اللقاء الخامس لمركز تفسير للدراسات القرآنية يوم الأحد 14 ربيع الأول 1431هـ

مركز تفسير

مركز تفسير للدراسات القرآنية
إنضم
30/03/2004
المشاركات
623
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

ينظم مركز تفسير للدراسات القرآنية بالرياض اللقاء الخامس ضمن سلسلة لقاءاته الدورية تحت عنوان :
[align=center]الإصدارات الجديدة في الدراسات القرآنية [/align]
[align=center] لقاء مفتوح[/align]

الزمن :
وذلك بعد صلاة المغرب يوم الأحد 14/3/1431هـ الموافق 28/2/2010م .
ويستمر اللقاء بعد صلاة العشاء، وهو لقاء مخصص للرجال فقط لعدم وجود قاعة للنساء .
وسوف يشارك في اللقاء عددٌ من الباحثين المعنيين بشؤون الكتب والإصدارات الجديدة، وسوف يتم فيه الحديث عن الإصدارات الجديدة في الدراسات القرآنية التي صدرت مؤخراً في معارض الكتب الدولية في القاهرة وغيرها، مع بيان لبعض جوانبها على وجه الإيجاز . كما استكتب المركز عدداً من الباحثين لموافاته بجديد الإصدارات خلال الأيام الأخيرة لعرضها خلال اللقاء بأسماء المشاركين كتابة من أعضاء ملتقى أهل التفسير .
ويهدف مركز تفسير من عقد هذا اللقاء إطلاع المتخصصين على الجديد في الدراسات القرآنية من الكتب والمطبوعات لمن يرغب في اقتناء هذه الإصدارات في معرض الكتاب الدولي بالرياض الذي يبدأ فعالياته بعد يومين من عقد هذا اللقاء في صالة المعارض الكبرى بمدينة الرياض كما هو موضح في موقع المعرض هنا .

المكان :
وسوف يعقد هذا اللقاء في قاعة الاحتفالات الكبرى بمنتجع المرسى السياحي بالرياض، الذي يقع شرق الدائري الشرقي بين مخرجي 10 و 9 بعد الحكير لاند ، ويكون الدخول من البوابة الجنوبية للمنتجع .
[align=center]
9694b8539ed83e8a.jpg
[/align]
 
ونحن ندعو الزملاء المهتمين بالجديد في عالم الكتب والإصدارات للمشاركة معنا في هذا اللقاء ، أو التكرم بتزويدنا بالجديد من الإصدارات على بريدي [email protected] لعرضها باسمه في اللقاء . لعل الراغبين في شراء هذه الإصدارات يقيدونها تمهيداً لشراءها من المعرض القادم بإذن الله .
وسوف يتم كتابة تقرير بكل الإصدارات الجديدة في هذا اللقاء وعرضها هنا بإذن الله في اليوم التالي للقاء .
وهي فرصة لتجديد العهد بالزملاء في الرياض بعد توقفنا عن اللقاءات منذ اللقاء الرابع الذي عقد في المدينة المنورة في 23/10/1430هـ ..
نسأل الله أن يجعل اجتماعاتنا هذه دوماً اجتماعات مباركة موفقة ، وأن ينفعنا جميعاً بالعلم .
 
شكر الله للإخوة القائمين على هذا المركز المبارك جهدهم ,ونقول لهم بلسان الحال والمقال:

رفع الله قدركم , وأعلى ذكركم , وجعلنا الله وإياكم من أهل القرآن وخاصته
 
فكرة رائدة
وتحتاج لتعاون الجميع لنجاحها من داخل المملكة وخارجها كذلك
الشكر موصول لجميع العاملين في مركز تفسير
وجزاكم الله خيرا
 
السلام عليكم ورحمة الله
حياكم الله
ونرجو أن تزودونا بقوائم الإصدارات الجديدة لتعذر الحضور إليكم
شكر الله لكم ، وجزاكم عنا كل خير.
 
