المادة السابعة: قواعد التفسير

إنضم
22/08/2009
المشاركات
232
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
صيدا - لبنان
الموقع الالكتروني
www.masjidhbh.org
basmalh.png

line.png
line.png


الإخوة والأخوات طلاب أكاديمية تفسير...

بفضل الله تعالى بدأت الدراسة في أكاديمية تفسير لمادة جديدة وهي

قواعد التفسير

3705.jpg


التي يدرسها الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد عيد الكردي حفظه المولى

ونسأل الله لنا ولكم الإخلاص في القول والعمل

line.png
line.png


آمل أن يكون هذا الموضوع لجمع متعلقات مادة قواعد التفسير من تفريغات أو ملخصات وغيرها...

الدفعة الأولى-أكاديمية تفسير​
 
تفريغ المحاضرة الأولى والثانية

تفريغ المحاضرة الأولى والثانية

تم بحمد الله تعالى تفريغ المحاضرة الأولى والثانية من مادة قواعد التفسير .
 
في المرفقات تفريغ المحاضرة الثالثة لمادة قواعد التفسير
 
في المرفقات تفريغ المحاضرة الرابعة لمادة قواعد التفسير
 
نبارك لجميع أعضاء الملتقى العودة بهذه الحلة الرائعة .. أسأل الله أن يجزل الأجر والمثوبة للقائمين عليه

في المرفقات تفريغ المحاضرة الخامسة لمادة قواعد التفسير
 
في المرفقات تفريغ المحاضرة السادسة لمادة قواعد التفسير
 
في المرفقات تفريغ المحاضرة السابعة لمادة قواعد التفسير
 
في المرفقات تفريغ المحاضرة الثامنة والأخيرة لمادة قواعد التفسير

ولتلك الأخت التي تعمل على أن تصلنا هذه التفريغات بهذه السرعة وهذا الاتقان أوفر الشكر وأصدق الدعوات بأن يعلي الله قدرها ويرفع ذكرها ويكتب أجرها بعدد من يستفيد من هذه المحاضرات

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات​
 
"مختصر قواعد الترجيح عند المفسرين" للدكتور حسين الحربي

"مختصر قواعد الترجيح عند المفسرين" للدكتور حسين الحربي

في المرفقات مختصر مبسط لكتاب قواعد الترجيح للدكتور حسين الحربي .. في 23 صفحة
تم الاقتصار على ذكر القواعد ، مع مثال لتلك القاعدة ، وبيان الراجح بناء على تلك القاعدة .
وسيصل بإذن الله - على بريد جميع الطلاب عبر الأكاديمية ..
كما يمكن التحميل من الرابط
http://tafsiracademy.com/mgt.pdf
 
في التلخيص السابق وردت أخطاء يسيرة - سهوا أثناء الكتابة - وذلك بسبب العجلة وضيق الوقت ..
صوبتها وأعدت رفع الملف ..
أشكر كل من نبهني .. أسأل الله أن يكتب أجرهم ويرفع قدرهم
 
دور القواعد اللغوية الأصولية في فهم النص القرءاني.
هل اقدم محاضرة في الموضوع
 
-علم أصول الفقه وتفسير النص:
-أهمية القواعد اللغويةالاصولية
يعد مشكل تفسير النص من أبرز المشاكل المعرفية والمنهجية التي أثارتها كثير من الثقافات والحضارات الإنسانية، ومما زاد من أهمية هذا الموضوع في العصر الحديث هو التطور الكبير الذي مس اللغويات المعاصرة بشكل عام ومناهج تحليل الخطاب بشكل خاص.
ونظرا لأهمية النص في بنية الثقافة العربية الإسلامية فإن الهاجس الذي شغل هذه الثقافة هو هاجس تفسير النص وبيان دلالته اللغوية والشرعية.
وبمقتضى هذه المرجعية التي نالها النص في فضاء الثقافة العربية الإسلامية، فإن كثيرا من الدارسين والمشتغلين بمناهج تحليل الخطاب اختاروا وصف الثقافة العربية الإسلامية بأنها ثقافة نص، وهذا الوصف يعود إلى كون الثقافة الإسلامية قامت في أصولها الأولى على النص المؤسس الذي هو القرآن الكريم.
ومحورية النص في فضاء الثقافة الإسلامية قاد جميع العلوم خاصة البيانية منها إلى خدمة النص في عدد من مستوياته ومكوناته سواء في مستوى التوثيق أو في مستوى التحقيق أو حتى على مستوى البيان والتفسير والقراءة.
وإذا كنا نقر بأن تفسير النص شكل قطاعا مشتركا بين كثير من النظم والمعارف التي شكلت المحاور المعرفية الكبرى في التراث العربي الإسلامي، فإن ما قدمه علم أصول الفقه وعلم التفسير فاق ما قدمته النظم المعرفية الأخرى بشكل كثير وهذا تيسر لكل من استطاع الاطلاع على هذا العلم خاصة فيما اتصل في محورا لقراءة والتأويل والتفسير والبيان..
 
-الاصل في الخطاب الاعمال لا الاهمال

-الاصل في الخطاب البيان
 
السند في القواعد اللغوية الاصولية لما كانت النصوص الشرعية بلسان عربي مبين،كان لا بد أن يجري عليها ما يجري على اللغة العربية من قواعد،وظواهر لغوية وتركيبية،ونحوية وتصريفية،ومن ثم فان النص الشرعي لا يفهم إلا في ضوء هذه القواعد اللغوية....
 
