د محمد الجبالي
Well-known member
هذا هو الكتاب الرابع من سلسلة [طرائق أسلوب القصر في القرآن الكريم] كتاب [(بل) في القرآن الكريم بين الإضراب الإبطالي والإضراب الانتقالي دراسة بلاغية إحصائية]، ولعل هذا الكتاب قد يكون الأخير في هذه السلسة، وإني أفكر في أن أُلْحِقَ بالسلسلة كتابا خامسا في القصر بتعريف الطرفين في القرآن الكريم، أما باقي طرائق أسلوب القصر خاصة القصر بالتقديم والتأخير فليس محل دراسة بكتاب خاص عندي؛ ذلك لأنه لا ضوابط لهذا الطريق يمكن أن نسلك بها منهجا واضحا في بيان ضروبه وفروعه.
والكتاب الذي بين أيدينا طال بي أمدا طويلا، ذلك أني بدأت فيه منذ سنوات وقطعت شوطا طويلا منه ثم توقفت وشغلت بغيره، وحين بدأت سلسلة [طرائق أسلوب القصر في القرآن الكريم] عزمت على أن أجعله خاتمة هذه السلسلة.
إن موضوع الكتاب لطيف شائق رائق، إنه دراسة إحصائية لجميع مواطن [بل] التي وردت في القرآن الكريم، يبدأ الكتاب بدراسة نحوية للحروف التي عدها بعض النحاة للقصر [لا، لكن، بل] وأيها يتحقق به القصر حقا، وأيها لا يرقى لذلك، ثم دراسة لـ [أم] التي بمعنى [بل] في القرآن الكريم، ثم دراسة لـ [أو] التي بمعنى [بل] في القرآن الكريم، دراسة بلاغية متعمقة لمواطن [بل] في القرآن الكريم، والتمييز بين [بل] التي أفادت الإضراب الإبطالي، و[بل] التي أفادت الإضراب الانتقالي، وقد جعلت لكل نوع منهما فصل خاص مع دراسة شافية لكل موضع من مواضع [بل] في كلا الحالين الإبطال أو الانتقال.
والكتاب فضلا عن المعرفة والمتعة التي يقدمها للقارئ فإنه مادة ميسرة للباحثين في ضروب البلاغة القرآنية.
أسأل الله تعالى أن ينفع بهذا الكتاب، وأن يمد نفعه مدا، حتى يشمل الأرض مكانا، وأن يدوم نفعه أبدا، وأسأله - عز وجل- أن يستخدمني في طاعته، ويشرفني بالقيام على خدمة كتابه العزيز الكريم، واللهَ أسأل أن يجعل هذا الكتاب وعملي جميعا خالصا لوجهه الكريم، ولا يجعل لأحد غيره فيه شيئا.
وبعد: فما من كتاب خلا كتاب الله إلا وفيه خلل ونقصان، فجزى الله خيرا مَنْ أهدى إليَّ عيوبي.
د. محمد رجائي أحمد الجبالي
[email protected]
فهرس الكتاب:
إهداء ................................. ................................2
مقدمة .................................. ...............................3
الفصل الأول:
تحقيق في القصر بحروف العطف [لا، لكن، بل] ............................5
الخلاف في القصر بالعطف بـ [لا، لكن] .................................. .7
أولا الخلاف في القصر بالعطف بـ [لا]................................... ...7
ثانيا: الخلاف في العطف بـ [لكن] ..........................................9
الفصل الثاني:
القصر بـ [بل] نحويا وبلاغيا .................................... ...........14
التعريف بـ [بل] .................................................. ........14
[بل] حسب ما بعدها .................................... .............. 15
الإضراب الإبطالي............................ ............................17
الإضراب الانتقالي .................................... ...................18
[بل] العاطفة، و[بل] الابتدائية .................................... .......19
[أو] التي بمعنى [بل] في القرآن الكريم ......................................23
[أم] التي بمعنى [بل] في القرآن الكريم ......................................26
الفصل الثالث:
شواهد الإضراب الإبطالي بـ [بل] في القرآن الكريم
منهج الإحصاء .................................... .....................30
بيان وتوجيه شواهد [بل] التي أفادت الإضراب الإبطالي ....................31
الفصل الرابع:
شواهد [بل] التي للإضراب الانتقالي في القرآن الكريم
بيان وتوجيه شواهد [بل] التي أفادت الإضراب الانتقالي ......................54
خاتمة .................................... ..............................81
المصادر ................................... ............................82
الفهرس ................................... ............................85
والكتاب الذي بين أيدينا طال بي أمدا طويلا، ذلك أني بدأت فيه منذ سنوات وقطعت شوطا طويلا منه ثم توقفت وشغلت بغيره، وحين بدأت سلسلة [طرائق أسلوب القصر في القرآن الكريم] عزمت على أن أجعله خاتمة هذه السلسلة.
