اللحن الشائع عند أداء الأذان والإقامة

إنضم
22/05/2006
المشاركات
2,552
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
العمر
59
الإقامة
الرياض
تجويد الأذان والإقامة



الآذان شعيرة من شعائر الله، قَالَ تعالى:  وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ فصلت: 33.
عن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"الْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ"مسلم/387
ومع ذلك نجد تهاون كثير من المؤذنين في أداء الأذان نتيجة جهل البعض منهم، وعدم إدراكه لما يترتب على خطئه من صرف اللفظ عن المعنى أو زيادة في الأذان أو في الأدعية المشروعة بعد الأذان، وذلك لأَنَّ الأصل في الأمور الشرعية: أنها مبنية على التوقيف كما ورد في الحديث عن النبي أنه قال: "مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ"متفق عليه، البخاري/2697، مسلم/ 1718. اهـ(1) .
وإليك نَمَاذِج من هذه التحذيرات .


لفظ "الله أكبر "


1- الحذر من زيادة ألفات مدية بدلاً من الفتحات فيقول مثلاً : "ءالله ءاكبر " بدلاً من قوله : " الله أكبر " فيحول اللفظ إلى استفهام .
2- الحذر من مد الباء في " أكبر "، فيؤدي ذلك إلى تحوُّلِ اللفظ إلى أكبار .
3- الحذر من تمطيط اللام في لفظ الجلالة .
3- الحذر من تحويل الكاف إلى G .
الحذر من زيادة المَدِّ الأصلي عن حركتين في ألف لفظ الجلالة " الله " حين وصلها بما بعدها .
لفظ "حي على الصلاة"


1- الحذر من تحويل الصاد إلى سين في لفظ "الصلاة" .
2- الحذر من إضافة ألفات بعد كُلّ حرف فيقول " حا يعا لا صا لاه " بدلاً من " حي على الصلاة أو يقول " حا يعا لا لفلاح " بدلاً من " حي على الفلاح " .
3- الحذر من تنفس بعضهم في أثناء التصويت بالمَدِّ فينقطع صوت الأَلِف ليصير عدة هَمْزات وعدة ألفات بهذا التقطيع .



لفظ : " الصلاة خير من النَّوم "


1- الحذر من زيادة المَدِّ عن حده في لفظ " خير " عند الوصل .
2- الحذر من اختلاس مد اللِّين في الواو الساكنة في قوله : " الصلاة "خير من النَّوم" عند الوقف، فلا يستمر جريان الصوت بالواو المَدِّية مقدار حركتين أو أربع حركات .
3- الحذر من إدماج الحُرُوف والكلمات بعضها ببعض كأن يقول " حي عصَّلاه " بدلاً من " حي على الصلاة ".

* * *

من كتاب زاد المقرئين رسالة النور الساطع لمعرفة الخطأ الشائع لـ جمال القرش
 
ما سمعت مؤذناً أجـود - في أداء أذانه مع عذوبة صوته - من مؤذن الحرم المكي الشيخ عبد الملك بن عبد الرحمن الملا - رحمه الله - رغم حسن صوته , وإتقانه للنغم , إلا أنه كان غايةً في الحرص على أن لا يلحن كغيره.
 
جزاك الله خيرا يا أستاذنا الفاضل
ولدي ملاحظات بعد إذنك :
- اسم "الأذان " نفسه يكثر الخطأ فيه ، فيقال " الآذان " بالمد ، كما جاء في مشاركتكم ، والآذان جمع أذن للجارحة المعروفة ، وأما " الإعلام بدخول الوقت " ففيه ثلاث لغات جمعها أحد الفقهاء في بيت من الرجز فقال :
الَاذان ، والأذين ، والتأذين *** لغاته ثلاثة تبين

- ثانيا : حسب ظني فإن أكبر خطأ في أداء الأذان هو زيادة مد الألفات بدون موجب ، وهو خطأ لا أستطيع أن أستثني منه أحدا في هذا العصر ، فمثلا " الله أكبر " ، ماموجب - أو حتى مبيح - المد للألف فيها مع أنها موصولة وليست وقفا

وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
 
جزاك الله خيرا أخ جمال على طرح الموضوع وما تضمنه من ملاحظات وأضيف هنا بعض الملاحظات استدراكا:
- الحذر من مد هاء لفظ الجلالة في (الله أكبر) حتى تصير واوا مثل: (اللهو أكبر)
- الحذر من مد الياء في (حي على الصلاة) لتصير ألفاً دون شد الياء فتصير: (حيا على الصلاة).
- أن يكون المؤذن حسن الصوت متعلماً أحكام الأذان ومتقنا لمخارج الحروف .
 