فكرة ممتازة , وتوقيت مناسب للقاء قبيل معرض الكتاب , وفقكم الله وبارك في جهودكم .
وأقترح أن توجهوا الدعوة لأصحاب بعض الإصدارات الجديدة في الدراسات القرآنية لتقديم عرض موجز عن كتبهم , خاصة من الباحثين في السعودية ممن يمكنهم حضور اللقاء .
 
فكرة ممتازة , وتوقيت مناسب للقاء قبيل معرض الكتاب , وفقكم الله وبارك في جهودكم .
وأقترح أن توجهوا الدعوة لأصحاب بعض الإصدارات الجديدة في الدراسات القرآنية لتقديم عرض موجز عن كتبهم , خاصة من الباحثين في السعودية ممن يمكنهم حضور اللقاء .
وفقكم الله يا أبا أسامة ، وقد فعلتُ ودعوت بعضهم وسيحضرون ، وبعضهم أرسل لي عرضاً لجديده من خارج الرياض جزاهم الله خيراً . وليتك تشاركنا اللقاء لكن خشيت أن أشق عليك .
 
أسأل الله تعالى أن ينفعنا بهذا اللقاء وغيره من اللقاءات العلمية التي ينظمها مركز تفسير.
ومن الأمور التي نود التنبيه عليها في اللقاء - من وجهة نظري - :
- المصداقية في المعلومات فيما يختص بطرح ماهو جديد، فكم بلغنا من إصدارات جديدة ستخرج بحلة قشيبة في فترة بسيطة من بعض الدور ونفاجأ بعدم المصداقية في ذلك، وتمر السنون وهي لم تر النور !
على سبيل المثال : تفسير شيخ الإسلام ابن تيمية بإشراف الشيخ إياد القيسي، انتظرناه سنوات ولم يخرج بعد والعجيب أنك إذا اتصلت بالدار الناشرة أخبروك : بأنه مازال تحت الطبع !!
مثال آخر : مقالات في علوم القرآن لشيخنا الطيار، كم اتصلت مرارا بالدار الناشرة وأفاجأ بأنه لازال في المطبعة وسيخرج بعد ثلاثة أشهر، وقد مضى على هذه الأشهر أعوام وأعوام !!
وليت الإخوة العاملين في هذه الدور يكونوا أكثر مصداقية في إبداء المعلومات،ولا شك أن مثل هذا يقفدك الثقة بالدار الناشرة.
 
الحمد لله وبعد ألا يمكن بث اللقاء على النت ولو صوتياً لتتيسر المداخلة لمن يشق عليه الحضور أو ليس له مكان - النساء- سواء صوتياً أو كتابياً -أعني المداخلة - لا حُرمتم الأجر، وشكر الله لكم.
 
وفقكم الله يا أبا أسامة ، وقد فعلتُ ودعوت بعضهم وسيحضرون ، وبعضهم أرسل لي عرضاً لجديده من خارج الرياض جزاهم الله خيراً . وليتك تشاركنا اللقاء لكن خشيت أن أشق عليك .
شكر الله لكم , وكنت أتمنى أن يناسب الوقت للحضور ولكني مرتبط بالتدريس في الكلية وغير ذلك مما لا يخفى عليكم , وحبذا لو تيسر لكم في اللقاءات القادمة أن تجعلوها في آخر الأسبوع حتى يتسنى لنا الحضور, ونتمنى أن تقيموا لقاءا آخر في المدينة قريباً , كما فعلتم في اللقاء الرابع .
ملاحظة : حبذا لو حددتم فترة معينة لهذه الاصدارات الجديدة:
هل ما صدر قبل ستة أشهر أم سنة ؟ حتى يتسنى لنا إفادتكم بالجديد الذي نعرفه .
وبوركتم
 
أما نقلها ولو صوتياً ، فقد أتعبنا عدم توفر الإمكانية لذلك في المقر الذي تقام فيه الفعالية، وسنحرص على مراعاة النقل مستقبلاً لمثل هذه الفعاليات . ومثل هذا اللقاء المفتوح سيكون حوارياً فنقله صوتياً غير مناسب ، وأما اللقاءات التي يكون المتحدث فيها واحداً فقط فقد يكون تسجيلها أنسب .

