كريم جبر منصور
New member
السلام على اساتذة التجويد في ملتقانا المبارك
قال شيخ القراء ابن الجزري رحمه الله في المقدمة:
[FONT="]أَدْنَــاهُ غَـيْـنٌ خَـاؤُهَـا / والْـقَــافُ[FONT="] = [/FONT][FONT="]أَقْصَـى اللِّسَـانِ فَـوْقُ ثُــمَّ/ الْـكَـافُ[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]أَسْفَـلُ / وَالْوَسْـطُ فَجِيـمُ [/FONT] ..........[/FONT]
وقال في النشر ج1:
[FONT="]المخرج الخامس- أقصى اللسان مما يلي الحلق وما فوقه من الحنك - وهو للقاف، وقال شريح: إن مخرجها من اللهاة مما يلي الحلق ومخرج الخاء.[/FONT]
[FONT="]المخرج السادس- أقصى اللسان من أسفل مخرج القاف من اللسان قليلاً وما يليه من الحنك- وهو للكاف، وهذان الحرفان يقال لكل منهما لهوى، نسبة إلى اللهاة وهي بين الفم والحلق.[/FONT]
والواضح من النص ([FONT="]فَـوْقُ ثُــمَّ/ الْـكَـافُ[FONT="] [/FONT][FONT="]أَسْفَـلُ) من المقدمة وكذلك نص النشر، ان القاف فوق والكاف اسفل منه ترتيبا وموقعاً على الحنك الاعلى-اي نقطة تلامس اقصى اللسان معه-.[/FONT][/FONT]
والمعروف ان معنى اسفل(تحت) عكس أعلى مكانياً. فمثلا نقول الشفة السفلى والعليا والثنايا السفلى والعليا وهكذا، فللفوق تحت وللتحت فوق وللامام خلف وللخلف امام.
والمعلوم بالضرورة ان الحنك الاعلى مقوس وكل نقطة في بداية القوس هي اسفل من مما تليها -اي التي فوقها- الى ان نصل الى قمة القوس ، فبعدها كل نقطة هي اعلى مما تليها- اي الاسفل منها-
ولا يمكن طبعا تصور ان نقطة مخرج الكاف في الحنك تنخفض عن القاف ثم يعاود الحنك تقوسه في وسطه(مخرج ش ي ج)، وحتى لو تصورناه (الحنك الاعلى) مستوياً فكيف تكون نقطة الكاف اسفل من القاف.
فهل يعقل ان تنحدر نقطة الكاف عن نقطة القاف؟!
لقد برر الاستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد (في الدراسات التجويدية ص170 )لابن الجزري بان معنى اسفل هو (أمام)!
جاء ذلك في مقام رده على د. تمام حسان الذي نسب القول لابن الجزري بتقديمه الكاف على القاف- في كتابه مناهج البحث في اللغة-
السؤال: هل هناك ما يساعد على فهم (الأسفل) بالأمام أي باتجاه فتحة الفم؟ وهل هذا هو المعنى المتبادر للذهن عندنا وعند من عاصر وسبق ابن الجزري من معنى كلمة اسفل؟
هل من معين يعينني؟؟؟
[FONT="]
[/FONT]
قال شيخ القراء ابن الجزري رحمه الله في المقدمة:
[FONT="]أَدْنَــاهُ غَـيْـنٌ خَـاؤُهَـا / والْـقَــافُ[FONT="] = [/FONT][FONT="]أَقْصَـى اللِّسَـانِ فَـوْقُ ثُــمَّ/ الْـكَـافُ[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]أَسْفَـلُ / وَالْوَسْـطُ فَجِيـمُ [/FONT] ..........[/FONT]
وقال في النشر ج1:
[FONT="]المخرج الخامس- أقصى اللسان مما يلي الحلق وما فوقه من الحنك - وهو للقاف، وقال شريح: إن مخرجها من اللهاة مما يلي الحلق ومخرج الخاء.[/FONT]
[FONT="]المخرج السادس- أقصى اللسان من أسفل مخرج القاف من اللسان قليلاً وما يليه من الحنك- وهو للكاف، وهذان الحرفان يقال لكل منهما لهوى، نسبة إلى اللهاة وهي بين الفم والحلق.[/FONT]
والواضح من النص ([FONT="]فَـوْقُ ثُــمَّ/ الْـكَـافُ[FONT="] [/FONT][FONT="]أَسْفَـلُ) من المقدمة وكذلك نص النشر، ان القاف فوق والكاف اسفل منه ترتيبا وموقعاً على الحنك الاعلى-اي نقطة تلامس اقصى اللسان معه-.[/FONT][/FONT]
والمعروف ان معنى اسفل(تحت) عكس أعلى مكانياً. فمثلا نقول الشفة السفلى والعليا والثنايا السفلى والعليا وهكذا، فللفوق تحت وللتحت فوق وللامام خلف وللخلف امام.
والمعلوم بالضرورة ان الحنك الاعلى مقوس وكل نقطة في بداية القوس هي اسفل من مما تليها -اي التي فوقها- الى ان نصل الى قمة القوس ، فبعدها كل نقطة هي اعلى مما تليها- اي الاسفل منها-
ولا يمكن طبعا تصور ان نقطة مخرج الكاف في الحنك تنخفض عن القاف ثم يعاود الحنك تقوسه في وسطه(مخرج ش ي ج)، وحتى لو تصورناه (الحنك الاعلى) مستوياً فكيف تكون نقطة الكاف اسفل من القاف.
فهل يعقل ان تنحدر نقطة الكاف عن نقطة القاف؟!
لقد برر الاستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد (في الدراسات التجويدية ص170 )لابن الجزري بان معنى اسفل هو (أمام)!
جاء ذلك في مقام رده على د. تمام حسان الذي نسب القول لابن الجزري بتقديمه الكاف على القاف- في كتابه مناهج البحث في اللغة-
السؤال: هل هناك ما يساعد على فهم (الأسفل) بالأمام أي باتجاه فتحة الفم؟ وهل هذا هو المعنى المتبادر للذهن عندنا وعند من عاصر وسبق ابن الجزري من معنى كلمة اسفل؟
هل من معين يعينني؟؟؟
[FONT="]
[/FONT]