إن موضوع الكتاب لطيف شائق رائق، إنه دراسة إحصائية لجميع مواطن [بل] التي وردت في القرآن الكريم، يبدأ الكتاب بدراسة نحوية للحروف التي عدها بعض النحاة للقصر [لا، لكن، بل] وأيها يتحقق به القصر حقا، وأيها لا يرقى لذلك، ثم دراسة لـ [أم] التي بمعنى [بل] في القرآن الكريم، ثم دراسة لـ [أو] التي بمعنى [بل] في القرآن الكريم، دراسة بلاغية متعمقة لمواطن [بل] في القرآن الكريم، والتمييز بين [بل] التي أفادت الإضراب الإبطالي، و[بل] التي أفادت الإضراب الانتقالي، وقد جعلت لكل نوع منهما فصل خاص مع دراسة شافية لكل موضع من مواضع [بل] في كلا الحالين الإبطال أو الانتقال.
والكتاب فضلا عن المعرفة والمتعة التي يقدمها للقارئ فإنه مادة ميسرة للباحثين في ضروب البلاغة القرآنية.
أسأل الله تعالى أن ينفع بهذا الكتاب، وأن يمد نفعه مدا، حتى يشمل الأرض مكانا، وأن يدوم نفعه أبدا، وأسأله - عز وجل- أن يستخدمني في طاعته، ويشرفني بالقيام على خدمة كتابه العزيز الكريم، واللهَ أسأل أن يجعل هذا الكتاب وعملي جميعا خالصا لوجهه الكريم، ولا يجعل لأحد غيره فيه شيئا.
وبعد: فما من كتاب خلا كتاب الله إلا وفيه خلل ونقصان، فجزى الله خيرا مَنْ أهدى إليَّ عيوبي.
د. محمد رجائي أحمد الجبالي
[email protected]
فهرس الكتاب:
إهداء ................................. ................................2
مقدمة .................................. ...............................3
الفصل الأول:
تحقيق في القصر بحروف العطف [لا، لكن، بل] ............................5
الخلاف في القصر بالعطف بـ [لا، لكن] .................................. .7
أولا الخلاف في القصر بالعطف بـ [لا]................................... ...7
ثانيا: الخلاف في العطف بـ [لكن] ..........................................9
الفصل الثاني:
القصر بـ [بل] نحويا وبلاغيا .................................... ...........14
التعريف بـ [بل] .................................................. ........14
[بل] حسب ما بعدها .................................... .............. 15
الإضراب الإبطالي............................ ............................17
الإضراب الانتقالي .................................... ...................18
[بل] العاطفة، و[بل] الابتدائية .................................... .......19
[أو] التي بمعنى [بل] في القرآن الكريم ......................................23
[أم] التي بمعنى [بل] في القرآن الكريم ......................................26
الفصل الثالث:
شواهد الإضراب الإبطالي بـ [بل] في القرآن الكريم
منهج الإحصاء .................................... .....................30
بيان وتوجيه شواهد [بل] التي أفادت الإضراب الإبطالي ....................31
الفصل الرابع:
شواهد [بل] التي للإضراب الانتقالي في القرآن الكريم
بيان وتوجيه شواهد [بل] التي أفادت الإضراب الانتقالي ......................54
خاتمة .................................... ..............................81
المصادر ................................... ............................82
الفهرس ................................... ............................85