وأما التواريخ فالمقصود الأهم هو ما صدر مؤخراً خلال الشهرين الماضية أو ما يقاربها والتي لم تصل المكتبات بعد، مما صدر في معرض القاهرة الدولي الأخير ومعرض الدار البيضاء بالمغرب ونحوها مما سيجده القارئ لأول مرة ربما في المعرض القادم . ولو دخل غيرها من بعض الإصدارات التي لم تنزل بعد للمكتبات إلا مؤخراً ولم يعلم عنها بعضنا ولو كانت تواريخها بعيدة ، والقارئ المتابع يعرف المقصود ولو بَعُدَ التاريخ .
والفكرة مساعدة الراغبين من الباحثين في شراء مثل هذه الإصدارات مبكراً في المعرض الذي سيبدأ يوم الثلاثاء .
 
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة الشيخ عبدالرحمن ، لو تكرمتم بالطلب من الإخوة الذين سيشاركون في إثراء هذه الندوة بالجديد من الإصدارات بأن يرسلوا ما يودون عرضه من الكتب لكم برسالة خاصة حتى لا تكون هناك مشاركات متكررة ، خصوصاً أن الجديد في الثلاثة الأشهر الماضية لم يكن بذاك الحجم الكبير ، ثم يقسم عرض الكتب بين الإخوة الراغبين بالتنسيق معهم بالرسائل الخاصة .


الأمر الآخر أمتع الله بكم ، لو تيسر أن يفرد وقت قصير في الندوة للدلالة على جملة من الكتب المهمة لطلاب العلم المهتمين وغيرهم في الدراسات القرآنية التي لم يحتفى بها ، أو التي يكون هناك قلة في نسخها حتى يُهتم باقتنائها في معرض الكتاب وإن كانت ليست حديثة ، والله يسددكم ويحفظكم ويجعل ما تقدمون أنتم والإخوة في ميزان حسناتكم .

رأي مسدد ، وأبشر بإذن الله .
 
وفقتم

وفقتم

أشيد باقتراح الشيخ فهد، وأعان الله الدكتور عبدالرحمن،
والفرصة سانحة حيث أننا مقبلون على عدة معارض للكتب، وكلنا يأمل الحصول على الجديد (المفيد).

معرض الرياض الدولي هذا الأسبوع 16ـ 26 / 3 / 1431هـ
وهو معرض كبير يشارك فيه أكثر من 600 دار نشر، من 27 دولة.

وبعده بشهر معرض آخر للكتاب في رحاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من
19 / 4 / 1431هـ إلـــــــــــــى 4 / 5/ 1431هـ .
 
ما شاء الله
لا قوة إلا بالله
من جوار المسجد الأقصى نتمنى لكم التوفيق
 
أشكركم على هذا التوقيت الممتاز، المناسب، في المكان المناسب، وسوف أحضر بحول الله تعالى على رغم انشغالي
محبكم: جلول ابراهيم سالمي ( الونشريسي)
 
تقرير بالإصدارات الجديدة وبعض القديمة التي عرضت في اللقاء الخامس

تقرير بالإصدارات الجديدة وبعض القديمة التي عرضت في اللقاء الخامس

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

عقد مركز تفسير للدراسات القرآنية لقاءه الخامس بالرياض مساء الأحد 14/3/1431هـ بحضور عدد كبير من أعضاء ملتقى أهل التفسير من الرياض منهم الأستاذ الدكتور بدر بن ناصر البدر والدكتور إبراهيم بن علي الحكمي والدكتور ناصر الدوسري والدكتور عبدالرحمن اليوسف والدكتور ناصر الماجد من أعضاء هيئة التدريس بقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين، والدكتور أحمد الفرَّان من مدارس نجد الأهلية بالرياض ، والدكتور عبدالله بن حمد المنصور، وحضر من الأعضاء من خارج الرياض الدكتور صالح صواب من اليمن ، وعضو الملتقى الذي يكتب باسم المساهم من الكويت ، كما حضر أبو مالك العوضي عضو ملتقى أهل التفسير ، وعدد من الباحثين المتخصصين وطلبة العلم .
وقد افتتح الدكتور عبدالرحمن الشهري مدير مركز تفسير اللقاء بالترحيب بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة، ثم أشار إلى أهمية العناية بالكتب الجديدة التي تصدرها دور النشر في الدراسات القرآنية وضرورة المتابعة من قبل المتخصص للاطلاع ومعرفة ما يدور في العالم من دعوات وما يلقى من شبهات حول القرآن الكريم، وما ينشر من الردود العلمية حولها ، وأن من أهم صفات المتخصص المتمكن معرفته ومتابعته للجديد في مجال تخصصه . وأشار إلى أنَّ مركز تفسير حرص على عقد هذا اللقاء العلمي المفتوح حول (الإصدارات الجديدة في الدراسات القرآنية) لأسباب من أهمها التنبيه على هذه الصفة المهمة لطالب العلم ، وتهيئة الباحثين لمعرض الكتاب القادم يوم غد الثلاثاء 16/3/1431هـ لشراء الإصدارات الجديدة المهمة من المعرض قبل نفادها .

