المؤلفات اليمنية التي أفردت باب وقف حمزة وهشام على الهمز

إنضم
11/03/2009
المشاركات
1,240
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الرياض- حضرموت
بسم الله الرحمن الرحيم
لمَّا كان باب وقف حمزة وهشام على الهمز مما يُشكل كثيراً على طلاب علم القراءات سعى بعض العلماء إلى تقريبه وتيسيره على طلابه، وكان لعلماء اليمن نصيب من ذلك في إفراده بالتصنيف بين نثر ونظم، ومن هذه المؤلفات:
1) نفائس الهمزة في وقف هشام وحمزة، عثمان بن عمر النَّاشري ت: 848هـ، وهي أقدم رسالة يمنية وقفتُ عليها في هذا الباب.
2) درر النظام في وقف حمزة وهشام، أبو بكر بن أبي القاسم الأهدل ت: 1035هـ، وهي منظومة لامية، ويغلب على الظن أنها نظم "نفائس الهمزة" للنَّاشري السابقة- والله أعلم بالصَّواب-.
3) الفوائد اللطيفة في تركيب بعض الآي على القواعد المنيفة، والتنبيه اللطيف في وقف حمزة وهشام على وجه التخفيف، علي بن أحمد بن علي الشرفي الصنعاني "وُلِدَ سنة 1244هـ".
4) التهذيب لقواعد حمزة وهشام في الوقف على التوفيق والترتيب، علي بن أحمد بن علي الشرفي الصنعاني "وُلِدَ سنة 1244هـ".
فهذه جملة ما وقفتُ عليه في هذا الباب لمقرئي الديار اليمنية، وهي فيما أعلم ما تزال مخطوطة لم يطبع شيء منها، ولعلي إن شاء الله تعالى أقوم بالتعريف بهذه الرسائل، لعلَّ من يعنيه هذا الباب يستفيد من ذلك، والله الهادي إلى سواء السبيل.

كتبه: أبو إسحاق الحضرمي
الرياض: 21 /12/ 1433هـ
 
1) نفائس الهمزة في وقف هشام وحمزة، عثمان بن عمر النَّاشري ت: 848هـ، وهي أقدم رسالة يمنية وقفتُ عليها في هذا الباب.
قال في مقدِّمة الرسالة هذه:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمداً يوافي نعمه، ويكافئ مزيده، وصلَّى الله على سيِّدنا محمَّد خاتم النَّبيين، وآله الطيبين، ورضي الله عن الصَّحابة أجمعين، وبعدُ:
فهذه مسائل في مذهب حمزة وهشام، صحَّت في النشر وغيره، من غير توقُّفٍ ولا تضعيف، لازمني في تخريجها بعض أصحابي في الله غير مرَّة، فخرَّجتُها قاصداً وجه الله الكريم، وقد شافهني بها جميعاً شيخنا شهاب الدِّين أحمد بن محمَّد الأشعري، فلا ينبغي إذاً أن يعدلَ عمَّا ذكرناه هنا.
واعلم يا أخي أنَّه لا حاجة لنا إلى وجه يقال فيه: لا يصحُّ أو ضعيف جداً، فهو كتاب عزيز لا مسامحة فيه، واعتمد ما ذكرتُه هنا تصب إن شاء الله تعالى.​
 
السلام عليكم شيخ: محمد وبارك الله فيك وفي جهودك هل من شارح لطيبة النشر من علماء اليمن ولو حتى من العلماء المعاصرين القريبة وفاتهم؟ إذا وقفت على شيئ من ذلك أفدنا به بارك الله فيك.
 
هل من شارح لطيبة النشر من علماء اليمن ولو حتى من العلماء المعاصرين القريبة وفاتهم؟ إذا وقفت على شيئ من ذلك أفدنا به بارك الله فيك.
حيَّاك الله أخي الكريم شرف - زادك الله شرفاً -
بخصوص شرح الطيبة لأحد علماء اليمن فلم أقف على شيء من ذلك بهذا الخصوص، أمَّا المؤلفات المتعلقة بالطيبة أو النشر فيوجد شيء من ذلك.
وأمَّا شرح الشاطبية أو الدرة فيوجد لهم في ذلك ولله الحمد.
 
جزاك الله خيرا فضيلة الشيخ: محمد وبارك الله فيك وزادك من علمه فضله ولا نعدم تواصلكم.
 
أما نفائس الهمزة في وقف هشام وحمزة فقد وقفت على ثمان نسخ خطية منه.

