المتشددون و المقلدون و جنايتهم على السُنّة الشريفة و العلم الشرعي و المنهجية السليمة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
22/09/2008
المشاركات
187
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
كنت قد كتبت رداً فى موضوع عن العلوم و المعارف التى يحتاجها علم التفسير , و الرد خارجاً عن صلب الموضوع هناك
إلا أنى ذكرته تعقيباً على بعض ما ذكره بعض الفضلاء هناك
و بناءً على نصيحة الدكتور حاتم القرشي لى مشكوراً بأن أفرد هذا الأمر فى محله المناسب , و حتى لا أخرج
عن سياق مقاله و نقاشات الجميع هناك ..أرجو السماح لى بنشر ما كتبته هناك و إفراده هاهنا
حيث أن ما ذكرته قد يحتاج إلى نقاش بعض الإخوة لى - كما بدا لى ذلك من رد الدكتور القرشي - و مثل ذلك
لا ينبغى فى المقال المذكور حتى لا يزدحم بما يخرجه عن سياقه
وإليكم بيان ذلك :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بن زين العابدين رستم
....فاجتمع رأيُ كبرائهم من الشرق والغرب على أنه يجب:" تثوير النص" الذي يمثل دين هذه الأمة قرآنا
وسنةً، و" الخروج عليه"وذلك بـ:" قراءته" قراءةً جديدة....بأعين المفكرين الجُدد لا بأعين الفقهاء
من أصحاب الأنوف المزكومة بتراب الماضي ورائحة الموتى كما يقول حداثي معروف!!!
لقد سعت هذه الطائفة من المفكرين الجدد ـ الذين مُهَّدت لهم سُبل التحكم في الساحة الثقافية في كثير في البلاد العربية والإسلامية، فاكتسحوا الجامعات والمنتديات وووصلوا أحيانا إلى مراكز اتخاذ القرار الثقافي أو الفكري ـ إلى أن توظّف علوم العصر ومبتكرات الإنسان الغربي في هذه العلوم في فهم ما تسميه:" الظاهرة الدينية " ...

فكان تعقيبى كالتالى :
للأسف الشديد أيها الإخوة و المشايخ الكرام نحن من نعطى هؤلاء الدخلاء تلك الفرصة !!! نعم نحن !!!!
فالقراءة الجديدة إذا كانت تتم بلا منهجية و على طريقتهم الخالية من أسلوب التوثيق , و إنما تجد طعون فقط
ولا تجد أدلة قوية عليها ... فهى قراءة خاطئة باطلة

أما إذا كانت ثمة علامات إستفهام - لدي أو لدى أى طالب علم -تثار حول بعض الأحاديث - مثلاً - المثيرة للجدل و الإشكال ,
و تلك الإشكالات قد تكون وجيهة و تتطلب منا وقفة ...
فبدلاً من أن ندرس النص دراسة وافية و ننظر للإستشكالات التى قد تكون منطقية و نبحث لها عن
تفسير منطقي, و ذلك بواسطة النقاش العلمي البناء الذى لا يُغضب إلا من يريد أن يُخفى شيئاً ...
بدلاً من ذلك لا نجد إلا سياسة إخراس الألسنة و غلق أبواب الإجتهاد و النقاش فى كل منتديات أهل السنة
تقريباً على الشبكة , و فى محافل أخرى ....

و مثل هذا الفعل - و هو غلق باب النقاش العلمي و الإستشكال فى علم الحديث بالذات -
يشجع الآخر للخوض فيما يراه متناقضاً أو غريباً .
أن تبحث فيه و تناقش فيه أنت و أنت الثقة خير من أن تترك الكلاب أعداء الدين يتخذون من المُشكل منفذاً
للطعن ,,و أنت أخى المتسنن تساعدهم لأنك منعتنى - و أنت السُنِّي الثقة - من أناقش - معك لا معهم -
أمراً لا أرتاح فيه لرؤية العلماء القديمة لنصٍ ما,
و ذلك بالأدلة المنطقية و أدوات اللغة , و العقل و النقل معاً !!
و مادام هذا سيكون بهذا الشكل العلمي ففيما خوفك يا أخى ؟!!!!

ولا يزعم أحد أن كتب مشكل الحديث أو إختلافه القديمة قد قامت بحل كل الإشكالات و الجمع بين كل
الأحاديث التى ظاهرها التعارض جمعاً منطقياً !!