ثم تحدث الدكتور مساعد بن سليمان الطيار الأستاذ المشارك في كلية المعلمين بجامعة الملك سعود عن بعض الإصدارات الجديدة ، فذكر منها :
1- تفسير فتح الرحمن للعليمي الحنبلي ، تحقيق نور الدين طالب . نشر وزارة الأوقاف القطرية 1431هـ .
2- موارد السيوطي في كتابه الإتقان في علوم القرآن للدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الرومي ، ط. دار التدكرية بالرياض 1431هـ .
3- التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي الكلبي ، بتحقيق محمد سيدي مولاي ، نشر دار الضياء ، ووزارة الأوقاف القطرية .
4- الموصول لفظًا المفصول معنى ، للباحثة خلود العبدلي ، وهو من نشر دار ابن الجوزي ومركز تفسير للدراسات القرآنية ، ويباع لدى دار ابن الجوزي بالمعرض .
5- تفسير سورة الإخلاص للحجوي الثعالبي الفاسي تحقيق إبراهيم الوافي ، من إصدارات بعض الدور المغربية .
6- الوحدة القرآنية دراسة تحليلة مقارنة محمد خوجه، ط. دار كنوز إشبيليا بالرياض 1431هـ .
7- منهج التفسير الموضوعي للقرآن : دراسة نقدية ، للدكتور سامر بن عبدالرحمن رشواني ، دار الملتقى بحلب .

ثم أتيح المجال للتعقيبات من بعض الحاضرين .
فتحدث الدكتور عبدالله بن حمد المنصور عن مسألة طباعة الكتب التراثية في التفسير والدراسات القرآنية عن نسخة مخطوطة فريدة دون بذل جهد دقيق في الكشف والتحقق من المؤلف الحقيقي للكتاب ، وما يسببه ذلك من رواج للكتب وهي ليست لأصحابها ، وذكر من أمثلة ذلك :
1- كتاب التفسير الذي نسب للطبراني خطأ وهو للحداد .
2- التفسير المنسوب لعبدالقادر الجيلاني الذي طبع مؤخراً .
3- التفسير المنسوب للشهرستاني .