-الاصل في الخطاب القرءاني البيان.
-لا يقع التخاطب بالمجمل ولا بالمهمل.
-الخطاب بالمجمل تكليف بما لا يطاق.
-لاصل في الخطاب القرءاني الفائدة.
 
القواعد اللغوية الاصولية ،واثرها في التفسير:النص الشرعي
لقي النص الشرعي عامة، أهمية كبيرة وبالغة ، من لدن علماء الإسلام، فهذه العناية أخذت بعدين أساسين :
-1البعد ألتحقيقي التوثيقي
-2البعد التأويلي التفسيري
فقد تمخض عن مركزية النص القرآني في الثقافة العربية الإسلامية ، ومحوريته في هده الثقافة ، أن قامت شبكة متكاملة ، ومتداخلة من العلوم، من فقه وأصول ،وحديث وسنة ،وتفسير ،وقراءات، وغيرها من العلوم الشرعية، بالإضافة إلى علوم الآلة، وهي علوم العربية التي تعرف بعلوم المساعدة، من نحو، وصرف ، وتصريف ومعجم ،وفقه لغة ،وبلاغة، والتي لها حيّز واسع ،وحضور قوي ،وتواجد معلوم،في مباحث العلوم .فما من علم إلا، وكان القرءان الكريم ، هو المحور الذي يتحرك حوله هذا العلم .وهذا الأمر ينطبق على مختلف فروع المعرفة الإنسانية التي ظهرت في الثقافة العربية الإسلامية ، وتطورت في أحضانه ..فمدار العلوم الإسلامية كلها ،كان هو النص المؤسس .وهو القرءان الكريم، مما جعل البحث في أي علم من العلوم الإسلامية يشكل ميدانا فسيحا، و فضاء واسعا ،و محورا متشابكا، ومتداخلا بين عدد من العلوم .وهو مما انعكس أثره على تطور المعرفة في الثقافة العربية الإسلامية . ...
- القواعد اللغوية الاصولية
ليس من السهل ضبط، وتقييد القواعد الأصولية اللغوية المتعلقة بالتفسير، والبيان عند الأصوليين، من حيث العدد. ومن حيث كثرة هذه القواعد،وتوزعها، وتشتتها في المدونات، والكتب الأصولية والفقهية، المدونة في جميع المذاهب..
و يعد ا علماء الأصول من أكثر العلماء،مساهمة في بناء القواعد ،خاصة تلك القواعد ذات الصلة بالتفسير والبيان، والاستمداد . وهو ما تجسده المدونات ، المؤلفات التي تعد من قبيل الأمهات ، مثل:البرهان لإمام الحرمين، والمستصفى للإمام الغزالي ،والعمد للقاصي عبد الجبار، والمعتمد لأبي الحسين البصري والإحكام لابن حزم وإحكام الفصول للباجي ،ونفائس الأصول للقرافي ،والبحر المحيط للإمام الزركشي ، وشرح مختصر الروضة لنجم الدين الطوفي،والموافقات للإمام الشاطبي.....
،ولقد قرر اللغويون وعلماء الأصول، أن سبب الخطأ في العلوم الشرعية ،وعدم إدراك معاني الوحي إنما يعود ويرجع إلى ضعف الاهتمام باللغة العربية والقصور في امتلاك ناصيتها ، وعلومها. يقول ابن جني العالم اللغوي في هذا الموضوع :"وذلك أن أكثر من ضل من أهل الشريعة عن القصد فيها، وحاد عن الطريقة المثلى إليها، فإنما استهواه واستخلف حلمه ضعفه في هذه اللغة الكريمة الشريفة"([1])...
بل إن مقدمات كتب الأصوليين، جاءت حاملة لكثير من هذه القواعد، التي لها صلة مباشرة بالتفسير، والبيان ،و فقه النص الشرعي.ففي هذه المقدمات ،يذكر الأصوليين الحاجة الماسة إلى هذه إلى القواعد، لمن اختار التفسير، والبيان .بحكم أن هذه القواعد هي في أصلها، قواعد لغوية ، مستمدة من اللغة العربية ،ومن تبعات استقراء لنصوصها ، ولتراكيبها .ويعدون اللغة ،والتقيد بعلومها بأنها:"الآلة لعلم كتاب الله، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم"[2].
ولقد عملت بعض البحوث، والدراسات الجامعية على تقييد هذه القواعد، وإدراجها في كتب خاصة لتكون عونا، وأداة مساعدة ،ومعينة للباحثين ،وسندا للمشتغلين بالتفسير ،والإفتاء، وهو ما جعلهم يجمعونها ،و يضعونها بين أيدي الباحثين هذه القواعد، و ينصون على ضرورتها ،وأهميتها للمهتمين بالبحث في علم أصول الفقه خاصة في قسم التفسير.[3].



[1] -الخصائص لابن جني :3/345

[2] -الإحياء للإمام الغزالي :1/17.

[3] -من ذلك: القواعد الأصولية وتطبيقاتها الفقهية عند ابن قدامة في كتابه المغني ..وكذلك كتاب: القواعد الأصولية عند الإمام الشاطبي من خلال كتابه الموافقات للدكتور الجيلالي المريني.وكتاب: القواعد الأصولية للإمام القُرافي وتطبيقاته عليها من خلال كتاب الذخيرة: د. لمحمد احمدا لدار التذمرية وكتاب الدرس الدلالي عند الإمام الشاطبي فقد جاءت خاتمته حاملة لكثير من القواعد الأصولية اللغوية:التي لها صلة مباشرة بالتفسير.
 
عودة
أعلى