جزى الله أصحاب الفضيلة / الشيخ/ محمود الشنقيطي ، والشيخ / محمد الأمين المختار ، والشيخ / مرهف - حفظهم الله وسد خطاهم - على هذه الفوائد القيمة ونفع الله بهما الإسلام والمسلمين .
 
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل ..

وكذا سمعت بعضهم يجعل واوا مفتوحة قبل ( أكبر ) ؛ فيقول : اللَّهْ وَأكبر . - وغالبا ما يسكن الهاء معها - .

وكل ما ذكرتم - كما لا يخفاكم - مما يخرج الأذان عن عربية . والله المستعان .
 
جمال القرش;65420 - الحذر من تمطيط اللام في لفظ الجلالة .[/QUOTE قال:
السلام عليكم
مد اللام من اسم الجلالة يرى شيخنا الشيخ عبد الله الجوهري رحمه الله أن تمطيط اللام والمدود الزائدة في الأذان في مواضعها المعروفة لاشئ في ذلك ؛ لأن التجويد لا يشترط في الأذان ..هذا من جهة ، ومن جهة أخرى شدة الصياح من معاني الأذان ، ولو صاح صاح بنداء لتمططت حروفه مثل أن ينادي مناد (يا محمد ) فإن صاح بالنداء تجد بعض الحروف قد مط فيها فيقول (محااااماااد ) وهذا من لوازم الصياح أو الإعلام بصوت مرتفع .
أما من يلزمون بالتجويد في الأذان لا مستند لهم ، ولا مستند أيضا لتقسيمهم الأذان :لأذان شرعي ، وأذان تلفزيوني .
ولعل ما يقوله الشيخ الجوهري هو الصواب ما دمنا نفتقد الآية أو الحديث . والله أعلم
وحديثي عن تمطيط الألفات بخلاف الأخطاء الأخرى
والسلام عليكم
 
بارك الله فيكم، فأخطاء المؤذنين في الأداء كثيرة وشائعة، وبعضهم لا يكاد يقيم جملة صحيحة، وأكثرها شيوعاً إشباع الحركات وتمطيط الحروف ولا سيما اللام والياء.
أما المبالغة في مدّ الألف في لفظ الجلالة فقد سبق بحثُها في الملتقى واختار بعض الإخوة الجواز خلافاً للقاعدة التجويدية التي لا تجيز زيادة المد الطبيعي عن حركتين؛ لأنه ورد عن العرب مدّ حروف المدّ عند النداء بلا حدّ فيما أذكر.
 
السلام عليكم
يعلم الله أني لم أقرأ هذا الحوار الماتع من قبل ، ولكن كنت أناقش الشيخ الجوهري رحمه الله في هذه المسألة فأقام عليّ الحجة ، فناقشت بعض إخواني من المنشغلين بالفقه والحديث لم أجد عندهم جوابا شافيا ؛ لأن المسألة تكمن في استخدام التجويد في غير القرآن .
فمن قال بعدم التجويد فجائز ، ومن قال بالتجويد منعه .
وبالاستقراء الأكثر يأخذ بعدم التجويد في غير القرآن .والله أعلم
والسلام عليكم
 
السلام عليكم، حيا الله المتداخلين جميعا
ان هدف الأذان هو الإعلان والتنبيه لحلول أوقات أراد الله جل وعلا فيها ذكره وعبادته ، وبلا شك ان دور المؤذن لصلاته غير دور المؤذن لصلاة الناس ، ولهذا يحاول المؤذن ان يبالغ في ايصال صوته الى الناس ما دام في رئتيه هواء، ولن يجد متسعا لفعل ذلك الا عند حروف المد حتى في وسط الكلام ، وهذا يذكرنا بالسبب المعنوي للمد كمد التعظيم في (لآ إله) عند من يقصر المنفصل، ومد المبالغة عند حمزة في(لآ شية ، لآ ريب ،...) .
وبما أنه ليس بقرآن وليس لدينا نص بتحريم مد المديات في غير القرآن ، فليجمع بين تجويد اللفظ وتحسينه وبين مد المدي ليمد صوته لايصاله الى الأسماع لتحقيق هدف الأذان.
وليتغنّ المؤذن بفصول الأذان على أن لا يتجاوز الحدود المنهي عنها كتمطيط الحركات والشدات وغيرها.
ومن طرائف ما روي لي عن أحدهم انه مد صوته بألف (الصلاه) وبالغ في مده وتغنى به(شباب ولا يدخن، صحة وعافية) حتى نسي انها ألف الصلاه؟ أم ألف الفلاح؟ لولا ان تداركه انقطاع الكهرباء وأعاد أذانه داخل المسجد.
ملاحظة: أزعجتكم فتحملوني
 
الشيخ الكريم/ عبد الحكيم بن عبدالرازق (حفظه الله).
كما لا يخفى على فضيلتكم أن أحكام التجويد متفاوتة, فالخلل بنطق بعض الحروف يحرف المعنى, وهذا ليس كالغنة أو الإدغام ونحو ذلك, فقولكم: (وبالاستقراء الأكثر يأخذ بعدم التجويد في غير القرآن) فيما لم يغير المعنى, وكلام فضيلة الشيخ/ جمال القرش أغلبه فيما يغير المعنى, والله أعلم بالصواب.
 