ثم تحدث الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري عن بعض الإصدارات الحديثة في الدراسات القرآنية ، وذكر منها :
1- آل حم ، الزخرف والدخان والجاثية ، للأستاذ الدكتور محمد محمد أبو موسى . مكتبة وهبة بالقاهرة، الطبعة الأولى 1431هـ .
2- مجالس قرآنية (مدارسات في رسالات الهدي المنهاجي للقرآن الكريم من التلقي إلى البلاغ) د. فريد الأنصاري رحمه الله ، دار السلام 1430ط1
3- بلاغ الرسالة القرآنية من أجل إبصار لآيات الطريق د. فريد الأنصاري دار السلام 1430هـ
4- مَسِير التفسير : الضوابط والمناهج والاتـجاهات ، للدكتور إبراهيم عوض، مكتبة الإيمان ومكتبة جزيرة الورد بالقاهرة ، الطبعة الأولى 1431هـ . (وقد أرسله المؤلف للدكتور عبدالرحمن)
5- مصحف برواية البزي عن ابن كثير المكي بالعد المكي ، دار القراءات بألمانيا ، رمضان 1429هـ .
6- دراسات محمدية لجولد زيهر، مركز العالم الإسلامي لدراسة الاستشراق، ترجمة الدكتور الصديق بشير نصر ، ومعه دراسة نقدية حافلة مهمة جداً. (وقد أفاده الأستاذ أبو فهر السلفي عضو ملتقى أهل التفسير) .
7- مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية (العدد السابع والثامن) ، دار ابن الجوزي .
8- العدد الخامس من مجلة الدراسات القرآنية، إصدار الجميعة العلمية السعودية للدراسات القرآنية، 1431هـ .
9- تاريخ القرآن للمستشرق الألماني تيودور نولدكه : ترجمة وقراءة نقدية، وهو من ثلاثة أجزاء، للدكتور رضا الدقيقي، الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، إصدار وزارة الأوقاف القطرية 1431هـ . (وقد أفاده مؤلف الكتاب برسالة إلكترونية للدكتور عبدالرحمن) .
10- منبهة الإمام المقرئ أبي عمرو الداني:دراسة وتحقيق وتعليق، للدكتور حسن وجاج، حققها على أربع نسخ خطية، مع تعليقات ودراسة عميقة، وتقدم بذلك لنيل دكتوراه الدولة في العلوم الإسلامية، ونوقشت سنة (1406 ـ 1985م) بدار الحديث الحسنية بمدينة الرباط . وقد صدر الكتاب عام 1430هـ (وقد أفاده الأستاذ آيت عمران عضو ملتقى أهل التفسير) .

ثم استعرض الدكتور عبدالرحمن الشهري بعض الرسائل الإلكترونية التي وردته من بعض الباحثين مشتملة على بعض الإصدارات الجديدة .
وقد وردت رسالة من عضو ملتقى أهل التفسير من المغرب الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي ، وفيها :

