الكتب التي تحمل عنوان : " الاهتداء في الوقف والابتداء " ، وأوهام المحققين.

إنضم
28/02/2010
المشاركات
333
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
من خلال ما قمت به من حصر شامل لكل ماصنف في الوقف والابتداء وجدت أن ثمانية كتب تحمل هذا العنوان ، وقد وقع في نصفها أوهام من كثير من المحققين ، والمفهرسين ، وهي :

1- الاهتداء في الوقف والابتداء : لعيسى بن عبد العزيز اللخْمي ( ت 629 هـ ).
وهو كتاب مفقود ، وما ذهبت إليه الدكتوره/ أنجب بنت غلام نبي ، عميدة كلية الآداب بجامعة أم القرى ؛ من احتمال أن يكون هو المحفوظ بمكتبة الحرم المكي بمكة المكرمة ، برقم ( عام 856 ) وهم ، فصلت القول فيه في مشاركة سابقة.

2- عَلـَم الاهتداء في معرفة الوقف والابتداء : لعلم الدين السخاوي ( ت 643 هـ ).
طبع ضمن كتابه " جمال القراء وكمال الإقراء " ثلاث طبعات ، وحقق – فيما أعلم - أربع مرات ، ووصلنا منه – فيما أعلم - خمس نسخ خطية مستقلة.

3- وصف الاهتداء في الوقف والابتداء : لبرهان الدين الجعبري ( ت 732 هـ ).
والكتاب – فيما أعلم – يوجد منه ثلاث نسخ خطية ، وحقق في رسالتين علمتين بجامعتي الأزهر ، والإمام محمد بن سعود الإسلامية.

4- الاهتداء في الوقف والابتداء : لتقي الدين محمد بن محمد بن علي ، المعروف بابن الإمام ( ت 745 هـ )
كتاب مفقود ، وما ذهب إليه الدكتور/ أحمد نصيف الجنابي – وتبعه البعض - ؛ من أن الكتاب يوجد منه نسخة خطية محفوظة في الخزانة الملكية في الرباط بـالمغرب ، تحت رقم : ( 155 ) هو وهم ، ما كان لمثله أن يقع فيه.

5- الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتداء : للحافظ ابن الجزري
كتاب مفقود ، لم أقف على من نقل عنه ، بعد مؤلفه في " نشره " ، ثم ابنه أحمد ، وأبو القاسم النويري ، نقلاً عن " النشر " ، وهو أمر يدعو للعجب.
وقيل : إنه يوجد منه نسختان خطيتان :
الأولى : محفوظة في دار الكتب الوطنية بتونس ، تحت رقم : ( 3537 ).
والثانية : محفوظة في مكتبة جامعة هايدلبرج بألمانيا ، تحت رقم : ( 5/ 370 A ).
وهو خطأ ، سبق تفصيل القول فيه في مشاركة سابقة.
6- تعليق على " وصف الاهتداء في الوقف والابتداء " للجعبري.
نسبه للحافظ ابن الجزري الدكتور/ يوسف المرعشلي في مقدمة المكتفي صـ 69 ، وفي تحقيقه لكتاب البرهان في علوم القرآن (الهامش) 1/ 497 ، وذكر أنه يوجد مخطوطاً في المكتبة الوطنية بتونس ، تحت رقم : ( 3983 م ). ولم يزد على ذلك.
وتبعه على ذلك البعض ، وهو وهم ، ما كان لمثله أن يقع فيه.
7 ـ تحفة من أراد الاهتداء في معرفة الوقف والابتداء : للشيخ حسين الجوهري المصري ( ق 14 هـ ).
يوجد منه – فيما أعلم - نسخة خطية وحيدة ، محفوظة بالمكتبة الأزهرية.
8 - الاهتداء إلى بيان الوقف والابتداء : للشيخ محمد بن عبد الرحمن الخليجي ( ت 1390 هـ).
يوجد منه – فيما أخبرني الدكتور/ خالد أبو الجود - نسختان خطيتان ، وأهداني مصورة لإحداهما.
 
عودة
أعلى