فهذا ابن قتيبة رحمه الله من أشهر من كَتَب فى ذلك , يقول محقق كتابه أنه تكلف الجمع بين بعض الأحاديث
بعضها به علة أو ضعف , و كان يكفيه بيان ذلك بدلاً من الجمع
لهذا و أشباهه أقول أنه ينبغى أولاً الحكم على متون الأحاديث بالصحة أو الضعف وفق منهج العلماء القدامى
الأكثر دقة و بلا تساهل
ثم بعد ذلك يوجد منهج نتبعه قبل الجمع ,
و فى النهاية بعد التأكد من عدم وجود علة أو كون الحديث منسوخاً أو مرجوحاً بغيره
أو به خطأ فى نصه ...إلخ .. يتم العمل على الجمع و ليس قبل ذلك كله .

و من يزعم أن الكتب القديمة ( التى وصلتنا )قد إستوعبت كل المشكل و أفاضت فى بيانه و شرحه فهو خاطئ للغاية ,
و أنا فى حيرة من أحاديث كثيرة ولا أجد لها تفسيراً منطقياً لا فى كتب المشكل ولا الشروح ,
و لا أدرى أين أجد ذلك و أبواب النقاش و الإستشكال مغلقة !!!! و حسبي الله و نعم الوكيل
و إذا أثرت إشكالك فى موقع لأهل السنة يُحذف موضوعك بعد ظن السوء بك
كأنك تتعمد إثارة الشبهات حول الأحاديث الصحيحة !!!
و ليس الدفاع عن السنة عموماً , و عن تلك الأحاديث خصوصاً مبرراً لغلق باب الإجتهاد
و البحث و النقاش , بل هذا جناية كبرى على العلم لمن تأملها
و حسبنا الله و نعم الوكيل

إنتبهوا فليس ديننا كدين النصارى و لسنا كأعداء الدين , فكل هؤلاء يخفون
أمور يخشون إفتضاحها لذا يلجؤون لسياسات تشبه تلك التى أنتقدها ..
فلما نفعل مثل فعلهم وليس فى إسلامنا ما نخجل منه ؟!!
أما الأمور المشتبهة فعلاجها لا يكون بالإسكات و غلق أبواب الإستشكال
فإن لم تكن تعلم فعلى الأقل ساعدنى حتى أصل لمن يعلم حل الإشكال أو أترك فرصة لغيرك ليساعدنى

إنتهى
______________________________
أخي باحث عن الحق
أشكر لك تعليقك، والمسائل التي طرحتها تحتاج نقاش ولا مانع من ذلك ولكن لو تكتبه في الملتقى المفتوح،
لأننا نريد أن يكون هذا الموضوع في سياق الحوار الذي شرعنا فيه ..........
وأود أن إشير إشارة سريعة إلى بعض ما ذكرته فأقول:
إن الحوار العلمي الهادف والنقاش حول المسائل المشكلة أو اختلاف نظرك لبعض الأحاديث وبحثك عن التوفيق بينها لا ينازعك فيه أحد، ولكن المهم أن يكون في إطاره الصحيح ......
أقول و بالله التوفيق:
سواء كان ذلك فى إطار صحيح أم لا فأمثالى - وهُم كثُر - منازَعون فى ذلك مُتهَمُون به
و كأن الطرح العلمي و الإستشكال عار !!!!!
مع أن الكثير من المعارف لدى بعض الأمم لم تتطور - أو قُل لم تزدادُ ثراءً - إلا بالنقاش العلمي و الطرح المنطقي
و حتى فى علوم الشرع نجد مثلاً الفقه و قواعده و القياس بالذات ...و غيرها
ألم يكن فى كل ذلك نقاش و أخذ ورد حتى بين أكابر العلماء و بعضهم , و بين طلبة العلم و بعضهم ,
بل و بين العلماء و الطلبة فى كثير من الأحيان ؟!!!

