منتهاء الكثيري
New member
يفرق بين الرسم والضبط بوجهين.
الوجه الأول:
أنَّ الرسمَ يتعلق بذوات الحروف إثباتًا وحذفًا وقطعًا ووصلاً وغير ذلك.
أما الضبط فهو يتعلق بعوارض الحرف من حركة وسكون وشدٍّ ومدٍّ وغير ذلك.
وهو بهذا المعنى وصف للحرف، والرسم موصوف، ولذلك قدِّمَ الموصوف وهو الرسم على الصفة وهي الضبط في حالة الوضع.
الوجه الثاني:
أنَّ الرسم مبنيٌّ على الابتداء والوقف؛ إلا ما استثنى، ولهذا أثبتت همزة الوصل وحذفت نون التنوين.
والضبط مبنيٌّ على الوصل بالإجماع، ولهذا عريت النون من السكون في نحو ( مِن رَّبِّهِمْ) لإدغامها وصلاً.
المرجع:إيفاء الكيل بشرح متن الذيل، للشيخ عبدالرزاق علي موسى،.
الوجه الأول:
أنَّ الرسمَ يتعلق بذوات الحروف إثباتًا وحذفًا وقطعًا ووصلاً وغير ذلك.
أما الضبط فهو يتعلق بعوارض الحرف من حركة وسكون وشدٍّ ومدٍّ وغير ذلك.
وهو بهذا المعنى وصف للحرف، والرسم موصوف، ولذلك قدِّمَ الموصوف وهو الرسم على الصفة وهي الضبط في حالة الوضع.
الوجه الثاني:
أنَّ الرسم مبنيٌّ على الابتداء والوقف؛ إلا ما استثنى، ولهذا أثبتت همزة الوصل وحذفت نون التنوين.
والضبط مبنيٌّ على الوصل بالإجماع، ولهذا عريت النون من السكون في نحو ( مِن رَّبِّهِمْ) لإدغامها وصلاً.
المرجع:إيفاء الكيل بشرح متن الذيل، للشيخ عبدالرزاق علي موسى،.