر

السؤال التاسع عشر

السؤال التاسع عشر : 19 رمضان
« في قوله تعالى : { ونكتب ما قدموا وءاثارهم وكل شيء أحصيناه في إمام مبين } [ يس : 12 ] قولان للمفسرين فيهما دلالةٌ على أن من علّم آية من كتاب الله كان له ثوابها ما تُليت » . اذكر هذين القولين .
 
عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان النبي صل1 إذا دخل العشر شَدَّ مئزَرَهُ وأحيا ليلَهُ وأيقَظَ أهلَهُ . رواه البخاري
وفي لفظ لمسلم : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صل1 إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ.
وفي صحيح مسلم قَالَتْ عَائِشَةُ رضي الله عنها: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صل1 يَجْتَهِدُ فِى الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِى غَيْرِهِ.
السؤال العشرون : 20 رمضان
« وصفَ الله تعالى القرآن الكريم بأنه ( حكيم ) في عدةِ آيات ، وهو وصفٌ دالّ على عظمته وعلوّ شأنه » . اذكر هذه الآيات التي جاءت بهذا الوصف ، وسورها ، وما الذي يُحمَل عليه من المعاني .
 
السؤال الحادي والعشرون : 21 رمضان
« أقسم الله سبحانه بمخلوقٍ من مخلوقاته ( مفرداً ومثنىً ومجموعاً ) » . بيّن ذلك ، ومواضعَ القسم به ، ووجه الحكمة في اختصاص كل سورة بما ذكر فيها .
 
نعتذر من الإخوة في الملتقى عن الخطأ في صياغة السؤال (الحادي والعشرين) ، ولا تحملوا همَّاً بإذن الله تعالى الخطأ بسيط جداً وهذه صياغة السؤال من جديد:
السؤال الحادي والعشرون : 21 رمضان
("مخلوق من مخلوقات الله عز وجل ورد ذكره في آيةٍ من آيات القرآن الكريم في سياق القَسَم بصيغة الجمع، وجاء في آيات أخرى مفردًا ومثنى". بين ذلك، ومواضع هذه الآيات، ووجه الحكمة في اختصاص كل سورة بما ذُكِر فيها).
وأشكر للأخوين الكريمين اللذين قاما بالتنبيه على ذلك .
السؤال الثاني والعشرون : 22 رمضان
« إنّ مِن تعظيمِ الله تعالى تعظيمَ كتابه وما جاء فيه من الأمر والنهي ». بيّن كيف يكون تعظيم أمره ونهيه عز وجل ؟ ( راجع مدارج السالكين ) .
 
جزاك الله خيرا وبارك في جهودك وجعلها في ميزان حسناتك

نتمى للجميع التوفيق
 
المشارك (حنين أمان أشرف) وعليكم السلام ، لم يبلغني طلبك إلى الآن .
المشارك (جود فلسطين) آمين ، وأشكرك على هذه الدعوة المباركة وأسأل الله تعالى للجميع التوفيق والسداد .
السؤال الثالث والعشرون : 23 رمضان
اذكر القراءتين المتواترتين في قوله تعالى : [FONT=QCF_BSML]ﮋ[/FONT] تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً [FONT=QCF_BSML]ﮊ[/FONT] [ الفرقان : 61 ] وذلك في كلمة ( سِراجاً ) مع نسبة كل قراءة لمن قرأ بها ، ثم بيّن المعنى على كل قراءة .
 
السؤال الرابع والعشرون : 24 رمضان
اذكر وجه ربط البيان الإلهي بين السحاب الثقال والبرق في قوله تعالى : [FONT=QCF_BSML]ﮋ[/FONT] هو الذي يريكم البرق خوفاً وطمعاً وينشئ السحاب الثقال [FONT=QCF_BSML]ﮊ[/FONT] [ الرعد : 12 ] .
 
فضلا ،في هذا السؤال :السؤال الرابع عشر : 14 رمضان
« آية في سورة الأنعام فسَّرَها النبيّ r بآية أخرى » . اذكر الآيتين ، ووجهَ تفسيرها ، ومن أي نوعٍ من أنواعِ التفسيرِ هذا التفسير ؟

ماذا تقصدون بقولكم : (ووجه تفسيرها)؟هل يفترض نقل تفسيرها من أحد التفاسير؟
جزاكم الله خير الجزاء.
 
السؤال الرابع والعشرون : 24 رمضان
اذكر وجه ربط البيان الإلهي بين السحاب الثقال والبرق في قوله تعالى : [FONT=QCF_BSML]ﮋ[/FONT] هو الذي يريكم البرق خوفاً وطمعاً وينشئ السحاب الثقال[FONT=QCF_BSML]ﮊ[/FONT] [ الرعد : 12 ] .