مثال : الحوار الشهيرو المناظرة بين الإمامين الجليلين أحمد و الشافعي حول كفر تارك الصلاة ,
و نرى كيف كانت عظمة أحمد رحمه الله فى سكوته فى آخره و لم يغضب من الشافعي ولا هاجمه ولا إتهمه بشئ
ولا أنكر عليه , إذ سلم فى النهاية - فيما يبدو - للحجة العقلية المنطقية للشافعي رحمه الله

حتى فى علوم الحديث نجد أكابر العلماء ينتقدون صحة حتى ما زعم غيرهم صحته من الأحاديث ,
و ذلك مهما كان راويها أو من أخرجها فى كتابه , حتى لو فى كتاب إصطُلِحَ على تسميته ووصفه بالصحيح
ولهذا نشأ علم العلل و نقد المتون
و نقد المتن هذا يحاول المتشددون و المقلدون فى زمننا إماتته , بإماتة الإجتهاد فيه و غلق بابه ,
وهو من خير العلوم , فإذا نجحوا فى مسعاهم الخبيث جَنوا والله على السُنَّة كلها
( لأنها ستختلط بالكثير من الخَبَث الذى يبدو صحيحاً ), وهى التى يتطرفون فى الدفاع عنها
!!!
و يعلمون أن إجراء الجراحة لفصل الجزء الملوث عن الجسم فيه الخير كله لهذا الجسد و صاحبه
أما ترك هذا الجزء يزيد تلوث و تسمم الجسم كله و قد يؤدى لموت صاحبه
فهؤلاء المقلدون المتشددون يودون أن يحموا الجسد و صاحبه , ولو بحماية و ترك ما فسد منه دون علاج
أو بتر

يعنى يقتلونه من أجل أن يحمونه !!!,,, هم هكذا يفعلون بالسُنة , فشدة الغيرة على شخص ما قد تفسده

و أنا أقدر غيرتهم ... و لكنها لن تكون أكثر من غيرة الصحابة الذين - مع ذلك - سمحوا بنقد المتن
و لو صح السند أو صح الحديث فى الظاهر..و مارسوه ,
و لنا فى إستدراكات أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها على عدد من الصحابة أسوة حسنة
و لعل القوم يعرفون ذلك

فما عرض متن الحديث الصحيح على القرآن ببدعة , فهو مسلك الصحابة رضي الله عنهم و مَن بعدهم إلى عهد
الألباني و المعلمي و غيرهما رحمهم الله جميعاً


فالبعض ينشر شبهة أشكلت عليه في ملتقى عام يقرأه صغار طلاب العلم أو الأغرار وغيرهم مما قد يسبب إشكالا عليهم فتنغرس الشبهة في نفوسهم أيضاً،
ولكن لو بحثت في كتب أهلم العلم وجالست أو راسلت المهتمين بهذا المجال من أهل العلم أعتقد أنك ستجد بغيتك، والله يرعاك .
ونعود إلى حوارنا ..
والله لقد بحثت حتى تعبت و ذلك فيما يتعلق بالعديد من مُشكل الحديث , حول مسألة فى كل من ذلك
و فى كثير من الأحيان يكون الإشكال ( أو المسألة ) غير مسبوق , أى لم يُطرح من قبل ...
و لم أجد بالكتب شيئاً حولها
أما مراسلة العلماء فأظن والله أعلم أن ذلك تخصص يندر النبوغ فيه , فلا أدرى من أراسل !!
ولا أظن كل العلماء يتيحون للجميع مراسلتهم .

أما الخوف من تلبيس و نشر الشبهة على العامة او صغار طلبة العلم : ففى الرد عليها إبطالٌ لذلك .
و قد سبق القول بأن ذلك ليس عذراً لغلق باب الطرح أو النقاش
لأن الأمر لا يخلو من أمور ثلاثة : إما أن هناك من يعرف الرد فيرد الشبهة
و إما لا يعرف أحد الرد عليها فيدلك على طريق من يرده من العلماء أو غيرهم
أو تترك باب النقاش مفتوحاً للإخوة بشرط أن يتم بشكل علمي و بالمنطق و الحجة و البيان

هذا هو الأسلوب العلمي السليم
أما غلق أبواب النقاش - بهذا الشكل - فلقد إصطُلِح فى الأوساط العلمية و الثقافية و السياسية
على تسميته " إفلاس "

و أعتذر على الإطالة و ربما يتبع إن شاء الله
 
الأخ الكريم باحث عن الحق هدانا الله للحق والصواب ، ورزقنا التقوى .
قرأتُ ما تفضلتم به ، وفهمتُ منه أنك تعترض على من يغلق باب المناقشة في بعض الأحاديث التي تثير لديك بعض الإشكالات دون أن يبينوا لك الحق فيها ، وتتهم هؤلاء بأنهم متشددون ومقلدون .
ونظراً لكوننا في ملتقى أهل التفسير معنيين بالقرآن وعلومه فلا أزعم لك أننا سوف نجيبك على كل أسئلتك ، فقد يكون زميلي رأى أن هذا خارج عن تخصص الملتقى فأراد أن يختصر عليك الطريق ويوفر علينا الجهد ، ولو ادعينا العلم بكل شيء لما صدقنا أحد .
مع اتفاقي التام معك أن من حقك البحث عن الحق والصواب ، والنقاش العلمي فيه مع أهله حتى تصل للحق وتطمئن تماماً .
وفقك الله لكل خير .
 