الشيخ الكريم/ عبد الحكيم بن عبدالرازق (حفظه الله).
كما لا يخفى على فضيلتكم أن أحكام التجويد متفاوتة, فالخلل بنطق بعض الحروف يحرف المعنى, وهذا ليس كالغنة أو الإدغام ونحو ذلك, فقولكم: (وبالاستقراء الأكثر يأخذ بعدم التجويد في غير القرآن) فيما لم يغير المعنى, وكلام فضيلة الشيخ/ جمال القرش أغلبه فيما يغير المعنى, والله أعلم بالصواب.
السلام عليكم
شيخنا الكريم لقد قلت في مداخلة سابقة ما نصه (وحديثي عن تمطيط الألفات بخلاف الأخطاء الأخرى) بخلاف خلل الحروف ..هذه واحدة .
والثانية : أني قلت في نفس المداخلة السابقة (..تمطيط اللام والمدود الزائدة في الأذان في مواضعها المعروفة لاشئ في ذلك)
والمقصد من (مواضعها المعروفة ) التي لا تغير المعنى كم يمد همزة (أكبر) في ورد في الموضوع .
وأعتقد أني كنت حريصا ودقيقا في مداخلتي لئلا يعتقد البعض بخلاف ما أريد . والله أعلم
والسلام عليكم
 
جزاكم الله خيرا.
من بين الملاحظات التي لاحظتها في الأذان قول بعضهم: أشَّدُ أن لا إله إلا الله.
 
الشيخ الكريم/ عبد الحكيم بن عبد الرازق (حفظه الله).
جزاكم الله خيرا على توضيكم, وأنبه على أني أستفيد دائما مما تطرحونه في الملتقى, فقد أوتيتم علما جما في التجويد, وإن اختلفت أنا أو غيري معك في بعض النقاط.
 
وإن اختلفت أنا أو غيري معك في بعض النقاط.
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم
أرحب جدا بالاختلاف الذي يصحبه الدليل .
ويبدو أنك تختلف معي في مسألة (الإطباق والفرجة ) في الميم الساكنة مع الباء ، تقريبا هي المسألة الوحيدة التي يختلف معي أكثر السعوديين والشاميين والجزائريين ( هداهم الله للحق والصواب )
ولي استفسار لفضيلتكم هنا آمل الجواب عليه لو تكرمتم ولو أن تجعله موضوعا منفردا في ملتقى القراءات
http://vb.tafsir.net/tafsir31957/
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفعنا الله بما تقدمونه من علوم
والسلام عليكم
 
الشيخ/ عبدالحكيم بن عبدالرزاق (حفظه الله).
لم أفهم معنى هذا الكلام (ولي استفسار لفضيلتكم هنا آمل الجواب عليه لو تكرمتم ولو أن تجعله موضوعا منفردا في ملتقى القراءات
http://vb.tafsir.net/tafsir31957/).
 
من اكبر الاخطاء واعظمها اثرا عندما يقيم بعضم الصلاة ويقول اشهد انّ لا اله الا الله بتشديد النون فهذه الشهادة خاطئة ولا تؤدي الغرض منها ومن اشد ما آلمني ان بعض طلبة كليات الشريعة حين ينادون باقامة الصلاة يقعون في هذا الخطا الشنيع
 
الشيخ/ عبدالحكيم بن عبدالرزاق (حفظه الله).
لم أفهم معنى هذا الكلام (ولي استفسار لفضيلتكم هنا آمل الجواب عليه لو تكرمتم ولو أن تجعله موضوعا منفردا في ملتقى القراءات
http://vb.tafsir.net/tafsir31957/).
أدخل شيخنا في الرابط وستجد سؤالي في التعليق على رسالتكم
وبارك الله فيكم
 
سلام الله عليكم
وبعد، فما ذكره الأخ الأستاذ حسين بن محمد من إبدال همزة "أكبر" واوا في الدرج ولَحَّنه، فليس لحنا، وهو جائز عربية وقياسا، والله أعلى وأعلم.
الاخ الفاضل محمد صالح المتنوسي
أرجو ذكر الدليل اي مصدر المعلومة(ابدال همزة أكبر واوا بالدرج ،ليس لحنا، وهو جائز عربية وقياسا) ان امكن
ولكم وافر التحايا
 
تجويد الأذان والإقامة

2- الحذر من مد الباء في " أكبر "، فيؤدي ذلك إلى تحوُّلِ اللفظ إلى أكبار .

