محمد البويسفي
New member
- إنضم
- 02/03/2006
- المشاركات
- 60
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
جرد القواعد الأصولية اللغوية عند الإمام الشنقيطي
من تفسير الفاتحة إلى الأنعام
1. قاعدة: المكي يبين المدني
2. قاعدة: الأخص يبين الأعم
3. قاعدة: البيان بما سنده دون سند المبين جائز
4. قاعدة: المشترك يحمل على معنييه.
5. قاعدة: الأمر بالشيء بعد تحريمه يدل على رجوعه إلى ما كان عليه قبل التحريم.
6. قاعدة: أمر النبي ,صلى الله عليه و سلم, أمر لأمته إلا بدليل
7. قاعدة: الأصل في النهي التحريم
8. قاعدة: النهي عن الشيء أمر بضده
9. قاعدة: النص الدال على النهي مقدم على النص الدال على الأمر
10. قاعدة : الخبر الدال على النهي مقدم على الخبر الدال على الإباحة
11. قاعدة: الموصولات من صيغ العموم
12. قاعدة : المفرد إذ أضيف إلى المعرفة كان من صيغ العموم
13. قاعدة: النكرة في سياق النفي تفيد العموم
14. قاعدة : العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
15. قاعدة: صورة سبب النزول قطعية الدخول في النص العام و لا تخرج بمخصص
16. قاعدة: الخطاب الخاص بالنبي صلى الله عليه و سلم يعم حكمه جميع الأمة إلا بدليل على الخصوص.
17. قاعدة : العبيد داخلون في الخطاب العام
18. قاعدة :القياس يخصص النص العام
19. قاعدة : العرف المقارن للخطاب من مخصصات النص العام
20. قاعدة: الجموع الصحيحة المذكرة مما يختص بجماعة الذكور تدخل فيها الإناث
21. قاعدة: الجموع المنكرة لا عموم لها
22. قاعدة: الفعل المثبت لا يكون عاما في أقسامه
23. قاعدة: ذكر بعض أفراد العام لا يكون مخصصا له
24. قاعدة: العام إذا دخله التخصيص يبقى حجة فيما لم يخص
25. قاعدة: دلالة الاقتران لا توجب التسوية بين اللفظين
26. قاعدة: العام قطعي الشمول و التناول لجميع أفراده
27. قاعدة : اللفظ إذ دار بين الاستقلال والافتقار إلى تقدير محذوف ، فالاستقلال مقدم.
28. قاعدة: يحمل المطلق على المطلق على المقيد إذ اتحد الحكم السبب
29. قاعدة: تقديم المعمول من صيغ الحصر تقديم
30. قاعدة : إذا كان المنطوق نازلا على حادثة أو سؤال لا يعتبر فيه مفهوم المخالفة .
31. قاعدة: ما خرج مخرج الغالب لا مفهوم مخالفة له
32. قاعدة: إذا كان مفهوم المخالفة محتملا لمعنى آخر غير مخالفته لحكم المنطوق يمنعه ذلك من الاعتبار.
33. قاعدة:المنطوق يقدم على المفهوم
34. قاعدة: إذا تعارضت المفاهيم قدم الأقوى منها
من تفسير الفاتحة إلى الأنعام
1. قاعدة: المكي يبين المدني
2. قاعدة: الأخص يبين الأعم
3. قاعدة: البيان بما سنده دون سند المبين جائز
4. قاعدة: المشترك يحمل على معنييه.
5. قاعدة: الأمر بالشيء بعد تحريمه يدل على رجوعه إلى ما كان عليه قبل التحريم.
6. قاعدة: أمر النبي ,صلى الله عليه و سلم, أمر لأمته إلا بدليل
7. قاعدة: الأصل في النهي التحريم
8. قاعدة: النهي عن الشيء أمر بضده
9. قاعدة: النص الدال على النهي مقدم على النص الدال على الأمر
10. قاعدة : الخبر الدال على النهي مقدم على الخبر الدال على الإباحة
11. قاعدة: الموصولات من صيغ العموم
12. قاعدة : المفرد إذ أضيف إلى المعرفة كان من صيغ العموم
13. قاعدة: النكرة في سياق النفي تفيد العموم
14. قاعدة : العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب
15. قاعدة: صورة سبب النزول قطعية الدخول في النص العام و لا تخرج بمخصص
16. قاعدة: الخطاب الخاص بالنبي صلى الله عليه و سلم يعم حكمه جميع الأمة إلا بدليل على الخصوص.
17. قاعدة : العبيد داخلون في الخطاب العام
18. قاعدة :القياس يخصص النص العام
19. قاعدة : العرف المقارن للخطاب من مخصصات النص العام
20. قاعدة: الجموع الصحيحة المذكرة مما يختص بجماعة الذكور تدخل فيها الإناث
21. قاعدة: الجموع المنكرة لا عموم لها
22. قاعدة: الفعل المثبت لا يكون عاما في أقسامه
23. قاعدة: ذكر بعض أفراد العام لا يكون مخصصا له
24. قاعدة: العام إذا دخله التخصيص يبقى حجة فيما لم يخص
25. قاعدة: دلالة الاقتران لا توجب التسوية بين اللفظين
26. قاعدة: العام قطعي الشمول و التناول لجميع أفراده
27. قاعدة : اللفظ إذ دار بين الاستقلال والافتقار إلى تقدير محذوف ، فالاستقلال مقدم.
28. قاعدة: يحمل المطلق على المطلق على المقيد إذ اتحد الحكم السبب
29. قاعدة: تقديم المعمول من صيغ الحصر تقديم
30. قاعدة : إذا كان المنطوق نازلا على حادثة أو سؤال لا يعتبر فيه مفهوم المخالفة .
31. قاعدة: ما خرج مخرج الغالب لا مفهوم مخالفة له
32. قاعدة: إذا كان مفهوم المخالفة محتملا لمعنى آخر غير مخالفته لحكم المنطوق يمنعه ذلك من الاعتبار.
33. قاعدة:المنطوق يقدم على المفهوم
34. قاعدة: إذا تعارضت المفاهيم قدم الأقوى منها