1- الوحدة الإسنادية في القرآن الكريم : بومعزة رابح ، الهيئة المصرية العامة للكتاب.
2- البيان في غريب القرآن : أبو البركات بن الأنباري ، تحقيق طه عبد الحميد طه ، الهيئة المصرية العامة للكتاب .
3- البلاغة الأسلوبية : تصوير الموت في القرآن الكريم نموذجا ، مكتبة الآداب بالقاهرة
4- مخطوطة الجمل : معجم و تفسير لغوي في خمس مجلدات : حسن عبد الجليل الجمل ، الهيئة المصرية العامة للكتاب
5- الحجاج في القرآن من خلال أهم خصائصه : عبد الله صولة ، دار الفارابي، لبنان.
6- الصورة النفسية في القرآن الكريم : دراسة أدبية : محمود سليم محمد هياجنة، عالم الكتب الحديث ، الأردن.
7- فن السياناريو في قصص القرآن : حوار فكري و حضاري جديد في النص : جمال شاكر البدري ، دار صفحات، لبنان.
8- أنماط العلاقات الاجتماعية في النص القرآني : دراسة سوسيولوجية لعمليات الاتصال في القصة القرآنية ، قصة موسى عليه السلام تطبيقا ، محمد بن موسى بابا عمي ، دار صفحات ، لبنان .
9- رياض القرآن تفسير في النظم القرآني و نهجه النفسي و التربوي : سمير شريف أستيتية ، عالم الكتب الحديث ، الأردن .
10- القرآن الكريم و الأصول في تدبره ـ تمعنات في تعاليمه و خصائصه ، محمد حسين صفوري ، شركة المطبوعات ، لبنان ." يسعى هذا الكتاب إلى تدبر القرآن الكريم انطلاقا من أسس ثلاث : العقل و التفكر و العلم ، والمعرفة العلمية الصحيحة للبيئة العربية التي نزل فيها القرآن ، والمعرفة الصحيحة لترتيب النزول .
11- الاقتباس من القرآن الكريم لأبي منصور عبد الملك بن محمد الثعالبي، تحقيق ابتسام مرهون الصفار ، عالم الكتب الحديث ، الأردن
12- القرآن الكريم و القراءة الحداثية : درساة تحليلية نقدية لإشكالية النص عند محمد أركون : الحسن العباقي ، دار صفحات ، لبنان .
13- الأحكام الصغرى : أبو بكر بن عبد الله بن العربي المعافري الإشبيلي ، تحقيق سعيد أحمد أعراب ، دار التقريب بين المذاهب الإسلامية، لبنان.
14- فعالية القراءة و إشكالية تحديد المعنى في النص القرآني : محمد بن أحمد جهلان ، دار صفحات ، لبنان .
15- بلاغة السرد القصصي في القرآن الكريم " قصة يوسف في ضوء مفاهيم السرد المعاصر " : إبراهيم عبد المنعم إبراهيم . مكتبة الآداب بالقاهرة .
16- الخطاب القرآني دراسة في العلاقة بين النص و السياق . : خلود *العموش ، عالم الكتب الحديث.
17- مناهج التفسير الموضوعي و علاقتها بالتفسير الشفاهي : أحمد بن عثمان رحماني ، عالم الكتب الحديث ، الأردن .
18- القراءة الغربية للقرآن الكريم " ندوة علمية "نظمتها كلية الدعوة بليبيا .جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ، ليبيا .
19- معجم تفاسير القرآن الكريم في مجلدين ، الأول من تأليف الأساتذة : عبد القادر زمامة ، عبد النبي فاضل ، عبد الوهاب تازي سعود ، محمد الكتاني ، و الثاني من تأليف الشيخ محمد بوخبزة، دار التقريب ، لبنان .
20- المعجم الطبيعي للقرآن الكريم : مراجعة محمد توفيق أبو علي ، دار التقريب ، لبنان .
21- المفارقة القرآنية " دراسة في بنية الدلالة " ، محمد العبد ، مكتبة الآداب ، القاهرة .
22- العقيدة النصرانية بين القرآن و الأناجيل ، حسن الباش ، دار قتيبة ، دمشق .
23- القرآن و التوراة أين يتفقان و أين يفترقان؟ : حسن الباش ، دار قتيبة ، دمشق .
24- الوجيز في تفسير آي الكتاب العزيز من الحزب السادس و العشرين إلى الحزب الثلاثين : مصطفى بن حمزة.
25- علوم القرآن المسمى مواقع العلوم في مواقع النجوم لجلال الدين البلقيني ، تحقبق سعيد فؤاد عبد ربه ، دار الضياء ، القاهرة .
26- قراءة عبد الله بن كثير فيما خالف فيه ورشا : كريمة محمد علي بوعمري ، طوب بريس ، المغرب .
27- الدليل الأوفق إلى رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق : مصطفى البحياوي ، عبد الهادي حميتو ، عبد العزيز العمراوي ، منشورات وزارة الأوقاف المغربية .
28- الإيضاح لما ينبهم عن الورى في قراءة عالم أم القرى لأبي زيد عبد الرجمن بن القاضي ، تحقيق محمد بالوالي ، مكتبة الطالب ، وجدة ، المغرب .

كما عرض الدكتور عبدالرحمن رسالة وصلته ببعض الإصدارات من الدكتور أبو زيد محمد أبو زيد الأستاذ الآن بجامعة تبوك . تضمنت بعض كتبه التي قام بتأليفها واختصارها . ونصها :

الفاضل الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن تكونوا بخير وعافية ، كنت أراسلكم من ليبيا، والآن الحمد لله حصلت على العمل في جامعة تبوك في المملكة من فضل الله.
أخي الفاضل لي بعض المؤلفات غير معروفة في المملكة لأنها طبعت على نطاق ضيق، تعرفون منها:
1- مناهج المفسرين مختصر التفسير والمفسرون للذهبي .
2- مختصر تفسير فتح القدير بتقديم الشيخ عبد القادر الأرناؤوط رحمه الله، وهو نحو 1840 صفحة ، مكتبة دار السلام في الرياض .
3- مخاصمة المنافقين في القرآن الكريم طبع في اليمن .
4- زبدة المعاني من تفسير الشوكاني على حاشية المصحف الكريم .
5- أرض الميعاد نظرة قرآنية في العهود التوراتية، وهو عندي مصنف في سلسلة الدراسات القرآنية .