من كتاب زاد المقرئين رسالة النور الساطع لمعرفة الخطأ الشائع لـ جمال القرش
اتقدم بالشكر والعرفان الى فضيلة الشيخ جمال محمد القرش الذي عودنا ان نتلقى منه كل ماهو جديد ونافع ولي وقفه صغيرة مع فضيلته في قوله (( الحذر من مد الباء في " أكبر "، فيؤدي ذلك إلى تحوُّلِ اللفظ إلى أكبار .)) والحقيقة ان صوت الباء لا يمد بتاتاً وانما الذي يمد الصائت - فتحة صوت الباء - فتتحول الفتحة الى الف مدية وهذا من موارد اللحن في القراءة .
اسال الله ان يوفق الجميع لكل خير
 
الأخ الكريم، جبر منصور كريم:
شكر الله لكم، ويكفي أن تنظر قول ابن فيره رحمه الله:
ويُسمع بعد الكسر والضم همزَه * لدى فتحه ياء وواوا محوَّلا
وما قاله شراح الحرز فيه، وأعانكم الله.
 
ويكفي أن تنظر قول ابن فيره رحمه الله:
ويُسمع بعد الكسر والضم همزَه * لدى فتحه ياء وواوا محوَّلا
وما قاله شراح الحرز فيه، وأعانكم الله.
بارك الله بك ووفقك لما يحب ويرضى
الذي اعرفه(ولست بعارف) ان الهمز المتحول انما هو في كلمة واحدة ، فهل (رضوان من الله أكبر تصبح من اللهِ يَكبر)؟
ولا بأس بمصدر نحوي لغوي اذا توفر عندكم ، لأن عندنا الكثير من الأميين وكبار السن يعانون من صعوبة تحقيق الهمز.
دامت توفيقاتك عزيزي المتنوسي.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفقني الله وإياكم.. وبعد قراءتي لمشاركاتهم في هذا الموضوع, تبادر إلى ذهني سؤال: هل من الممكن أن يكون هناك لحن في الأذان المكي أو المدني, ويسكت عنه علماء ومشايخ المملكة أجمع؟ أم أن هناك كلام بهذا الشأن لا أعلم به؟ أفيدونا مأجورين.
 
قال ابن جني رحمه الله في سر الصناعة: 1/573 "وفي تخفيف هو يضرب أباك: يضرب وَباك، وفي تخفيف يقتل أخاك: يقتل وَخاك، فالواو هنا مخلصة ليس فيها شيء من بقية الهمز"
ثم إن هذا التخفيف من كلمتين رواية صحيحة عن حمزة في الوقف من طريق العراقيين، من طريق الطيبة، وهو داخل في قول ابن الجزري رحمه الله: وبغير ذاك صح
ومعذرة على التأخير لأني لا ألج الملتقى كثيرا.
 
جاء في "مذكرة الفقه للشيخ ابن العثيمين رحمه الله:
"أما إذا قلب الهمزة واوًا؛ فإننا بحثنا في اللغة العربية؛ وجدنا أنه يجوز أن تقلب الهمزة واوًا إذا كان ما قبلها مضمومًا؛ وإذا قلبها يكون مجزئًا؛ لأنه جائز لغة، والأذان باللغة العربية". ا.هـ
وقلب الهمزة المفتوحة بعد ضم في مثل ذلك هو قراءة حمزة رحمه الله، ولكن يُلحظ أن إبداله إنما يكون حال الوقف على الكلمة المهموزة.
وأيضًا هناك فرق بين إبدال الهمزة واوًا فيقول: (اللهُ وَكبر) فهذا صحيح لغةً، وبين أن تُضاف واوًا بين الكلمتين فيقول: (الله وأكبر).
ومما ذكره الشيخ ابن العثيمين كذلك في شروط الأذان:
"إذا كان يبدل بعض الحروف ببعض فلا يجزئ؛ كأن يبدل الراء باللام؛ ولهذا إذا كان الرجل ألثغ لا يجوز أذانه".
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين....اما بعد...جزاكم الله تعالى خيرا...وجزى سبحانه خاصة
الشيخ جمال...وبارك فيه...وأدعوه الى المزيد من توضيح اللحن والأخطاء في
القراءة...والسلام.
 
عودة
أعلى