ولأختي أم ورقة الأنصارية وغيرها من أعضاء الملتقى الكرام هذا مجموع في القراءات وعلوم القرآن ، مصدره مكتبة مجلس الشورىالإسلامي في طهران ، رقمه : ( 12232 ) ، يقع في (232) ورقة ، مقاس : ( 20.5 × 14 سم ) ، مسطرته : ( 19 ) سطراً، كتب بخط شمس الدين بن الشيخ عبدالغفار ابن مولانا كشايش الأوراماني ، سنتي ( 1104 ، 1109 هـ).
والمجموع به خمسة كتب ، وهي :
خلاصة الوقوف المنسوب خطأ لأبي بكر أحمد بن الحسين الاصفهاني النيسابوري (ت 381هـ ) ، من ورقة ( 1 ب – 82 ب ) ، نسخت ضحوة الأحد 18 ربيع الآخر سنة ( 1109 هـ) ، وتمت مقابلتها بنسخة مكتوبة بخط عبد المؤمن.
2- مختصر تلخيص ما رسم في المصحف الكريم ( = مرسوم خط المصحف – ط ، وهومختصر المقنع في رسم مصاحف الأمصار لأبي عمرو الداني ) لأبي طاهر إسماعيل بن ظافر بن عبد الله العُقيلي المصري المقرئ النحوي ( 554 – 623 هـ ) ، من ورقة ( 83 ب – 103 ب ) ، نسخت ضحوة الثلاثاء 5 جمادى الأولى سنة ( 1109هـ).
3- شرح الواضحة في تجويد الفاتحة لابن أم قاسم المرادي ( ت749 هـ ) ، من ورقة ( 104 ب – 112 ب ) ، لم يذكر اسم الناسخ ، ولا تاريخ النسخ.
4- البرهان في رسم القرآن لبدر الدين الزركشي ( ت 794 هـ ) ، وهو في الحقيقة قطعة من(النوع الخامس والعشرين : علم مرسوم الخط ) من كتاب البرهان في علوم القرآن ، من ورقة ( 112 ب – 126 ب ) ، لم يذكر اسم الناسخ ، ولا تاريخ النسخ أيضاً.
5- تقريب النشر في القراءات العشر لابن الجزري ( ت 833 هـ ) ، من ورقة ( 128 أ – 226 ب) ، نسخت ضحوة الأربعاء ثالث ربيع الأول سنة ( 1104 هـ).
6- نفائس الهمزة في وقف هشام وحمزة لعفيف الدين عثمان بن عمر الناشري ( ت 848هـ ) ، من ورقة ( 227 ب – 233 أ ) ، نسخت ظهر الثلاثاء الخامس والعشرين من جمادى الثانية ( 1109 هـ).
يمكن تحميله من هنا :
http://www.aljazi.org/taib/man/ir/mjmo3-tjouid.rar
أو من هنا :
http://www.archive.org/download/Makh...mo3-tjouid.pdf
( من رفع الأخ المفضال الطيب وشنان - جزاه الله خيرا - ).

وذاك مجموع في القراءات – مصدره : جامعة الملك سعود ( الرياض سابقاً ) ، تحت رقم : ( 1644 ) ، نسخ سنة ( 1324 هـ ) ، يشتمل على :
1- رسالة في أوجه الجمع السبعة بين البقرة وآل عمرآن ، من ورقة ( 1 – 3 ).
2- القول المبين في التكبير سنة المكيين لسلطان بن ناصر الجبوري ( ت 1138 هـ ) ، من ورقة ( 5 - 18).
3- رسالة في مسائل في مذهب حمزة وهشام صحت بالنشر وغيره من غير توقف ولا تضعيف = نفائس الهمزة للناشري ، من ورقة ( 18 – 25 ).
4- الكافي في القراءات السبع لابن شريح الرعيني ( ت 476 هـ ) ، من ورقة ( 27 - 113).
يمكن تحميله من هنا :
http://makhtota.ksu.edu.sa/makhtota/1877/1
ثم قام بعض تلاميذه بنظمه في منظومة لامية ، مطلعها :
أخي فاسمعن في الهمز نظم نفائس ** لشيخي عفيف الدين من نشر أكملا.
يقوم بعض إخواني بتحقيقها وشرحها.

أما " در النظام في وقف حمزة وهشام " للشيخ أبي بكر بن أبي القاسم بن أحمد الأهدل الحسيني العلوي التهامي اليمني ( نحو 984 – 1035 هـ) – وهو العنوان الصحيح للكتاب ، كما في نفحة المندل ، ومصادر الفكر الإسلامي في اليمن - ؛ حيث قال الأهدل في ترجمته لنفسه : (( ولي قصيدة لامية – أعني على ( لا ) في بحر الطويل - ، ضمنتها مقدمة الإمام الجزري في التجويد ، وسميتها بـ " كافي المزيد " ، عرضتها على شيخي العدني المقرئ ، فاستجادها.
ومنها قصيدة أخرى لامية أيضاً ، على نحو الأولى ، سميتها : " در النظام في وقف حمزة وهشام " ، نظمتها بإشارة شيخنا المذكور )).

فليس في كلامه ما يشير إلى أنها نظم لـ " نفائس الهمزة " ، وإلا لنص على ذلك كما نص على غيره.
 
عودة
أعلى