كما عرض الدكتور عبدالرحمن الشهري بعض الإصدارات الجديدة التي بعث بها الشيخ حاتم القرشي المحاضر بجامعة الطائف وعضو ملتقى أهل التفسير ، وهي :

1- كتاب القرآن الكريم والقراءة الحداثية:دراسة تحليلية نقدية لإشكالية النص عند محمد أركون، للدكتور الحسن العباقي، ط. دار صفحات بدمشق.
2- منهج الشيعة الإمامية في تفسير القرآن (الطبرسي أنموذجاً) تأليف د.مجدي الجارحي.
3- جهود القاضي عياض في التفسير ، للدكتور محمد مجلي ربابعة، ط. دار ورد بالأردن .
4- غريب القرآن للقاضي عياض للدكتور محمد مجلي ربابعة، ط.دار ورد بالأردن .
5- التراث والمنهج بين أركون والجابري، للدكتورة نايلة أبي نادر، ط.الشبكة العربية للأبحاث ببيروت.
6- تأويلات القرآن للماتريدي، تحقيق د.محمد بوينوقالين ، مراجعة د. بكر طوبال أوعلي، ط.دار الميزان بتركيا، وصل إلى سورة الزمر في 12 مجلداً.
7- قواعد التفسير لدى الشيعة والسنة، تأليف محمد فاكر الميدي، ط.مركز التحقيقات بطهران.

كما استعرض الدكتور عبدالرحمن الشهري بعض الإصدارات الحديثة التي بعث بها الأستاذ عبدالحميد بن فواز الغوثاني مدير دار الغوثاني للدراسات القرآنية والتي أصدرتها دار الغوثاني للدراسات القرآنية ، وهي دار دمشقية متخصصة في نشر كتب الدراسات القرآنية ، وتشتمل القائمة على جميع إصدارات الدار الجديدة والقديمة ، وهي في ملفين مرفقين بالموضوع .

ثم فتح الحوار حول بعض الكتب القديمة المهمة في التفسير واللغة والأدب ، ثم ختم الدكتور عبدالرحمن الشهري اللقاء بشكر الجميع على حضورهم على أمل اللقاء في لقاءات علمية قريبة، واتجه اللقاء للحوارات الثنائية بين الحضور مع تناول بعض المشروبات والمأكولات الخفيفة . وكان لقاء أخوياً علمياً موفقاً ولله الحمد .

نشر التقرير صباح الإثنين 15/3/1431هـ
 
ما شاء الله تبارك الله

ما شاء الله تبارك الله

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
جهد طيب، وعمل مشكور، أسأل ربي ـ جل وعز ـ أن يجعله في ميان حسناتكم جميعا.
والحقيقة أن فيما أعلنتم عنه كتبا قيمة تستحق الحرص على اقتنائها، ولكم شرف اللدلالة عليها.
دمتم موفقين، والسلام عليكم.
 
بارك الله في جهودكم، وزادكم علما وفضلا وإحسانا.
 
[align=center]جزاكم الله خيراً وزادكم علماً وفضلاً[/align]
 
جزاكم الله ألف خير ونريد المزيد من عرض الإصدارات ولي استفسار عن التفسير الذي تحدث عنه الدكتور عبدالله بن حمد المنصور أثناء حديثه عن مسألة طباعة الكتب التراثية في التفسير والدراسات القرآنية عن نسخة مخطوطة فريدة دون بذل جهد دقيق في الكشف والتحقق من المؤلف الحقيقي للكتاب، وذكر من أمثلة ذلك :
1- كتاب التفسير الذي نسب للطبراني خطأ وهو للحداد،
س: من هو الحداد؟ هل هو أبو بكر بن الحداد اليمني الزبيدي أحد علماء القرن الثامن الهجري _ حسب ما أظن_ والمتوفى بزبيد حاضرة الدنيا في العلوم أنذاك؛ واعتقد أن هذا الكتاب قد طبع وهناك من حقق بعضه وليس كله.
 
عودة
أعلى