أخي الباحث عن الحقيقة يوجد منتديات متخصصة في هذا الأمر مثل منتدى التوحيد وفيه قسم خاص للحوار حول الشبهات التي تعرض على المسلمين ,ولكن بعد التسجيل يمكنك ان تراسل الإدارة فيما يدور في خاطرك وسيتم نقاشك في قسم خاص.

أما اعتراضك على ما ذكرته من تصرفات منتديات أهل السنة فهو أمر صحيح وفعلهم صحيح لسبب معروف وهو أن المخالفين دائما يتسترون بثوب المسكين الشاك وهو في الحقيقة إلا عارضا لشبه ,وكثيرا ما يطرح هؤلاء كما هائلا من الأسئلة يدلل على أنهم اما لا يريدون حوارا ,أو انهم غرقوا في بحر الشبهات قبل أن يتلقوا العلم من مصدره فلذلك كثيرا ما نرى من يطرح شبه في فروع علم وهو لا يعلم اصول هذا العلم ولا أساسياته , فلذلك الذي يجب على الإنسان أن يطرح سؤاله بصورة مؤدبة ومتوافقة مع الشرع وعندها لن يتهمه أحد حتى لو كان غير مسلم ,ومرة رأيت أحد النصارى يسأل الشيخ العريفي في برنامج عن الحكمة من الدلك في الغسل وكان السائل نصراني لم يعلم أحد أنه نصراني إلا بسبب اسمه وهو "جورج " لاحظ أخي أن أغلب المشاكل من قبيل هذا الأمر أصلها عدم طرح السؤال بالطريقة الصحيحة وثم عدم النقاش بطريقة صحيحة وعدم مراجعة الموضوع أو الإستعداد للنقاش فيه .
 
المريب في أمر "الباحث عن الحق" أن مقدماته أكبر بكثير من نتائجه. وكل شيء في أسلوبه ينمّ عن سوء النية وفساد الطوية.
أولا: الاسم: الباحث عن الحق يعني الذي لم يجده بعد، وهذا بحد ذاته كفر، إما أصلي أو ردة.
ثانيا: قد حث الملتقى كتابه على التصريح بأسمائهم الحقيقية فلم التستر وراء أسماء تحتمل كل شيء إلا حسن النية ؟
ثالثا: تناوله الأحاديث، وخاصة مشكل القرآن لابن قتيبة، يعني أن له اطلاعا استشراقيا على الجغرافية العامة للمعارف الإسلامية، فحصل له قناعات فساد الإسلام، فنصب نفسه لبيانه، لكن متسترا، على قاعدة المحفل الشرقي الفرنسي الأكبر: "من وجد عدوه في بؤرة النور وهو في الظلمة أصابه".
رابعا: يا باحثا عن الباطل ! لو كشفت عن هويتك، أو على الأقل اعترفت بأن غرضك الطعن في الإسلام، لطلبت من الملتقى أن يخصصوا لي ولك بابا، تورد فيه مطاعنك أيا كانت وأورد فيه إن شاء الله جواب الإسلام. أما وأنت متستر بالإسلام للطعن فيه فلا !
خامسا: إن كنت مجندا لهدم الإسلام من "الداخل" فإنك لم توفق، لأنك كل شيء فيك ومنك مريب، بدءا من التربية وانتهاء بالأسلوب. ولا يكون المجندون هكذا. وأنتظر ردك على أحر من الجمر !
واجد الحق والمتمسك المكتفي به: محمد الحسن بوصو
 