السؤال الخامس والعشرون : 25 رمضان


قال الله تعالى : [FONT=QCF_BSML]ﮋ[/FONT] نحن نقص عليك أحسن القصص[FONT=QCF_BSML]ﮊ[/FONT] الآية [ يوسف : 3 ] . اذكر ثلاثةَ مظاهرٍ من مظاهرِ عظمة القرآن الكريم في قصصه .
 
أخ عبد الرحمن بارك الله فيك
نرجو منكم تزويدنا ببعض الروابط المتعلقة بالأسئلة المطروحة ليتيسر لنا البحث ..
 
المشارك : عبد الرشيد كياس أحمد ، أشكرك على حرصك ومتابعتك ، وبالنسبة للروابط فلا أعرف ما يُعين على ذلك بعد الله تعالى إلا الكتب والمراجع المتخصصة ، وأما في السؤال السادس عشرفلا يُراد الآية الأولى فقط بل يُنظر فيما بعدها من الآيات .
السؤال السادس والعشرون : 26 رمضان
اذكر قول مجاهد رحمه الله في تفسير قوله تعالى : [FONT=QCF_BSML]ﮋ[/FONT] واجعلنا للمتقين إماماً [FONT=QCF_BSML]ﮊ[/FONT] [ الفرقان : 74 ] ، وما الذي يفيده قوله هذا وينتج عنه ؟
 
السؤال السابع والعشرون : 27 رمضان
« قُدِّمت السماوات على الأرض في آياتِ القرآن الكريم إلا في آيةٍ واحدة » . اذكر الآية ورقمها واسم السورة ، ثم بيّن وجهَ التقديمِ فيها .
 
السؤال الثامن والعشرون : 28 رمضان
ما هي السورة التي لما نزلت شيّعها من الملائكة ما سَدَّ الأفق ؟ واذكر الأثر الوارد في ذلك .
 
إعلان مهم :
نعتذر إلى الأخوة المشاركين في المسابقة الرمضانية لمشروع تعظيم القرآن الكريم عن الخطأ الذي وقع في صياغة السؤال رقم ( 27 ) ونفيدكم بأنه سيتم حذف السؤال نهائياً .

السؤال التاسع والعشرون : 29 رمضان

ما نوع اللام في كلمة ( لحياتي ) في قوله تعالى : {يقول ياليتني قدمت لحياتي} [ الفجر : 24 ] ، وما المراد بالحياة فيها ؟ وما الذي يُقدّمه الإنسان ؟
 
السؤال الثلاثون : 30 رمضان
ذكرَ أهلُ العلمِ في معنى « النصيحة لكتابِ الله » عدةَ أمورٍ . اذكر سبعة منها .

اللهم تقبل منا ومن المسلمين الصيام والقيام صالح الأعمال واجعلنا في هذا الشهر المبارك من عتقائك من النار ووالدينا والمسلمين
وعيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير
 
شروط المسابقة :
1) تكتب الإجابات والاسم والعنوان ورقم الهاتف بخط واضح .
2) ترسل الإجابات كاملة دفعة واحدة ، ولا ترسل مفرَّقة .
3) آخر موعد لاستلام الإجابات 15 شوال 1431هـ .
ترسل الإجابات إلى أحد العناوين التالية :
1) المدينة المنورة : ص.ب 7732 / الرمز البريدي 41472/ أ.د . عماد بن زهير حافظ .
2) مقر المشروع : المدينة المنورة - دوار عروة - عمارة الفارسي سنتر - الدور الثالث شقة رقم 304 .
3) البريد الإلكتروني : [email protected]
 
هذه المسابقة جادة ، وأسئلتها تحتاج إلى تطواف بحثى ، فضلا عما يحتاجه تحرير الإجابات من وقت ، هذا والأجل المحدد لها يضيق دون الوفاء بإجابات تتناسب ومستواها الراقى ، لذا نرجو مَدَّ الأجل قليلا ولو إلى نهاية شهر شوال .
وجزاكم الله خيرا .
 
نظراً لرغبة الكثير من المشاركين في المسابقة الرمضانية الكبرى في تمديد موعد استلام الإجابات لفتح باب المشاركة لأكبر عدد ممكن ، فقد تقرر تمديد فترة استلام الإجابات إلى نهاية شهر شوال الجاري ، سائلين الله تعالى التوفيق للجميع و بارك الله فيكم .
 
جزاك الله خيرا

تمت الإجابة عن جميع الاسئلة بعد جهد وعناء
بارك الله فيكم وسيتم الإرسال قريبا

جعلكم الله من الراشدين الداعين للخير العاملين به

بوركتم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى