عصام المجريسي
New member
- إنضم
- 09/09/2009
- المشاركات
- 363
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
المأثور والتأويل في قول ابن عباس رضي الله عنه
(( أجل رسول الله ))
قال البخاري : حدثنا محمد بن عرعرة: حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد ابن جبير، عن ابن عباس قال:
كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يدني ابن عباس.
فقال له عبد الرحمن بن عوف: إن لنا أبناء مثله، فقال: إنه من حيث تعلم، فسأل عمرُ ابنَ عباس عن هذه الآية:
{إذا جاء نصر الله والفتح}.
فقال: أجلُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه إياه.
قال عمر رضي الله عنه : ما أعلم منها إلا ما تعلم.
رواه البخاري في صحيحه : ( أبواب: المناقب / المغازي / التفسير )، ورواه الترمذي في سننه : (أبواب التفسير).
السؤال هل هذا التفسير من فهم ابن عباس الي شاركه عمر .. وغاب عن كبار الصحابة على جلالتهم في الإسلام من أمثال عبدالرحمن بن عوف؟.
أم هو رواية لها حكم الرفع إلا النبيء؟.
أم هو مأثور اجتهادي تتوافق فيه الأنظار ؟.
وإذا كان فهماً للصحابة في الكتاب.. فهل يجوز أن نعتبر هذا منهجاً يقاس عليه في سور أخرى تحت عنوان فوائد مستفادة من السورة؟.
أعرض هذا الموضوع بوجازة ليكون النقاش أكثر فاعلية .
وبارك الله فيكم.
(( أجل رسول الله ))
قال البخاري : حدثنا محمد بن عرعرة: حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد ابن جبير، عن ابن عباس قال:
كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يدني ابن عباس.
فقال له عبد الرحمن بن عوف: إن لنا أبناء مثله، فقال: إنه من حيث تعلم، فسأل عمرُ ابنَ عباس عن هذه الآية:
{إذا جاء نصر الله والفتح}.
فقال: أجلُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه إياه.
قال عمر رضي الله عنه : ما أعلم منها إلا ما تعلم.
رواه البخاري في صحيحه : ( أبواب: المناقب / المغازي / التفسير )، ورواه الترمذي في سننه : (أبواب التفسير).
السؤال هل هذا التفسير من فهم ابن عباس الي شاركه عمر .. وغاب عن كبار الصحابة على جلالتهم في الإسلام من أمثال عبدالرحمن بن عوف؟.
أم هو رواية لها حكم الرفع إلا النبيء؟.
أم هو مأثور اجتهادي تتوافق فيه الأنظار ؟.
وإذا كان فهماً للصحابة في الكتاب.. فهل يجوز أن نعتبر هذا منهجاً يقاس عليه في سور أخرى تحت عنوان فوائد مستفادة من السورة؟.
أعرض هذا الموضوع بوجازة ليكون النقاش أكثر فاعلية .
وبارك الله فيكم.