ونظراً لكوننا في ملتقى أهل التفسير معنيين بالقرآن وعلومه فلا أزعم لك أننا سوف نجيبك على كل أسئلتك ، فقد يكون زميلي رأى أن هذا خارج عن تخصص الملتقى فأراد أن يختصر عليك الطريق ويوفر علينا الجهد ، ولو ادعينا العلم بكل شيء لما صدقنا أحد .
مع اتفاقي التام معك أن من حقك البحث عن الحق والصواب ، والنقاش العلمي فيه مع أهله حتى تصل للحق وتطمئن تماماً .
وفقك الله لكل خير .
شكراً لكم شيخنا الفاضل على إعادة الموضوع
و أعلم هذا بارك الله فيكم
ولكن حينما صنعتُ مقالا آخر و أطالب فيه بالآيات التى تثبت ماورد بالسنة من أن المسلم العاصى لا يخلد فى النار
وقد راعيت التخصص وطلبت ذلك من القرآن لأسباب منها علمى بالأحاديث التى ذكرت ذلك و عدم علمى بذكر القرآن لشئ من ذلك , و لعدة إشكالات بالأحاديث بينتها هناك أخطأت فى أحدها
فما كان إلا أن أُغلِق الموضوع بعد رد واحد فقط قابل للنقاش
و أرجو منكم مراجعة الموضوع المغلق أيضاً فلم يكن جديراً بذلك

ثم أنى ذكرت سابقاً أن ترك أولى الموضوع الذى لا يعرف أحد الرد عليه أولى عسى أن يراه من
لديه زيادة علم فيدلنى على الصواب
, وفقنا الله جميعاً له
 
أخي الباحث عن الحقيقة يوجد منتديات متخصصة في هذا الأمر مثل منتدى التوحيد وفيه قسم خاص للحوار حول الشبهات التي تعرض على المسلمين ,ولكن بعد التسجيل يمكنك ان تراسل الإدارة فيما يدور في خاطرك وسيتم نقاشك في قسم خاص.
أخى الكريم منذ فترة حاولت تسجيل عضوية بملتقى التوحيد فوجدته قد أوقف تسجيل العضويات الجديدة ,
و فى ملتقى الحديث و المجلس العلمي و ما شابههما فى عهدنا الحالى ينتهجون نفس السياسة :
الحذف و الغلق و حظر العضويات , و ذلك بمجرد أن تناقشهم فى أى شأن مشكل أو به شبهة
أما اعتراضك على ما ذكرته من تصرفات منتديات أهل السنة فهو أمر صحيح وفعلهم صحيح لسبب معروف وهو أن المخالفين دائما يتسترون بثوب المسكين الشاك وهو في الحقيقة إلا عارضا لشبه ,وكثيرا ما يطرح هؤلاء كما هائلا من الأسئلة يدلل على أنهم اما لا يريدون حوارا ,أو انهم غرقوا في بحر الشبهات قبل أن يتلقوا العلم من مصدره ....
أخى الكريم بارك الله فيك
و لكن ما ذنب العلم و وما ذنب طلبته , هذا المنطق يساعد أعداء الدين على تعطيل مسيرة العلم و الإجتهاد
و ليس عذراً لغلق بابهما فى وجوهنا
 
المريب في أمر "الباحث عن الحق" أن مقدماته أكبر بكثير من نتائجه. وكل شيء في أسلوبه
ينمّ عن سوء النية وفساد الطوية.
غفر الله لنا ولكم .. .... أخى الكريم :
أولاً ليس من حقك النبش فى النوايا كما هو مقرر , فالعبرة بالطرح نفسه و مدى صحته بغض النظر عن نية صاحبه , و التى لا يعلمها يقيناً إلا الله عز وجل
أولا: الاسم: الباحث عن الحق يعني الذي لم يجده بعد، وهذا بحد ذاته كفر، إما أصلي أو ردة.
لقد أضحكتنى .. أضحك الله سنك , ألا ترانى بالفعل كما ذكرت فى مقالى فى حيرة من أمرى بشأن التفسيرات و النصوص المشكَلة
هى حيرة علمية أخى الكريم هدانا الله و إياك , و البحث عن الحق فى هذا المضمار لا فى غيره
أى بحث علمي عن الحق

