د.عبدالرحمن الصالح
New member
أين قلت إن القرآن هو رسم الكلمة فقط؟دكتور أرجوك
لنأخذ مثالا
((فتبينوا)) و ((فتثبتوا))
أنت تقول أن القرآن هو رسم الكلمة ( الكلمة بدون نقاط )
والقراءات هم الكلمتين مع التنقيط
اليس كذلك ؟
هذا ما أبرأ إلى الله منه إن أنا قلته في حياتي وبعد مماتي
إنما قلت إن المتواتر قطعا هو المصحف مكتوبا فقط
وأما المصحف مقروءا ففيه ما هو متواتر قطعا وهو ما أجمعوا عليه
وأما ما اختلفوا فيه من فرش الحروف فهو متواتر احتمالا
ثم فصلت بسبب تجديدكم للحوار في الموضوع فقلت إن الوجوه المختلفة من القراءات للحروف المختلف فيها هي
إما أن تكون القراءتان كلتاهما مما علمه النبي لأصحابه أي من مثل ما أقرأ سورة الفرقان لعمر بن الخطاب بحرف وهشاما بن حكيم بحرف، وإما أن تون القراءة مما أجازه النبي صلى الله عليه وسلم فتكون كذلك من الأحرف السبعة أو مما يمكن في قراءات حرف معين أو حرفين أو أزيد أن يكون لاجتهاد القراء بسبب ضعف الخط نصيب في وجود القراءة أعني تعددها لذلك الحرف.
نعم ونحن لا نستطيع أن نجزم أي الوجهين دائما هي ولكنا نستصحب حال الإجماع ونقبل القراءات
وبالمناسبة أخي محمد خالد يوسف فإني أظن أن مذهبي هذا هو مذهب جميع علماء القراءات من غير المتأخرين فليس فيه كبير بدعة فهذا الوعي عليه كبار علماء القراءات فيما أحسب والله أعلم