ثانيا: قد حث الملتقى كتابه على التصريح بأسمائهم الحقيقية فلم التستر وراء أسماء تحتمل كل شيء إلا حسن النية ؟
لو قرأت جيداً بياناتى على رأس كل مشاركة لعلمت أن تاريخ تسجيلى بالملتقى المبارك 2008 م , و أنا لا أدرى هذا الشرط الذى ذكرته حديثاً أم لا , و أظن والله أعلم أن هذا أمر مستحدث
كما أن إسمى الحقيقى لا يفيد ولا يضر إخفاؤه لأنى شخصية مغمورة ولا أكتب به فى أى مكان فما فائدة إعلانه
فأنا شخص عادي
ثالثا: تناوله الأحاديث، وخاصة مشكل القرآن لابن قتيبة، يعني أن له اطلاعا استشراقيا على الجغرافية العامة للمعارف الإسلامية، فحصل له قناعات فساد الإسلام، فنصب نفسه لبيانه، لكن متسترا، على قاعدة المحفل الشرقي الفرنسي الأكبر: "من وجد عدوه في بؤرة النور وهو في الظلمة أصابه".
أنت لا تقرأ جيداً كما توقعتُ , فأنا أعنى كتاب ابن قتيبة فى المشكل لا مشكل القرآن ,
الشكوى من الجمع بين الأحاديث و من مشكل الحديث , فما علاقة مشكل القرآن ؟!!!!!
سبحان الله أنت تخترع النتائج وفق الأوهام!!!

و كنت أعنى بهذا كتاب تأويل مختلف الحديث بطبعة دار الجيل
رابعا: يا باحثا عن الباطل ! لو كشفت عن هويتك، أو على الأقل اعترفت بأن غرضك الطعن في الإسلام، لطلبت من الملتقى أن يخصصوا لي ولك بابا، تورد فيه مطاعنك أيا كانت وأورد فيه إن شاء الله جواب الإسلام.......
والله لا يسمى هذا إلا إفلاساً و إلتفافاً حول الموضوع , ما ناقشتَ أمراً واحداً مما طرحته أنا !!!
وهل من يريد هدم الإسلام يكتب موضوع مثل هذا :
أدلة و نتائج إثبات تواتر قراءة حفص إلى النبي صلى الله عليه وسلم, ولاسيما الأدلة التاريخية
إستكمالا لموضوع أثاره أولا , و الأول مثير للجدل
فأردت إبراز النتائج التى لم تذكر فى الأول إستكمالاً للفائدة
هذا أسلوب شخص لديه ضمير و يبحث عن الصواب بالأدلة و يطلب الدليل

و دعك من هذا الأسلوب المكشوف فلا شأن لك بشخصى و ناقشنى بشكل علمي
أما سياسة أن تجرنى لمعارك شخصية للدفاع عن نفسى فلن تنجح معى

و أرجو من كل من يشارك أن يلتزم بحدود الأدب فى النقاش , و بالشكل العلمي و الرد من خلال الموضوع و الطرح الذى به و عدم الخروج عليه
و أرجو من الشيخ عبد الرحمن بارك الله فيه التدخل لتنظيم الحوار الذى يود هؤلاء الناقمون إفساد المقال و إتاهة القضية و إخراجنا عن سياقنا بأسلوب ملتوى واضح

و إن كان يوجد عملاء فهم من لا يريدون كشف الحقائق , فبمعرفة الحق نعرف الدين و صحيحه
و العلم الصحيح دائماً يصل بنا لصحيح الدين , ولا يكون إلا بتقرير وجه الحق - و بالأدلة -فى كل مسألة ولو كره المقلدون
 
أخي الباحث عن الحقيقة يوجد منتديات متخصصة في هذا الأمر مثل منتدى التوحيد وفيه قسم خاص للحوار حول الشبهات التي تعرض على المسلمين ,
ولكن بعد التسجيل يمكنك ان تراسل الإدارة فيما يدور في خاطرك وسيتم نقاشك في قسم خاص.
أخى الكريم القسم الخاص فى أى موقع لا يراه إلا المشرف و صاحب الموضوع
مما لن يعطى فرصة لمن لديه مزيد علم أو فهم للرد على الشبهة أو الإشكال

ثم : هل ( التوحيد ) لا ينهج نفس السياسة المنتقدة من غلق و حذف و إيقاف و خلافه ؟!
أنا شخصياً لم أكن عضواً فيه يوماً حتى أحكم عليه , و لكنى أذكر أنه يوجد به حدة على من يزعم أى زعم أو
أن المتحاورين يحولون النقاش إلى معارك
 
أظنني لو تدخلت هنا لأوقفتك عن الكتابة أخي (باحث عن الحق) ، ولكن سأعتبر هذا آخر تنبيه لك وفقك الله ، فكف عن هذا الجدل وإن كان لديك علم فحياك الله ، وما سوى ذلك فليس محله ملتقى أهل التفسير .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى